سياسة الصين

(تم التحويل من السياسة الصينية)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
جمهورية الصين الشعبية
National Emblem of the People's Republic of China.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
جمهورية الصين الشعبية


الحكومة
الحكومة الصينية المركزية
الدستور
الدساتير السابقة: 1954 1975 1978
الإيديولوجيات السياسية الهادية

ماو تسي تونگ: فكر ماو تسي تونگ
دنگ شياوپنگ:

جيانگ زمين: التمثيلات الثلاثة
هو جين‌تاو:

الرئيس: هو جينتاو
المؤتمر الشعبي الوطني
   اللجنة دائمة الانعقاد
النظام التشريعي الصيني
رئيس الوزراء: ون جياباو
مجلس الدولة
جيش التحرير الشعبي
اللجنة العسكرية المركزية
القانون
المحكمة الشعبية العليا
Supreme People's Procuratorate
النظام القضائي الصيني
الحزب الشيوعي الصيني
   الدستور
   الأمين العام
   المؤتمر الوطني
   اللجنة المركزية
   الأمانة
   المكتب السياسي
      اللجنة دائمة الانعقاد للمكتب السياسي
CPPCC
الأحزاب السياسية الصغرى
الإنتخابات (2008)
   التقسيمات السياسية
   حقوق الإنسان
   العلاقات الخارجية
   المساعدات الخارجية
انظر أيضاً
   سياسة هونج كونج
   سياسة مكاو

دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

تجري سياسة الصين في إطار جمهورية اشتراكية شبه رئاسية تحت سيطرة الحزب الواحد، الحزب الشيوعي الصيني. سلطة الدولة داخل جمهورية الصين الشعبية تمارس من خلال الحزب الشيويع، الحكومة الشعبية المركزية وتمثيلها على مستوى المقاطعات والمحليات. يستخدم الحزب الشيوعي الصيني المرجع الداخلي لادارة ومراقبة الخلافات الداخلية بين مواطني جمهورية الصين الشعبية.[1][2] تم تعميم الوثيقة رقم تسعة بين أعضاء الحزب الشيوعي الصيني بواسطة ادارة شي-لي لإحكام السيطرة على المناخ الأيديولوجي في الصين للتأكيد على أن القيادة العليا للحزب الشيوعي لن تتأثر بالنفوذ الغربي.[3][4][5]

تحت نظام القيادة المزدوجة، يقع كل مكتب محلي تحت السلطة المتكافئة للزعيم المحلي وقائد المكتب أو الوزارة المقابلة للمستوى الأعلى التالي. يتم انتخاب أعضاء المؤتمر الشعبي على مستوى الناحية من قبل الناخبين. المؤتمر الشعبي على مستوى الناحية يكون مسئولاً عن مراقبة الحكومة المحلية، وانتخاب أعضاء المؤتمر الشعبي على مستوى المحافظة (أو البلدية في حالة البلديات المستقلة). بدوره ينتخب المؤتمر الشعبي على مستوى المقاطعات أعضاء المؤتمر الشعبي الوطني الذي يجتمع كل عام في مارس بالعاصمة بكين.[6] تلعب لجنة الحزب الشيوعي الحاكم على كل مستوى دوراً كبيراً في اختيار المرشحين المناسبين للانتخاب في المؤتمر المحلي وإلى المستويات الأعلى.

رئيس الصين هو رأس الدولة الاسمي، يخدم كرئيس صوري فخري تحت سلطة مؤتمر الشعب الوطني.[أ] رئيس وزراء الصين هو رأس الحكومة، presiding over مجلس الدولة المؤلف من أربعة نواب رئيس الوزراء وكبار الوزراء واللجان. كدولة حزب واحد، تتمتع الأمانة العامة للحزب الشيوعي الصيني بسلطة وسيطرة مطلقة على الدولة والحكومة.[ب] مناصب الرئيس، الأمين العام، رئيس اللجنة العسكرية المركزية يتقلدها شخص واحد فقط منذ 1993، والذي يمنح الفرد بحكم القانون وحكم الأمر الواقع السلطة على البلاد.

