المسيحية في الصين

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
Zhongwen.svg هذه المقالة تحتوي على نصوص بالصينية.
بدون دعم الإظهار المناسب, فقد ترى علامات استفهام ومربعات أو رموز أخرى بدلاً من الحروف الصينية.
نصب نستوري مكتوب بصينية تانگ مُقام في عام 781 م يوثق 150 عاماً من تاريخ المسيحية المبكرة في الصين.[1] ويشمل على نصوص بالصينية والسيريانية.

المسيحية في الصين يعود تاريخها لعهد أسرة تانگ (القرن الثامن)، واليوم هي ديانة الأقلية الأسرع نمواً في الصين.[مطلوب توضيح] تتألف المسيحية في الصين من الپروتستانت، الكاثوليك، وأعداد صغيرة من المسيحيين الأرثوذكس. بالرغم من تاريخها في الصين ليس قديمأً كالديانات المؤسسية مثل الطاوية، البوذية الماهايانية، والنظام الاجتماعي والأيدولوجي الكونفوشيوسي، فقد تواجد المسيحية في الصين منذ 200 سنة.[2][3]

شهدت المسيحية نمواً كبيراً بصفة خاصة منذ تخفيف القيود على الدياناة من قبل جمهورية الشعب منذ الاصلاح الاقتصادي في أواخر السبعينيات. الممارسات الدينية لا تزال في كثير من الأحيان مسيطر عليها من قبل السلطات الحكومية. الصيني فوق 18 عام في الصين يسمح له بالمشاركة في اللقاءات المسيحية الرسمية من خلال "المجلس الكاثوليكي الصيني"، "Three-Self Patriotic Movement" أو "الرابطة الوطنية الكاثوليكية الصينية".[4] أيضاً يلتقي الكثير من المسيحيين الصينيين في لقاءات كنيسة البيت. تسببت تقارير بحدوث حالات اضطهاد متفرقة للمسيحين في البر الصيني في قلق المراقبين بالخارج.[5] اليوم، تقر الحكومة الصينية بوجود 14 مليون مسيحي في الصين، لكن يعتقد أن هناك 70 مليون إضافيين لم يتضمنهم هذا الرقم.[6]

كذلك هناك الكثير من الحركات الدينية الجديدة في الصين تشير لأنفسها على أنها مسيحية، مثل منوتوهوي وبيلي وانگ، الذي يأخذون مذهبهم من الكتاب المقدس والديانة التقليدية الصينية. هناك قادة عادة ما يزعمون بأنهم المخلص الجديد. في منتصف التسعينيات، بدأت الحكومة الصينية في مراقبة الحركات الدينية الجديدة، وفي معظم الأحيان تنوه إليهم على أنهم طوائف دينية وتحظرهم رسمياً، ولذلك فقد أصبحت معظم أنشطتهم تمارس سراً. قلة من القادة الدينيين إنتقلوا للخارج لمواصلة الظعم، مثل Eastern Lightning.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصطلحات




التاريخ قبل الحديث

أقدم فترة موثـّقة

The Nestorian Stele entitled 大秦景教流行中國碑 "Stele to the propagation in China of the luminous religion of Daqin"
Nestorian priests in a procession on Palm Sunday, in a 7th- or 8th-century wall painting من كنيسة نسطورية في الصين، أسرة تانگ

العصور الوسطى

رسم للشهداء الصينيين في 1307، مصلى شهداء نپي في Katowice Panewniki
شواهد قبور مسيحية في Quanzhou with a 'Phags-pa inscription dated 1314.


بعد الاصلاح

أعلى الصورة: فرانسيس زاڤيير (يسار)، إگناتيوس من لويولا (يمين) والمسيح في أعلى الوسط. أسفل الصورة: ماتيو ريتشي (يمين) وتشو گوانگكي (يسار)، يشتركون جميعهم في حوار حول التبشير في الصين.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر الحديث

توسع التبشير (1807–1900)

روبرت موريسون من جمعية التبشير في لندن.


نقش من تاي‌پنگ.


مراكز China Inland Mission عام 1902


رواجها والانتشار بين الأهالي (1900–1925)


فترة التغيير الوطني والاجتماعي، الاحتلال الياباني (1925–1949)

الصين المعاصرة

A Roman Catholic church by the Lancang (Mekong) River at Cizhong, Yunnan Province, China. It was built by French missionaries in the mid-19th century, but was burnt during the anti-foreigner movement in 1905 and rebuilt in the 1920s. The congregation is mainly Tibetan, but includes the Han, Naxi, Lisu, Yi, Bai and Hui ethnic groups.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الديموغرافيا والجغرافيا

"Merry Christmas" signs (usually, in English only) are not uncommon in China during the winter holiday season, even in areas with few sign of Christian observance


هونگ كونگ

تمارس المسيحية في هونگ كونگ منذ عام 1841. يوجد حوالي 843.000 مسيحي في هونگ كونگ، معظمهم من الأنگلكانيين أو الروم الكاثوليك.

مكاو

St. Dominic's Church in Macau is one of the oldest (AD 1587) existing churches in China built by three Spanish Dominican priests


المناطق ذاتية الحكم

المسيحية حسب حسب البلد
Cefalu Christus Pantokrator cropped.jpg
قائمة كاملة  •   

منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم

منطقة التبت ذاتية الحكم


منطقة شين‌جيانگ الذاتية الحكم الاويغورية

المنصرون يوزعون الإنجيل بالويغورية في جامعات تركستان الشرقية، تحت حماية صينية. 2014

بين غالبية من المسلمين، توجد أعداد قليلة من الأويغور المسيحيين. عام 1904، جور هنتر بالتعاون مع CIM افتتح أول مركز تبشير في شين‌جيانگ. لكن عام 1833 بدأت بالفعل كنيسة عهد التبشير في السويد بالتبشير في المنطقة حول قشغر وبنى العديد من مراكز التبشير. بحلول الثلاثينيات أصبح هناك بعض الكنائس بين وسط هؤلاء الأشخاص، ولكن بسبب الاضطهاد الديني تدمرت تلك الكنائس وتفرق أتباعها.[8]

منطقة نينگ‌شيا هوي ذاتية الحكم

رغم أن شعب الهوي يعيشون تقريباً في كل منطقة من الصين، إلا أنهم يشكلون 30% من سكان نينگ‌شيا. وهم في معظمهم من المسلمين وتوجد بينهم أعداد قليلة جداً من المسيحين.

منطقة گوانگ‌شي ژواڠ ذاتية الحكم

تفيد التقارير بنمو سريع للكنيسة بين شعب الژواڠ في أوائل التسعينيات.[9] ورغم أن البوذية والأحيائية لا تزال هي الديانة السائدة، إلا أن أول زيارة لمنطقة گوانگ‌شي كانت عام 1877، قام بها المبشر الپروتستانتي إدوارد فيش من CIM. وتوفى في العام نفسه.

الاهتمام الدولي

U.S. President George W. Bush at the Three-Self Kuanjie Protestant Church in 2008.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Hill, Henry, ed (1988). Light from the East: A Symposium on the Oriental Orthodox and Assyrian Churches. Toronto, Canada. pp. 108-109
  2. ^ Daniel H. Bays. A New History of Christianity in China. (Chichester, West Sussex ; Malden, MA: Wiley-Blackwell, Blackwell Guides to Global Christianity, 2012). ISBN 9781405159548.
  3. ^ Austin, Alvyn (2007). China’s Millions: The China Inland Mission and Late Qing Society. Grand Rapids, Michigan: Eerdmans. ISBN 978-0-8028-2975-7.
  4. ^ Johnstone, Patrick (2001). Operation World. London: Paternoster. p.165
  5. ^ McGeown, Kate (2004-11-09). "China's Christians suffer for their faith". BBC News. Retrieved 2008-05-06.
  6. ^ Lee, Brook. "Christians in Communist China". World Policy Journal (Winter 2011/2012). Retrieved 31 May 2012.
  7. ^ "Jesus Is Back, and She's Chinese". Time Magazine. 2001-11-05. Retrieved 29 February 2012.
  8. ^ Johnstone, Patrick (2001). Operation World. London: Paternoster. p.167
  9. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة autogenerated3