زاگروس

(تم التحويل من جبال زاجروس)
خريطة طبوغرافية لإيران وتُظهر جبال زاگروس.
جبال زاگروس من الفضاء، سبتمبر 1992[1]

جبال زاگروس (فارسية: رشته كوه زاگرس؛ كردية: زنجیره‌چیاکانی زاگرۆس؛ Çiyayên Zagrosê، اللرية: کو یه لی زاگروس، الآرامية: ܛܘܪ ܙܪܓܣ,)، سلسة جبلية تقع غرب إيران وشرق العراق. تسمى باللغة الفارسية (رشته كوه زاگرس). تعتبر ثاني أعلى سلسلة جبلية في إيران وتضم أعلى قمة جبلية في العراق. يرجع أصل تسمية زاكروس إلى أصول إغريقية ومعناه العاصف أو ذو العواصف. يبلغ طولها حوالي 1500 كلم.تمتد هذه السلسة الجبلية من منطقة كردستان بين تركيا و العراق وإيران شمالا حتى مضيق هرمز جنوبا. يبلغ ارتفاع أعلى قمة في جبال زاگروس 5098 متر (16998 قدم) وهي قمة دنا في إيران.

تكونت سلسلة جبال زاگروس من اصطدام الصفيحة التكتونية الأوراسية بالصفيحة التكتونية العربية. ونتيجة لهذا الاصطدام والضغط الكبير الناجم عنه تكونت صخور رسوبية والتي تبدو واضحة في سلسلة جبال زاگروس.

يذكر الباحث الإيراني "أحمد كسروي" في "تاريخ خوزستان في خمسمئة عام" أن التاريخ الجيولوجي لأراضي كل من الأحواز والسهل الرسوبي من العراق متماثل، حيث تكونا من ترسبات نهري دجلة والفرات ونهر كارون وتفرعاته. وهو ما أدى إلى ظهور الأراضي على جانبي شط العرب، وكونت بذلك مع سهول بلاد العراق وحدة قائمة بذاتها لها خواص مناخية متشابهة. ويؤكد أن العلاقات المكانية الطبيعية التي تربط بين عربستان وإيران تكاد تكون معدومة؛ إذ ليست هناك أي علاقة في التكوين الطبيعي بين سهل عربستان وهضبة إيران الجبلية.

Zagros Folded Zone

ويمتد الإقليم ما بين جبال زاگروس ذات الممرات الجبلية الضيقة (حيث تفصل هذا الإقليم عن بلاد الفرس) والخليج العربي. يقول د. صلاح العقاد: «أما الساحل الشمالي الشرقي الذي يكوّن الآن الساحل الإيراني، فيمتد على طوله نحو ألفي كيلومتر: سلسلة عالية من الجبال الصعبة المنافذ إلى الداخل، مما عزل سكان الفرس والسلطة المركزية فيها عن حياة البحر. ولقد اشتهر الفرس منذ غابر الزمن بخوفهم من حياة البحار، حتى قال بعض مؤرخين العرب: "ليس من الخليج شيء فارسي إلا اسمه". وعلى ذلك فإن ذيوع اسم "الخليج العربي" الآن قد جاء موافقا لحقيقة جغرافية ثابتة»[2]. فيما قامت بينه وبين العرب أوثق الصلات قبل الإسلام وبعده. وسكنت الشعوب السامية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية هذا الإقليم منذ فجر التاريخ.


وأكثر الأحوازيون اليوم يتحدرون من أصول عربية ويليهم اللر نسبة إلى لرستان المجاورة ثم الفرس. وتعود أصول العرب الأحوازيون إلى قبائل بني كعب وبني طرف (طيء) والزرقان والباوية وبني تميم وبني أسد وبني لام وآل خميس وآل كثير. ويشكل العرب الاحواز حوالي 9 مليون نسمة من سكان إيران[3].

غالبية العرب في شمال الإقليم ينتمون للمذهب الشيعي الذي دخل إليهم من الدولة الصفوية، بينما حافظ سكان جنوب الإقليم على مذهبهم السني بسبب صلاتهم القوية بالإمارات وعمان والقبائل العربية غرب الخليج العربي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طالع أيضاً


المصادر

  1. ^ "Salt Dome in the Zagros Mountains, Iran". NASA Earth Observatory. Retrieved 2006-04-27. 
  2. ^ حديث السندباد القديم، د. حسين فوزي، (ص2-21).
  3. ^ http://www.ahwaz.org.uk/images/identity.pdf

وصلات خارجية


الإحداثيات: 33°40′N 47°00′E / 33.667°N 47.000°E / 33.667; 47.000