البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت فى اليوم الحادي عشر من الحرب (من البلاغ 42 حتى 44)

البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم الحادي عشر من الحرب (من البلاغ 42 حتى 44)، القاهرة، في 16 أكتوبر 1973، منشور من المتحدث العسكري وحرب رمضان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشور

البلاغ رقم 42: (أذيع في الساعة التاسعة و15 دقيقة صباحاً)

بسم الله الرحمن الرحيم

قامت قواتنا البحرية مساء أمس بعمليتين ناجحتين في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، فقامت مجموعة من وحداتنا البحرية بقصف مواقع العدو على الشاطئ الشرقي لخليج السويس وكبدته خسائر فادحة في المعدات والأفراد.

كما قامت وحدات من بحريتنا في نفس الوقت بقصف المنطقة الإدارية الرئيسية للعدو في رمانة على الساحل الشمالي لسيناء بالصواريخ فاشتعلت بها النيران وأحدثت خسائر جسيمة، وقد عادت جميع قطعنا البحرية إلى قواعدها سالمة.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم حاول تشكيل بحري معادي الاقتراب من شواطئنا في منطقة شمال الدلتا فتصدت له وحداتنا البحرية وتمكنت بمعاونة القوات الجوية من تدمير أربعة زوارق معادية وفر باقي التشكيل.

وفي القطاع الأوسط لسيناء أكتشف قواتنا ليلة أمس قوة مدرعة للعدو من 21 دبابة متقدمة نحو مواقعنا ففاجأتها قواتنا البرية وحاصرتها ودمرتها بالكامل.

وقد قامت وسائل دفاعنا الجوي طوال يوم أمس بالتعاون مع القوات الجوية بالتصدي لجميع طلعات العدو الجوية وأسقطت له 34 طائرة ولم ينجو من طياريها سوى أثنين فقط قفزا بالمظلة وتم أسرهما ونقل أحدهما للمستشفى لإصابته إصابات خطيرة.

البلاغ رقم 43: (أذيع في الساعة الخامسة وثلاثة وخمسون دقيقة مساءا ً)

بسم الله الرحمن الرحيم

حاول العدو ظهر اليوم تجميع حشد كبير من المدرعات على المحور الأوسط وقام بهجمات مضادة قوية محاولاً التقدم من خلال رأس جسر أحد تشكيلاتنا، وتجري حالياً معركة ضارية باستخدام مدرعاتنا وقواتنا من المشاة والمشاة الميكانيكية تعاونها قواتنا الجوية لصد اختراق العدو وتدميره.

وقد تكبد العدو خسائر جسيمة وما زالت المعركة مستمرة حتى الآن.

البلاغ رقم 44: (أذيع في الساعة التاسعة و30 دقيقة مساء)

بسم الله الرحمن الرحيم

إلحاقاً للبيان رقم 43 قامت مدرعاتنا بتدمير جزء كبير من مدرعات العدو التي قامت بالهجوم المضاد ظهر اليوم.

وقد اشتركت تشكيلاتنا الجوية بأعداد كبيرة في هذه المعركة وقامت بقصف مركز على دبابات العدو مما أجبره على الانسحاب تاركاً ورائه دباباته محترقة.

وقد اعترضت طائرات العدو تشكيلاتنا الجوية ودارت معركة جوية أسقطنا للعدو فيها 11 طائرة وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة عدا طائرتين.

وأثناء القتال قام العدو في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم بإغارة يائسة متسللا بسبع دبابات عبر البحيرات المرة في محاولة للإغارة على بعض المواقع غرب القناة وقد صبت عليها مدفعيتنا نيراناً كثيفة وتم تدمير ثلاث دبابات منها وتشتت الباقي وتقوم قواتنا حالياً بمطاردتها للقضاء عليها نهائياً.


المصادر