فيدياس

Phidias Showing the Frieze of the Parthenon to his Friends (1868) by Sir Lawrence Alma-Tadema.
فيدياس

فيدياس (و. 490 ق.م - 430 ق.م. تقريبا)، هو نحات ، رسام، معماري يوناني وهو واحدا من أشهر نحاتي اليونان الكلاسيكية:[1] تمثال زيوس في اولمپيا من أعمال فيدياس، وهو أحد عجائب الدنيا السبع القديمة. وقام أيضا بتصميم تماثيل الإلهة أثينا في البارثينون[2].

لا يعرف الكثير عن حياته، فعندما تولى بريكليس عام 449 ق م بدأ عملية بناء كبيرة في أثينا وعين فيدياس على كل الأعمال الفنية واشهرها ثلاثة تماثيل لأثينا في الأكروبوليس (أثينا بروماخوس، أثينا الليمنية، أثينا العملاقة في البارثينون) تمثال زيوس العملاق في جبل الأوليمب، ولم يبق من العمل الأصلي أي منها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

A Roman period, second century CE sculpture found near the Varvakeion school reflects the type of the restored Athena Parthenos presently in the (National Archaeological Museum of Athens).
A reconstruction of Phidias' statue of Zeus, in an engraving made by Philippe Galle in 1572, from a drawing by Maarten van Heemskerck.

كان فيدياس يسحر Pericles بأعماله الساحرة والنشاطات الفنية الواسعة وبما انه رجل الدولة الأول استعمل لمدينته زينة خاصة جدا قام بتصميمها وتنفيذها Phidias واخذت التكلفة من حلفاء الأثنيين للدفاع المشترك ضد بلاد الفرس . ولحسن حظه بأن بلاد فارس لم تحاول شن اي هجوم كاسح على اليونان.

خلال كل هذه الفترة يقول Plutarch بأن فيدياس كان المراقب والمستشار الأول لـ Pericles .

كما يقول ايضا بأن Phidias قدم صورته لــ Pericles من اجل ان يضعها على درع تمثال في البارثينون خلال هذه الصورة استطاع اعداء Pericles ان يتمكنوا من Phidias ويسجونه. خطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref> منتدى عمارة]</ref>

ومن هنا يظهر بأن ارتباط قائد الدولة ونحاته كان ارتباطا وثيقا وكان له روح مهيمنة في الفن الأثيني.

ومن المهم ملاحظة ذلك في اراحة Phidias في نحت وتصميم البارثينون وكانت جميع الأعمال المنفذة من الرخام واشتهر ايضا يتصماميه ونحته لتماثيل من البرونز وتماثيل من العاج والذهب. لكن هناك بعض المشاكل والآراء المتداخلة تاريخيا وليس لها اي تفسير الى اوقت الحالي وهي:

تثبت النقوش بأن كتل الرخام التي احضرت لبناء تماثيل البارثينون في معبد [البارثينون] لم تجلب الى اثينا حتى عام 434 قبل الميلاد والذي كان محتمل بعد موت فيدياس وهناك بعض الفروقات بين التماثيل واعمال فيدياس ومن المحتمل ان تكون هذه التماثيل عائدة لتلاميذ فيدياس مثل: alcanenes , agoracritus.


پروماخوس أثينا

  • أولها كان أثينا پروماخوس وهو من البرونز وهو احد أول أعماله ووضع في الأكروبولس عام 456 ق م تقريبا ووفقا للوصف المحفوظ عنه كان طوله 9 أمتار وهذا يجعله أطول تمثال نصب في أثينا.
  • أثينا الليمنية أهدي كشكر للمستوطنين الاثينيين في ليمنوس وبني بين أعوام 451 – 448 ق م وهناك راس لأثينا الليمنية في بولونيا وتمثال في درسدن ويظن أنها نسخ وهي من الرخام بينما أعمال فيدياس من البرونز.

تمثال زيوس والبارثينون

  • تمثال أثينا العملاق في البارثينون واكتمل عام 438 ق م والعمل الأصلي صنع من العاج والذهب وانتصب بطول 3.5 متر ويقف التمثال منتصبا ويرتدي T ودرع وخوذة وتحمل نيي إلهة النهر في اليد اليمنى ورما في اليسرى وهناك درع مزخرف وحية قربها.وتم التعرف على نسخ كثيرة بهذا الوصف ومن بينها أفاراكيون وهي نسخة رومانية من العام 130 م تقريبا (وهي الآن في متحف الآثار الوطني في أثينا) ونسخة هلنستية منذ العام 60 م تقريبا **** في القاعة الرئيسية للمكتبة الوطنية في بيرغامون (وهي الآن في برلين).
  • تمثال زيوس هو أيضا من الذهب والعاج واعتبره الكتاب القدماء من تحف فيدياس حيث يظهر زوس جالسا على عرشه حاملا نيكي إلهة النصر على يده اليمنى و*** على يده اليسرى ومسند العرش كان على علو رأسه وكان جسده من العاج وثيابه من الذهب وكل ما أحاط بالتمثال من تماثيل ولوحات (من رسومات ***) مزية بكثرة وكان طول التمثال 3.8 متر واحتل ارتفاع المعبد بالكامل.

المواد والنظريات


سنواته الأخيرة

تبقى سنواته الأخيرة لغزا واتهمه أعداء بريكليس بسرقة الذهب من تمثال أثينا في البارثينون عام 432 لكنه تمكن من تكذيب التهمة ثم اتهموه بالكفر لأنه وضع لوحات بريك ليس على درع أثينا في البارثينون وأودع السجن وكان يظن انه مات فيه ولكن يظهر أن ذهب منفيا على إليس حيث بنى تمثال زيوس حيث عثر على ورشة عمل يظن أنها له وعثر كذلك على قوالب آجر ويظن انه استخدمها في بناء زيوس.

ويظهر انه كان مسؤولا عن بناء عدد من التماثيل لأثينا حيث يظهر عليها أسلوبه المميز، كذلك تنسب إليه عدة تماثيل منها تمثال أمازون في إفسوس وتمثال أبولو بارثوتيوس في أكروبوليس وانادومينوس في أوليمبيا.


وفاته

قصة وفاته تشتمل على قصتين مختلفتين:

  • الأولى: طبقا لقول Plutarch بأنه تعرض لهجوم من قبل الأعداء السياسيين لــــ Pericles ومات في سجن اثينا
  • الثانية: طبقا لقول philochorus بأنه هرب الى Elis حيث عمل التمثال العظيم لـــ زيوس ومن ثم قتل على يد اهلي Elis .

ولعدة اسباب تاريخية يقال بأن المقولة الأولى هي الأص

معرض الصور


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

  • Constantinople - destruction in 1204 of the great statue of Athena, the work of Phidias

المصادر


  • إنسيكلوبيديا بريتانيكا 1978

الهوامش

  1. ^ Phidias
  2. ^ Birte Lundgreen, "A Methodological Enquiry: The Great Bronze Athena by Pheidias" The Journal of Hellenic Studies

وصلات خارجية