ألعاب أولمبية صيفية 2008

ألعاب الاولمپياد XXIX
الشعار الرسمي للألعاب الاوليمپية الصيفية لعام 2008

عالم واحد, حلم واحد
شعار "بكين الراقصة", يصور ختم يحتوي على
الكلمة الصينية "جينگ" (وهي المقطع الثاني من
اسم المدينة المضيفة) في صورة شخص يرقص.

المدينة المضيفة بكين, الصين
الدول المشاركة (See below)
الرياضيون المشاركون 10,500 (تقريباً)[1]
الأحداث 302 في 28 رياضة
حفل الافتتاح 8 أغسطس
حفل الختام 24 أغسطس
الاستاد استاد بكين الوطني

الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 ، أو الدورة 29 للأولمبياد هي دورة للألعاب الأولمبية الصيفية تقام في مدينة بكين الصينية في الفترة من 8 إلى 24 أغسطس وتُقام خلالها 302 مسابقة في 28 نوع من الرياضة يُشارك فيها نحو 10500 رياضي. شرف تنظيم الدورة فازت به بكين في 13 يوليو 2001. [2]

يُنظّم الجزء الأكبر من المنافسات الأولمبية في العاصمة بكين، بينما تُقام أنواع أخرى من الرياضات الأولمبية، مثل كرة القدم والقوارب الشراعية والفروسية في مدن أخرى، وذلك لأسباب تنظيمية وإدارية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عملية اختيار الدولة المضيفة

نتائج المنافسة على استضافة الألعاب الاولمبية الصيفية 2008
المدينة NOC الجولة 1 الجولة 2
بكين  الصين 44 56
تورونتو  كندا 20 22
باريس  فرنسا 15 18
اسطنبول  تركيا 17 9
اوساكا  اليابان 6

في جلسة الجمعية العامة للجنة الأولمبية الدولية في موسكو انتزعت بكين حق تنظيم الألعاب الأولمبية 2008 في جولتين من التصويت الحاسم تفوقت العاصمة الصينية على باريس و تورونتو و أوساكا. وبذلك تستضيف القارة الآسيوية الدورة الأولمبية للمرة الثالثة بعد العاصمة اليابانية طوكيو التي حظيت بشرف تنظيم الأولمبياد عام 1964 وعاصمة كوريا الجنوبية سول التي استضافت الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1988 كآخر بلد آسيوي يستضيف هذا الحدث الرياضي الكبير.


المدن المضيفة

إلى جانب العاصمة بكين التي تستضيف غالبية المسابقات الأولمبية، تُقام بعض الألعاب في مدن صينية أخرى، مثل هونج كونج (الفروسية) و تشينجداو التي تستضيف مسابقات القوارب والألواح الشراعية، إضافة إلى تيانجين و تشينهوانجداو و شنجهاي. كما تستضيف مدينة شنيانج منافسات كرة القدم.

إنضمام الصين إلى الأولمبياد

في بداية القرن السابق، كان انضمام الصين إلى عائلة الأولمبياد كحلم فقط يراود الصينيين. قبل عام 1949، لم يفز الرياضيون الصينيون ولو بأية ميدالية مع أنهم شاركوا في ثلاث دورات أولمبية. ومنذ عام 1949، أرسلت الحكومة الصينية وفودا للاشتراك في ست دورات أولمبية صيفية وثماني دورات أولمبية شتوية، وكسب اللاعبون الصينيون 112 ميدالية ذهبية أولمبية صيفية. واحتلت الصين المركز الرابع في مجموع عدد الميداليات الذهبية في الألعاب الأولمبية في لوس إنجلوس وبرشلونة واتلانتا. وفي الألعاب الأولمبية في أثينا، احتلت الصين المركز الثاني في مجموع عدد الميداليات الذهبية.

في عام 1979، استعادت الصين مقعدها الشرعي في اللجنة الأولمبية الدولية. وفي عام 1981، انتخب خه تشن ليانغ عضوا باللجنة الأولمبية الدولية، فدخلت علاقة الصين مع الحركة الأولمبية وتعاونها مع اللجنة الأولمبية الدولية إلى مرحلة تاريخية جديدة. وبعد ذلك، شرعت أوساط الرياضة البدنية الصينية تدعم وتدفع أعمال تعميم الأولمبياد بنشاط، وجزء هام من هذه الأعمال هو أن تشعر الصين التي يشكل سكانها خمس سكان العالم بالفخر والاعتزاز بإقامة دورة الألعاب الأولمبية على ضوء مبدأ اتساع نطاق الحركة الأولمبية. تحملت مدينة بكين العريقة التي يرجع تاريخها إلى ما قبل 3000 سنة هذه المسؤولية نيابة عن الصين، وحصلت في يوليو 2001 على حق استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2008.

