الثورة البرتقالية

Orange-clad demonstrators gather in the Independence Square in Kiev on 22 November, 2004. On some days, the number of protesters in the center of Kiev reached hundreds of thousands (one million by some estimates)

الثورة البرتقالية (بالاوكرانية: Помаранчева революція, Pomarancheva revolyutsiya) هي سلسلة من الاحتجاجات والأحداث السياسية وقعت في اوكرانيا من أواخر نوفمبر 2004 حتى يناير 2005، في أعقاب جولة إعادة التصويت على الانتخابات الرئاسية الاوكرانية 2004 والتي والتي أدعي أنها شابها الفساد بشكل واسع، ترهيب الناخبين، والفساد الانتخابي المباشر. وكانت العاصمة الاوكرانية كييڤ، هي النقطة المركزية لتحركات آلاف المحتجين يوميا.

وقد تم نقل المظاهرات في تقارير من قبل العديد من الملاحظين المحليين والأجانب والإدراك الجماهيرى واسع النطاق بأن نتائج الدورة الإنتخابية الحاسمة في الحادى و العشرين من نوفمبر 2004 بين المرشحين البارزين فيكتور يوشينكو و فيكتور يانوكوفيتش تم التلاعب فيها لصالح يانوكوفيتش. و تم تفويض القانون الأوكرانى في الدورة الحاسمة وفقا للنتائج الرسمية للتصويت الإنتخابى الذى أقيم في الحادى و الثلاثين من أكتوبر 2004 و الذى لم يحصل فيه أى مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في صناديق الإقتراع. و قد كان من المقرر أن يصبح الفائز في الدورة الحاسمة الرئيس الثالث لأوكرانيا منذ إستقلالها عام 1991 بعد إنهيار الإتحاد السوفيتى.

وأصبح الوشاح البرتقالى رمزا للثورة البرتقالية الأوكرانية. والأوشحة هى رموز شائعة للمظاهرات غير العنيفة. و قد تبنى المتظاهرون اللون البرتقالى بإعتباره اللون الرسمى للحركة منذ أن كان لون الحملة الإنتخابية للمرشح المعارض الرئيسى, فيكتور يوشينكو. و قد كان رمز التضامن في حركة يوشينكو في أوكرانيا الوشاح البرتقالى أو علم يحمل شعار ("نعم! يوشينكو!"). و قد كان الملايين من الأوكرانيين يتظاهرون يوميا في كييف التى كانت مركز الثورة حيث أقام مؤيدو يوشينكو خيمة كبيرة في المدينة لمدة 24 ساعة , و قد تم تسليط الضوء على ذلك بسلسلة من المظاهرات قومية النطاق والإعتصامات و الإضرابات العامة التى كانت تنظمها المعارضة. و قد جاء ذلك عقب النتائج المتنازع عليها في الدورة الحاسمة لإنتخابات الحادى و العشرين من نوفمبر.

ووفقا لجهود المعارضة في جانب كبير، تم إلغاء نتائج الدورة الحاسمة الأصلية وقد أمرت المحكمة في أوكرانيا بإقامة دورة ثانية حاسمة في السادس و العشرين من ديسمبر 2004. و بسبب التدقيق الدولى المكثف, أثبتت النتائج الرسمية للدورة الثانية الحاسمة أنها حرة و قانونية و لصالح يوشينكو بصورة واضحة. و قد تم إعلانه الفائز الرسمى وتم تنصيبه في المكتب بإعتباره الرئيس الثالث لأوكرانيا في الثالث والعشرين من يناير 2005. و قد حققت الثورة البرتقالية إنتصارها الناجح والسلمى. [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تمهيد

Viktor Yushchenko (First round) - percentage of total national vote
Viktor Yanukovych (First round) - percentage of total national vote
Viktor Yushchenko, the main opposition candidate
An orange ribbon, a symbol of the Ukrainian Orange Revolution. Ribbons are common symbols of non-violent protest.



الاحتجاجات

Viktor Yushchenko (Second round) - percentage of total national vote
Viktor Yanukovych (Second round) - percentage of total national vote
Protesters at Independence Square on the first day of the Orange Revolution.


التطورات السياسية

قالب:Politics of Ukraine


ڤكتور يوشنكو (الدورة النهائية) - نسبة الأصوات الإجمالية على المستوى الوطني
ڤكتور يانوكوڤتش (الدورة النهائية) - نسبة الأصوات الإجمالية على المستوى الوطني

إعادة الانتخابات

دور وكالات الاستخبارات والأمن الاوكرانية

تدخل القوات الخارجية

الانتخابات الرئاسية 2010

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتب

The Orange Revolution in Ukraine - a Step to Freedom (8.5" x 11") (2nd ed ed.). 2007. p. 48.CS1 maint: extra text (link)