ڤيكتور يوشنكو

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
ڤيكتور يوشنكو
Viktor Yushchenko
Віктор Ющенко
Wiktor Juschtschenko, Präsident der Ukraine, in der Universität Zürich.jpg
ثالث رؤساء أوكرانيا
في المنصب
23 يناير 2005 – 25 فبراير 2010
رئيس الوزراءيوليا تيموشنكو
Yuriy Yekhanurov
ڤيكتور يانوكوڤيتش
يوليا تيموشنكو
سبقهليونيد كوتشما
خلـَفهڤيكتور يانوكوڤيتش
سابع رؤساء وزراء أوكرانيا
في المنصب
22 ديمبر 1999 – 29 مايو 2001
الرئيسليونيد كوتشما
النائبYuriy Yekhanurov
سبقهValeriy Pustovoitenko
خلـَفهأناتولي كيناخ
ثالث محافظي البنك الوطني الأوكراني
في المنصب
يناير 1993 – 22 ديمبر 1999
سبقهڤاديم هتمان
خلـَفهڤولودومير ستلماخ
تفاصيل شخصية
وُلِد
ڤيكتور أندريوڤيتش يوشنكو

23 فبراير 1954
خوروژيڤكا، الاتحاد السوڤيتي (حالياً أوكرانيا)
الحزبالحزب الشيوعي (1980–1991)
أوكرنيا لنا (2005–الآن)
ارتباطات
سياسية أخرى
كتلة الدفاع الذاتي الشعبي - أوكرانيا لنا (2001–2012)
لجنة مقاومة الدكتاتورية (2011–2012)
الزوجSvetlana Kolesnyk (تطلق)
كاترينا يوشنكو
الأنجالAndriy
Taras
Vitalina
Sophia
Chrystyna
المدرسة الأمجامعة ترنوپولي الوطنية الاقتصادية
التوقيع
الموقع الإلكترونيwww.razom.org.ua
الخدمة العسكرية
الفرع/الخدمةحرس الحدود في كي جي بي
سنوات الخدمة1975–1976
الرتبةكاپتن

ڤيكتور أندريوڤيتش يوشنكو Viktor Andriyovych Yushchenko (بالأوكرانية: Ві́ктор Андрі́йович Ю́щенко ؛ و. 23 فبراير 1954)، هو سياسي أوكراني وكان رئيس أوكرانيا من 2005 حتى 2010. وكان مرشح المعارضة الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية التي جرت في أكتوبر 2004-نوفمبر 2004. أعلنته لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية الفائز بالإعادة للجولة الثانية من الانتخابات في 26 ديسمبر 2004، بنسبة 52% مقابل 44% أمام ڤيكتور يانوكوڤيتش. تقلد يوتشينكو سابقاً منصب رئاسة الوزاء الأوكرانية بين 1999 و2001.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد يتشينكو في قرية خروژيڤكا في اوبلاست سومسكا، في عائلة يعولها أستاذ. درس الإقتصاد في ترنوپيل وبعدها عمل محاسب قروي في اوبلاست إيڤانو-فرانكيڤسكا'. في 1976، تم توظيفه في فرع Sums'ka oblast's لبنك الدولة الخاص بالإتحاد السوفييتي. تم ترقيته لاحقا إلى منصب نائب الرئيس في بنك Ukraine Agro-Industrial في كييف.

في 1993، بدأ العمل في البنك الوطني الأوكراني حديث التأسيس وأصبح رئيسه في 1997. وبذلك، لعب دورا مهما في إصدار العملة الوطنية الأوكرانية، خريڤنيا، وبتأسيس نظام حديث للصيرفة التجارية. كما أنه تغلب بنجاح على موجة عاتية من التضخم الفائق التي ضربت البلاد ونجح في الحفاظ على قيمة العملة بعد الأزمة المالية في روسيا عام 1998.

