تارانتو

تارانتو
تارانتو
جسر قناة تارانتو البحرية

Taranto تارانتو ، مدينة في الجزء الشرقي من جنوب إيطاليا على خليج تارانتو في البحر الأيوني ضمن إقليم بوليا، و هي عاصمة مقاطعة تارانتو ، ثالث أكبر مدينة في منطقة جنوب شبه الجزيرة الإيطالية عدد سكانها 202.033 نسمة .

تعد ميناء كبير و مهم من الناحية التجارية و الصناعية والعسكرية بالنسبة للبحرية الإيطالية ، و تعد صناعة متطورة في صناعة مسابك الحديد والصلب و مصافي النفط وبعض المواد الكيميائية و احواض بناء السفن و مصانع الاغذية .

أسسها الإغريق في القرن الثامن قبل الميلاد كمستعمرة ، المدينة القديمة واقعة في شبه جزيرة ؛ أما المدينة الحديثة قد بنيت على المقبرة إغريقية القديمة .

جزيرتي سان بييترو و سان باولو الصغرتين تحميان الخليج الصغير المسمى Mar Grande أي البحر الكبير الذي يوجد عليه الميناء التجاري ، الخليج الصغير الأخر يسمى Mar Piccolo أي البحر الصغير و قد صنع من قبل المدينة القديمة و فيه يزدهر الصيد ؛ و البحر الصغير هو الميناء العسكري و له اهمية استراتيجية .

في نهاية القرن التاسع عشر ، حفرت قناة للسماح للسفن العسكرية بالدخول لميناء البحر الصغير فاصبحت المدينة القديمة اليونانية جزيرة . وبالاضافة إلى ذلك ، فان الجزيرتين والساحل صارتا المحصنتين جيدة . بسبب وجود هذه الخليجين الصغرين ، و تسمى تارانتو ايضا "مدينة للبحرين".

المستعمرين القادمين من اسبرطة اليونانية اسموها مدينة Taras نسبة إلى بطل خرافي ، بينما الرومان الذين ربطوها مع روما مع امتداد الطريق أبيان ، ودعوها Tarentum . كما تشتهر تارانتو بالهجوم البريطاني على قاعدة Regia Marina خلال الحرب العالمية الثانية وعرفت باسم معركة (أو ليلة) تارانتو .

تارانتو ينسب إليها نوع من الرتيلاء أو العنكبوت من الانواع ثيرابهوسيداي . في الازمنة القديمة كان اهالي مدينة تارانتو يقولون أنه متى انسان عض من هذه العنكبوت عليه بالرقص لفترة طويلة ، لكي تخرج السموم مع العرق من المسامات للنجاة من العضة ، الرقصة اصبحت معروفة محليا باسم tarantella .

Taranto Istituto Sperimentale Talassografico Attilio Cerruti Pittura Su Vetro.jpg
Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.