حكومة جمهورية الصين الشعبية

(تم التحويل من حكومة الصين)
جمهورية الصين الشعبية
National Emblem of the People's Republic of China.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
جمهورية الصين الشعبية


الحكومة
الحكومة الصينية المركزية
الدستور
الدساتير السابقة: 1954 1975 1978
الإيديولوجيات السياسية الهادية

ماو تسي تونگ: فكر ماو تسي تونگ
دنگ شياوپنگ:

جيانگ زمين: التمثيلات الثلاثة
هو جينتاو:

الرئيس: هو جينتاو
المؤتمر الشعبي الوطني
   NPC Standing Committee
النظام التشريعي الصيني
رئيس الوزراء: ون جياباو
مجلس الدولة
جيش التحرير الشعبي
اللجنة العسكرية المركزية
القانون
المحكمة الشعبية العليا
Supreme People's Procuratorate
النظام القضائي الصيني
الحزب الشيوعي الصيني
   الدستور
   الأمين العام
   المؤتمر الوطني
   اللجنة المركزية
   الأمانة
   Politburo
      Politburo Standing Committee
CPPCC
الأحزاب السياسية الصغرى
الإنتخابات (2008)
   التقسيمات السياسية
   حقوق الإنسان
   العلاقات الخارجية
   المساعدات الخارجية
انظر أيضاً
   سياسة هونج كونج
   سياسة مكاو

دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

تسيطر على حكومة الصين ثلاث مؤسسات: الحزب الشيوعي الصيني، الدولة، جيش التحرير الشعبي. يتحدث هذا المقال عن البنية الرسمية للدولة، إداراتها، ومسئولياتها. معظم وليس كل، المواقع الهامة في الدولة يسطير عليها أعضاء الحزب الشيوعي الصيني الذي يدار عن طريق اللجنة الدائمة للمكتب السياسية للحزب الشيوعي الصيني، ويتكون من 4-9 أشخاص، عادة من الرجال، حيث صناعة جميع القرارات القومية الهامة. ويأتي دول الجيش كقوة لإنفاذ القانون لتطبيق تلك القرارات في وقت الأزمات ، حيث يكون تدعيم الجيش الشعبي بالغ الأهمية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحزب الشيوعي

المقالة الرئيسية: الحزب الشيوعي الصيني

يُعدّ الحزب الشيوعي الصيني من أكبر الأحزاب الشيوعية في العالم؛ إذ يبلغ عدد أعضائه (40,000,000) عضو، أي ما نسبته 4% من مجموع سكان الصين. للحزب أربع مجموعات قيادية، وهي: مجلس الشيوخ الوطني ويمثله 1,900 عضو، واللجنة المركزية، ويمثلها 300 عضو، والدائرة السياسية ويمثلها 20 عضوًا وسكرتارية الحزب ويمثلها خمسة أو ستة أفراد. وينص القانون على أن أعضاء مجلس الشيوخ الوطني وأعضاء اللجنة المركزية هم أهم الأعضاء جميعًا. [1]

المقالة الرئيسية: دستور الصين


الحكومة الوطنية

مبنى المجلس النيابي هو قاعة الشعب الكبرى في بكين. يجتمع البرلمان الصيني وأعضاء الهيئات الحكومية الأخرى في غرف هذا المبنى..

يعتبر القانون الصيني مجلس الشيوخ أعلى سلطة في البلاد. يؤثر الحزب الشيوعي بشكل واضح على الانتخابات التي يتم بموجبها اختيار أعضاء مجلس الشيوخ والانتخابات الأخرى. وتمتد فترة حكم مجلس الشيوخ لمدة خمس سنوات ويتولى مجلس الدولة تصريف الشؤون اليومية، ويشرف على مجلس الدولة رئيس الوزراء الذي يمثل أعلى سلطة فيها.

تُعيِّن اللجنة المركزية رئيس الوزراء، ويوافق رئيس الدولة على هذا التعيين وتكون موافقته عليه مجرد إجراء شكلي.

مجلس الشيوخ الصيني يمارس مهامه التشريعية، وينقل سياسة الدولة إلى الجهات الحكومية الدنيا. يسيطر الحزب الشيوعي سيطرة تامة على مجلس الشيوخ. يساعد رئيس الوزراء ثلاثة نواب وأربعون وزيرًا ورؤساء أكثر من 40 هيئة خاصة.


التقسيمات السياسية

يوجد في الصين حوالي31 تقسيمًا سياسيًا موزعًا على عدد من المناطق بعضها ذاتي الحكم. وعلى الرغم من أن بعض المناطق ذاتية الحكم، إلا أنها تُدار تمامًا بالطريقة نفسها التي تُدار بها بقية المناطق. تتكون كل منطقة من مركز مدني ومنطقة ريفية واسعة. يوجد في الصين أربعة مستويات من الحكومات المحلية: 22 محافظة، 5 مناطق ذاتية الحكم، 3 بلديات خاصة ومنطقة إدارية خاصة.

توزع الأقسام السياسية (31 قسماً) على حوالي 2,100 مقاطعة، وتقسم هذه المقاطعات إلى 100,000 مدينة صغيرة وكبيرة. وتضم كل وحدة سياسية مجلس شيوخ وجهازًا تنفيذيًا.


المجلس الشعبي الوطني

مجلس الشيوخ الصيني يمارس مهامه التشريعية، وينقل سياسة الدولة إلى الجهات الحكومية الدنيا. يسيطر الحزب الشيوعي سيطرة تامة على مجلس الشيوخ.
المقالة الرئيسية: المجلس الشعبي الوطني

الرئيس

المقالة الرئيسية: رئيس الصين

مجلس الدولة

المقالة الرئيسية: مجلس الدولة الصينية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المحكمة الشعبية العليا والنيابة الشعبية العليا

لا تعمل المحاكم في الصين على نحو كامل الاستقلال، كما هو الحال في معظم بلدان العالم. وبدلاً من ذلك، فإن المحاكم تبني أحكامها في كثير من القضايا على لوائح الحزب الشيوعي.

إن أعلى محكمة في الصين هي المحكمة الشعبية العليا، وتنظر هذه المحكمة في قضايا تخص الأمن القومي والمخالفات التي يرتكبها كبار الموظفين، كما تقوم بالإشراف على باقي المحاكم في الأقاليم والمقاطعات الأخرى.

الحكومات المحلية والمركزية

اللجنة العسكرية المركزية

المقالة الرئيسية: القوات المسلحة الصينية

يتولى قيادة القوات المسلحة الصينية هيئة عسكرية. تضم الجيش البري والبحرية الصينية والقوات الجوية. يبلغ عدد القوات الصينية حوالي ثلاثة ملايين مجند ومجندة، يساندهم حوالي مليون وربع المليون من قوات الاحتياط الرجال والنساء مسجلين في ميليشيات الجيش الشعبي.


انظر أيضا

وصلات خارجية

  1. تحويل قالب:تصفح سياسة الصين
  1. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة