سانت لوشيا

(تم التحويل من سانت لوسيا)
Saint Lucia
Sainte-Lucie
علم سانت لوشا
العلم
{{{coat_alt}}}
الدرع
الشعار الحادي: "The Land, The People, The Light"
موقع سانت لوشا
العاصمة
و أكبر مدينة
كاستريز
اللغات الرسمية الإنگليزية, الفرنسية
صفة المواطن سانت لوشي Saint Lucian
الحكومة ديمقراطية برلمانية وملكية دستورية
إليزابث الثانية
Dame Pearlette Louisy
ستيفنسون كنگ[1]
الاستقلال
22 فبراير 1979
المساحة
• 
620 km2 (240 sq mi) (193rd)
• الماء (%)
1.6
التعداد
• إحصاء 2009
173,765
• الكثافة
298/km2 (771.8/sq mi) (41st)
ن.م.إ. (ق.ش.م.) تقدير 2009 
• الإجمالي
$1.746 بليون [2]
• للفرد
$10,177[2]
ن.م.إ.  (الإسمي) تقدير 2009 
• الإجمالي
$973 مليون[2]
• للفرد
$5,671[2]
م.ت.ب. (2009) 0.821
Error: Invalid HDI value · 69th
العملة دولار شرق الكاريبي (XCD)
التوقيت UTC−4
جانب السواقة left
مفتاح الهاتف +1-758
النطاق العلوي للإنترنت .lc

سانت لوشيا هي دولة مستقلة عضو في كومنولث الأمم وهي عبارة عن جزيرة في البحر الكاريبي شمال ترنيداد وتوباگو، في جزر الهند الغربية، تبعد عن فنزويلا نحو 385 كم شمالاً. تبلغ مساحتها 622 كم²، بينما يبلغ عدد سكانها نحو 152,000 نسمة.

نالت سانت لوسيا الاستقلال عام 1979م بعد حكم بريطاني بدأ منذ عام 1814م. وعلى الساحل الشمالي الغربي تقع العاصمة كاستريز وهي أكبر المدن. والعملة النقدية هي دولار شرق الكاريبي.

تتمتع بطقس استوائيّ، تقلل من حدته الرياح التجاريّة الشماليّة الشرقيّة؛ تتمتع بفصل جافّ في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان، فصل ممطر من مايو/أيار إلى أغسطس/آب. تنضم البلاد إلى الكومنولث البريطاني ويتم تعيين ممثل للملكة وتجرى انتخابات تشريعية كل 5 سنوات ويتم اختيار رئيس الحزب الحاصل على الاغلبية لتشكيل الحكومة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

سانت لوسيا قطر جبلي قليل السهول ومغطى بالنباتات المدارية. ويبلغ ارتفاع جبل جيمي 959م وهو أعلى مرتفعات سانت لوسيا. ويقع بالقرب من وسط الجزيرة. وقد اشتهرت في سانت لوسيا قمتا جروس بيتون، وبيتت بيتون التوأم اللتان تقعان في المنطقة الجنوبية الغربية.

يبلغ معدل الأمطار بسانت لوسيا نحو 254 سنويًا.وتتراوح درجات الحرارة ما بين 21 و 35°م.


التاريخ

يُعَدُّ الهنود الأرواك السكان الأصليين الذين قطنوا سانت لوسيا، وقد غزاهم الهنود الكاريبيون من سكان أمريكا الجنوبية نحوعام 1300م، وفي بداية القرن السابع عشر الميلادي حارب الكاريبيون الفرنسيين والبريطانيين ومنعوهم من الاستقرار بالجزيرة. وقد تمكن الفرنسيون من إقامة مستعمرة دائمة لهم في الجزيرة في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، ثم تبع ذلك استيطان بريطاني وفرنسي آخر في الجزيرة.

وقد تناوب البريطانيون والفرنسيون السيطرة على سانت لوسيا حتى عام 1814، عندما آلت السُّلطة لبريطانيا عبر السنين ، واستمر البريطانيون والفرنسيون يجلبون الرقيق من إفريقيا للعمل في المزارع الكبيرة.

وفي عام 1834م تم حظر تجارة الرقيق في الإمبراطورية البريطانية، حيث منحت بريطانيا، تدريجيًا سانت لوسيا سيطرة أكبر على شؤونها، واستقلت الدولة في 22 فبراير 1979م.


نظام الحكم والسياسة

سانت لوشا هي عضو كامل في منظمة دول شرق الكاريبي وتستضيف مقرها.

ويتكون النظام التشريعي للبلاد من مجلسين اولهما بيت الشعب و به 17 مقعد يتم انتخاب اعضاءه كل 5 سنوات وتم اجراء اخر انتخابات في ديسمبر 2006 و مجلس للشيوخ مكون من 11 مقعد يتم اختيار 5 من اعضاءه عن طريق الحكومة و 3 من المعارضة و 2 بالتشاور مع القيادات الدينية و الاقتصادية للبلاد وتتبع في النظام القضائي محكمة شرق البحر الكاريبي التي يتبع لها أيضا عدد من دول المنطقة.