في ديسمبر 1999، عَيّن يوشنكو كرئيس وزراء من قبل الرئيس ليونيد كوتشما وتم التصديق على هذا التعيين بالأغلبية الساحقة لـ 296 صوتا مقابل 12 صوت في البرلمان. تم تحقيق تقدم إقتصادي ملموس خلال خدمات حكومة يوشنكو، لكن الإنتقادات argue ان ذلك حصل بسبب الوضع العام للإقتصاد, ولم تكن نتيجة للخطوات التي قام بها يوشينكو. Soon, تورطت حكومته (على وجه الخصوص، نائب رئيس الوزراء يوليا تيموشنكو) في مواجهة مع زعماء صناعة الفحم-التعدين والغاز الطبيعي ذوي النفوذ. أسفر النزاع عن حجب الثقة في عام 2001 من قبل البرلمان، وهو الأمر الذي كان وبشكل رئيسي عمل الشيوعيين، الذين عارضو سياسات يوتشينكو الإقتصادية، ومجموعات معينة مقترنة بأوليگارخ الأعمال ذوي النفوذ الهائل. التصويت حصل بواقع 263 صوتا مقابل 69 صوتا ونتج عنها إعفاء يوشينكو من منصبه. نظر كثير من الاوكرانيين بفزع إلى سقوط حكومته؛ أربعة ملايين صوت جمعت لتوقيع عريضة تدعمه ومعارضة التصويت البرلماني وسار 10000 من المتظاهرين في كييف.

في 2002, أصبح يوشينكو قائدا Our Ukraine (Nasha Ukrayina) التحالف السياسي ، الذي حقق عددا من المقاعد في الإنتخابات البرلمانية ذاك العام. إلا أن عدد المقاعد التي كسبها لم تكن كافي لتحقيق أغلبية ، وفشلت الجهود لتشكل الأغلبية مع أحزاب معارضة أخرى في البرلمان . ومذاك، بقي يوشنكو زعيماً وواجهة "جماعة اوكرانيا الخاصة بنا" (بالأوكرانية: fraktsiya "Nasha Ukrayina", фракція "Наша Україна"). ويُعتبر على نطاق واسع زعيم للمعارضة المناهضة للرئيس المعارضة في الحكومة، لكون أحزاب المعارضة الأخرى أقل تأثيرا ولديهم عدد أقل من مقاعد البرلمان.

يوتشينكو متزوج من كاترينا يوشنكو-چوماچنكو (زوجته الثانية). وهي أوكرانية-أمريكية مولودة في شيكاغو وهي مسئولة سابقة في وزارة الخارجية الأمريكية، حيث عملت مساعد خاص لوكيل وزارة الخارجية لحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية. إنتقدها معارضو يوتشينكو لإحتفاظها بالجنسية الأمريكية.]. أثناء الحملة الإنتخابية الماضية, إتهمت كترينا بممارسة تأثير من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على قرارات زوجها السياسية ، كموظفة في الحكومة الأمريكية وحتى عميلة للـ CIA. وقد إتَهمت قبلا من طرف صحفي التلفزيون الروسي ميخائيل ليونتيڤ بقيادة مشروع أمريكي لمساعدة يوشينكو للإستيلاء على السلطة في أوكرانيا؛ في كانون ثاني يناير 2002, ربحت قضيّة تشهير ضده. قامت قناة التلفزيون الأوكرانية المؤيدة للحكومة Inter television channel repeated إدعائات Leontyev's في 2001 ولكن في كانون ثاني يناير 2003 ربحت كاترينا قضية تشهير ضد القناة أيضا.


البنك المركزي

رئاسة الوزراء

زعامة "أوكرنيا لنا"

يوشنكو وزميله زعيم المعارضة الكسندر موروز أثناء الثورة البرتقالية
Yushchenko's approval rating stood at 7% as of October, 2009 according to FOM-Ukraine polling results.[1]


الانتخابات الرئاسية 2004

Viktor Yushchenko (First round) – percentage of total national vote

منذ نهاية فترة رئاسته للوزراء ، أصبح يوتشينكو شخصية سياسية كرزماتية ويحظى بشعبية بين الأوكرانيين في المناطق الغربية ووسط البلاد. وفي 2001-2004, أظهرت إستطلاعات الرأي أن نسبة شعبيته تفوق تلك التي كانت للرئيس في ذلك الحين, ليونيد كوتشما. [1]

الداعمون لحركة يوتشينكو المعارضة يلبسون ويقودون سياراتهم حاملين أوشحة برتقالية؛ الأشجار, المحال التجارية والمكاتب مزينة باللون البرتقالي. حتى مواكب حفلات الزفاف برتقالية. [2] عرف هذا بإسم الثورة البرتقالية.

كسياسي, فيكتور يوتشينكو is widely perceived as a mixture of West-oriented and أوكراني وطني معتدل. كما أنه مؤيد لخصخصة الإقتصاد على نطاق واسع. معارضوه (ومؤيدون) ينتقدونه أحيانا بالتردد والفشل في إظهار موقفه ، بينما يحاجج مؤيدون أن ذلك يدل على إلتزام يوتشينكو بالعمل الجماعي وعدم التفرد ، والتفاوض والمرونة. كما انه كثيرا ما يتهم بعدم قدرته to form a united and strong team يخلو من الخلافات الداخلية. أحد حلفاءه السياسيين هو Yulia Timoshenko الذي وأثناء the current Kuchma presidency, تم إعتقاله ومن ثم تبرئته بتهمة إحتيال تتعلق بخصخصة الغاز ، أثناء تقلده منصب نائب رئيس الوزراء في تشكيلة يوتشينكو الوزارية.

في 2004، ومع إنتهاء فترة الرئيس كوخما الرئاسية، أعلن يوتشينكو أنه مرشح مستقل للرئاسة. منافسه الرئيسي كان رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش. منذ فترة توليه لرئاسة الوزراء، يوتشينكو has slightly modernized his political platform, adding social partnership and other liberal slogans to older ideas of European integration, including Ukraine joining ناتو, ومحاربة corruption. الداعمون يوتشينكو are organized in the "Syla Narodu" ("Power of the People") electoral coalition, التي قادها بنفسه and his حليفه السياسي Yuliya Tymoshenko، with the إئتلافOur Ukraine being the main constituent force.

حملة يوتشينكو السياسية قامت على التواصل وجها لوجه مع المقترعين ، وذلك يعود إلى ان الحكومة منعت معظم قنوات التلفاز الرئيسية من تقديم تغطية متساوية لحملات المرشحين. في تلك الأثناء ، ظهر منافسه، يانوكوفيتش، بشكل متكرر في نشرات الأنباء ، وحتى أنه إتهم يوتشينكو، الذي كان والده الجندي في الجيش الأحمر معتقلا في أوشفيتس ، بكونه "نازيّ."


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمم

Yushchenko at the University of Amsterdam, with chloracne from TCDD dioxin poisoning (2006).

كانت الحملة قاسية في كثير من الأحيان, مثير للجدل، و عنيف، وبإتهامات متبادلة بلعب "خدع قذرة". أصبح يوتشينكو مريضا بشكل جدي في أوائل تشرين أول سبتمبر 2004. وتم نقله بالطائرة إلى عيادة Rudolfinerhaus في فينا للعلاج ،والتشخيص with "acute pancreatitis, يرافقها by interstitial edematous changes", قيل انها بسبب " عدوى فيروسية خطيرة ومادة كيميائية لا توجد عادة في المنتجات الغذائية"، الأمر الذي إدعى يوتشينكو أنه من عمل عملاء للحكومة.بعد مرضه ، أصبح وجهه مشوها جدا ، منتفخا ، ومليئا بالبثور.

بعد مشاهدة وجه يوتشينكو المشوه في نشرة الأنباء المسائية ،قام عالم السموم الهولندي [[]] Bram Brouwer بالإتصال ب Rudolfinerhaus لفحص عينة من دم يوتشينكو في جامعة أمستردام الحرّة لفحص وجود مادة ال dioxin. وبحسب أقوال Dr Michael Zimpfer, رئيس Rudolfinerhaus, أثبتت هذ الفحوصات بالدليل القاطع أن حالة يوتشينكو الصحية السيئة هي نتيجة وجود تركيز عالي من الديوكسين في الدم ، دخل جسمه على الأغلب عن طريق الفم. [3] هذه النظرية كانت قد طرحت قبلا من toxicologist البريطاني John Henry من مستشفى St. Mary's في لندن، حيث أن الآثار على وجه يوتشينكو عبارة عن chloracne, أحد الإعراض التشخيصية للتسمم بالديوكسين . علماء آخرون رأوا ان المرض قد يكون ناتجا عن rosacea لكن هذه النظرية فشلت في تفسير المشاكل الصحية الكبيرة للأعضاء التداخلية التي عانا منها يوتشينكو. في يوم 11 كانون أول ديسمبر، أكد الأطباء النمساويون أن يوتشينكو قد تم تسميمه ب TCDD dioxin, وأن جسمه يحوي 1,000 ضعف (مصادر أخرى تقول 6,000) من التركيز العادي لهذه المادة في جسمه.http://www.cnn.com/2004/WORLD/europe/12/11/yushchenko.austria/index.html]. هذا ثاني أعلى مستوى الديوكسين تم قياسه في جسم إنسان. Yushchenko's chief of staff Oleg Ribachuk صرح أن السم المستخدم a mycotoxin يسمى T-2، يعرف أيضا بإسم "المطر الأصفر"، وهي مادة أَشيع انها استخدمت في أفغانستان كسلاح كيماوي في فترة الوجود السوفييتي.

ربط يوتشنكو تسممه بعشاء مع مجموعة من senior Ukrainian officials، من بينهم head of the Security Service of Ukraine (SBU), Ihor Smeshko, في الليلة التي سبقت مرض يوتشينكو. يختلف بعض علماء السموم مع هذه النظريّة ، وهم يشيرون إلى أن اعراض التسمم ب dioxin يلزمها عادة ما بين 3 و 14 يوما لتظهر —Henry نفسه قال "عدّة أشهر بعد الإبتلاع" أو التعرض بشكل آخر[4]—وظهور الأعراض بعد عدّة ساعات من الإبتلاع هو أمر غير مألوف.

تصويت الجولات الثلاثة الغير مسبوق

الجولة الأولى تمت في 31 تشرين ثاني أكتوبر 2004, وشهدت حصول يوتشينكو على 39.87% أمام يانوكوفيتش بنسبة 39.32%. وحيث أن أيا من المرشحين لم يصل إلى نسبة الفصل 50% اللازمة للنصر الحاسم ، تم تنظيم جولة ثانية من التصويت تمت في 21 تشرين ثاني نوفمبر 2004. بالرغم من نسبة الإقبال التي بلغت 75% ، سجّل المراقبون العديد من المخالفات والخروقات في أنحاء البلاد، ك"تكرار التصويت" المنظم والأصوات الإضافية لِ يانوكوفيتش بعد إغلاق صناديق الإقتراع. إستطلاعات الرأي الأولية أظهرت النتائج تفوق يوتشينكو في المناطق الغربية وأواسط البلاد.

كان التلاعب المفترض بنتائج الإنتخابات، بالإضافة إلى حقيقة أن إستطلاعات الرأي الأولية قد أظهرت نتيجة (تفوق بنسبة 11% ليوتشيكو في أحد الإستطلاعات) مختلفة جذريا عن نتائج الفرز النهائية (تفوق بنسبة 3% لِيانوكوفيتش), دفعت يوتشينكو ومسانديه إلى رفض نتائج الإنتخابات.

بعد ثلاثين يوما من المظاهرات العارمة في كييف والمدن الأوكرانية الاخرى ، قامت المحكمة العليا بإلغاء نتائج الإنتخابات وتم تحديد تاريخ 26 كانون أول ديسمبر لإعادة الجولة الثانية. يوتشينكو إستقرأ نصرا للمعارضة وأعرب عن ثقته أنه سيفوز بنسبة لا تقل عن 60% من الأصوات.

في 23 كانون ثاني يناير, 2005، الساعة 12 ظهرا (بتوقيت كييف) ، تم تولية فيكتور يوتشينكو كرئيس أوكرانيا. حضر الحدث العديد من الشخصيات الأجنبية المهمة ، من بينهم كولن باول.


الرئاسة

التتويج

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرئاسة

Yushchenko meeting then-United States President George W. Bush at an April 2005 press conference.


عزل أعضاء الثورة البرتقالية

أول حل للبرلمان

حل البرلمان الثاني (2007) والنزاع من تيموشنكو (2008–2009)

Yushchenko in March 2009
Yushchenko and Yulia Tymoshenko representing their party ("Our Ukraine" and "Motherland") at the Summit of European People's Party, Portugal (Lisbon), 18.10.2007


الانتخابات الرئاسية 2010 وما بعدها

الانتخابات الرئاسية 2010

Viktor Yushchenko (First round) – percentage of total national vote (5.46%)


الانتخابات البرلمانية 2011

مواقف سياسية

حياته الخاصة

الصورة الثقافية والسياسية

استطلاعات الرأي العام

جوائز وتكريمات

انظر ايضاً

المصادر

  1. ^ Yushchenko approval rating FOM-Ukraine Retrieved on October 18, 2009

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بڤيكتور يوشنكو، في معرفة الاقتباس.
مواقع إلكترونية وصفحات
أخبار ومقالات


مناصب في قطاع الأعمال
سبقه
Vadym Hetman
محافظ البنك الوطني الأوكراني
1993–1999
تبعه
Volodymyr Stelmakh
مناصب سياسية
سبقه
Valeriy Pustovoitenko
رئيس وزراء أوكرانيا
1999–2001
تبعه
Anatoliy Kinakh
سبقه
ليونيد كوخما
رئيس أوكرانيا
2005–2010
تبعه
ڤيكتور يانوكوڤيتش