هيرودوت

هيرودوت
Herodotus
Herodotos Met 91.8.jpg
نسخة رومانية (القرن الثاني الميلادي) من تمثال نصفي يوناني لهيرودوت من النصف الأول من القرن الرابع ق.م.
الاسم المحلي Ἡρόδοτος
وُلـِد 484 ق.م.ح. 484 ق.م.
هاليكارناسوس، كاريا، آسيا الصغرى، الامبراطورية الفارسية
توفي 425 ق.م.ح. 425 ق.م. (حوالي 60 عام)
ثوري، كالابريا أو پلا، مقدونيا
العرق يوناني
المهنة مؤرخ
أعمال بارزة التاريخ
الوالدان
  • لوخس (والده)
  • درويتوس (والدته)
الأقارب

هيرودوت أو هيردوتس ( /hˈrɒdətəs/؛ باليونانية قديمة: Ἡρόδοτος، Hêródotos، [hɛː.ró.do.tos])، هو مؤرخ يوناني وُلد في هاليكارناسوس بالامبراطورية الفارسية (بدروم، تركيا حالياً) وعاش في القرن الخامس قبل الميلاد (ح. 484- ح. 425 ق.م.)، كان معاصر لتوكيديدس، سقراط ويورپيدس. وعادة ما يشار إليه "بأبي التاريخ"، اللقب الذي منحه إياه لأول مرة شيشرون؛[1] وكان أول مؤرخ يشتهر بكسره للتقليد الهومري بمعالجة الموضوعات التاريخية كوسيلة للتحقيق الدقيق، بجمع مواده بطريقة منهجية، وترتيبها في سرد تأريخي.[2]

التاريخ هو العمل الوحيد الذي اشتهر به هيرودوت، وهو عبارة عن سجل "لتحقيقاته" (ἱστορία historía) حول أصول الحروب اليونانية الفارسية؛ وكان يتعامل بشكل رئيسي مع حياة كرويسوس، قورش الكبير، قمبيز، سمرديس، داريوش، وخشايارشا ومعارك ماراثون، ثرموپيلاي، أرطيميسيوم، سلاميس، پلاتيا، وميكالي؛ إلا أن الكثير من استطلاعاتها الثقافية والاثنوغرافية والجغرافية والتأريخية وغيرها تشكل جزءاً أساسياً من تاريخ هيرودوت وتحتوي على ثروة من المعلومات.

بعض قصصه خيالية وبعضها الآخر غير دقيق، لكنه يقول إنه لا يُبلغ إلا بما قيل له؛ تم تأكيد جزء كبير من المعلومات التي قدمها في وقت لاحق من قبل المؤرخين وعلماء الآثار.

بالرغم من الأهمية التاريخية لهيرودوت، إلا أن حياته الشخصية لا يعرف عنها الكثير.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

مكانته في التاريخ

قصاصة من التاريخ  الجزء الثامن عن Papyrus Oxyrhynchus 2099، أوائل القرن الثاني الميلادي.



حياته

Relief of Herodotus by Jean-Guillaume Moitte (1806), اللوڤر، پاريس.
تمثال لهيرودوت في مسقط رأسه هاليكارناسوس، بدروم، تركيا حالياً.

ولد هيرودوت في مدينة هاليكارناسوس، وهي مستعمرة يونانية على شاطئ البحر الإيجي في آسيا الصغرى خاضعة للحكم الفارسي. عاصر فترة من الحروب الفارسية 499ـ479 ق.م بين الإغريق والفرس، وكتب عنها على نحو منصف إلى درجة أن بعض المؤرخين المتأخرين وصفوه بأنه صديق البرابرة أي الفرس. زار في رحلاته التاريخية عدداً كبيراً من أصقاع العالم المعروف وقتئذ، والتي امتدت من شواطئ البحر الأسود شمالاً إلى أقاصي مصر جنوباً ومن جنوبيّ إيطاليا غرباً إلى شواطئ الخليج العربي شرقاً.[3]

ارتحل هيرودوت في فترة باكرة من حياته إلى مدينة أثينا في عصر حاكمها بريكلس، وشارك في حملة استعمار مدينة ثوري التي أسسها بريكلس في جنوبي إيطاليا عام 443ق.م، وكتب عن مقدمات الحرب الپلوپونيزية بين أثينا واسبرطة، اختلف المؤرخون حول مكان دفنه بين جنوبي إيطاليا في ثوري وبين أثينا.


تاريخه

المقالة الرئيسية: التاريخ (هيرودوت)
نص كتاب تاريخ هيرودوت. لقراءة الكتاب، اضغط على الصورة.

يتألف تاريخه من تسعة كتب تضمن الأول معلومات عن مناطق الفرس والبابليين والثاني خصصه للحديث عن مصر، وفيه أورد مقولته الشهيرة: "مصر هبة النيل". وفي الثالث تحدث عن غزو الملك قمبيز الفارسي لمصر والحرب الأهلية في فارس والتي كسبها داريوش، وفي الرابع تحدث عن السكوثيين (سكان جنوبي روسيا في زمانه) الذين حاول داريوس مهاجمتهم نحو سنة 512 ق.م.

ولعل القاسم المشترك الذي يجمع بين هذه الكتب الأربعة هو التوسع الفارسي، مع إيراد أحداث بلاد اليونان التي ترافقت مع هذه التوسعات. أما الكتب الخمسة الأخيرة فقد خصصها تقويمياً للنزاع بين الإغريق والفرس. ففي الكتاب الخامس وجزء من السادس تحدث عن ثورة المدن الإيونية 499ـ494 ق.م التي تعد السبب المباشر للحروب الفارسية، في حين تستغرق معركة الماراثون الجزء الأخير من الكتاب السادس.

وفي الجزء السابع يتحدث عن استعدادات الملك الفارسي إكسركسس (خِرخِس) Xerxes لغزو بلاد اليونان، ومعركة ثرموپولاي في البر ومعركة أرتميسيوم في البحر. والجزء الثامن خصصه للحديث عن معركة سلاميس البحرية. أما الجزء التاسع فيختص بمعركة پلاتايا والهجوم الإغريقي على الأسطول الفارسي في موكالي ونهاية الحروب.

كتب هيرودوت تاريخه بلغة يونانية ولهجة إيونية، وهو أمر يتناسب مع مسقط رأسه في آسيا الصغرى، ولتأثره بإلياذة هوميروس عن حرب طروادة، فقد ناقش هيرودوت أسباب الحروب الفارسية والدوافع لها من وجهة نظر الفرس كما اليونان، حتى إنه تعرض لموقف الآلهة من الحرب ودور بعض الملوك الذين تورطوا أو شاركوا فيها. وكان لافتاً حديثه عن عقاب الآلهة للمدن والجماعات، وهو أمر تأثر به كثيراً الكاتب المسرحي أيسخولوس Aeschylus عند كتابته مسرحية «الفرس».

يخلص هيرودوت بعد سرد تاريخه إلى القول إن الأثينيين هم أبطال اليونان دون منازع لأنهم بنوا أسطولاً استعداداً للحرب التي توقعوها، كما رفضوا الخضوع للفرس بعد احتلال أراضيهم، وبعدهم يأتي في قائمة البطولة بقية الإغريق الأحرار.

المصداقية

Dedication in the Histories, translated into Latin by Lorenzo Valla, Venice 1494
Reconstruction of the Oikoumene (inhabited world), ancient map based on Herodotus, 450 BCح. 450 BC

يؤخذ على هيرودوت أخطاء تاريخية وجغرافية بسيطة تداركتها الأجيال اللاحقة له بسرعة، كما يؤخذ عليه مقولته الشهيرة عن كتابته إنه كان ملزماً كتابة كل ما كان يسمعه، لكنه لم يكن ملزماً تصديقه، وأحياناً رواية بعض الروايات المسلية لتسلية قرائه، مثال ذلك أن الخراف في الجزيرة العربية لها أذيال كبيرة لدرجة أنها تحتاج إلى عجلات لدعمها!! ولكنه مع ذلك يسجل له أنه طور الكتابة التاريخية في عصره من كونها مادة للتفكه إلى مادة للقراءة والتفكير والاعتبار.

