القوات البحرية العراقية

Iraqi Predator Class patrol craft in 2004

القوة البحرية العراقية هي القوى البحرية للقوات المسلحة العراقية تشكلت عام 1937 بعد وصول 4 زوارق نهرية هذه القوة طورت في الستينات بوصول زوارق الطوربيد.

بلغت القوة البحرية العراقية ذروتها خلال الحرب العراقية الإيرانية حيث بلغ مجموع أفرادها 5,000 فرد مقر قيادتهم في البصرة وتشكل أسطولها في قاعدة أم قصر البحرية من 8 زوارق صواريخ من نوع أوسا أشتراهم العراق من الأتحاد السوفيتي.

خلال الغزو العراقي للكويت أغرقت البحرية الكويت 4 زوارق صواريخ عراقية أثناء الأبرار البحري على جزيرة بوبيان[1] وأستولت القوات العراقية على 6 زوارق صواريخ كويتية من صنع شركة لورسن الألمانية ،حيث استولت القوات العراقية على القاعدة ولم تجهز هذه الزوارق لضيق الوقت، في حرب الخليج الثانية دمرت أغلب هذه الزوارق أو أغرقت.

حالياً تم إعادة تشكيل القوة البحرية العراقية الجديدة ويبلغ عدد منتسبيها حوالي 2000 فرد.ويجري الآن بناء اربعة سفن حربية من قبل إيطاليا وتم تسليم اول سفينة حربية في البحرية العراقية الجديدة في الشهر 6\2009 تحمل اسم سفينة الفتح وسيتم تسليم السفن الثلاثة الباقية خلال العام القادم.ووقع العراق مع الولايات المتحدة الاميركية عقد لبناء اربع سفن حربية متطورة سيتم تسليمها نهاية 2011


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية تاريخية

تأسست البحرية العراقية في عام 1937 بقوة صغيرة مكونة من أربع سفن مقرها البصرة. ما بين 1937 و1958، أصبحت قوة نهرية بصفة أساسية.

بعد ثورة 14 يوليو 1958، بدأت البحرية العراقية في التوسع. تأسست أكاديمية الخليج العربي في مدينة البصرة، والتي كانت تمنح درجة البكالوريوس في دراسات الحرب والهندسة البحرية. بحلول 1988، نمت البحرية العراقية وأصبح قوامها 5.000 فرد، لكنها لعبت دورا هامشيا أثناء الحرب العراقية الإيرانية ما بين 1980–1988.

ما بين 1977 و1987، حصلت البحرية العراقية على ثماني زوارق صواريخ فئة اوسا، مسلح بصواريخ ستايكس، من الاتحاد السوڤيتي. كما اشترت أربع فرقاطات فئة لوپو و6 حراقات فئة أسد من إيطاليا، بالرغ من ذلك فلم يتم تسليمهم للعراق بسبب العقوبات المفروضة عليه بعد غزو الكويت.[2]

دمرت البحرية العراقية تماما أثناء حرب الخليج 1991. غرق للبحرية العراقية 19 زوارق ودمرت 6 ناقلات. في المجمل، تم تدمير أكثر من 100 سفينة عراقية. ولم يتم اعادة بناء البحرية العراقية ولم يكن لها دور في حرب العراق 2003. وكانت جميع الوحدات الباقية في أواخر 2002، في حالة سيئة وطاقمها غير مدرب.[3]


بروتوكولات خور عبد الله

في 11 نوفمبر 2008، وقع الأدميرال محمد جواد برتوتوكولات خور عبد الله التاريخية الغير ملزمة، في القاعدة البحرية الكويتية.[4] كانت البروتوكولات عن دور القوات البحرية البريطانية في 2008 عندما كانت قيادة مهمة القوة المشتركة 158 في منطقة شمال الخليج وبالتحديد في المياه الاقليمية العراقية لحماية محطة البصرة النفطية ولتدعيم الحدود البحرية العراقية. لم يكن هناك اتفاق عسكري ملزم للمساعدة على عدم نشوب نزاع بين القوات البحرية الكويتية والعراقية في خور عبد الله are reflected in a former United Kingdom Hydrographic Office chart and which was re-titled the "KAA Interoperability Admiralty Chart".

تم تطوير البروتكولات، كتبت بواسطة محامي البحرية البريطانية، الماجور داڤيد هاموند من البحرية الملكية، إلى جانب رؤساء ومديري البحرية الكويتية والبحرية العراقية والذي جمعهم أول لقاء تاريخي على سطح السفينة البريطانية إتس إم إس تشاثام (ف87) في 8 مايو 2008. تم التصديق رسميا على البروتوكلات في 11 نوفمبر 2008 في القاعدة البحرية الكويتية بحضور نائب أدميرال البحرية الأمريكية، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في البحرين.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ http://www.mokatel.com/openshare/Behoth/IraqKwit/10/sec05.doc_cvt.htm
  2. ^ "Iraqi Navy". Global Security. 7 September 2005. Retrieved 25 May 2008. 
  3. ^ "Iraqi Navy". 
  4. ^ "Press Release". Cusnc.navy.mil. 2 December 2008. Retrieved 13 November 2010. 

وصلات خارجية