اشتركت سانت لوشا ودول كاريبية أخرى عام 1983م مع الولايات المتحدة في غزو گرينادا للإطاحة بالحكومة الماركسية هناك.

سيطر حزب العمال المتحد بزعامة جون كومتون على نتائج الانتخابات حتى منتصف التسعينيات من القرن العشرين.

السكان

سكان سانت لوسيا معظمهم من اصل أفريقي (82،5 ٪ من السكان). colonists). هناك اقلية كبيرة مختلطه 11،9 ٪، مع الجماعات الهندية الشرقية 2،4 ٪ والاقليات الصغيرة من أصل أوروبي (المتحدرين من الفرنسية والبريطانية والايرلنديه والمستعمرين). 3.1% غير محدد الاصل العرقي أو غيرها من الحسابات ل3،1 ٪. وهناك أعداد قليلة من واللبنانيه والسورية والصينية.

ويقطن نحو 55% من سكان الجزيرة في المناطق الريفية ونحو 45% في المناطق الحضرية. تُعَدُّ اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية بالجزيرة وهي واسعة الانتشار، إلا أن عددًا كبيرًا من سكان الجزيرة يتحدثون اللغة الفرنسية. يرتدي أغلب السكان ملابس غربية، ويسكن عدد كبير منهم منازل خشبية ذات ألوان فاتحة.

واللغة الرسمية هي الانكليزية، ولكن لغة الكريول يتكلمها 80 ٪ من عدد السكان ويتزايد استخدامها وتحصل على على الاعتراف الرسمي. وهي عبارة عن تطور من الفرنسية، الكاريبيه وعناصر من اللغات الافريقية. سانت لوسيا وهو عضو في المنظمه الفرنكوفونيه.

سانت لوسيا تفتخر بانها صاحبة أعلى نسبة في العالم لعدد من الحائزين على جائزة نوبل تنتج بالنسبة لعدد السكان الاجمالي للامة.. اثنين من الفائزين قد تأتي من سانت لوسيا : السير آرثر لويس حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد في عام 1979، وديريك والكوت حصل على جائزة نوبل في الادب في عام 1992.

والديانة المنتشرة في البلاد هي الكاثوليكيه الرومانيه 67،5 ٪ من السكان يعتنقوها.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد سانت لوسيا بصفة خاصة على الزراعة. ويستهلك سكان الجزيرة معظم إنتاجهم. ويصدرون قليلاً من المحاصيل باستثناء جوز الهند والموز اللَّذين يتم تصديرهما. وتصنع مصانع سانت لوسيا الملابس والأدوات الكهربائية والمنتجات الورقية والنسيج. ولذا تؤدي الصناعة دورًا محدودًا في الاقتصاد. يحيط بالجزيرة طريق مرصوف يربط المدن الرئيسية بالعاصمة كاستريز، وسانت لوسيا بها مطاران. تقلع من المطار الكبير رحلات جوية مباشرة إلى نيويورك ولندن.

قد تمكنت الجزيرة من جذب الأعمال والاستثمار الخارجي، ولا سيما في الاعمال المصرفية الخارجية والصناعات السياحيه، مع زيادة كبيرة في الاستثمارات الأجنبية المباشره في سنة 2006، ويعزى ذلك إلى تشييد عدد من المشاريع السياحيه. والسياحة هي المصدر الرئيسي للعملة الاجنبية، مع وصول ما يقرب من 900000 سائح في عام 2007 إلى البلاد. قطاع الصناعات التحويليه هو الأكثر تنوعا في منطقة شرق البحر الكاريبي، وتسعى الحكومة لانعاش صناعة الموز. سانت لوسيا هي عرضة لمجموعة متنوعة من الصدمات الخارجية بما في الانخفاض في الفضلية لتصدير الموز إلى الاتحاد الأوروبي، وتقلب الايرادات من السياحة، والكوارث الطبيعيه، والاعتماد على النفط الاجنبي. التزامات خدمة الديون المرتفعه التي تحد من قدرة الإدارة للرد على الصدمات الخارجية السلبيه.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأقسام السكنية

وتنقسم البلاد ادرايا إلى 11 قسم.

Quarters of Saint Lucia

Saint Lucia is divided into ten quarters:

  1. Anse la Raye
  2. Canaries
  3. Castries
  4. Choiseul
  5. Dennery
  6. Forest
  7. Gros Islet
  8. Laborie
  9. Micoud
  10. Soufrière
  11. Vieux Fort
Map of Saint Lucia. انظر أيضاً: Atlas of Saint Lucia

معرض صور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة GovHA
  2. ^ أ ب ت ث "Saint Lucia". International Monetary Fund. Retrieved 2010-04-21. 

وصلات خارجية