عموماً ليس هناك مؤرخ يفوق هيرودوت في تعرضه للمديح والنقد منذ القدم حتى اليوم، ففي القرن التاسع عشر كان هيرودوت قاصاً لا يمكن الوثوق به، لكن الدراسات الأثرية في مصر وما بين النهرين أثبتت أنه كان دقيقاً في وصفه المواقع والأحداث وصفاً ممتازاً وأنه أول من أشار في كتاباته إلى أن الحروب الفارسية التي كتب عنها كانت إحدى حلقات مسلسل العلاقات العدائية بين الشرق والغرب.



مصر

أحياناً ما تُنتقد مصداقية كتابات هيرودوت عن مصر.[4][lower-alpha 1] يزعم ألان ب. لويد أن كتابات هيرودوت، كوثيقة تاريخية، منقوصة بشكل كبير، وأنه كان يعمل من "مصادر غير كافية".[6] كتب نيلسون: "على الرغم من أننا لا نستطيع استبعاد احتمال تواجد هيرودوت في مصر، إلا أنه علينا القول بأن رواياته لا تقترن بالكثير من الاستشهادات."[7] يتساءل المؤرخ الألماني ديتليف فهلنگ ما إذا كان هيرودوت قد سافر على امتداد نهر النيل، ويرى أن كل ما يقوله عن مصر وإثيوپيا محل شك.[8][9] ويشير فهلنگ إلى أنه "ليس هناك أي حقيقة تاريخية وراء القصة كلها "حول إدعاء هيرودوت أن الفرعون سيزوتريس خرج في حملة إلى أوروپا، وأنه ترك مستعمرة في كولكيا.[10][11][lower-alpha 2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلوم

شظايا وغبار الذهب.
Croesus Receiving Tribute from a Lydian Peasant, by Claude Vignon


اتهامات بالتحيز

استخدامه للمراجع والإحساس بالسلطة

طريقة الشرح

هيرودوت والأسطورة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

كتابات نقدية

  • C. Hude (ed.) Herodoti Historiae. Tomvs prior: Libros I-IV continens. (Oxford 1908)
  • C. Hude (ed.) Herodoti Historiae. Tomvs alter: Libri V-IX continens. (Oxford 1908)
  • H. B. Rosén (ed.) Herodoti Historiae. Vol. I: Libros I-IV continens. (Leipzig 1987)
  • H. B. Rosén (ed.) Herodoti Historiae. Vol. II: Libros V-IX continens indicibus criticis adiectis (Stuttgart 1997)
  • N. G. Wilson (ed.) Herodoti Historiae. Tomvs prior: Libros I-IV continens. (Oxford 2015)
  • N. G. Wilson (ed.) Herodoti Historiae. Tomvs alter: Libri V-IX continens. (Oxford 2015)

ترجمات

Several English translations of The Histories of Herodotus are readily available in multiple editions. The most readily available are those translated by:

  • Henry Cary (judge), translation 1849: text Internet Archive
  • George Rawlinson, translation 1858–1860. Public domain; many editions available, although Everyman Library and Wordsworth Classics editions are the most common ones still in print.
  • A. D. Godley 1920; revised 1926. Reprinted 1931, 1946, 1960, 1966, 1975, 1981, 1990, 1996, 1999, 2004. Available in four volumes from Loeb Classical Library, Harvard University Press. ISBN 0-674-99130-3 Printed with Greek on the left and English on the right:
    • A. D. Godley Herodotus : The Persian Wars : Volume I : Books 1–2 (Cambridge, MA 1920)
    • A. D. Godley Herodotus : The Persian Wars : Volume II : Books 3–4 (Cambridge, MA 1921)
    • A. D. Godley Herodotus : The Persian Wars : Volume III : Books 5–7 (Cambridge, MA 1922)
    • A. D. Godley Herodotus : The Persian Wars : Volume IV : Books 8–9 (Cambridge, MA 1925)
  • Aubrey de Sélincourt, originally 1954; revised by John Marincola in 1996. Several editions from Penguin Books available.
  • David Grene, Chicago: University of Chicago Press, 1985.
  • Robin Waterfield, with an Introduction and Notes by Carolyn Dewald, Oxford World Classics, 1997. ISBN 978-0-19-953566-8
  • Strassler, Robert B., (ed.), and Purvis, Andrea L. (trans.), The Landmark Herodotus, Pantheon, 2007. ISBN 978-0-375-42109-9 with adequate ancillary information.
  • The Histories of Herodotus Interlinear English Translation by Heinrich Stein (ed.) and George Macaulay (trans.), Lighthouse Digital Publishing, 2013.
  • Herodotus. Herodotus: The Histories: The Complete Translation, Backgrounds, Commentaries. Translated by Walter Blanco. Edited by Jennifer Tolbert Roberts. New York: W. W. Norton &, 2013.
  • "The Histories, Herodotus". Translated by Tom Holland, with introduction and notes by Paul Cartledge. New York, Penguin, 2013.

الهوامش

  1. ^ Herodotus claimed to have visited Babylon. The absence of any mention of the Hanging Gardens of Babylon in his work has attracted further attacks on his credibility. In response, Dalley has proposed that the Hanging Gardens may have been in Ninevah rather than in Babylon.[5]
  2. ^ Fehling concludes that the works of Herodotus are intended as fiction. Boedeker concurs that much of the content of the works of Herodotus are literary devices.[10][12]

المصادر

  1. ^ T. James Luce, The Greek Historians, 2002, p. 26.
  2. ^ New Oxford American Dictionary, "Herodotos", Oxford University Press
  3. ^ مفيد رائف العابد. "هيرودوت". الموسوعة العربية. Retrieved 2018-05-15. 
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Dalley_2013
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Dalley
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Lloyd
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Nielsen
  8. ^ قالب:Harvp
  9. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Baragwanath_19
  10. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Marincola_34
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Fehling_13
  12. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Boedeker


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  • Archambault, Paul (2002). "Herodotus (c. 480–c. 420)". In Alba della Fazia Amoia & Bettina Liebowitz Knapp. Multicultural Writers from Antiquity to 1945: a Bio-bibliographical Sourcebook. Greenwood Publishing Group. pp. 168–172. ISBN 9780313306877. 
  • Asheri, David; Lloyd, Alan; Corcella, Aldo (2007). A Commentary on Herodotus, Books 1-4. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-814956-9. 
  • Aubin, Henry (2002). The Rescue of Jerusalem. New York, NY: Soho Press. ISBN 1-56947-275-0. 
  • Baragwanath, Emily; de Bakker, Mathieu (2010). Herodotus. Oxford Bibliographies Online Research Guide. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-980286-9. 
  • Blanco, Walter (2013). The Histories. Herodotus. New York, NY: W. W. Norton & Company. ISBN 978-0-393-93397-0. 
  • Boedeker, Deborah (2000). "Herodotus' genre(s)". In Mary Depew & Dirk Obbink. Matrices of Genre: Authors, Canons, and Society. Harvard University Press. pp. 97–114. ISBN 9780674034204. 
  • Burn, A. R. (1972). Herodotus: The Histories. Penguin Classics. 
  • Cameron, Alan (2004). Greek Mythography in the Roman World. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-803821-4. 
  • Dalley, S. (2003). "Why did Herodotus not mention the Hanging Gardens of Babylon?". In P. Derow & R. Parker. Herodotus and his World. New York: Oxford University Press. pp. 171–189. ISBN 0-19-925374-9. 
  • Dalley, S. (2013). The Mystery of the Hanging Garden of Babylon: an Elusive World Wonder Traced. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-966226-5. 
  • Diop, Cheikh Anta (1974). The African Origin of Civilization. Chicago, IL: Lawrence Hill Books. ISBN 1-55652-072-7. 
  • Diop, Cheikh Anta (1981). Civilization or Barbarism. Chicago, IL: Lawrence Hill Books. ISBN 1-55652-048-4. 
  • Farley, David G. (2010). Modernist Travel Writing: Intellectuals Abroad. Columbia, MO: University of Missouri Press. ISBN 978-0-8262-7228-7. 
  • Fehling, Detlev (1989) [1971]. Herodotos and His 'Sources': Citation, Invention, and Narrative Art. Arca Classical and Medieval Texts, Papers and Monographs. 21. Translated from the German by J. G. Howie. Leeds: Francis Cairns. ISBN 978-0-90520-570-0. 
  • Fehling, Detlev (1994). "The art of Herodotus and the margins of the world". In Z. R. W. M. von Martels. Travel Fact and Travel Fiction: Studies on Fiction, Literary Tradition, Scholarly Discovery, and Observation in Travel Writing. Brill's studies in intellectual history. 55. Leiden: Brill. pp. 1–15. ISBN 9789004101128. 
  • Gould, John (1989). Herodotus. Historians on historians. London: George Weidenfeld & Nicolson. ISBN 978-0-297-79339-7. 
  • Heeren, A. H. L. (1838). Historical Researches into the Politics, Intercourse, and Trade of the Carthaginians, Ethiopians, and Egyptians. Oxford: D. A. Talboys. ASIN B003B3P1Y8. 
  • Immerwahr, Henry R. (1985). "Herodotus". In P. E. Easterling & B. M. W. Knox. Greek Literature. The Cambridge History of Classical Greek Literature. 1. Cambridge University Press. ISBN 0-521-21042-9. 
  • Jones, C. P. (1996). "ἔθνος and γένος in Herodotus". The Classical Quarterly. new series. 46 (2): 315–320. doi:10.1093/cq/46.2.315. 
  • Jain, Meenakshi (2011). The India they saw: Foreign Accounts. Delhi: Ocean Books. ISBN 8184301065. 
  • Lloyd, Alan B. (1993). Herodotus, Book II. Études préliminaires aux religions orientales dans l'Empire romain. 43. Leiden: Brill. ISBN 978-90-04-07737-9. 
  • Majumdar, R. C. (1981). The Classical accounts of India: Being a compilation of the English translations of the accounts left by Herodotus, Megasthenes, Arrian, Strabo, Quintus, Diodorus, Siculus, Justin, Plutarch, Frontinus, Nearchus, Apollonius, Pliny, Ptolemy, Aelian, and others with maps. Calcutta: Firma KLM. ISBN 9780836407044
  • Marincola, John (2001). Greek Historians. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-922501-9. 
  • Mikalson, Jon D. (2003). Herodotus and Religion in the Persian Wars. Chapel Hill, NC: Univ of North Carolina Press. ISBN 9780807827987. 
  • Murray, Oswyn (1986). "Greek historians". In John Boardman, Jasper Griffin & Oswyn Murray. The Oxford History of the Classical World. Oxford University Press. pp. 186–203. ISBN 978-0-19-872112-3. 
  • Nielsen, Flemming A. J. (1997). The Tragedy in History: Herodotus and the Deuteronomistic History. A&C Black. ISBN 978-1-85075-688-0. 
  • Peissel, Michel (1984). The Ants' Gold: The Discovery of the Greek El Dorado in the Himalayas. Collins. ISBN 978-0-00-272514-9. 
  • Rawlinson, George (1859). The History of Herodotus. 1. New York: D. Appleton and Company. 
  • Roberts, Jennifer T. (2011). Herodotus: a Very Short Introduction. OXford University Press. ISBN 978-0-19-957599-2. 
  • Romm, James (1998). Herodotus. New Haven, CT: Yale University Press. ISBN 0-300-07229-5. 
  • Saltzman, Joe (2010). "Herodotus as an ancient journalist: reimagining antiquity's historians as journalists". The IJPC Journal. 2: 153–185. 
  • Sparks, Kenton L. (1998). Ethnicity and Identity in Ancient Israel: Prolegomena to the Study of Ethnic Sentiments and their Expression in the Hebrew Bible. Winona Lake, IN: Eisenbrauns. ISBN 978-1-57506-033-0. 
  • Wardman, A. E. (1960). "Myth in Greek historiography". Historia: Zeitschrift für Alte Geschichte. 9 (4): 403–413. JSTOR 4434671. 
  • Waters, K. H. (1985). Herodotos the Historian: His Problems, Methods and Originality. University of Oklahoma Press. ISBN 978-0-80611-928-1. 
  • Welsby, Derek (1996). The Kingdom of Kush. London: British Museum Press. ISBN 0-7141-0986-X. 

قراءات إضافية

  • Bakker, Egbert J.; de Jong, Irene J.F.; van Wees, Hans, eds. (2002). Brill's companion to Herodotus. Leiden: E.J. Brill. ISBN 90-04-12060-2. 
  • Baragwanath, Emily (2010). Motivation and Narrative in Herodotus. Oxford Classical Monographs. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-964550-3. 
  • De Selincourt, Aubrey (1962). The World of Herodotus. London: Secker and Warburg. 
  • Dewald, Carolyn; Marincola, John, eds. (2006). The Cambridge companion to Herodotus. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-83001-X. 
  • Evans, J.A.S. (2006). The beginnings of history: Herodotus and the Persian Wars. Campbellville, Ont.: Edgar Kent. ISBN 0-88866-652-7. 
  • Evans, J.A.S. (1982). Herodotus. Boston: Twayne. ISBN 0-8057-6488-7. 
  • Evans, J.A.S. (1991). Herodotus, explorer of the past: three essays. Princeton, NJ: Princeton University Press. ISBN 0-691-06871-2. 
  • Flory, Stewart (1987). The archaic smile of Herodotus. Detroit: Wayne State University Press. ISBN 0-8143-1827-4. 
  • Fornara, Charles W. (1971). Herodotus: An Interpretative Essay. Oxford: Clarendon Press. 
  • Giessen, Hans W. Giessen (2010). Mythos Marathon. Von Herodot über Bréal bis zur Gegenwart. Landau: Verlag Empirische Pädagogik (= Landauer Schriften zur Kommunikations- und Kulturwissenschaft. Band 17). ISBN 978-3-941320-46-8. 
  • Gould, John (1989). Herodotus. New York: St. Martin's Press. ISBN 0-312-02855-5. 
  • Harrington, John W. (1973). To see a world. Saint Louis: G.V. Mosby Co. ISBN 0-8016-2058-9. 
  • Hartog, François (2000). "The Invention of History: The Pre-History of a Concept from Homer to Herodotus". History and Theory. 39 (3): 384–395. doi:10.1111/0018-2656.00137. 
  • Hartog, François (1988). The mirror of Herodotus: the representation of the other in the writing of history. Janet Lloyd, trans. Berkeley: University of California Press. ISBN 0-520-05487-3. 
  • How, Walter W.; Wells, Joseph, eds. (1912). A Commentary on Herodotus. Oxford: Clarendon Press. 
  • Hunter, Virginia (1982). Past and process in Herodotus and Thucydides. Princeton, NJ: Princeton University Press. ISBN 0-691-03556-3. 
  • Immerwahr, H. (1966). Form and Thought in Herodotus. Cleveland: Case Western Reserve University Press. 
  • Kapuściński, Ryszard (2007). Travels with Herodotus. Klara Glowczewska, trans. New York: Knopf. ISBN 978-1-4000-4338-5. 
  • Lateiner, Donald (1989). The historical method of Herodotus. Toronto: Toronto University Press. ISBN 0-8020-5793-4. 
  • Pitcher, Luke (2009). Writing Ancient History: An Introduction to Classical Historiography. New York: I.B. Taurus & Co Ltd.
  • Marozzi, Justin (2008). The way of Herodotus: travels with the man who invented history. Cambridge, MA: Da Capo Press. ISBN 978-0-306-81621-5. 
  • Momigliano, Arnaldo (1990). The classical foundations of modern historiography. Berkeley: Univ. of California Press. ISBN 0-520-06890-4. 
  • Myres, John L. (1971). Herodotus : father of history. Chicago: Henry Regnrey. ISBN 0-19-924021-3. 
  • Pritchett, W. Kendrick (1993). The liar school of Herodotus. Amsterdam: Gieben. ISBN 90-5063-088-X. 
  • Selden, Daniel (1999). "Cambyses' Madness, or the Reason of History". Materiali e discussioni per l'analisi dei testi classici. 42: 33–63. 
  • Thomas, Rosalind (2000). Herodotus in context: ethnography, science and the art of persuasion. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-66259-1. 
  • Waters, K.H. (1985). Herodotus the Historian: His Problems, Methods and Originality. Beckenham: Croom Helm Ltd.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بهيرودوت، في معرفة الاقتباس.
Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
Wikisource
Greek Wikisource has original text related to this article: