هوميروس

"Homeric" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر Homeric (توضيح).
هوميروس (يونانية Ὅμηρος Hómēros)
Homer British Museum.jpg
تمثال لهوميروس يرجع تاريخه إلى الفترة الهيلينية. المتحف البريطاني.
عاش القرن الثامن ق.م
تأثيرات rhapsodic oral poetry
تأثر Classics (Western canon)
Homer and His Guide, by William-Adolphe Bouguereau (1825–1905). The scene portrays Homer on Mount Ida, beset by dogs and guided by the goatherder, Glaucus. (The tale is told in Pseudo-Herodotus).


هوميروس Homeros (بالإنكليزية Homer والفرنسية Homère) شاعر اغريقي شهير وهو كاتب الملحمتين : الإلياذة والأوديسا قام بتخليد حرب طروادة شعرا بدقة متناهية التي يعتقد حدوثها العام 1250 ق.م، ويُعد مع هسيودوس ينبوع الشعر الإغريقي وذروته.


ولم يكتف بذلك حتى أنجز ملحمة شعرية أخرى تروي مغامرات أوديسيوس وهو عائد لوطنه بعد سقوط طروادة في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. امتازت الإلياذة بسلاسة واضحة، وبلاغة لغوية راقية، وكان دقة رسم الملامح من أهم خصائصها، إلى جانب حسن استخدام تقنية التصوير والتشبيه، التي أحصيت - بحسب المترجمين - إلى أكثر من مئة وثمانين تشبيها، تعكس الفعل الملحمي بدقة مفصلة.

كانت أشعار هوميروس وملاحمه القدوة والمثل الأعلى الذي احتذته أجيال لا تحصى من الشعراء في الآداب الكلاسيكية الإغريقية والرومانية وفي سائر الآداب الأوربية والعالمية. لا يعرف عن حياة هذا الشاعر من الحقائق الموثوقة إلا النزر اليسير لأن معظم الروايات القديمة منحولة، وتثير كثيراً من الشكوك والتساؤلات، فقد اختلف القدماء حول زمن الشاعر اختلافاً كبيراً يراوح بين زمن الحرب الطروادية نحو القرن الثاني عشر والقرن السابع قبل الميلاد، لكن معظم الأبحاث الحديثة تؤرخ حياته في القرن الثامن قبل الميلاد.

أما هوميروس فهو لقب اشتهر به الشاعر، ويعني باللغة الإغريقية الرهينة أو الأعمى، وهناك سبع تراجم عنه، لكنها سير متأخرة النشأة تعود إلى العصر الامبراطوري الروماني وضعها مؤلفوها بناء على قصص محلية لها نواة تاريخية، وأصدروها على أنها روايات قديمة. كُتبت أولى هذه السير وأهمها باللهجة الإيونية، ونُسبت إلى المؤرخ هيرودوت، وهي تؤرخ حياة هوميروس في السنوات القليلة التي تلت الهجرة الدورية (أي في القرن الثاني عشر قبل الميلاد). غير أن هيرودوت يذكر في تاريخه أن هوميروس عاش قبله بنحو أربعمئة سنة، أي في أواسط القرن التاسع قبل الميلاد. ويستفاد من هذه التراجم أن هوميروس كان يدعى في البداية مِلِسيغنِس Melesigenes (أي ابن النهر مِلِس) وأن أباه مايون Maion كان من مدينة سْميرنا Smyrna (إزمير حالياً)، في حين جاء في سيرة هوميروس المنسوبة لبلوتارخس أن أباه الذي رباه يسمى فيميوس Phemios، أما أمه فكانت إيولية النسب كما تقول الروايات.

ولعل هوميروس كان رئيس المنشدين Rhapsodes في بلاطات الأمراء والمهرجانات والأعياد، ويُروى أنه قام بجولات بعيدة قادته إلى مصر وإيطاليا واليونان قبل أن يستقر في خيوس Chios، ويؤسس مدرسة للشعر، وحين هرم سقط في العوز والحاجة، وربما فقد بصره، فبدأ يتنقل من مدينة إلى أخرى، ومات في جزيرة إيوس Ios. وثمة بيت شعر قديم يتضمن أسماء سبع مدن كانت تدعي لنفسها شرف انتسابه إليها، ومنها سميرنا وخيوس وأثينا. وتؤيد معظم الروايات القديمة ادعاء سميرنا أنها كانت مسقط رأس هوميروس، ويدعمها كثير من الشواهد اللغوية لكونها المكان المفضل لالتقاء اللهجتين الإيولية والإيونية، وهما نواة لغة «الإلياذة». ويروي استرابون Strabon أنه أقيم للشاعر فيها تمثال وهيكل (دعي هوميريوم Homerium) وأن نقوداً سُكت فيها باسمه، وقد اختارها اليونانيون في العصر الحديث مهرجان «الهوميريات» لإحياء ذكرى شاعرهم الكبير.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دراسات هوميروس

المقالة الرئيسية: Homeric scholarship
Reconstitution of the world described by the Odyssey
Statue of Homer outside the Bavarian State Library in Munich.


التاريخ والإلياذة

المقالة الرئيسية: تاريخ الإليادة
اليونان وفقا للإلياذة.

عبادة البطل

The Apotheosis of Homer, by Archelaus of Priene. Marble relief, possibly of the 3rd century BC, now in the المتحف البريطاني.

المسألة الهوميرية The Homeric Question

هي تسمية تشمل كل المسائل المتعلقة بشخص هوميروس وحياته وأشعاره ونشأتها وطبيعتها ونسبتها إليه والخلاف حولها. تذكر الروايات أن حاكم أثينا بَيسيستراتوس Peisistratos ت(546ـ527ق.م) كان أول من اهتم بجمع أشعار هوميروس، وكلّف لجنة من العلماء بإخراج نص رسمي للملاحم الهوميرية من أجل إلقائها في الأعياد الأثينية الكبرى، فكان ذلك أول تدوين لها. وقد ضمت هذه المجموعة جميع الملاحم الطروادية وغير الطروادية إضافة إلى الأناشيد ومقطوعات أخرى. لكن سرعان ما نشأت الاعتراضات والانتقادات. بيد أن النقد العلمي لم يبدأ في الحقيقة إلا منذ العصر الهلنستي في أكاديمية الإسكندرية. فقد ظهر تيار أدبي بزعامة هِلانيكوس Hellanikos ذهب به الشك إلى حد القول بوجود مؤلفين مختلفين لـ«الإلياذة» و«الأوديسة». لكن أريستارخوس Aristarchos ت(217ـ145ق.م) أمين مكتبة الإسكندرية تصدى لتلك الانتقادات ونادى بوحدة الملحمتين الشعرية، وبيَّن أن التوافق بينهما أكبر بكثير من الاختلافات والتناقضات الهامشية.

أما في العصر الحديث فقد كان الباحث الألماني ڤولف F.Wolf أول من طرح مسألة نشأة الملاحم الهوميرية بصورة علمية في كتابه «مدخل إلى هوميروس» Prologomena ad Homerum ت(1795). وتتلخص نظريته بأن ملاحم هوميروس لم تُدوَّن في عصر نشأتها الذي لم يعرف الكتابة، كما أنها لا يمكن لطولها أن تحفظ عن ظهر قلب، ولهذا فإن هوميروس يقف في بداية التراث الملحمي الذي نما، وتطور على ألسنة المنشدين حتى اكتملت الملحمتان في النصف الثاني من القرن السادس قبل الميلاد في عهد بَيسيستراتوس، وكان هذا منطلقاً لجدل علمي لم يهدأ حتى اليوم.

أدى اكتشاف أهمية الشعر الشعبي في العصر الرومنسي وظهور مجموعات الأساطير الجرمانية بوصفها تعبيراً عن روح الشعب إلى طرح نظريات جديدة، فقام لاخمَن Lachmann في عام 1832 بتفكيك «الإلياذة» إلى عدد من الأناشيد المستقلة، وقال آخرون بنظرية الملاحم الصغيرة. وتصدى كثير من العلماء من أصحاب النظرة «التوحيدية» وفي مقدمتهم الباحث الألماني ڤيلاموڤيتس Willamowitz لمدرسة ڤولف التفكيكية، وأنكروا أن تكون ملحمة مثل «الإلياذة» مجرد مجموعة قصائد وأناشيد لأشخاص مجهولين، وأكدوا أنه لا بد أن يكون هناك شاعر كبير وراء نظم هذه الملحمة. وتابع هذا النهج الباحث شادِڤالت Schadewalt الذي سدد ضربة قاسية للنظرية التفكيكية، وأكد في عدد من الدراسات المعمقة وحدة العمل الملحمي وشخصية مبدعه الشاعر هوميروس. وقد أظهرت الأبحاث المتعلقة بالملاحم أن الشعر الملحمي يعتمد في المقام الأول على الشعر البطولي الشفهي الذي يتغير باستمرار على ألسنة الرواة.

فتحت تنقيبات شليمَن شليمان Schliemann في طروادة وموكيناي (منذ عام 1870) آفاقاً جديدة في البحث عن هوميروس، وأثبتت تاريخية الملاحم الهوميرية، كما حاول باحثون آخرون أن يجدوا الخلفية التاريخية لـ«الإلياذة» في النصوص والروايات الحثية التي تشير إلى الصراع بين الآخيين والطرواديين. لقد نهل هوميروس من التراث الملحمي الشفهي الذي نشأ بعد دمار الحضارة الموكينية في عالم بحر إيجة وشواطئ آسيا الصغرى، وتطور من خلال الصلات المتنامية مع الشرق وحضارته وتراثه الديني والأدبي ليبدع «الإلياذة» و«الأوديسة».

الأشعار المنحولة

تنسب إلى هوميروس مجموعة من الأشعار الملحمية التي أريد بها أن تكون تكملة لقصص «الإلياذة» و«الأوديسة»، وهي ثلاث عشرة قصيدة لم يصل منها سوى شذرات متفرقة، وأشهرها «الملحمة القبرصية» التي أشار إليها هيرودوت، و«تدمير طروادة». وقد انتقد أرسطو [ر] شعراء «الحلقة الملحمية» لفقرهم في الإبداع، ويبدو أنهم نظموا أشعارهم في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد في مرحلة التأليف المدروس والمشبع بالعقلانية وإعادة المراجعة والصياغة والبعيد عن عفوية الأدب الشفوي وتلقائيته. ويعزى إلى أتباع هوميروس كذلك ما يسمى «الأناشيد الهوميرية» التي كانت تلقى في مستهل الإنشاد الملحمي، وقد وصل منها سبعة وثلاثون نشيداً في مدح الآلهة الأولمبية وغيرها، وتؤرخ فيما بين القرنين السابع والخامس ق.م، ومن أشهرها تلك الموجهة إلى الآلهة أبولون Apollo وديميتر Demeter وأفروديت Aphrodite.

خصائص أشعاره

كان هوميروس شاعراً فذاً يعود إليه الفضل في نظم «الإلياذة» و«الأوديسة» وتقديمهما عملاً فنياً متكاملاً صار نموذجاً لكثير من الملاحم اللاحقة، فأرسى بذلك أسس الشعر الملحمي. يقول عنه أرسطو في كتابه «السياسة»: «إن هوميروس الذي فاق جميع الشعراء الآخرين في كل شيء قد امتاز على الأخص ـ سواء كان ذلك ناشئاً من معرفته بالفن أم كان فطرياً فيه ـ بإدراك ما يؤلف وحدة القصيدة».

تمثل رواية هوميروس لأسباب الحرب الطروادية الرؤية الشعرية الملحمية لهذه الحرب، وقد استمدها من واقعه ومن الموروث الشعري المألوف المتداول شفاهاً، فمزج في «الإلياذة» خاصة وبوساطة الخيال الشعري عالمين في عالم واحد: العصر البطولي للإغريق وعالم الشاعر وفكره. وقد اعتمد على الخيال، وحرص على جمال الأسلوب والبلاغة وتناسق النظم ودقة المعنى ورقّته، ومزج اللهجات الإغريقية التي تسود فيها اللهجة الإيونية مع وجود كثير من المفردات الإيولية القديمة وبعض الصيغ الأتيكية. وتتمثل عبقرية هوميروس في مقدرته الفائقة على إبداع الشخصيات البطولية وتصوير طباعها ومشاعرها ونزواتها المختلفة مع تأكيد السمات الإنسانية المؤثرة؛ وفي رسمه هذه الشخصيات حيث تتلازم أمجاد الرجال مع أفعال الآلهة. ويتمتع البطل الهوميري إلى جانب القدرة الحربية بالكرم والإخلاص وحسن المعشر وحب الحياة والتمتع بها.

نظم هوميروس ملاحمه بالوزن السداسي Hexametron المكون من ستّ تفعيلات الذي وصل عنده إلى حد الكمال، وصار البحر المفضل لدى كل شعراء الملاحم اللاحقين في العصور الكلاسيكية تاركاً بذلك بصماته الواضحة في الأدب الملحمي في الشكل والمضمون.

أهم الطبعات والترجمات

يرجع تاريخ النص الحالي لملحمتي «الإلياذة» و«الأوديسة» إلى العصر الهلنستي ، ويعود الفضل إلى علماء أكاديمية الإسكندرية وأدبائها في تقسيم كل من الملحمتين إلى 24 نشيداً بعدد حروف الأبجدية الإغريقية. صدرت أقدم طبعة لملاحم هوميروس في مدينة فلورنسا الإيطالية عام 1488، أما أهم الطبعات النقدية الحديثة المحققة فهي تلك التي أصدرتها جامعة أكسفورد عام 1920 في خمسة أجزاء. كما صدرت طبعات محققة بالفرنسية والألمانية والإيطالية، وأعقبتها ترجمات شعراً ونثراً إلى اللغات الأوربية المختلفة، ومنها ترجمة إلى اللغة اليونانية الحديثة.

أما أشهر ترجمات «الإلياذة» إلى اللغة العربية فهي بلا شك ترجمة سليمان البستاني الشعرية التي صدرت في مجلدين عام 1904، وهي تعدّ بحق عملاً أدبياً مهماً حاول فيها أن يحاكي ملحمة هوميروس في الأوزان والأسلوب واللغة والأجواء، كما زودها بشروح تاريخية وأدبية مسهبة.


نص الملحمة الشعرية الاوديسة انقر على النص للمطالعة
اقرأ نصاً ذا علاقة في

الإلياذة.هوميروس


انظر أيضا

مواضيع عن هوميروس

أعمال ترجع لهوميروس

Notable Modern Homeric Scholars

الهامش

  1. ^ [http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=4753&m=1 هوميروس (نحو القرن الثامن قبل الميلاد), الموسوعة العربية

مراجع مختارة

أعداد

(نصوص باليونانية)

  • Demetrius Chalcondyles editio princeps, Florence, 1488
  • the Aldine editions (1504 and 1517)
  • Th. Ridel, Strassbourg, ca. 1572, 1588 and 1592.
  • Wolf (Halle, 1794-1795; Leipzig, 1804 1807)
  • Spitzner (Gotha, 1832-1836)
  • Bekker (Berlin, 1843; Bonn, 1858)
  • La Roche (Odyssey, 1867-1868; Iliad, 1873-1876, both at Leipzig)
  • Ludwich (Odyssey, Leipzig, 1889-1891; Iliad, 2 vols., 1901 and 1907)
  • W. Leaf (Iliad, London, 1886-1888; 2nd ed. 1900-1902)
  • W. Walter Merry and James Riddell (Odyssey i.-xii., 2nd ed., Oxford, 1886)
  • Monro (Odyssey xiii.-xxiv. with appendices, Oxford, 1901)
  • Monro and Allen (Iliad), and Allen (Odyssey, 1908, Oxford).
  • D.B. Monro and T.W. Allen 1917-1920, Homeri Opera (5 volumes: Iliad = 3rd edition, Odyssey = 2nd edition), Oxford. ISBN 0-19-814528-4, ISBN 0-19-814529-2, ISBN 0-19-814531-4, ISBN 0-19-814532-2, ISBN 0-19-814534-9
  • H. van Thiel 1991, Homeri Odyssea, Hildesheim. ISBN 3-487-09458-4, 1996, Homeri Ilias, Hildesheim. ISBN 3-487-09459-2
  • M.L. West 1998-2000, Homeri Ilias (2 volumes), Munich/Leipzig. ISBN 3-598-71431-9, ISBN 3-598-71435-1
  • P. von der Mühll 1993, Homeri Odyssea, Munich/Leipzig. ISBN 3-598-71432-7
  • Ilias in Wikisource

Interlinear translations

ترجمات إنجليزية

المقالة الرئيسية: ترجمات إنجليزية لهوميروس

This is a partial list of translations into English of Homer's Iliad and Odyssey.

  • Augustus Taber Murray (1866-1940)
    • Homer: Iliad, 2 vols., revised by William F. Wyatt, Loeb Classical Library, Harvard University Press (1999).
    • Homer: Odyssey, 2 vols., revised by George E. Dimock, Loeb Classical Library, Harvard University Press (1995).
  • Robert Fitzgerald (1910-1985)
    • The Iliad, Farrar, Straus and Giroux (2004) ISBN 0-374-52905-1
    • The Odyssey, Farrar, Straus and Giroux (1998) ISBN 0-374-52574-9
  • Robert Fagles (و. 1933)
    • The Iliad, Penguin Classics (1998) ISBN 0-14-027536-3
    • The Odyssey, Penguin Classics (1999) ISBN 0-14-026886-3
  • Stanley Lombardo (و. 1943)
    • Iliad, Hackett Publishing Company (1997) ISBN 0-87220-352-2
    • Odyssey, Hackett Publishing Company (2000) ISBN 0-87220-484-7
    • Iliad, (Audiobook) Parmenides (2006) ISBN 1-930972-08-3
    • Odyssey, (Audiobook) Parmenides (2006) ISBN 1-930972-06-7
    • The Essential Homer, (Audiobook) Parmenides (2006) ISBN 1-930972-12-1
    • The Essential Iliad, (Audiobook) Parmenides (2006) ISBN 1-930972-10-5
  • Samuel Butler (novelist) (1835-1902)
    • The Iliad, Red and Black Publishers (2008) ISBN 978-1-934941-04-1
    • The Odyssey, Red and Black Publishers (2008) ISBN 978-1-934941-05-8

أعمال عامة عن هوميروس

  • Pierre Carlier, Homère, Fayard 1999. ISBN 2-213-60381-2
  • Pierre Vidal-Naquet, Le monde d'Homère, Perrin 2000. ISBN 2-262-01181-8
  • Jacqueline de Romilly, Homère, Presses Universitaire de France, 5th ed. 2005. ISBN 2-13-054830-X
  • J. Latacz 2004, Troy and Homer: Towards a Solution of an Old Mystery, Oxford, ISBN 0-19-926308-6; 5th updated and expanded edition, Leipzig 2005 (in Spanish 2003 ISBN 84-233-3487-2, modern Greek 2005 ISBN 960-16-1557-1)
  • Robert Fowler (ed.), The Cambridge Companion to Homer, CUP, Cambridge 2004. ISBN 0-521-01246-5
  • I. Morris and B. B. Powell 1997, A New Companion to Homer, Leiden. ISBN 90-04-09989-1
  • B. B. Powell 2007, "Homer," 2nd edition. Oxford. ISBN 978-1-4051-5325-5
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).

قراءات وتفسيرات

  • E. Auerbach 1953, Mimesis, Princeton (orig. publ. in German, 1946, Bern), chapter 1. ISBN 0-691-11336-X
  • M.W. Edwards 1987, Homer, Poet of the Iliad, Baltimore. ISBN 0-8018-3329-9
  • B. Fenik 1974, Studies in the Odyssey, Wiesbaden ('Hermes' Einzelschriften 30).
  • I.J.F. de Jong 1987, Narrators and Focalizers, Amsterdam/Bristol. ISBN 1-85399-658-0
  • G. Nagy 1980, "The Best of the Achaeans", Baltimore. ISBN 978-0801860157

تعليقات

  • الإلياذة:
    • P.V. Jones (ed.) 2003, Homer's Iliad. A Commentary on Three Translations, London. ISBN 1-85399-657-2
    • G. S. Kirk (gen. ed.) 1985-1993, The Iliad: A Commentary (6 volumes), Cambridge. ISBN 0-521-28171-7, ISBN 0-521-28172-5, ISBN 0-521-28173-3, ISBN 0-521-28174-1, ISBN 0-521-31208-6, ISBN 0-521-31209-4
    • J. Latacz (gen. ed.) 2002-, Homers Ilias. Gesamtkommentar. Auf der Grundlage der Ausgabe von Ameis-Hentze-Cauer (1868-1913) (2 volumes published so far, of an estimated 15), Munich/Leipzig. ISBN 3-598-74307-6, ISBN 3-598-74304-1
    • N. Postlethwaite (ed.) 2000, Homer's Iliad: A Commentary on the Translation of Richmond Lattimore, Exeter. ISBN 0-85989-684-6
    • M.W. Willcock (ed.) 1976, A Companion to the Iliad, Chicago. ISBN 0-226-89855-5
  • الاوديسة:
    • A. Heubeck (gen. ed.) 1990-1993, A Commentary on Homer's Odyssey (3 volumes; orig. publ. 1981-1987 in Italian), Oxford. ISBN 0-19-814747-3, ISBN 0-19-872144-7, ISBN 0-19-814953-0
    • P. Jones (ed.) 1988, Homer's Odyssey: A Commentary based on the English Translation of Richmond Lattimore, Bristol. ISBN 1-85399-038-8
    • I.J.F. de Jong (ed.) 2001, A Narratological Commentary on the Odyssey, Cambridge. ISBN 0-521-46844-2

مناحي في الدراسات الهومرية

تحليل "كلاسيكي"
  • A. Heubeck 1974, Die homerische Frage, Darmstadt. ISBN 3-534-03864-9
  • R. Merkelbach 1969, Untersuchungen zur Odyssee (2nd edition), Munich. ISBN 3-406-03242-7
  • D. Page 1955, The Homeric Odyssey, Oxford.
  • U. von Wilamowitz-Möllendorff 1916, Die Ilias und Homer, Berlin.
  • F.A. Wolf 1795, Prolegomena ad Homerum, Halle. Published in English translation 1988, Princeton. ISBN 0-691-10247-3
تحليل حديث
  • M.E. Clark 1986, "Neoanalysis: a bibliographical review," Classical World 79.6: 379-94.
  • J. Griffin 1977, "The epic cycle and the uniqueness of Homer," Journal of Hellenic Studies 97: 39-53.
  • J.T. Kakridis 1949, Homeric Researches, London. ISBN 0-8240-7757-1
  • W. Kullmann 1960, Die Quellen der Ilias (Troischer Sagenkreis), Wiesbaden. ISBN 3-515-00235-9
  • Rainer Friedrich, Formular Economy in Homer. The Poetics of the Breaches (Stuttgart: Franz Steiner Verlag, 2007), Pp. 159 (Hermes Einzelschriften, 100).
هومر والتراث الشفهي
  • E. Bakker 1997, Poetry in Speech: Orality and Homeric Discourse, Ithaca NY. ISBN 0-8014-3295-2
  • J.M. Foley 1999, Homer's Traditional Art, University Park PA. ISBN 0-271-01870-4
  • G.S. Kirk 1976, Homer and the Oral Tradition, Cambridge. ISBN 0-521-21309-6
  • A.B. Lord 1960, The Singer of Tales, Cambridge MA. ISBN 0-674-00283-0
  • M. Parry 1971, The Making of Homeric Verse, Oxford. ISBN 0-19-520560-X
  • B. B. Powell, 1991, Homer and the Origin of the Greek Alphabet, ISBN 0-521-58907-X

تأريخ القصائد الهومرية

  • R. Janko 1982, Homer, Hesiod and the Hymns, Cambridge. ISBN 0-521-23869-2

وصلات خارجية