تاريخ اوكرانيا

جزء من سلسلة عن
تاريخ أوكرانيا
درع أوكرانيا
Nuvola Ukrainian flag.svg بوابة أوكرانيا

كانت أراضي أوكرانيا مركزا رئيسيا للثقافة السلاڤية الشرقية في العصور الوسطى، قبل أن يتم تقسيمها بين مجموعة متنوعة من القوى. ومع ذلك، فإن تاريخ اوكرانيا يعود لآلاف السنين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

أُطلق اسم اوكرانيا في البداية على أقصى المناطق الجنوبية الغربية من الأراضي الروسية القديمة، ومن ثم اتسع مدلول هذا الاسم ليشمل كل الأراضي الاوكرانية الحالية، وأخذ الاسم بعد ذلك مدلولاً عرقياً قومياً بعد أن صار يقصد به جزء من القبائل السلاڤية الشرقية، التي كانت تعيش في المنطقة الممتدة من البحر الأسود جنوباً إلى بحر البلطيق شمالاً.[1]


ما قبل التاريخ

أراضي الشعوب السلاڤية بالقرن السادس.

وتعود أقدم الآثار المكتشفة على الأراضي الاوكرانية إلى العصر الحجري القديم إذ وجدت هذه الآثار جنوبي القرم في موقع كيك ـ كوبا KiK-Kuba.

وإبان العصور اللاحقة، اتسع نطاق الاستيطان حتى شمل مساحات واسعة من أراضي اوكرانيا، وخصوصاً في أحواض الأنهار الكبرى (الدنيستر والدنيبر).

وقد بدأت التنظيمات الاجتماعية القبلية بالظهور أولاً في أواخر العصر الحجري الوسيط وفي بدايات العصر الحجري الحديث (الألفية السادسة - الألفية الرابعة ق.م.). وفي العصر البرونزي (نهاية الألف الرابع حتى مطلع الألفية الأولى ق.م.) استخدم إنسان المنطقة المعدن على نطاق واسع.

كانت القبائل الكيميرية من أهم القبائل التي عاشت على الأراضي الاوكرانية إبان النصف الأول من الألف الأول ق.م. ووجدت آثار هذه القبائل بين نهري الدنيبر والدنيستر. وشهد النصف الثاني من الألف الأول ق.م. انتقال القبائل السكيثية من آسيا إلى ماوراء البحر الأسود، حيث أسست على الأراضي الاوكرانية مجموعة من الدويلات ذات الطابع القبلي.

وفي القرن الثاني ق.م استوطنت القبائل السارماتية، السهوب الاوكرانية قادمة من ماوراء الأورال وماوراء وادي نهر الڤولگا. وفي القرون الميلادية الأولى أخذت مجموعة كبيرة من القبائل تعيش في أوكرانيا وتمارس الزراعة وتربية الماشية والحرف المختلفة، وكانت تبادل منتجاتها مع القبائل المجاورة لها، ومع الدويلات الإغريقية التي تأسست على شواطئ البحر الأسود.

ظهور إمارة كييف ـ الروسية بين القرنين الثامن والحادي عشر

خريطة تاريخية لـروس الكييڤية وأرض أوكرانيا: آخر 20 سنة لتلك الدولة (1220–1240).

نتيجة التطور الذي عاشته القبائل الاوكرانية في مختلف نواحي الحياة، ظهرت مجموعة من المدن زاد عددها في القرن التاسع الميلادي على العشرين مدينة كان لها دور المراكز التجارية لتبادل البضائع بين التجمعات القبلية المختلفة. وبرزت من بين هذه المدن مدينة كييف التي أصبحت مقراً لأهم الإمارات الإقطاعية التي قامت في اوكرانيا. وتذكر المدونات التاريخية عن هذه الحقبة أسماء بعض حكام هذه الإمارة، وأولهم أسكولد Askold (ت 882) ودير Dir (ت 882) اللذان حكما معاً وقتلا على يد الأمير أوليگ Oleg (حكم بين عامي 879 و912) في نوڤگورود أولاً ثم كييڤ بدءاً من سنة 882، وقد أعلنت المسيحية الأرثوذكسية ديانة رسمية في هذه الإمارة في عام 988-989.

وبلغت إمارة كييڤ أوج ازدهارها في نهاية القرن العاشر والقرن الحادي عشر عندما اتسعت مساحتها وشملت مناطق واسعة من اوكرانيا. وشهدت في الوقت ذاته نهضة معمارية رائعة.

أسهمت مجموعة عوامل في إعلان هذه الوحدة. من أهمها الأخطار الخارجية التي أحدقت بالأراضي الاوكرانية. فالمغول التتار، اقتربوا من الحدود الاوكرانية نحو عام 1223 وبدؤوا بالاستيلاء على المدن الاوكرانية الواحدة تلو الأخرى. إلى أن استولوا على مدينة كييف نفسها عام 1240.

گاليسيا-ڤولهينيا

مملكة گاليسيا-ڤولهينيا في القرنين 13، 14


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القرن الرابع عشر

الكومنولث البولندي الليتواني

الكومنولث الپولندي-اللتواني.
  مملكة پولندا

بعد أن انزاح خطر المغول، بدأ اجتياح الأتراك والتتار من أراضي خانية القرم وازداد وضع الاوكرانيين سوءاً حين اتحدت ليتوانيا وبولندا. مما شكل ضغطاً كبيراً على الاوكرانيين الذين كانوا من الأرثوذكس في حين كان البولنديون من الكاثوليك.

عصر القوزاق

الهتمانية في 1654 (على خلفية خريطة أوكرانيا الحالية)


الإمبراطورية الروسية والنمساوية-المجر

التقسيمات الإدارية للإمبراطورية الروسية مركـَّبة على خريطة أوكرانيا
محطة السكة الحديد في فاستيڤ قبل 1917، في روسيا القيصرية.

كذلك سعت كلّ من بولندة والمجر إلى غزو الأراضي الاوكرانية والتوسع على حساب أراضي إمارة كييف خاصة.

وفي منتصف القرن السابع عشر اشتدت في اوكرانيا، حركة المقاومة للوجود البولندي من ناحية. والدعوة للوحدة مع روسية من ناحية أخرى. وفي الأول من تشرين الأول عام 1654 أُعلنت الوحدة الاوكرانية الروسية، وبدأت حركة تحرير الأراضي الاوكرانية من الاحتلال الأجنبي.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اوكرانيا إبان الحرب العالمية الأولى والثورة البلشفية

لما نشبت الحرب العالمية الأولى، كانت اوكرانيا جزءاً من الامبراطورية الروسية، لذلك لم تشارك في هذه الحرب مشاركة مستقلة. ولما قامت ثورة شباط عام 1917 في روسيا، ظهرت في اوكرانيا ثلاثة تيارات سياسية رئيسة: الأول تيار الحكومة المؤقتة والمؤيدة من قبل الروس البيض، والثاني تيار الحزب الاشتراكي الثوري الذي كان يضم في صفوفه عدداً كبيراً من البلاشفة، والتيار الثالث هو تيار الحزب البرجوازي الوطني الذي كان من أنصار متابعة الحرب وقيام دولة اوكرانيا المستقلة.

بين الحربين

اوكرانيا السوفيتية

صورة من 1934 لمحطة DnieproGES توليد الطاقة المائية، وهي من الأمثلة العملاقة للتصنيع السوڤيتي في اوكرانيا.

نشبت حرب أهلية بين هذه التيارات انتهت بإعلان السلطة السوفييتية على الأراضي الاوكرانية عام 1922. وأصبحت اوكرانيا إحدى جمهوريات الاتحاد السوڤيتي، مع احتفاظها بشخصيتها الدولية ومقعدها في عصبة الأمم ثم في منظمة الأمم المتحدة فيما بعد.

مع توطد السلطة السوڤيتية على الأراضي الاوكرانية، بدأت عملية الانتقال إلى النظام الشيوعي في كل مظاهر الحياة. فألغيت الملكية الخاصة بأوجهها كافة وحولت إلى ملكية عامة. كما فُصِلَ الدينُ عن الدولة. وبدأ نظام البناء الاقتصادي وفق الخطط الخمسية التي كانت توضع لعموم الاتحاد السوڤيتي.

گاليسيا وڤولهينيا تحت الحكم البولندي

كسر حصار لڤيڤ الذي ضربه الپولنديون (نوفمبر 1919) والحدود الپولندية عند نهر زبروخ عند نهاية الحروب، مع گاليسيا الشرقية (تظهر بالأزرق) تحت السيطرة الپولندية.

بوكوڤينا تحت الحكم الروماني

ترانس‌كرپاتيا تحت حكم تشيكوسلوفاكيا والمجر


الحرب العالمية الثانية

ج. أوكرانيا ا.ا. في 1940، بعد الغزو السوڤيتي لكل من پولندا و رومانيا وقبل الاحتلال الألماني للاتحاد السوڤيتي.

وإبان الحرب العالمية الثانية خضعت اوكرانيا للاحتلال الألماني، ودمرت البنية التحتية التي كانت السلطة السوڤيتية قد بنتها في الحقبة السابقة.


مابعد الحرب

وبعد استسلام ألمانيا وانتهاء الحرب، بدأت مرحلة إعادة بناء ما دمرته الحرب. فأعيد تأهيل المزارع وبناء المصانع وترميم الطرق والسكك الحديدية. وفي عام 1954 احتُفِلَ بالذكرى الـ 300 لاتحاد اوكرانيا مع روسيا. وفي هذا العام أيضاً ضمت جمهورية القرم التي كانت تتبع روسيا الاتحادية إلى اوكرانيا.

الاستقلال

حكم كراڤتشوك وكوتشما (1991–2004)

وفي 24آب 1991 وبعد تفكك الاتحاد السوفييتي، استقلت جمهورية اوكرانيا وصارت دولة جمهورية كاملة السيادة وانتخب ليونيد كوتشما رئيساً للجمهورية وأُعيد انتخابه عام 1994 وهناك مشاكل معلقة مع روسيا منها تقاسم أسطول البحر الأسود وموضوع الصواريخ النووية التي كانت للاتحاد السوفييتي، وموجودة في الأراضي الاوكرانية. كما أنها صارت عضواً مؤسساً في رابطة الدول المستقلة الاثنتي عشرة التي تألفت عقب انهيار الاتحاد السوفييتي. وتتألف من 24مقاطعة ومقاطعة العاصمة، إضافة إلى جمهورية القرم التي كانت ذات أغلبية سكانية من المسلمين التتار الذين لايؤلفون سوى 8% من سكانها الحاليين، بعد التهجير والنفي والإبادة في العهد السوفييتي.

الثورة البرتقالية (2004)

Protesters at Independence Square on the first day of the Orange Revolution.

منذ الثورة البرتقالية

التاريخ الجغرافي لاوكرانيا

الخرائط التاريخية لاوكرانيا

المظاهر الحضارية في اوكرانيا

مسرح اوبرا اوديسة

تنوعت المظاهر الحضارية في اوكرانيا مابين الآداب والعمارة والفنون الحديثة كالسينما والمسرح وغيرهما.

وتعود أقدم الآداب الاوكرانية المدونة إلى عهد إمارة كييف حين شهد هذا الأدب تطوراً كبيراً إبان التاريخ الاوكراني الطويل.

أما أقدم الآثار المعمارية فتعود إلى العصر الحجري وهي بقايا بيوت بعضها دائري وبعضها الآخر بيضوي. وبلغت العمارة الكلاسيكية أوجها في ظل إمارة كييف. إذ أقيمت فيها مجموعة من المباني الدينية التي تأثرت أولاً بالطراز المعماري البيزنطي وبعد ذلك بالطراز الروسي. وقد حافظ الاوكرانيون على تراثهم المعماري من العهد القيصري الروسي ويتمثل ببعض الكنائس القديمة والقصور. وأما فن النحت، فقد برز منه خاصة نحت التماثيل التي تمثل شخصيات كان لها شأن مهم في التاريخ الأوكراني خاصة والتاريخ السوفييتي عامة إبان العهد الشيوعي. وافتتحت في معظم المدن الاوكرانية مجموعة كبيرة من المتاحف لحفظ التراث والفن الأوكراني بلغ عددها نحو 168 متحفاً رئيساً، إلى جانب مجموعة كبيرة من المتاحف الشعبية (6000 متحف). وجرى أول عرض سينمائي شهدته اوكرانيا عام 1866 أي مع بدايات السينما في العالم. وفي ظل العهد السوفييتي كان في اوكرانيا أربعة استوديوهات سينمائية ضخمة مع معهد عال للسينما.

