البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت فى اليوم التاسع من الحرب (من البلاغ 36 حتى 39)

البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم التاسع من الحرب (من البلاغ 36 حتى 39)، القاهرة، في 14 أكتوبر 1973، منشور من جريدة الأهرام، العدد الصادر في 15 أكتوبر 1973.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشور

البلاغ رقم 36 : (أذيع في الساعة التاسعة و55 دقيقة)

بدأت قواتنا المسلحة في الساعة السادسة من صباح اليوم وطبقاً للخطة الموضوعة في تطوير الهجوم شرقاً ولا تزال المعركة مستمرة. وتتقدم قواتنا المدرعة والميكانيكية بنجاح على طول المواجهة.

البلاغ رقم 37: (أذيع في الساعة الثانية و35 دقيقة بعد الظهر)

مازال القتال مستمراً بعنف وشراسة بالغة على امتداد طول جبهة القتال داخل سيناء بين قواتنا المدرعة والميكانيكية المتقدمة شرقاً وبين قوات العدو التي تحاول أن تتصدى لها.

فقامت قواتنا الجوية بقصف قوات العدو ومواقعه التي تعترض تقدم قواتنا وقد تدخل طيران العدو في المعارك الدائرة فأسقطت له وسائل دفاعنا الجوي 24 طائرة حتى ساعة إعداد هذا البيان.

البلاغ رقم 38: (أذيع في الساعة السابعة و10 دقائق مساء)

بعد المعارك الضارية التي تمت طوال اليوم بغرض تدمير مدرعات العدو أمكن لقواتنا تحرير مساحات جديدة من الأرض على جميع خطوط المواجهة بسيناء وذلك رغم محاولات العدو المتكررة لمنع تقدم قواتنا وبرغم قيامه بضربات مضادة عديدة استخدم فيها الدبابات والأسلحة المضادة للدبابات بكثافة وبمعاونة طائراته.

وقد تمكنت قواتنا من تحقيق هدفها بعد أن دمرت للعدو مائة وخمسين دبابة وقد قامت قواتنا الجوية بقصف مركز لمواقع الصواريخ المضادة للدبابات التي كانت تعوق تقدم قواتنا على طول خط المواجهة ودمرت جزءاً كبيراً منها واضطرت الباقي للفرار شرقاً.

البلاغ رقم 39: (أذيع في الساعة العاشرة مساء)

دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية وطائرات العدو التي حاولت مهاجمة قواتنا ومطاراتنا وكان أعنفها المعركة التي دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا. وقد دمرت خلالها للعدو 15 طائرة وأصيب لنا 3 طائرات.

كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوي من إسقاط 29 طائرة للعدو منها طائرتا هليكوبتر. وبذلك يكون إجمالي خسائر العدو من الطائرات في المعارك اليوم 44 طائرة منها طائرتا هليكوبتر.


المصادر