دعت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية ببكين التي تشكلت في نهاية عام 2001 إلى اتخاذ "الأولمبياد الأخضر وأولمبياد العلوم والتكنولوجيا والأولمبياد الثقافي" مفهوما لدورة الألعاب الأولمبية 2008. بعد وضع وإعلان معظم الخطط لدورة الألعاب الأولمبية 2008، بدأ ابتداء من ديسمبر 2003 بناء 30 ملعبا وإستادا للأولمبياد - تمت أعمال إعلانات المناقصات والمشاركة الدولية فيها بسلاسة. إن الملاعب والإستادات السبعة، بما فيها الملعب الرياضي الوطني والمسبح المسقوف الوطني تتحلى بالروعة - ستنقل بكين إلى عصر معماري شاعري جديد. إن الملعب الرياضي الوطني ويسمي أيضا عش العصفور وهو الملعب الرئيسي للمهرجان الألعاب الأولمبية 2008، حيث سيقام فيه حفل افتتاح الألعاب الرياضية الأولمبية وختامها ، بالإضافة إلى جميع ألعاب القوى، ويتسع لـ100 ألف مشاهد.

حسب الميزانية التي أعلنتها اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية ببكين في سبتمبر 2003، يحتاج بناء الملاعب والإستادات للألعاب الأولمبية حوالي ملياري دولار أمريكي، والآن، لقد حدد نظام التمويل. ستوظف بلدية بكين 180 مليار يوان في بناء المنشآت المدنية الأساسية وخاصة بناء 142 مشروعا كبيرا تضم فتح شبكة مواصلات سريعة ومعالجة البيئة وكذلك بناء المعلوماتية. والخطة الأخرى هي أن تتحول بكين إلى مدينة رياضية مركزية دولية، مستفيدة من فرصة تحضير واستضافة بكين لمهرجان الألعاب الأولمبية 2008. [3]

الدول المشاركة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرياضات

The following are the sports to be contested at these Games. The number of events to be contested in each sport is indicated in parentheses.

مواعيد المباريات

In the following calendar for the 2008 Olympic Games, each blue box represents an event competition, such as a qualification round, on that day. The yellow boxes represent days during which medal-awarding finals for a sport are held. Each bullet in these boxes is an event final, the number of bullets per box representing the number of finals that will be contested on that day.[5]

 ●  Opening ceremony     Event competitions  ●  Event finals     Exhibition gala  ●  Closing ceremony
August 6th
W
7th
T
8th
F
9th
S
10th
S
11th
M
12th
T
13th
W
14th
T
15th
F
16th
S
17th
S
18th
M
19th
T
20th
W
21st
T
22nd
F
23rd
S
24th
S
Gold
medals
Archery 4
Athletics








47
Badminton 5
Baseball 1
Basketball 2
Boxing

11
Canoeing

16
Cycling 18
Diving 8
Equestrian 6
Fencing 10
Field hockey 2
Football (soccer) 2
Gymnastics


18
Handball 2
Judo 14
Modern pentathlon 2
Rowing



14
Sailing 11
Shooting 15
Softball 1
Swimming







34
Synchronized swimming 2
Table tennis 4
Taekwondo 8
Tennis 4
Triathlon 2
Volleyball 4
Water polo 2
Weightlifting 15
Wrestling 18
Total gold medals 7 14 13 19 17 17 16 30 34 18 20 11 23 20 31 12 302
Ceremonies
August 6th
W
7th
T
8th
F
9th
S
10th
S
11th
M
12th
T
13th
W
14th
T
15th
F
16th
S
17th
S
18th
M
19th
T
20th
W
21st
T
22nd
F
23rd
S
24th
S


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استاد بكين الوطني

الاستاد الرئيسي، استاد بكين الوطني

انظر مقال رئيسي: استاد بكين الوطني

التسويق

الشعار

شعار بكين الراقصة مشكـّل في حديقة زهور.

التعويذة

Friendlies All.jpg

فوا تعني في اللغة الصينية اللعبة الجالبة للحظ، وقد تم إختيارها كشعار للألعاب الأولمبية من قبل الجمعية الوطنية لدراسات الأدب الصيني الكلاسيكي في 11 نوفمبر 2005 في الحفل الذي تمت إقامته بمناسبة بقاء 1000 يوم لبدء الأولمبياد.