الرحابة السكانية، الجغرافية الصينية، والتنوع الاجتماعي أحبط محاولات الحكم من بكين. الاصلاح الاقتصادي في الثمانينيات وتفويض الكثير من صنع القرار للحكومة المركزية، ترافع مع الاهتمام القوي من جانب مسئولي الحزب الشيوعي المحلي في إثراء أنفسهم، جعلت من الصعب بشكل متزايد على الحكومة المركزية تأكيد سلطتها.[9] أصبحت السلطة السياسية أقل شخصية وأكثر مؤسسية مما كانت عليه خلال الأربعين سنة الأولى من تأسيس جمهورية الصين الشعبية. على سبيل المثال، دنگ شياوپينگ لم يكن أميناً عاماً للحزب الشيوعي الصيني، الرئيس، أو رئيس وزراء الصين، لكنه كان قائداً للصين لعقد من الزمان. اليوم، ترتبط سلطة قادة الصين بشكل أكبر بقاعدتهم المؤسسية. لقد أثارت حادثة بائعي الكتب المفقودين في هونگ كونگ انزعاج العامة من المواجهة السياسية للكوادر السياسية المختلفة في المستوى الرفيع بالحزب الشيوعي الصيني والذي لا يزال يهيمن على السياسة الصينية.[10]

على قادة الحكومة المركزية بناء المزيد من التوافق للسياسات الجديدة بين أعضاء الحزب، القادة المحليين والاقليميين، أعضاء الحزب الغير مؤثرين، والسكان بشكل عام.[11] مع ذلك، غالباً ما يتم الحفاظ على السيطرة على المجموعة الأكبر من خلال التحكم في المعلومات. يعتبر الحزب الشيوعي الصيني أن الصين في المراحل الأولى من الاشتراكية. يرى الكثير من المراقبين الصينيين والأجانب أو جمهورية الصيني الشعبية في مرحلة انتقالية من نظام الملكية العامة إلى النظام الذي تلعب فيه الملكية الخاصة دوراً متزايد الأهمية. خصخصة الإسكان وزيادة الحرية في الاختيارات الخاصة بالتعليم والتوظيف أضعفة بشكل كبير نظام وحدة العمل الذي كان في وقت ما هو الخلية الرئيسية لسيطرة الحزب الشيوعي على المجتمع. التركيبة السياسية والعرقية والأيديولوجية المركبة في الصين، موحدة بشكل أقل بكثير مما هي عليه في القصة المثالية لادارة الداعية للحزب الشيوعي الصيني، التي تقاوم التصنيف البسيط.[12]

التبعات الاجتماعية، الثقافية، السياسية والاقتصادية لاصلاح السوق تتضح بشكل متزايد التوترات بين الطريقة القديمة- طريقة الرفيق- والطريقة الجديدة للمواطن-اختلفت كثيراً. بعض العلماء الصينيني مثل ژو تيان‌يونگ، نائب مدير أبحاث مدرسة الحزب المركزية، يزعم أن الاصلاح السياسي التدريجي فضلاً عن قمع أولئك الذين يدفعون من أجل التغيير السريع بشكل مفرط خلال العشرين سنة القادمة سيكون أساسياً إذا كان على الصين أن تتجنب التحول المفرط المضطرب إلى نظام سياسي تهيمن عليه الطبقة الوسطى.[13][14] يسترجع بعض الصينين الثورة الثقافية ويخشون الفوضى في حالة فقد الحزب الشيوعي سيطرته بسبب الاضطرابات الداخلية، ولذلك يوجد نظام قوي للرصد والمراقبة لمواجهة الضغوط المتزايدة من أجل التغيير السياسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحزب الشيوعي

ويُعدّ من أكبر الأحزاب الشيوعية في العالم؛ إذ يبلغ عدد أعضائه (40,000,000) عضو، أي ما نسبته 4% من مجموع سكان الصين. للحزب أربع مجموعات قيادية، وهي: مجلس الشيوخ الوطني ويمثله 1,900 عضو، واللجنة المركزية، ويمثلها 300 عضو، والدائرة السياسية ويمثلها 20 عضوًا وسكرتارية الحزب ويمثلها خمسة أو ستة أفراد. وينص القانون على أن أعضاء مجلس الشيوخ الوطني وأعضاء اللجنة المركزية هم أهم الأعضاء جميعًا. [15]


الحكومة

يعتبر القانون الصيني مجلس الشيوخ أعلى سلطة في البلاد. يؤثر الحزب الشيوعي بشكل واضح على الانتخابات التي يتم بموجبها اختيار أعضاء مجلس الشيوخ والانتخابات الأخرى. وتمتد فترة حكم مجلس الشيوخ لمدة خمس سنوات ويتولى مجلس الدولة تصريف الشؤون اليومية، ويشرف على مجلس الدولة رئيس الوزراء الذي يمثل أعلى سلطة فيها.

تُعيِّن اللجنة المركزية رئيس الوزراء، ويوافق رئيس الدولة على هذا التعيين وتكون موافقته عليه مجرد إجراء شكلي.

مجلس الشيوخ الصيني يمارس مهامه التشريعية، وينقل سياسة الدولة إلى الجهات الحكومية الدنيا. يسيطر الحزب الشيوعي سيطرة تامة على مجلس الشيوخ. يساعد رئيس الوزراء ثلاثة نواب وأربعون وزيرًا ورؤساء أكثر من 40 هيئة خاصة.


التقسيمات الادارية

Click any region for more info. For a larger version of this map, see here.
Xinjiang Uyghur Autonomous RegionTibet Autonomous RegionQinghaiGansuSichuanYunnanNingxia Hui Autonomous RegionInner Mongolia Autonomous RegionShaanxiChongqing MunicipalityGuizhouGuangxi Zhuang Autonomous RegionShanxiHenanHubeiHunanGuangdongHainanHebeiHeilongjiangJilinLiaoningBeijing MunicipalityTianjin MunicipalityShandongJiangsuAnhuiShanghai MunicipalityZhejiangJiangxiFujianHong Kong Special Administrative RegionMacau Special Administrative RegionTaiwanChina administrative.gif
عن هذه الصورة


الصين مقسمة إلى 22 مقاطعة (省); تعتبر حكومة الصين الشعبية أن تايوان (台湾) هي المقاطعة رقم 23. كما تتنازع الحق في الجزر الواقعة في بحر الصين الشرقي . وعدا المقاطعات هناك 5 أقاليم ذات حكم ذاتي (自治区) يعيش بها العديد من الأقليات العرقية؛ 4 بلديات مركزية ذات إدارة ذاتية (直辖市) و 2 منطقتي إدارة خاصة (特别行政区).

تم ترسيم حدود المقاطعات المعروفة اليوم في أواخر عهد حكم أسرة منگ". بعد قيام الجمهورية الشعبية وإحكام الحزب الشيوعي الصيني قبضته على البلاد، تم إعادة تنظيم المقاطعات في الجزء الشمالي الشرقي كما تم إستحداث مناطق خاصة على أساس القوميات الموجودة فيها، كانت الصين تنحى في ذلك منحى الإتحاد السوڤيتي وجمهورياته الإشتراكية.

الحكومة المحلية

جيش التحرير الشعبي

جيش التحرير الشعبي (الصينية المبسطة:人 中 国 民 解 放 军، الصينية التقليدية:人 中 國 民 解 放 軍) (PLA)، هو تنظيم عسكري موحد للقوات الجوية والبحرية والأرضية في الصين. تأسس في 1 اغسطس 1927. وهو أكبر جيش في العالم ويضم القوات البحرية والقوات الجوية والقوات النووية الاستراتيجية. تم إنشاء جيش التحرير الشعبي في 1 أغسطس عام 1927 كحليف عسكري للحزب الشيوعي الصيني وسمي بالجيش الأحمر حتى شهر يونيو عام 1946.

قادة الدولة

قادة الحكومة

شاغلو المناصب الرئيسية
المكتب الاسم الحزب منذ
الرئيس شي جن‌پنگ الحزب الشيوعي الصيني 15 مارس 2013
نائب الرئيس لي يوان‌تشاو الحزب الشيوعي الصيني 15 مارس 2013
رئيس مجلس الوزراء لي كى‌چيانگ الحزب الشيوعي الصيني 15 مارس 2013
نواب رئيس مجلس الوزراء ژانگ گاولي
ليو ياندونگ
وانگ يانگ
ما كاي
الحزب الشيوعي الصيني 15 مارس 2008
رئيس اللجنة الدائمة بالمجلس ژانگ دجيانگ الحزب الشيوعي الصيني 14 مارس 2013
نائب رئيس اللجنة الدائمة بالمجلس وانگ ژاوگو
لو يونگ‌شيانگ
Wuyunqimuge
هان شيدى
هوا جيان‌مين
Chen Zhili
ژو تيان‌أونگ
لي جيان‌گيو
سي‌ماي تي‌لي‌واردي
جيانگ شوشنگ
تشن تشانگ‌ژي
يان جون‌شي
سانگ‌وي
الحزب الشيوعي الصيني
اللجنة الثورية للكومن‌تانگ الصيني
الرابطة الديمقراطية الصينية
رابطة البناء الوطني الديمقراطي الصيني
الرابطة الصينية لتعزيز الديمقراطية
الحزب الديمقراطي للفلاحين والعمال الصينيين
الصين ژي گونگ
عدالة جيوسان
رابطة الحكم الذاتي الديمقراطي لتايوان
شخصية غير حزبية
15 مارس 2003
رئيس اللجنة العسكرية المركزية شي جن‌پنگ الحزب الشيوعي الصيني 15 مارس 2012
نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية فان تشانگ‌لونگ
شو تشياليانگ
الحزب الشيوعي الصيني نوفمبر 2012
نوفمبر 2012

يتم إنتخاب رئيس الصين ونائب الرئيس من قبل مجلس النواب الشعبي الصيني لمدة خمس سنوات. وكما يقوم المجلس أيضا بتعيين أعضاء مجلس النواب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللجنة الدائمة للمكتب السياسي

الترتيب صورة معلومات المنصب الحزبي المنصب الحكومي
1
[16]
شي جن‌پنگ
الاسم شي جن‌پنگ الأمين العام للجنة المركزية
رئيس اللجنة المركزية العسكرية بالحزب الشيوعي الصيني
رئيس مجموعة القيادة المركزية للإصلاحات الشاملة المعمقة
رئيس لجنة الأمن القومي
رئيس جمهورية الصين الشعبية
رئيس اللجنة المركزية العسكرية بالحزب الشيوعي الصيني
محل الميلاد حي شير‌تشنگ، بكين
الدائرة الانتخابية شانغهاي
عضو منذ 22 أكتوبر 2007
2
[16]
Li Keqiang
الاسم لي كى‌چيانگ أمين الحزب لمجلس الدولة
نائب رئيس مجموعة القيادة المركزية للإصلاحات الشاملة المعمقة
نائب رئيس لجنة الأمن القومي بالحزب
رئيس وزراء الصين
محل الميلاد ناحية دينگ‌يوان، أنهوي
الدائرة الانتخابية شاندونگ
عضو منذ 22 أكتوبر 2007
3
[16]
Zhang Dejiang
الاسم ژانگ دى‌جيانگ أمين الحزب للجنة دائمة الانعقاد لمؤتمر الشعب الوطني
نائب رئيس لجنة الأمن الوطني
رئيس للجنة دائمة الانعقاد لمؤتمر الشعب الوطني
محل الميلاد ناحية تاي‌آن، لياوننگ
الدائرة الانتخابية ژجيانگ
عضو منذ 15 نوفمبر 2012
4
[16]
Yu Zhengsheng
الاسم يو ژنگ‌شنگ أمين الحزب للجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي الشعبي الصيني رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي الشعبي الصيني
محل الميلاد شاوشنگ، ژجيانگ
الدائرة الانتخابية خبي
عضو منذ 15 نوفمبر 2012
5
[16]
Liu Yunshan
الاسم ليو يون‌شان الأمين رفيع المستوى لأمانة الرجلة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
رئيس لجنة التوجيه المركزية لبناء الحضارة الروحية
رئيس مدرسة الحزب المركزية
نائب قائد مجموعة القيادة المركزية للاصلاح المعمق الشامل
 
محل الميلاد Tumed Right Banner، منغوليا الداخلية
الدائرة الانتخابية منغوليا الداخلية
عضو منذ 15 نوفمبر 2012
6
[16]
Wang Qishan
الاسم وانگ تشي‌شان أمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط  
محل الميلاد ناحية تيان‌ژن، شان‌شي
الدائرة الانتخابية بكين
عضو منذ 15 نوفمبر 2012
7
[16]
Zhang Gaoli
الاسم ژانگ گاولي نائب أمين الحزب لمجلس الدولة الصيني
نائب رئيس مجموعة القيادة المركزية للاصلاحات المعمقة الشاملة
نائب أول رئيس الوزراء لمجلس الدولة الصيني
محل الميلاد جين‌جيانگ، فوجيان
الدائرة الانتخابية تيان‌جين
عضو منذ 15 نوفمبر 2012


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصحاب العضوية الكاملة باللجنة الدائمة

الأحزاب السياسية والانتخابات

النظام القانوني


الجنسية

شئون عرقية

العلاقات الدولية

الرئيسان هو جينتاو وجورج دبليو بوش، والسيدات الأول ليو يون‌تشينگ ولورا بوش، يلقوا التحية من البيت الأبيض. العلاقات بين الولايات المتحدة، القوة العظمى الوحيدة في العالم، والقوة العظمى الناشئة، الصين، ينظر إليها بتقرب من قبل المقرابين الدوليين.
طريق قرةقرم السريع الذي يصل بين الصين وپاكستان هو مثال على التدخلات التنموية الدولية للصين.


النزاعات الدولية

النزاعات الحدودية

الأراضي التالية تطالب بها الصين وبلد أو أكثر:

العضويات الدولية

الصين عضوة في المنظمات الدولية التالية:

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ https://www.bing.com/images/search?view=detailV2&ccid=ZihTFjUL&id=80F2B85FCC80B0EECE3822F33B40291191E84E84&q=doggo&simid=608008400919333230&selectedIndex=2&ajaxhist=0
  2. ^ http://nccur.lib.nccu.edu.tw/bitstream/140.119/33731/8/26000308.pdf
  3. ^ http://cn.nytimes.com/china/20130820/c20document/
  4. ^ http://www.bbc.com/zhongwen/simp/china/2013/05/130513_china_politics_ideology.shtml
  5. ^ http://www.pubu.com.tw/magazine/-%E6%98%8E%E9%8F%A1-%E6%9C%88%E5%88%8A-%E7%AC%AC43%E6%9C%9F-23781?apKey=fedd22f528
  6. ^ http://www.china.org.cn/english/chuangye/55414.htm National People's Congress system overview on China.org.cn
  7. ^ Krishna Kanta Handique State Open University, EXECUTIVE: THE PRESIDENT OF THE CHINESE REPUBLIC.
  8. ^ Who’s Who in China’s New Communist Party Leadership Lineup - Bloomberg
  9. ^ Pitfalls of Modernization 现代化的陷阱 by He Qinglian published in PRC 1996, never translated.
  10. ^ http://cn.nytimes.com/opinion/20160121/c21iht-edlian/en-us/
  11. ^ Yang, Dali. Remaking the Chinese Leviathan, Stanford University Press, 2004.
  12. ^ Boum, Aomar (1999). Journal of Political Ecology: Case Studies in History and Society. Retrieved April 18, 2006.
  13. ^ Part I of summary of Zhou Tianyong's 2004 book Reform of the Chinese Political System Accessed February 7, 2007.
  14. ^ Part II of summary of Zhou Tianyong's 2004 book Reform of the Chinese Political System Accessed February 7, 2007.
  15. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  16. ^ أ ب ت ث ج ح خ "Xinhua Insight: China's new helmsmen". Xinhua. 15 November 2012. Retrieved 17 November 2012.

وصلات خارجية

المراجع


خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "lower-alpha"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="lower-alpha"/> أو هناك وسم </ref> ناقص