الأدب الأكادي

الأدب الأكادي Akkadian literature هو الأدب القديم وقد كتب باللغة الأكادية (الآشورية واللهجات البابلية) في بلاد ما بين النهرين (آشور و بابل) خلال فترة تمتد من العصر البرونزي الأوسط إلى العصر الحديدي (تقريبا 23 إلى قرون 6 قبل الميلاد).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأدب في المجتمع الأكادي

كان الأدب في العصر البابلي القديم استمراراً للأعمال الأدبية السومرية ذات التأثير الكبير في أدب ما بين النهرين عامة، ثم مالبث أن تحرر من التقليد إلى الإبداع إذ ظهرت أعمال أدبية عكست التطورات المعيشية، ونضج اللغة التي باتت تهتم بالأسلوب الفني والجمالي. وكانت الأسطورة مجالاً لاستيحاء إجابات عن تساؤلات كانت تراود مخيلة البابليين عن العالم الذي يعيشونه، وعن مسائل مثل الخلق، والموت، والخلود، والخطيئة والعقاب. وكان من أبرز الأساطير أسطورة أترخسيس التي كان من أبرز موضوعاتها خلق الإنسان وصراع الآلهة، والطوفان، والعقاب الإلهي. وملحمة گلگامش التي تدور حول فكرة الحصول على الخلود والشباب الدائم. وأسطورة أدابا الذي يضيع على نفسه فرصة الخلود. وأسطورة إتانا، أول ملوك مدينة كيش بعد الطوفان، الذي يشغله الحصول على من يرثه. وأسطورة نزول عشتار إلى العالم السفلي الذي لا رجعة منه، ولكنها تعود بمساعدة الإله غيا الذي يعيد إليها الحياة، ويُقَدّم الإله دموزي (تموز) فدية لها، فيُرْسَل بدلاً منها، ويتناوب الإقامة في العالم السفلي كل ستة أشهر، ويغيب معه الخصب والخضرة مؤقتاً رمزاً لتبدل فصول السنة. ثم تظهر أسطورة بابلية إبداعية في القرن الثامن قبل الميلاد هي أسطورة «إرّا» إله الطاعون والدمار الذي يتخلى له الإله الوطني مرودخ عن العرش مؤقتاً ليقود حرباً لإخضاع البشر الذين ما عادوا يتركون للآلهة فرصة للراحة، لكنه ينجح في النهاية في تحقيق الاستقرار للبلاد وتصحيح الأوضاع ويندم على فعله الدموي، ويقنعه وزيره بتوجيه ضرباته إلى أعداء البابليين كالآشوريين والعيلاميين.


العلاقة إلى الآداب القديمة الأخرى

أشهر الأعمال

ومن الأعمال المهمة أسطورة الخلق البابلية التي تعرف بمطلعها «إنوما إيليش» أي «عندما هناك في الأعالي»، وتتناول الموضوع القديم برؤية جديدة لتكريس مكانة الإله مردوخ رئيساً لمجمع الآلهة الرافدي. وظهرت كذلك قصيدة «لأمجدن سيد الحكمة» التي تعبر عن يأس الإنسان البابلي في العصر الكاشي وتشككه في العدالة الإلهية، وتشاؤمه لكثرة المصائب التي حلت به. وتقرن هذه بسفر أيوب في كتاب العهد القديم.

وعرف البابليون أدب الحكمة الذي يضع في أولوياته أهدافاً أخلاقية ـ تربوية كالأمثال المنظومة شعراً، والمواعظ، والقصص الديني، وحكايات الحيوان، والمناظرات أو المحاورات التي تجري على ألسنة الحيوانات، وبين النبات وبين الناس حول موضوعات متنوعة كالعدالة الإلهية، والحب. وألف الكتاب تراتيل دينية وابتهالات إلى الآلهة، وحكايات فكاهية ساخرة، ومنها حكاية الفقير الذي أهدى الحاكم نعجته وهي رمز لحلم الفقراء بالانتقام من الأغنياء المتسلطين على قدرهم.[1]