تجمع فوا بين خمس شخصيات، السمكة والباندا الضخم والنار والظبي التبتي وسنونو ، وهم يرمزون إلى عناصر الفلسفة الصينية الخمسة ، الماء والمعدن والنار والأكل والأرض ، ولكل واحدة من التعويذات لون من ألوان الدوائر الأولمبية التي ترمز إلى القارات الخمس ، وقد سميت التعويذات بخمسة أسماء هي بيبي وجينگجينگ وهوانهوان وينگينگ ونيني ، وإذا جمعت أول مقطع من كل كلمة من الكلمات الخمسة ، ستظهر عبارة بيجينگ هوانگينگ ني ، التي تعني بكين ترحب بكم.

في 11 نوفمبر 2005، أعلنت تمائم أولمبياد بكين، وهي تتكون من خمس عرائس تشخيصية تدعي بصورة عامة "عرائس السعادة"، وتدعى "بي بي" و"جينغ جينغ" و"هوان هوان" و "ينغ ينغ" و"ني ني" على التوالي، هذه الأسماء الخمسة تتصل معا فتكون "بي جينغ هوان ينغ ني" باللغة الصينية، يعني باللغة العربية: "بكين ترحب بكم". تضم تشكيلات عرائس السعادة هذه: السمك والبندا العملاق وشعلة الأولمياد والظبي التبتي والسنونو، وألوانها تقابل ألوان حلقات الأولمبياد الخمس واحدا واحدا، فتتحلى بصفة تمثيلية وألفة قوية.

التذاكر

بدأت لجنة تنظيم الألعاب الأولمبية في بكين بالدعاية إلى التذاكر في أغسطس 2006 ، وقالوا بأنهم سيبيعوا سبعة ملايين تذكرة في العديد من الألعاب الرياضية والإحتفالات العامة ، وقال رئيس اللجنة بأن جميع سكان الصين سيقدرون على حضور الألعاب ، ولذلك تم وضع أسعار رخيصة للتذاكر لكي يشارك الناس في حضور الألعاب.

من 14 ابريل 2007 بدأ عملية بيع التذاكر في السوق المحلية (التي ستسحوذ على 75% من التذاكر) وفي كل لجنة أولمبية محلية لجميع الدول.

الحادي

Both the 2008 Olympic emblem and slogan appear side by side in this image.


المبيعات التذكارية

Officially branded merchandise is sold at special stores

الرياضات

This pictogram depicts Athletics.
Decorative flower garden in Tiananmen Square depicting various Olympic sports.


The following are the sports to be contested at the games. The Olympic sport of aquatics has been split into its constituent disciplines of diving, swimming, synchronized swimming, and water polo. The number of events to be contested in each sport is indicated in parentheses.

مسار الشعلة الاولمبية

2008 Olympic Torch Relay.

انظر: مسار الشعلة الأولمبية الصيفية 2008

تم إيقاد الشعلة الأولمبية في منطقة أولمبيا في أثينا في اليونان في يوم الأثنين 24 مارس 2008 ، و ستسغرق مسيرة الشعلة الأولمبية في العالم خمسة أشهر ، و ستنتهي في يوم 8 أغسطس 2008 يوم إفتتاح الألعاب الأولمبية ، و أول من حمل الشعلة الأولمبية اليوناني ألكسندروس نيكولايديس الحاصل على الميدالية الفضية في التايكواندو في ألعاب أولمبية صيفية 2004 في أثينا [6] ، و قد تخلل مهرجان إيقاد الشعلة الأولمبية بعض مظاهر الإحتجاج على الأحداث التي تحصل في التبت [7] ، في يوم 31 مارس 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى بكين ، و قد حملها الرئيس الصيني هو جينتاو و سلمها إلى العداء الصيني ليو جيانغ بطل سباقات 110 متر حواجز [8] ، و قد طالب العديد من الناس بمقاطعة الألعاب الأولمبية مثلما حدث في الألعاب الأولمبية الصيفية 1980 في موسكو و الألعاب الأولمبية الصيفية 1984 في لوس أنجلوس [9] ، و قالت كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية بأن مقاطعة الألعاب الأولمبية الصيفية 1980 كانت عقيمة [10] ، و قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر بأن ألمانيا لن تقاطع الألعاب الأولمبية [11].

كانت الشعلة الأولمبية في أسطنبول في تركيا ، و في يوم 4 ابريل 2008 وصلت إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية [12] ، في يوم 4 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى عاصمة كازاخستان ألما أتا [13] ، في يوم 7 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية بعدها إلى لندن عاصمة إنجلترا وسط إحتجاجات كبيرة حيث قامت الشرطة بإعتقال 30 شخص إثر مرور الشعلة الأولمبية [14] ، في يوم 7 ابريل 2008 و قد اطفئت الشعلة الأولمبية أثناء وجودها في باريس لفترة بسيطة لأسباب فنية ثم أشعلت مرة أخرى [15] ، في يوم 8 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية قبل يوم من الموعد المحدد ، و ستكون سان فرانسيسكو هي المدينة الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية التي تزورها الشعلة الأولمبية [16] ، في يوم 9 ابريل 2008 تجمع محتجون في مدينة سان فرانسيسكو لإظهار سخطهم على ما يحدث في التبت [17] ، و قد تم تغيير مسار الشعلة الأولمبية مما أثار غضب الجمهور المؤيد و المعارض للصين [18] و في يوم 10 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى مدينة بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين وسط حراسة مشددة [19] ، و قد مرت الشعلة بسلام في جميع المرافق [20] ، و في يوم 13 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى دار السلام عاصمة تنزانيا [21] و قد طافت الشعلة في مدينة دار السلام [22] وصلت الشعلة الأولمبية إلى مسقط عاصمة عمان في يوم 14 ابريل 2008 [23] ، و قد شهدت مسقط إحتفالات كبيرة أثناء مرور الشعلة الأولمبية [24] ، في يوم 15 ابريل 2008 قالت باكستان أن مرور الشعلة الأولمبية سيكون بدون مشاركة الجماهير لأسباب أمنية [25] ، و في يوم 16 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى باكستان [26] في يوم 16 ابريل 2008 تم البدء في جولة الشعلة الأولمبية في اسلام أباد [27] ، في يوم 16 ابريل 2008 قالت الهند بأن سبعين شخصا سيحملون الشعلة الأولمبية عند وصولها إلى نيودلهي [28].

في يوم 17 ابريل 2008 قالت ماليزيا بأنها مستعدة لإستقبال الشعلة الأولمبية في العاصمة كوالالمبور [29] ، و في يوم 19 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى بانكوك عاصمة تايلند ، و قد دارت في معالم المدينة [30] ، في يوم 23 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى مدينة كانبيرا عاصمة أستراليا [31] ، و في يوم 24 ابريل 2008 غادرت الشعلة الأولمبية كانبيرا إلى ناجانو في اليابان [32] ، في يوم 27 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية [33] ، و في يوم 27 ابريل 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية [34] ، و في يوم 1 مايو 2008 سارت الشعلة الأولمبية في جبل تشومولانغما في الصين [35] ، و في يوم 2 مايو 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى هونغ كونغ [36] ، و في يوم 4 مايو 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى مكاو [37] ، و في يوم 8 مايو 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى قمة جبل إيفرست [38] ، و في يوم 13 مايو 2008 وصلت الشعلة الأولمبية إلى جينغ جانغ شان ، و قد بدأت مسيرة الشعلة الأولمبية بدقيقة صمت على أرواح ضحايا زلزال سيشوان 2008 [39] ، و سيتم تتابع الشعلة الأولمبية في مدينة نانتشانغ في يوم 16 مايو [40] ، و في يوم 18 مايو 2008 تم إعلان إيقاف مسار الشعلة الأولمبية و ذلك بسبب الحداد لضحايا زلزال سيشوان 2008 [41] ، و في يوم 25 مايو 2008 بدأت الشعلة مسيرتها في مدينة نانتونغ [42]


اللجان الاولمبية الوطنية المشاركة

This map depicts the NOCs that competed at the 2004 Olympics in Athens


2008 Summer Olympics calendar

مخاوف وجدل

احتجاجات ومقاطعات محتملة

ملف:Beijing2008GamesOverlogo.jpg
Students for a Free Tibet campaign to protest the 2008 Beijing Summer Olympics.

المصادر

تذييل

  1. ^ "6th Coordination Commission Visit To Begin Tomorrow". International Olympic Committee. Retrieved 2006-05-20.
  2. ^ ديوتشه فيله
  3. ^ الصين بالعربية
  4. ^ "Ukraine to send its largest-ever Olympic delegation to Beijing". Xinhua. 2008-07-17. Retrieved 2008-08-05.
  5. ^ "Olympic Games Competition Schedule". BOCOG. Retrieved 2007-07-05.
  6. ^ إيقاد الشعلة الأولمبية في أولمبيا في اليونان
  7. ^ إيقاد الشعلة الأولمبية رغم مظاهر الإحتجاج
  8. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى بكين
  9. ^ مطالبات بمقاطعة الألعاب الأولمبية
  10. ^ كوندليزا رايس: مقاطعة أولمبياد 1980 كانت عقيمة
  11. ^ ألمانيا لن تقاطع الأولمبياد
  12. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى سان بطرسبرغ في روسيا
  13. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى كازاخستان
  14. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى لندن وسط إحتجاجات كبيرة
  15. ^ إنطفاء الشعلة الأولمبية لأسباب فنية في باريس
  16. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى سان فرانسيسكو قبل موعدها بيوم
  17. ^ محتجون يجتمعون في سان فرانسيسكو
  18. ^ تغيير مسار الشعلة الأولمبية في سان فرانسيسكو
  19. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى بوينس آيرس
  20. ^ الشعلة الأولمبية تمر بسلام في بوينس آيرس
  21. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى دار السلامة
  22. ^ الشعلة الأولمبية تطوف دار السلام
  23. ^ وصول الشعلة الأولمبية تصل إلى مسقط
  24. ^ إحتفالات كبيرة في مسقط
  25. ^ مرور الشعلة الأولمبية في باكستان سيكون من دون مشاركة الجمهور
  26. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى باكستان
  27. ^ بدء عملية تتابع حمل الشعلةا لأولمبية في إسلام أباد
  28. ^ سبعون حاملا للشعلة الأولمبية في نيودلهي
  29. ^ ماليزيا مستعدة لإستقبال الشعلة الأولمبية
  30. ^ الشعلة الأولمبية تصل تايلند
  31. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى كانبيرا
  32. ^ مغادرة الشعلة الأولمبية إلى ناجانو
  33. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى سيؤول
  34. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى بيونغ يانغ
  35. ^ الشعلة الأولمبية فوق جبل تشومولانغما
  36. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى هونغ كونغ
  37. ^ وصول الشعلة إلى مكاو
  38. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى قمة جبل إيفرست
  39. ^ وصول الشعلة الأولمبية إلى جينغ جانغ شان
  40. ^ تتابع الشعلة الأولمبية في نانتشانغ
  41. ^ إيقاف مسيرة الشعلة الأولمبية حدادا على ضحايا زلزال سيشوان
  42. ^ الشعلة الأولمبية تبدأ مسيرتها في نانتونغ

هامش

  1. ^ The number 8 is associated with prosperity and confidence in Chinese culture.[1]
  2. ^ Hong Kong is a Special Administrative Region of the People's Republic of China, whereby it is controls its own political system and economy. Under the principle of "one country, two systems," China agreed to allow Hong Kong to compete in sporting events separately from Mainland China. Thus, Hong Kong has its own National Olympic Committee, the Sports Federation and Olympic Committee of Hong Kong, which is distinct from the Chinese Olympic Committee.
  3. ^ The fencing programme will again include all six individual events and four team events, though the team events will be a different set than were held in 2004. The International Fencing Federation's rules call for events not held in the previous Games to receive automatic selection and for at least one team event in each weapon to be held. Voting is conducted to determine the fourth event. In 2004, the three men's team events and the women's épée were held. Thus, in 2008, the women's foil and sabre events and men's épée were automatically selected. Men's sabre was chosen over foil by a 45–20 vote.[2]
  4. ^ Poor-quality air in China contributes to the death of about 400,000 Chinese annually. Ozone and fine particulate matter—bits of carbon, sulfates, and industrial by-products—will be the two biggest pollution threats to the athletes in 2008. When high ozone levels are present, lungs are not able to absorb as much air, causing coughing, wheezing, or headaches.[3]

وصلات خارجية


  1. ^ "The Number Eight And The Chinese". Retrieved 2007-04-22.
  2. ^ "List of decisions of the 2006 General Assembly" (PDF) (pdf). Federation Internationale d'Escrime. 2006-04-08. Retrieved 2007-04-22. Check date values in: |date= (help)
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة PopSci pollution article