أما المسارح فقد أنشئت في مختلف المدن والقرى الاوكرانية منها تسعة مسارح كبيرة وجديدة وزاد عدد الفرق المسرحية المحترفة على التسعين فرقة، وأسس معهد عالٍ للفنون المسرحية في كل من كييف وخاركوف إضافة إلى عشر فرق موسيقية. وظهرت فيها أعمال موسيقية مميزة من تأليف شوغارنكو وستانكوفيتش وغيرهما.

قائمة المراجع

  • Encyclopedia of Ukraine (University of Toronto Press, 1984–93) 5 vol; from Canadian Institute of Ukrainian Studies, partly online
  • Ukraine: A Concise Encyclopedia. ed by Volodymyr E. KubijovyČ; University of Toronto Press. 1963; 1188pp online at Questia
  • Kohut, Zenon E.; Nebesio, Bohdan Y.; and Yurkevich, Myroslav. Historical Dictionary of Ukraine. (2005). 854 pp.
  • Aslund, Anders, and Michael McFaul.Revolution in Orange: The Origins of Ukraine's Democratic Breakthrough (2006)
  • Brandon, Ray, and Wendy Lower, eds. The Shoah in Ukraine: History, Testimony, Memorialization. (2008). 378 pp. online review
  • Berkhoff, Karel C. Harvest of Despair: Life and Death in Ukraine Under Nazi Rule. (2004). 448 pp.
  • D'Anieri, Paul, et al. Politics and Society in Ukraine (1999) online edition
  • Dimarov, Anatoliy et al. A Hunger Most Cruel: The Human Face of the 1932–1933 Terror-Famine in Soviet Ukraine (2002) excerpt and text search
  • Gross, Jan T. Revolution from Abroad: The Soviet Conquest of Poland's Western Ukraine and Western Belorussia (1988).
  • Mykhailo Hrushevsky. A History of Ukraine (1986)
  • Mykhailo Hrushevsky. History of Ukraine-Rus' in 9 volumes. Selected volumes translated into English. Available online in Ukrainian as "Історія України-Руси".
  • Askold Krushelnycky. An Orange Revolution: A Personal Journey Through Ukrainian History. (2006). ISBN 0-436-20623-4. 320 pages.
  • Kubicek, Paul. The History of Ukraine (2008) excerpt and text search
  • Kuzio, Taras. Ukraine: State and Nation Building (1998) online edition
  • Luckyj, George S. Literary Politics in the Soviet Ukraine, 1917–1934 (1990). online edition
  • Lower, Wendy. Nazi Empire-Building and the Holocaust in Ukraine. U. of North Carolina Press, 2005. 307 pp.
  • Paul Robert Magocsi. A History of Ukraine. Toronto: University of Toronto Press (1996) ISBN 0-8020-0830-5.
  • Plokhy, Serhii. The Cossacks and Religion in Early Modern Ukraine (2001) online edition
  • Redlich, Shimon. Together and Apart in Brzezany: Poles, Jews, and Ukrainians, 1919–1945. Indiana U. Press, 2002. 202 pp.
  • Reid, Anna. Borderland: A Journey Through the History of Ukraine (2003) online edition
  • Subtelny, Orest (2009). Ukraine: A History. Toronto: University of Toronto Press. ISBN 0-8020-8390-0. A Ukrainian translation navailable online.
  • Wanner, Catherine. Burden of Dreams: History and Identity in Post-Soviet Ukraine (1998) excerpt and text search
  • Andrew Wilson. The Ukrainians: Unexpected Nation. Yale University Press; 2nd edition (2002) ISBN 0-300-09309-8.
  • Yekelchyk, Serhy (2007). Ukraine: Birth of a Modern Nation. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-530545-6.
  • Zabarko, Boris, ed. Holocaust in the Ukraine. Vallentine Mitchell, 2005. 394 pp.
  • Abridged History of Ukraine at Portals of the World: Ukraine project by the Library of Congress

المصادر الأولية باللغة الانگليزية

  • Luckyj, George S. Towards an Intellectual History of Ukraine: An Anthology of Ukrainian Thought from 1710 to 1995. (1996)

باللغة الاوكرانية

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ جباغ قابلو. "أوكرانية". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-03-01.

وصلات خارجية