إيسوپ

(تم التحويل من ايسوب)
تمثال هلنستي يقال أنه يمثل إيسوب، المجموعة الفنية في ڤيلا ألباني، روما. (انظر "Depictions of Aesop in art and popular culture," below.)
پورتريه لإيسوپ، بريشة ڤـِلازكويز في ال"پرادو".

ولد إيسوب في عام 620 و توفي عام 564 ق.م أشتهر بكتابة الحكايات التي تنسب إليه المسماة ((خرافات إيسوب)) وكان معاصر لكل من كرويسوس و سولون في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في اليونان القديمة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

نعرف القليل عن حياة إيسوب، ولكن يُعتقد أنه كان عبداً وعاش في القرن السادس فبل الميلاد. لم يكتب الأساطير بنفسه. إنها أصبحت جزءاً من التقاليد الشفوية لتلاوة القصص التي دُونت في آخر الأمر من قبل معاصريه. ويعتبر أيسوب الإغريقي رائد هذا النوع من القصص الخيالية بلا منازع، ولا يُعرف الكثير عن حياة هذا الفيلسوف والمبدع الكبير لكن المؤرخين متفقون على أنه ولد عبداً، لكنه استرد حريته فيما بعد واستطاع أن يتوفّر على كثير من الشهرة والصيت بفضل أساطيره الفلسفية المعبرة. وقد سافر إلى العديد من البلدان حتى انتهى به المطاف ضيفا على بلاط ملك ليديـا الذي أصطفاه وإحتضنه بعد أن توسّم فيه الكثير من إمارات البراعة والذكاء.


انظر أيضاً

الهامش