سجلات وملاحم تاريخية

الأدب الفكاهي

قوانين

الأساطير

الفلسفة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نصوص الطوالع، والسحر والتعاويذ

الحكمة والأدب التعليمي

الأنواع الأخرى

قائمة الأعمال

Abnu šikinšuAdad-nārārī I EpicAdad-šuma-uṣur EpicAdapa and EnmerkarAdvice to a princeAgushaya HymnAlamdimmûAluzinnu textArdat-liliAsakkū marṣūtuAšipus' Almanac (or Handbook) • At the cleanersAtra-ḫasīsAutobiography of Adad-guppīAutobiography of KurigalzuAutobiography of MardukBabylonian AlmanacBabylonian King ListBabylonian TheodicyBārûtuBirth legend of SargonBīt mēseriBīt rimkiBīt salā’ mêChronicle of Early KingsChronicle of the Market PricesChronicle of reign of ŠulgiChronicle PCode of HammurabiConsecration of a priestCounsels of a PessimistCounsels of WisdomCrimes and Sacrileges of Nabu-šuma-iškunCuthean Legend of Naram-SinDialogue between a Man and His GodDialogue of PessimismDingir.šà.dib.baDream of KurigalzuDynastic ChronicleDynastic ProphecyDynasty of Dunnum (Harab Myth) • Eclectic ChronicleEdict of Ammi-SaduqaEgalkura spellsElegies Mourning the Death of TammuzEnlil and SudEnuma Anu EnlilEnûma ElišEpic of AnzuEpic of GilgamešEpic of the Kassite periodEpic of Nabû-kudurrī-uṣurEpic of the plague-god Erra (Erra and Išum) • EtanaFable of the FoxFable of the Riding-donkeyFable of the WillowGirra and ElamatumHarem EdictsHemerology for Nazi-MaruttašḪulbaziziInana's AscentIqqur IpušIškar ZaqīquIštar’s hell rideKadibbiduKalûtu catalogue • KAR 6KataduggûKedor-laomer textsKettledrum ritualsKing of battleKi'utuLabbu mythLamaštuLament of a Sufferer with a Prayer to MardukLaws of EshnunnaLipšur litaniesLudlul bēl nēmeqiMaqlûMarduk's Address to the DemonsMarduk ProphecyMiddle Assyrian LawsMîs-pîMoon god and the cowMukīl rēš lemuttiMUL.APINMuššu'uNa'id-Šihu EpicNabonidus ChronicleNamburbiNamerimburrudûNeo-Babylonian LawsNergal and EreškigalNew year ritual-Akitu processionNigdimdimmûNinurta-Pāqidāt's Dog BiteNisaba and WheatOx and the HorsePazuzuPoor Man of NippurProphecy AQutāruRabâtRecipes against AntašubbaReligious ChronicleRoyal inscription of Simbar-ŠipakSag-gig-ga-meš (Muruṣ qaqqadi) • SakikkūSalmānu-ašarēdu III EpicSynchronistic HistoryȘēru šikinšuŠammu šikinšuŠar PūḫîŠà.zi.gaŠēp lemuttiŠu'ilaŠulgi ProphecyŠumma āluŠumma amēlu kašipŠumma immeruŠumma IzbuŠumma liptuŠumma sinništu qaqqada rabâtŠurpuTākultuTamarisk and the PalmTamītu textsTašritu hemerologyTukulti-Ninurta EpicTu-ra kìlib-ba • The therapeutic series UGU (Šumma amēlu muḫḫašu umma ukāl) • Uruhulake of GulaUruk King ListUruk ProphecyUšburrudaUtukkū LemnūtuVerse Account of NabonidusVision of the NetherworldWalker ChronicleWeidner ChronicleZimri-Lim EpicZi-pà incantationsZisurrû (Sag-ba Sag-ba) • Zu-buru-dabbeda

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر