تشيلي

(تم التحويل من شيلي)

الإحداثيات: 30°S 71°W / 30°S 71°W / -30; -71

جمهورية تشيلي

República de Chile  (اسبانية)
علم تشيلي
العلم
{{{coat_alt}}}
الدرع
الشعار الحادي: 
  • Por la razón o la fuerza (اسبانية)
  • (English: "بالحق أو بالقدرة") [1]
موقع  تشيلي  (الأخضر الداكن)
موقع  تشيلي  (الأخضر الداكن)
العاصمة سانتياگوأ
33°26′S 70°40′W / 33.433°S 70.667°W / -33.433; -70.667
أكبر مدينة العاصمة
اللغة الوطنية الإسپانية
الجماعات العرقية
(2012[2])
صفة المواطن تشيلي
الحكومة جمهورية دستورية رئاسية موحدة
سباستيان پنييرا
كارلوس مونتيس سيسترناس
مايا فرناندز
التشريع الجمعية الوطنية
مجلس الشيوخ
مجلس النواب
الاستقلال 
18 سبتمبر 1810
• أُعلنت
12 فبراير 1818
• أُعترف بها
25 أبريل 1844
11 سبتمبر 1980
المساحة
• الإجمالية
[convert: invalid number] (37)
• الماء (%)
1.07b
التعداد
• إحصاء 2017
17.574.003[4] (64)
• الكثافة
24/km2 (62.2/sq mi) (194)
ن.م.إ. (ق.ش.م.) تقدير 2018 
• الإجمالي
472.413 بليون دولار[5] (42)
• للفرد
25.425 دولار[5] (53)
ن.م.إ.  (الإسمي) تقدير 2018 
• الإجمالي
265.224 بليون دولار[5] (38)
• للفرد
15.793 دولار[5] (41)
جيني (2015) 47.7[6]
high
م.ت.ب. (2015)  0.847[7]
very high · 38
العملة الپسو (CLP)
التوقيت UTC−3 and −5 (توقيت تشيليج)
جانب السواقة يمين
مفتاح الهاتف +56
النطاق العلوي للإنترنت .cl


تشيله هي دولة في أمريكا الجنوبية. كانت قبل استعمار أسبانيا لها جزءا من امبراطوربة الأنيكا الهندية الأميركية ، احتلتها أسبانية في سنة 1540 وظلت مستعمرة أسبانية حتي سنة 1818، وذلك عندما أعلن قيام الجمهورية بشيلي، ودخلت في حربين مع جارتيها، بيرو وبوليفيا في سنة 1836، واستمرت هاتان الحربان عدة سنين، وتعتبر شيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطبل في غربي القارة ، وتبلغ مساحة شيلي 756,626 كيلومتراً مربعاً، وسكانها في سنة ( 1408 هـ - 1988 م ) ، 12,7 مليون نسمة، وعاصمتها سنتياگو ( سانت يعقوب )، ومن مدنها ڤلپاريسو، وأنتوفاگستا وڤالديڤيا، وكونسپسيون.

تشـيلي بلد ضيق ممتد طوليًا يقع على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. يبلغ طول تشيلي عشرة أضعاف عرضها وتمتد مسافة 4,265 كم ابتداءً من بيرو شمالا حتى الرأس الجنوبي للقارة. وهنالك ثلاث جمهوريات أمريكية جنوبية مساحتها أصــغر من مساحة تشيلي وهي: جمهورية الإكوادور، وجمهورية پاراگواي وجمهورية اوروگواي. أما اسمها فيحتمل أن يكون مأخوذًا من الكلمة الهندية تشيلي التي تعني المدى الذي تنتهي عنده اليابسة.

تتميز تشيلي بالتنوع إلى حد كبير. فصحراء أتاكاما في الشمال، تعد من أكثر الأماكن جفافًا على سطح المعمورة، بينما هنالك أجزاء من جنوبها من أكثر الأماكن مطرًا. وتشكل جبال الأنديز الشاهقة الحدود الشرقية لتشيلي، وتبرز جبال منخفضة على امتداد ساحلها على المحيط الهادئ. وهناك سلسلة من أحواض أنهار خصبة تُسمى الوادي الأوسط تقع بين سلاسل الجبال في وسط تشيلي. والمناطق الطبيعية في جنوبي تشيلي مثيرة، حيث توجد جبال بركانية مغطاة بالثلوج وغابات كثيفة ومثالج ضخمة. وتتناثر على الشاطئ الكثير من الجزر الصخرية التي تجتاحها الرياح. وفي أقصى الجنوب، حيث يعيش القليل من الناس، لا توجد خطوط سكك حديدية، ولا يوجد إلا القليل من الطرق في البلاد.

ويعود أصل معظم التشيليين إلى مزيج من السلالات الأسبانية والهندية، بينما هناك آخرون من أصل أوروبي. ويشكل الهنود ـ سكان تشيلي الأصليون ـ أقلية ضئيلة. ويتكلم أغلب سكان تشيلي اللغة الأسبانية وهي اللغة الرسمية للبلاد، كما أن معظمهم من أتباع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.

تعيش الغالبية العظمى من سكان تشيلي في منطقة الوادي الأوسط التي تضم في جنباتها المدن الكبرى والمصانع الرئيسية بجانب أفضل الأراضي الزراعية. ويعيش أربعة أخماس سكان تشيلي في المناطق الحضرية. تضم مدينة سانتياجو العاصمة ثلث سكان البلاد تقريبًا. ومنذ أواسط القرن العشرين أخذ سكان الريف يتدفقون على المدن سعيًا وراء حياة أفضل، إلا أنه لا تتوفر أعمال وظيفية كافية في المدن، مما ترتب عليه وجود مشاكل مثل الفقر والبطالة وازدحام المساكن في الأحياء الشعبية الفقيرة. [8]

تتصدر تشيلي بلدان العالم في إنتاج النحاس، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على ما تصدره من هذا المعدن، كما تنتج مزارعها في منطقة الوادي الأوسط كميات وفيرة من المحاصيل، إلا أنها تصدر معظم الفواكه التي تنتجها. وتضطر تشيلي إلى استيراد معظم غذائها والبضائع المصنعة والنفط. والواقع أنه، في معظم السنوات، يزيد ما تستورده تشيلي عما تصدره زيادة كبيرة. كما يعاني اقتصادها من التضخم المالي ومن البطالة الواسعة الانتشار. لقد كانت تشيلي ولمدة 300 عام مستعمرة أسبانية. وبعد أن نالت استقلالها من أسبانيا عام 1818م، تمتعت بحكم ديمقراطي لفترة طويلة. إلا أن هذا التقليد الطويل من الديمقراطية توقف مؤقتًا عام 1973م، عندما قام قادة عسكريون بالإطاحة بالحكومة المدنية ونصبوا حكومة مطلقة، ولكن تشيلي عادت إلى الحكم المدني الديمقراطي عام 1989م.

فهرست

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

The Mapuche people were the original inhabitants of southern and central Chile
حرب الهادي: Battle of Iquique في 21 مايو 1879


الأيام المبكرة

كان الهنود يعيشون فيما يعرف الآن بتشيلي قبل زمن طويل من وصول أول رجل أبيض في القرن الخامس عشر الميلادي. لقد سكنت قبائل الأتاكاما وقبائل دياغويتا ومجموعات أخرى صغيرة على طول الساحل الشمالي وعلى الطرف الجنوبي لصحراء أتاكاما، وكانت هذه المجموعات تصطاد الطرائد وتُعنى باللاما والألباكا، وتزرع محاصيل متنوعة. وفي أواخر القرن الخامس عشر الميلادي هُزمت على يد هنود الإنكا من البيرو.

عاش الأروكانيون وهم أكبر الجماعات الهندية التشيلية، في الوادي الأوسط آنذاك. وقام محاربوهم الأشداء بهزيمة جماعات الإنكا عندما حاولوا التقدم نحو الجنوب في تلك المنطقة. كان الأروكانيون يصطادون الأسماك، ويزرعون محاصيل مثل الذرة الشامية والبقوليات والبطاطا. وفي الجزء الجنوبي الرطب من تشيلي توجد جماعات الهنود من الأونا والياجان، تعيش على ما تصطاده من الأسماك والحيوانات.

وفي عام 1520م كان الملاح البرتغالي فرديناند ماجلان، أول أوروبي وصل إلى تشيلي. وقد وقع بصره على تلك البلاد أثناء إبحاره عبر المضيق الذي يحمل اسمه في الوقت الحاضر بالقرب من الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية.

الانتصار الاسباني

مع حلول عام 1533 تغلب الأسبان على قبيلة الإنكا التي كانت تقطن بيرو، واستولوا على ثروتها الذهبية والفضية. وفي عام 1535م أبحر أحد الأسبان دييگو ده الماگرو بغرض استكشاف الأراضي الواقعة جنوبي بيرو. وكان الأمل يحدو الماگرو ورجاله بأن يعثروا على مزيد من الذهب والفضة. وقد ارتحلوا حتى وصلوا المنطقة التي تحيط اليوم بما يعرف بسانتياجو، غير أنهم لم يعثروا إلا على مستوطنات سكنية هندية مبعثرة هنا وهناك.

وفي عام 1540م قام أسباني آخر يدعى بيدرو دي فالديفيا بقيادة جماعة من الرجال ابتداء من بيرو حتى منطقة الوادي الأوسط في تشيلي. وقد أسس فالديفيا مدينة سانتياجو في 12 فبراير 1541م. وفي وقت لاحق وبعد ستة أشهر قام الأروكانيون بتدميرها. أعاد الأسبان بناء سانتياجو وأنـشأوا أيضًا مدن لاسيرينا، فالباريسو، وكونسبسيون، وفالديفيا، وفيلاريشا، غير أن الأروكانيين رفضوا الخضوع للأسبان، وفي عام 1553م قاموا في إحدى المعارك بقتل فالديفيا ومعظم رجاله. وقد جعلت المقاومة العنيفة التي أبداها الأروكانيون من جنوبي تشيلي ساحة معارك لأكثر من 300 عام.

الفترة الاستعمارية

امتد حكم الأسبان في تشيلي من القرن السادس عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر الميلاديين، وكانت تشيلي جزءا من مستعمرة أسبانية واسعة الأطراف تسمى نيابة بيرو، التي كانت تشتمل على أجزاء أخرى من أمريكا الجنوبية الأسبانية. وقد قام ملك أسبانيا بتعيين قائد عسكري برتبة لواء لحكم تشيلي إلا أنه كان تابعًا للتاج الأسباني في بيرو.

لم تجذب تشيلي إليها إلا القليل من المستوطنين؛ لأن المستكشفين الأسبان لم يعثروا على ذهب أو فضة هناك. ومع ذلك فإن كثيرًا من الذين قدموا إليها اهتموا بتربية الأبقار وزراعة الحنطة في الوادي الأوسط. وقد منح ملك أسبانيا المستوطنين هناك قطعًا واسعة من الأرض. وقد أجبر الأسبان الهنود قاطني تلك الأراضي على العمل عبيدًا لديهم. بيد أن كثيرًا من الهنود، وخاصة الأروكانيين في الجنوب حاربوا الأسبان.

أنشئ جيش لحراسة الحدود الجنوبية لتشيلي بغرض حماية المستوطنين من هجمات الهنود.

وخلال الفترة الاستعمارية، قامت الكنيسة الكاثوليكية بإرسال بعثات إلى تشيلي لإقناع الهنود باعتناق الديانة النصرانية. ومع مرور الزمن أصبحت الكنيسة مؤسسة قوية في المستعمرة؛ حيث امتلكت إقطاعيات شاسعة، كما قامت ببسط سلطتها على شؤون التعليم.

الاستقلال

في عام 1808 أحكم نابليون بونابرت قبضته على أسبانيا. وأطاح بالملك فرديناند السابع، وتوج أخاه جوزيف بونابرت ملكًا على أسبانيا. وفي تلك الأثناء أخذت الحركات الداعية للاستقلال تتنامى في تشيلي وفي المستعمرات الأسبانية الأخرى في أمريكا الجنوبية. ومع احتلال الجنود الفرنسيين لأسبانيا انتهزت المستعمرات الأسبانية الفرصة لإعلان الثورة.

وفي العاشر من سبتمبر عام 1810 قامت مجموعة، معظم أفرادها من كبار ملاك الأراضي، بتشكيل مجلس سياسي، وأعلنت أنها ستكوّن حكومة مستقلة. وفي عام 1811 أصبح هوزيه ميگل كاريرا، أحد التشيليين الأرستقراطيين، رئيسا لهذه الحكومة، غير أن حكمه واجه التحدي من قبل برناردو اوهگنز ابن أحد المهاجرين الأيرلنديين والذي كان نائبا للتاج الأسباني في بيرو. وبينما كان العداء يشتعل بين كاريرا وأوهيجنز قامت القوات الأسبانية الموالية لفيرديناند بدخول تشيلي قادمة من بيرو واستعادت بسط سيطرتها على المستعمرة في عام 1814، مما اضطر كاريرا واوهجنز إلى الفرار إلى الأرجنتين.

وفي عام 1817 عاد أوهيجنز إلى تشيلي بصحبة اللواء خوزيه دي سان مارتن، وقاد جيشا تمكن من هزيمة الجيش الأسباني في مركز تشاكابوكو بالقرب من سانتياجو. وفي الخامس من أبريل عام 1818م أحرز أوهيجنز وسان مارتن نصراً نهائيًا على الأسبان في معركة نهر مايبو، فأصبح أوهيجنز أول قائد للدولة الجديدة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بناء الوطن

دييگو پورتالس (1793–1837)، أكثر السياسيين تأثيراً في عقد 1830

أشرف أوهجنز على صياغة مشروع دستورين لتشيلي ـ أحدهما عام 1818 والآخر عام 1822. كما أنشأ سلاح البحرية التشيلي، ونظامًا للمدارس الابتدائية مستقلاً عن الكنيسة الكاثوليكية، كما أنشأ المكتبة الوطنية في تشيلي وقام بعمل إصلاحات أغضبت بعض مسانديه؛ فعلى سبيل المثال عمل على إلغاء ألقاب النبالة، وحاول تقسيم إقطاعيات كبار الملاك، وعمل على الحد من سلطة الكنيسة الكاثوليكية.

بُعيدْ الاستقلال بفترة وجيزة نشأ حزبان سياسيان. وقد حبذ المحافظون وجود حكومة مركزية قوية تضطلع بتنفيذ كثير من سياسات الفترة الاستعمارية، أما دعاة التحرر فقد طالبوا بحكومة دستورية، وبإصلاح زراعي، ووضع قيود على سلطة الكنيسة الكاثوليكية. وقد شعر المحافظون بأن أوهيجنز كان تحرريًا أكثر مما يجب، كما شعر الكثير من دعاة التحرر بأنه كان يتطلع إلى مزيد من السلطة أكثر مما يجب، ونظرًا لافتقاره للمساندة والدعم، اضطر أوهيجنز إلى تقديم استقالته عام 1823م. وتولى السلطة في تشيلي حكومات ضعيفة بين عامي 1823م و1830م. وفي عام 1830م بسط المحافظون سلطتهم على الحكومة بعد حرب أهلية قصيرة، واستمروا في الحكم لمدة الثلاثين عامًا التالية.

خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلادي، بسط رجل الأعمال دييگو پورتالس بالاوزولوس هيمنته على حكومة تشيلي من خلال عمله مستشارًا لهيئة الرئاسة. وأشرف بورتاليس على صياغة دستور عام 1833م، والذي بقي ساري المفعول حتى عام 1925. وقد أرسى الدستور دعائم حكومة مركزية قوية، ومنح رئيس الدولة سلطات واسعة. كما جعل المذهب الكاثوليكي المذهب الرئيسي للدولة. وبموجب هذا الدستور لا يحق التصويت إلا لمن هم فوق الخامسة والعشرين، والذين يتقاضون مرتبًا لا يقل عن مقدار معين، أو يملكون عقارًا يزيد عن حد أدنى مقرر.

في عام 1836، أعلنت تشيلي الحرب على دولتي بيرو وبوليفيا، وذلك لمنعهما من تشكيل اتحاد كونفيدرالي وقد كسبت تشيلي الحرب عام 1839. وفي سبعينيات القرن التاسع عشر اندلع نزاع بين تشيلي وبوليفيا حول من يبسط سيطرته على رواسب النترات في صحراء أتاكاما.

انحازت بـيـرو إلى جـانب بولـيفيا، واشتبكت الدول الثلاث في حرب المحـيط الهـادئ بين عامـي 1879 و1883، وقد كسبت تشيلي الحرب وزادت من رقعتها بمقدار الثلث. ويحتفظ الإقليم الجديد الذي ضمته إلى أراضيها برواسب نحاسية قيمة إلى جانب النترات.

القرن العشرين

وفرت الثروة المعدنية الجديدة لتشيلي الموارد اللازمة لتنــمية اقتصادها أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، إلا أن النزاعات السياسية استمرت في البلاد. وأظهر كثير من القادة السياسيين دعاة التحرر استياءهم من السلطات الواسعة التي كانت تتمتع بها هيئة الرئاسة. وفي عام 1890م وصل الأمر إلى اندلاع أزمة عندما رفض المجلس الوطني أن يمنح موافقته على خطة الرئيس خوزيه مانويل بالماسيداس للمصروفات. وقد اندلعت حرب أهلية في العام التالي مما تسبب في مقتل أكثر من 10,000 شخص. وهُزمت قوات بالماسيداس فقام بقتل نفسه. وبعد الحرب الأهلية صوت المجلس على تدعيم سلطاته الذاتية والحد من سلطات الرئيس، وبقي المجلس أكبر قوة تحــكم في السياسة التشيلية حتى عام 1925.

في أوائل القرن العشرين، عملت المكاسب المالية من صادرات النترات على دعم التنمية الصناعية في تشيلي. وقد أدى هذا النمو إلى ظهور طبقة متوسطة كبيرة من أصحاب الأعمال الكتابية، والعمال المهنيين، وأصحاب المحلات التجارية. غير أن كثيرًا من العمال لم تشملهم الرفاهية في تشيلي. وقد شارك أولئك العمال في إضرابات واحتجاجات للمطالبة بتحسين أحوال العمل والحصول على أجور أعلى.

ظلت تشيلي على الحياد خلال الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918) ثم ازدهر اقتصادها بسبب زيادة الطلب على النترات أثناء الحرب لاستخدامها في صنع المتفجرات. وبعد الحرب بدأت ألمانيا تصدر النترات المصنعة، فانهار سوق الصادرات التشيلي واستفحلت البطالة. عطلت الإضرابات والاضطرابات حملة الانتخابات الرئاسية لعام 1920، لقد شارك العديد من أفراد الطبقة الوسطى مع عمال المصانع وعمال المناجم لاختيار أرتورو ألساندري پالما رئيسًا، والذي عَمِل بقوة في اتجاه الإصلاحات السياسية والاجتماعية، غير أن المجلس رفض معظم اقتراحاته ومنحه إجازة ليكون بعيدًا عن الحكم لمدة ستة أشهر، تولى الحكم خلالها مجلس سياسي. وعاد أليساندري إلى الحكم عام 1925 وقام بتعيين جمعية لصياغة دستور جديد.

عمل دستور عام 1925م على الحد من سلطة المجلس واستفاد كثيرًا من السلطات الرئاسية. وقد دعا ذلك الدستور إلى انتخاب الرئيس مباشرة من قبل الشعب. وفي السابق كان الحزب الذي يفوز بأغلبية المقاعد في المجلس، هو الذي يتولى انتخاب الرئيس. لقد عمل الدستور الجديد على تدعيم الحقوق الفردية بما في ذلك الحرية الدينية. إلا أن الكنيسة والدولة بقيتا مستقلتين عن بعضهما. كما أن الدستور الجديد عمل على تخفيض سن التصويت، بحيث يتمكن كل من يبلغ 21 عامًا فما فوق، ويعرف القراءة والكتابة من التصويت. وقد تم في عام 1885م إلغاء شروط المرتبات والعقارات المطلوب توافرها في الناخبين.

وفي عام 1927م تم انتخاب اللواء كارلوس أبانييز دل كامپو رئيسًا، حيث أقرَ كثيرًا من الإصلاحات الاجتماعية، واقترض أمولاً طائلة لتمويل عملية التنمية الاقتصادية، غير أنه تصرف كحاكم مطلق مما أثار معارضة واسعة النطاق. وأدى الكساد الاقتصادي في عام 1929م إلى مشاكل اقتصادية حادة في تشيلي، مما اضطر أبانييز إلى الاستقالة عام 1931م.

سنوات التقدم

تم انتخاب أليساندري رئيسًا لتشيلي للمرة الثانية عام 1932م، وانتعش الاقتصاد ببطء خلال سنوات حكمه.

وفي عام 1938 قام التشيليون بانتخاب بيدرو أغوير سيردا رئيسًا. وفي العام التالي شَكَّلت الحكومة هيئة للتنمية الاقتصادية سميت هيئة تنشيط الإنتاج.

وبفضل قروض الولايات المتحدة، عملت الهيئة الاقتصادية لتنشيط الإنتاج، على بناء مصنع للصلب بالقرب من مدينة كونسپسيون، كما عملت على تطوير المرافق المائية لتوليد الكهرباء، وأنشأت صناعة إنتاج سكر البنجر.

وقفت تشيلي على الحياد في بداية الحـــرب العــالمية الثانية (1939 – 1945)، غير أنها قطعت علاقاتها مع ألمانيا واليابان عام 1943م، وقامت ببيع النحاس والنترات ومواد حربية أخرى للحلفاء، واستمرت مشاريع التنمية الاقتصادية خلال الأربعينيات من القرن العشرين تحت حكم الرئيسين خوان أنطونيو ريوس، وجبرائيل غونزاليس فيديلا. وفي عام 1949 حصلت المرأة على حق التصويت في الانتخابات الوطنية.

وتم انتخاب الرئيس السابق أبانييز ثانية رئيسًا لدولة تشيلي في عام 1952م. ومن الأمور الرئيسية التي أثيرت في الحملة الانتخابية موضوع نقص الأغذية، وحالة التضخم، وتدهور أجور العمال. واتبع أبانييز تشجيع التصنيع، بيد أن المشاكل الاقتصادية استمرت في استفحالها. هذا وقد عمل تدهور سعر النحاس في الأسواق العالمية على تفاقم المشاكل.

في عام 1958م تم انتخاب جورج ألساندري رودريگز، ابن أرتورو ألساندري، رئيسًا للدولة. وبدأت حكومة أليساندري برنامج إصلاح ضريبي، وعملت على بناء مساكن جديدة للعمال، كما قامت بتحسين إمدادات المياه، ونظام الخدمات الصحية، كما اهتمت الحكومة بشكل متزايد بإدارة الاقتصاد الوطني. وفي الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد بالتحسن تلقى ضربة جديدة. ففي عام 1960م أصابت البلاد عدة زلازل مخيفة وفيضانات، مما تسبب في مقتل الآلاف من الناس وأدى إلى دمار واسع.

وفي عام 1964م قام التشيليون بانتخاب إدواردو فراي مونتالڤا رئيسًا للبلاد، فبدأ برنامجا محدودًا للإصلاح الزراعي، كما قام ببناء مشاريع مساكن عامة للعمال، وقام بتوسيع مجالي الخدمات التعليمية والصحية. وقام فري بإقناع شركات أمريكية، تمتلك مناجم نحاس في تشيلي، بأن تقدم للحكومة التشيلية نصيبا أكبر من الفوائد، بالإضافة إلى المزيد من السلطات للتحــكم في الأسعار والإنتاج وتسويق معدن النحاس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الماركسية والحكم العسكري

تم انتخاب سلڤادور ألندي جوسنيز ـ وكان قد التزم بتحويل تشيلي إلى دولة اشتراكية ـ رئيسًا للبلاد عام 1970. وأصبح أول رئيس ماركسي يتم انتخابه بطريقة ديمقراطية لحكم أول دولة في النصف الغربي من الكرة الأرضية. استولت حكومة أليندي بسرعة على ملكية مناجم النحاس بالإضافة إلى العديد من البنوك الخاصة وصناعات متنوعة أخرى. كما خططت برنامجًا واسع النطاق لإصلاح الأراضي، غير أن الكثير من سكان الريف التشيليين المتحمسين بدأوا في الاستيلاء على الأرض بطريقة غير شرعية، قبل أن تتوطد دعائم البرنامج الحكومي.

أقرت حكومة أليندي زيادات كبيرة على الحد الأدنى للأجور، وحاولت في الوقت نفسه منع زيادة أسعار المواد الاستهلاكية، ومع هذا حدث نقص في المواد الغذائية على نطاق واسع، كما ارتفع التضخم المالي من 20% عام 1971 ليبلغ أكثر من 350% عام 1973م. ولذلك عمت الإضرابات، وقام مؤيدو ومعارضو أليندي بمظاهرات صاخبة. عملت المعارضة في المجلس التشريعي والطبقتين المتوسطة والعليا على إضعاف حكومة أليندي. وأخيرًا قام قادة عسكريون في 11 سبتمبر عام 1973 بالإطاحة بالحكومة. أبلغ أولئك القادة بأن أليندي قد انتحر بعد رفضه الاستقالة المفروضة عليه. وبدورها قامت وكالة المخابرات المركزية للولايات المتحدة بمساندة القادة العسكريين الذين عارضوا سياسة أليندي. إلا أن مدى تورط الولايات المتحدة في الإطاحة بالرئيس لم تتبلور معالمه بعد.

شكل القادة العسكريون مجلسًا بقيادة اللواء أوگستو بينوشيه أوگارتي لحكم تشيلي. ولقي آلاف التشيليين حتفهم في القـــتال الذي دار بين المؤيدين والمعارضين للمجلس السياسي، مما دفع بالمجلس إلى أن يزج بالكثير من معارضيه في السجون، وحُلّ المجلس التشريعي، وقيدت حرية الصحافة وحظرت الأحزاب السياسية. وقد أعاد المجلس كثيرًا من الصناعات المملوكة للدولة إلى القطاع الخاص، واتخذ إجراءات قوية لضبط التضخم. وساعدت الإجراءات المتخذة لضبط الأجور والأسعار، بالإضافة إلى زيادة الصادرات، على دعم الاستقرار الاقتصادي، غير أن البطالة الواسعة النطاق والحد من الإنفاق الحكومي على برامج الرعاية والترفيه، تسببت في خلق صعوبات للطبقات التشيلية الفقيرة.

تشيلي اليوم

تعاني تشيلي من مشاكل اجتماعية واقتصادية وسياسية خطيرة. حيث يحتاج التشيليون من الطبقة الفقيرة وبشكل أكثر إلحــاحًا رعاية صحية، وغذائية، ومساكن أفضل، كما أنهم بحاجة إلى الوظائف.

في عام 1980، أقر الشعب التشيلي دستورًا جديدًا مهّد لعودة تدريجية إلى حكومة ديمقراطية في التسعينيات من القرن العشرين. وخلال ثمانينيات القرن العشرين استمرت الحكومة العسكرية التشيلية في انتهاك الحقوق المدنية للشعب. وقام كثير من فئات الشعب التشيلي، وخاصة طلاب الجامعات وأعضاء النقابات المهنية، وقساوسة وراهبات الكنيسة الكاثوليكية، بحث الرئيس بينوشيه بالعمل على انتخاب حكومة ديمقراطية.

وفي عام 1987 سمح الرئيس بينوشيه للأحزاب السياسية المعارضة أن تمارس عملها على نطاق محدود. وفي عام 1988 عمل الرئيس على الوفاء بأحكام دستور عام 1980م، ودعا إلى انتخابات شعبية لتقرير مدى موافقتهم على تجديد ولايته رئيسًا لفترة ثمانية أعوام أخرى. لكن الناخبين رفضوا هذا التجديد، ومن ثم تم إجراء انتخابات جديدة عام 1989م لانتخاب رئيس مدني ومجلسين تشريعيين. وقد انتخب الشعب پاتريشيو أيلوين العضو بالحزب الديمقراطي المسيحي، ورئيس ائتلاف الأحزاب رئيسًا. وتم تنصيب الحكومة الجديدة والمنتخبة بطريقة ديمقراطية عام 1990م. وفي الانتخابات الرئاسية عام 1993م، فاز إدواردو فراي ريوز تاگله وتولى سدة الحكم، وإدواردو هو ابن الرئيس الأسبق إدواردو فراي مونتالڤا. نهضت الحكومات المدنية في تشيلي باقتصاد البلاد، وبمنتصف تسعينيات القرن العشرين صار الاقتصاد التشيلي من أقوى اقتصادات أمريكا اللاتينية. فقد تم كبح جماح التضخم، وقلت نسبة البطالة، وقدمت الحكومة دعماً كبيراً للطبقات الدنيا.

بقي بينوشيه رئيساً لهيئة أركان القوات المسلحة حتى مارس 1998، عندما أصبح عضواً بمجلس الشيوخ. اعتقل بينوشيه بالمملكة المتحدة في أكتوبر 1998، بناء على توصية دولية ترجح ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

الجغرافيا

Parinacota Volcano in northern Chile
Elqui Valley in north-central Chile
Conguillío National Park in south-central Chile
Grey Glacier in southern Chile

تقع في غربي أمريكا الجنوبية ، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومتراً ، تحدها بيرو من الشمال ، وبوليفيا من الشمال الشرقي ، والأرجنتين من الشرق ، والمحيط الهادي من الغرب .

تبلغ مساحة تشيلي 756,626كم² تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول4,265كم وبعرض أقصاه 400كم. وتوجد في تشيلي على امتداد المحيط الهادئ سلسلة جبال منخفضة الارتفاع. وتشكل جبال الأنديز الشامخة حدود البلاد مع بوليفيا والأرجنتين. وتقع تشيلي على طول حزام رئيسي من الزلازل، ولذلك فهي معرضة للزلازل ولأمواج البحر العاتية بشكل متكرر.

تُقسم تشيلي إلى ثلاثة أقاليم من اليابسة، تمتد هذه المناطق من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي:

1- إقليم الصحراء الشمالية.

2- إقليم الوادي الأوسط.

3- إقليم الأرخبيل.

كما تمتلك تشيلي عددًا من الجزر الصغيرة في أماكن بعيدة في المحيط الهادئ يطلق عليها الأقاليم النائية.

إقليم الصحراء الشمالية

تمتد الصحراء الشمالية مسافة 1,600كم ابتداء من جنوبي حدود بيرو وحتى نهر أكونكاغوا شمالي مدينة فالباريسو. والواقع أن صحراء أتاكاما والتي يدعوها التشيليون بالشمال العظيم، تمثل النصف الشمالي من المنطقة. تعد صحراء أتاكاما إحدى أكثر الأماكن جفافا في العالم، وتفسح المجال تدريجيا لوجود منطقة أقل جفافا بشكل طفيف إلى الجنوب فيما يدعى بالشمال الصغير.

وفيما عدا بعض المحاصيل التي تزرع في واحات قليلة، فلا توجد أية حياة نباتية تقريبا في صحراء أتاكاما، غير أن هذه الصحراء تختزن معظم المواد المعدنية القيمة في تشيلي، بالإضافة إلى مخزون هائل من نترات الصوديوم التي تستخدم في صنع الأسمدة، والمتفجرات.

والواقع أن صحراء أتاكاما خالية من الأنهار باستثناء نهر لوا الذي ينبع من جبال الأنديز، ويصب في المحيط الهادي. ويخترق الشمال الصغير العديد من الأنهار. ومع هذا فإن بعضها تجف في فترات معينة من السنة. وتــنـتشر على طول الساحل في الصحراء الشمالية بعض المدن والبلدات حيث تزدهر بها مهنة صيد السمك، كما توجد المدن الداخلية الأخرى بالقرب من مناطق التعدين، بالإضافة إلى الموانئ الساحلية الكبرى مثل مدينة أنتوفاغستا ومدينة أريكا. ويتم تزويد بعض المستوطنات السكنية في تلك المنطقة بالمياه والمؤن من أنحاء أخرى في تشيلي. غير أن بضع واحات في صحراء أتاكاما تزوِّد بعض المجمعات الزراعية ببعض احتياجاتها، كما يقوم بعض الفلاحين في منطقة الشمال الصغير بتربية المواشي وزراعة بعض المحاصيل في مناطق تُروى بمياه الأنهار.

06 034760 12 تشيلي إقليم الوادي الأوسط في تشيلي يخترقه العديد من الأنهار التي تغذيها مياه الأمطار والثلوج من جبال الأنديز. وتجعل التربة الخصبة في أحواض النهر إقليم الوادي الأوسط في تشيلي أكثر المناطق خصوبة،كما تضم المنطقة صناعات عديدة ويعيش بها معظم سكان البلاد.

إقليم الوادي الأوسط

يمتد هذا الإقليم إلى نحو 1,000كم تبدأ من نهر أكونكاجوا حتى بويرتو مونت. ويعد إقليم الوادي الأوسط، القلب النابض لدولة تشيلي، حيث تتركز به المنشآت الصـــناعية والمحاصيل الزراعية، ويتجمع به معظم سكان تشيلي.

وتتوزع المياه التي تأتي من جبال الأنديز على الأنهار التي تخترق إقليم الوادي الأوسط، وهذه الأنهار هي أكونكاجوا ومابوتشو، ومايــبو، وموليه، وبيو بيو.

إن مناطق أحواض الأنهار هي من أكثر الأراضي خصوبة في تشـــيلي. تغطي بساتين الفواكه والكروم، والمراعي، والمزارع، جزءًا كبيرًا من إقليم الوادي الأوسط كما تختزن المنطقة مقادير كبيرة من الفحم الحجري، والنحاس، والمنجنيز.

وهناك منطقة ذات جمال خلاب جنوبي بيو بيو. وتعلو البراكين ذات القمم الثلجية ـ التي لا يزال بعضها ناشطًا ـ المنحدرات الغربية لجبال الأنديز، وكذلك هناك بحيرات متلألئة وأودية عميقة تكونت بفعل مثالج تجري بين جبال مكسوة بغابات كثيفة. وتعتبر هذه المنطقة، التي تســمى بأرض البحيرة، مركزًا محببًا لقضاء الإجازات الصيفية.


إقليم الأرخبيل

يمتد إقليم الأرخبــيل 1,600كم تقريبًا ابتداء من بويرتو مونت إلى أقصى الرأس الجنوبي لأمريكا الجنوبية المسمى كيب هورن. وتعتبر هذه المنطقة ذات طبيعة برية قاسية تجتاحها الرياح، وذات منحدرات صخرية حادة تكسوها الغابات الكثيفة، وتتخللها المثالج والبحيرات. وتنتشر في الطرف الغربي لهذا الإقليم آلاف الجزر محاطة ببحر بارد عاصف. وفي أقصى الجنوب يفصل مضيق ماجلان البر التشيلي عن مجموعة الجزر التي تعرف باسم تييرا دل فويجو والمقسمة بين تشيلي والأرجنتين. ويعتبر كيب هورن الواقع على جزيرة هورن في تشيلي أقـصى نقـطة فـي جنوبـي جـزر تييرا دل فويجو.

يعيش قليل من السكان في إقليم الأرخبيل. ومنطقة بونتا أريناس الواقعة على مضيق ماجلان هي المستوطنة السكنية الرئيسية الوحيدة. لا توجد خطوط سكك حديدية في تلك المنطقة، كما أن هنالك طرقـًا قليلة تربط بين المدن الكبيرة والصغيرة، ولا يصلح الجزء الأكبر من تلك الأراضي للزراعة، إلا أن المزارعين يطلقون اعدادًا كبيرة من ماشيتهم لترعى في المراعي بالطرف الجنوبي لليابسة في تشيلي وفي جزر تييرا دل فويجو. كما يشتهر الجنوب الأقصى بحقول النفط وُيستخرج معظم النفط، في تشيلي من مضيق ماجلان وجزر تييرا دل فويجو.

الأقاليم النائية

تمتلك تشيلي العديد من الجزر الصغيرة النائية في المحيط الهادئ منها جزيرة إيستر وجزيرة خوان فيرنانديز. وتشتهر جزيرة إيستر التي تبعد 3,700كم غربي اليابسة بالمنحوتات الحجرية الطبيعية الضخمة.

أما جُزر خوان فرنانديز فتقع على بعد نحو 650كم غربي تشيلي.

الأرض

أرضها شريط طويل يمتد عبر مسافة طوبلة تشمل ثمان وثلاثين درجة عرضية تبدأ من دائرة العرض الحادية والعشرين جنوباً إلى دائرة العرض السادسة والخمسين جنوباً عند رأس هورن ، ويضم هذا الشريط من اليابس الامريكي عدة جزر ، يضاف إلىهذا قطاع من القارة القطبية الجنوبية ، وقد أعلنت شيلى ضمها إليها ، وتبدأ أرض شيلى بسلاسل جبلية تمتد بطول الشريط الساحلي ، وهي قسم من جبال الأنديز ، وتشكل حدوداً طبيعية بين شيلى وجيرانها ، ويبلغ ارتفاع بعض قممها 5490 متراً . وأعلى جبالها اجوسدي سلادو (6870 ) ، وإلى جانب هذة السلاسل تمتد سهول ساحلية ضيقة على شاطىء المحيط الهادي ، والقسم الجنوبي من هذه السهول على شكل فيوردات تشكل خلجاناً صغيرة . وأنهار شيلى قصيرة سريعة الجريان .

المناخ

مثلجة في جنوب تشيلى

تقع تشيلي جنوبي خط الاستواء، وبذلك تخالف فصول السنة بها مثيلاتها في نصف الكرة الشمالي. يمتد فصل الصيف من أواخر ديسمبر حتى أواخر مارس. ويبقى الشتاء من أواخر يونيو حتى آواخر سبتمبر.

لا تسقط الأمطار لعدة سنوات في أجزاء من إقليم الصحراء الشمالية في تشيلي، إلا أن المنطقة ليست حارة بشكل خاص. وتسبب الرياح التي تهب عبر تيار بيرو البارد جوًا باردًا غائمًا، بالإضافة إلى حدوث ضباب بشكل متكرر على المنطقة الساحلية. ويبلغ معدل درجة الحرارة في مدينة أنتوفاگاستا 20°م في يناير في الوقت الذي تبلغ 14°م فقط في يوليو.

ويتمتع إقليم الوادي الأوسط بمناخ معتدل، جاف في الصيف، ممطر في الشتاء، ويبلغ المعدل الإجمالي لسقوط الأمطار في سانتياجو 35سم تقريبا سنويًا. أما معدل درجة الحرارة في هذه المدينة فهو 20°م تقريبا في يناير و 9°م في يوليو.

والواقع أن أكثر ما يميز إقليم الأرخبيل أمطاره الباردة ورياحه الشديدة وعواصفه المتكررة. وفي مدينة پوِرتو مونت، يبلغ معدل درجة الحرارة 15°م في شهر يناير و8°م في يوليو. أما المعدل السنوي للأمطار في هذه المدينة فهو 218 سم ولكن تسقط أمطار في بعض أجزاء إقليم الأرخبيل بما معدله 508 سم سنويًا.

أكبر المدن

السكان

Population of Chile from 1835, projected up to 2050 (INE).
A view of capital Santiago.

أصل سكان شيلى من العناصر الهندية الأميركية ، وعندما استقر الأسبان بالبلاد حدث اختلاط بينهم وبين الهنود الامريكيين ، ، ونتج عن هذا عناصر (المستزو ) ويشكل أغلب سكان شيلى ، فتصل نسبتهم إلى 65% وحوالي ربع سكان شيلى من عناصر أوروبية ، أغلبهم من الأسبان ، وهناك أقلية ضئيلة من الهنود الامريكيين ،( 5% ) ويعيش معظم السكان في النطاق الاوسط من البلاد حول العاصمة ففي النطاق الأوسط ثلثا السكان.

الحياة النباتية والحيوانية

الاقتصاد

Chilean notes currently in circulation.
Chilean (blue) and average South American (orange) GDP per Capita (1945–2003)
Santiago's growing skyline

استطاعت شيلى تطوير مواردها ، فحققت تفوقاً في مجال الاستغلال المعدني والصناعي إلى جانب التقدم الزراعي رغم حظها الضئيل من الأراضي الصالحة للزراعة ، وأهم الحاصلات : القمح ، والشعير ، والذرة ، والأرز ، والبنجر ، وتخصص مساحة لابأس بها لزراعة الخضر والفاكهة وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، وصيد الأسماك حرفة هامة خصوصاً في القطاع الجنوبي من شيلى ، وتمتلك شيلى حوالي ثلث احتياطي النحاس في العالم ، كما يستخرج ( النترات الطبيعي ) ، وإلى جانب هذا يعدن الذهب والفضة والمنجنيز والحديد ، واكتشف بها البترول مؤخراً ، وقد دفع هذا حركة التصنيع بالبلاد ، وأهم الصناعات : صهر الحديد وصناعة الصلب ، والصناعات الغذائية خصوصاً صناعة تعليب الأسماك وصناعة تعليب الأسماك وصناعة السكر والمخصبات .

تــكوِّن الخدمـات الصناعيــة والتصنيـع المــوارد الأساسية التي تعتمد عليها الدولة في النـاتج الوطني الإجمـالي، أي قيمـة البضــائع والخدمـات التي يتم إنتاجـهـا في البلاد سنــويًا. وتعتبـر المعـادن ـ وخاصـة النحـاس ـ المـوارد الأكثر قيمـة، كما أنهـا تمثل الدعامـة التي يرتكز عليها الاقتصاد.

تستورد تشيلي الكثير من مواد الغذاء والنفط والبضائع المصنعة. ولكي تتمكن من توفير العملات الصعبة لشراء المواد المستوردة، فإنها تعتمد بشكل كبير على صادراتها من النحاس والمعادن الأخرى. تعاني تشيلي من خلل خطير في ميزان المدفوعات؛ حيث إن دخلها من الصادرات أقل بكثير مما تدفعه ثمنًا للواردات. كما يعاني اقتصاد تشيلي من التضخم والبطالة بنسبة كبيرة.

وفي عام 1971م بدأت حكومة تشيلي بفرض سيطرتها على كثير من الصناعات؛ كما بدأت تنظيم الأسعار والأجور والشؤون التجارية. وقد أثارت هذه الأعمال معارضة بين رجال الأعمال والقادة العسكريين. وبعد أن أطاح العسكريون بالحكومة عام 1973م قاموا بتقليل دور الحكومة في الشؤون الاقتصادية. ومع حلول عام 1990م كانت الحكومة قد باعت معظم المرافق الصناعية إلى القطاع الخاص، إلا أنها لا تزال تحتفظ بأسهم في بعضها.

صناعة الخدمات

تبلغ نسبتها 61% من الناتج الوطني الإجمالي، كما تستخدم 56% من مجمل القوى العاملة في تشيلي. ويشتغل كثير من عمال الخدمات في أعمال ذات صلة بالأعمال التجارية، بما في ذلك المحلات التجارية والمطاعم، كما يعمل بعضهم في الإدارة الحكومية، وفي المصارف وفي المرافق الصحية، وهيئات الخدمات الاجتماعية بالإضافة إلى الخدمات في مرافق النقل والاتصالات وفي مهن مثل التدريس والمحاماة.



التصنيع

تبلغ نسبة التصنيع نحو 18% من الناتج الوطني الإجمالي، ويستخدم نحو 17% من القوى العاملة الوطنية.

تنتج معظم المصانع التشيلية بضائع استهلاكية مثل المشروبات والملابس والأغذية المصنعة، والمنسوجات بالإضافة إلى منتجات الأخشاب. وهناك بضائع مصنعة أخرى تشمل الأسمنت والمواد الكيميائية، والمنتجات الورقية، والفولاذ ومعدات النقل، وأكبر المدن الصناعية في تشيلي كونسبسيون، وسانتياجو وفالباريسو.

الزراعة

يعمل في الزراعة 17% من العمال التشيليين، لكنها لا تشكل إلا 8% من الناتج الوطني الإجمالي التشيلي. وتقع جميع الأراضي الزراعية تقريبًا في الوادي الأوسط. وتعتبرالحنطة أهم المحاصيل من حيث القيمة. وهناك محاصيل أخرى مثل الذرة الشامية، والشعير، والأرز، والشوفان. كما يزرع الفلاحون البقوليات، والبطاطا وبنجر السكر وخضراوات أخرى، بجانب أشجار العنب المخصص للأكل والعنب المخصص لصناعة النبيذ، والتفاح، والموالح، والخوخ، والجوز. وتشكل الأبقار، والدواجن، والأغنام والدواب الأخرى، ثلث الإنتاج الزراعي في تشيلي.

لا تنتج تشيلي غذاءً يكفي جميع سكانها، ويعود هذا جزئيًا إلى أن 6% فقط من أراضيها صالحة للزراعة، كما أن الأساليب الزراعية المستخدمة تعمل على الحد من الإنتاج الزراعي.

حتى منتصف ستينيات القرن العشرين، كانت معظم الأراضي الصالحة للزراعة في تشيلي تملكها بضع أسر ثرية ثم أخذت الدولة تستولي على الكثير من الإقطاعيات الكبيرة وتقسمها إلى مزارع صغيرة. وفي الوقت الحاضر فإن 60% من مزارع تشيلي لا تتجاوز مساحة إحداها خمسة هكتارات، وتلك مساحة أصغر مما يجب لاستثمارها بمعايـير التقنية الحديثة لزيادة الإنتاج. ويضطر كثير من مالكي المزارع الصغيرة للعمل في المزارع الكبيرة ليحصلوا على أجر يساعدهم في تأمين احتياجات أسرهم.

التعدين. تمتلك تشيلي ما يقدر بخمس الاحتياطي العالمي المعروف من النحاس، وهي أكبر بلدان العالم في إنتاج هذا المعدن. يعتبر منجم تشوكيكاماتا الواقع في صحراء أتاكاما أكبرمنجم نحاس مفتوح في العالم. أما أكبر منجم نحاس يقبع تحت الأرض فهو منجم إل تـيـنـينتي.

وتُصنف تشيلي كأكبر بلد في العالم بعد الولايات المتحدة في إنتاج الموليبدينوم. كما أن تشيلي هي القطر الوحيد في العالم الذي تختزن أرضه نترات الصوديوم الطبيعية. وتشمل ثروة تشيلي المعدنية أيضًا النفط، والذهب والفضة، والمنجنيز، والرصاص، وخامات الحديد، والفحم الحجري والليثيوم.


تربية الماشية وصيد الأسماك يوفران الغذاء لكثير من التشيليين. (إلى اليمين) صورة راعي أبقار يسمى هواسو يقوم برعي قطيع من الأبقار في الإقليم الأوسط بتشيلي. كما أن عددًا من مراكز تربية المواشي في جنوبي تشيلي مخصصة لتربية الأغنام. (إلى اليسار) يقوم صيادو الأسماك ببيع صيدهم من القوارب. ولدى تشيلي أحد أكبر مراكز تصنيع الأسماك في العالم.

تصنيع الأسماك

تمتلك تشيلي أحد أكبر الصناعات السمكية في العالم. وبالرغم أن أقل من 1% من مجمل القوة العاملة في تشيلي تعمل في مهنة صيد الأسماك، فإن هؤلاء يصطادون 6,5 مليون طن متري تقريبًا من الأسماك والمحاريات سنويًا. ويتم معظم عملية صيد الأسماك بعيدًا عن الساحل، ويقومون أساسًا بصيد سمك الأنشوفة وجاك ماكريل، والسردين، وتتم معالجة السمك وتحويله إلى جريش سمك، فيصبح من المخصبات الجيدة للتربة، ويحول بعضه إلى زيت سمك يُعد للتصدير.

مصادر الطاقة. تعتمد تشيلي في توفير 60% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية على المصادر المائية. وتمدها المحطات التي تعمل بالنفط بنسبة 40% من تلك الاحتياجات. وتستورد تشيلي 90% من احتياجاتها النفطية.

التجارة

تشكل المعادن، وخاصة النحاس، والموليبدينوم والحديد الخام ثلاثة أخماس صادرات تشيلي الإجمالية. ومن بين الصادرات الأخرى التي يعتد بها المنتجات الكيميائية، وجريش الأسماك، والفواكه، والمنتجات المعدنية والخشبية. أما الواردات الرئيسية فتشمل النفط والحنطة والعربات، والمعدات الإلكترونية. ويتم ربع المعاملات التجارية التشيلية مع أمريكا اللاتينية وخاصة الأرجنتين والبرازيل. وتتعامل تجاريًا بشكل رئيسي مع الولايات المتحدة وأسبانيا وألمانيا.

المواصلات والاتصالات

عملت صحراء أتاكاما وجبال الأنديز والجزر الكثيرة في الجنوب على عرقلة حركة النقل والمواصلات في تشيلي، وعلاوة على ذلك فإن معظم أنهار البلاد قصيرة وسريعة أكثر مما يجب، بحيث لا تصلح طرق نقل داخلية. وحتى أوائل القرن العشرين كانت السفن التي تنتقل من ميناء ساحلي لآخر هي التي توفر طرق المواصلات الرئيسية التي تربط بين المناطق النائية في تشيلي. أما في الوقت الحاضر فتعمل خطوط السكك الحديدية، والطرق البرية، والخطوط الجوية على ربط المدن الكبيرة والصغيرة في شمال ووسط تشيلي. أما في الجنـــوب فــلا تزال الســـفن هي الوسائل الرئيسية في حركة النقل.

يعتمد معظــم التشيليين على السيارات والحافلات في تنقلاتهم بين المدن الكبــيرة منها والصغيرة. تمتلك تشــيلي الآن حوالي80,000كم مــن الطرق البرية و6,500كم من السكك الحديدية. تعتبر فالباريسو الميناء الرئيسي في تشيلي. وهنالك موانئ أخرى رئيسية تشمل أنتوفاغاستا، وأريكا، وبويرتومونت، وبونتا أريناس. ويعد مطار أرتورو ميرينو بينيتز القريب من سانتياجو أكثر مطارات تشيلي ازدحاما بحركة النقل، وقد اكتملت أعمال التوسعة والتحديث فيه عام 1994م.

يوجد في تشيلي نحو 150 محطة إرسال إذاعي بالإضافة إلى خمس محطات تلفازية. تدير معظم هذه المحطات جهات أهلية. وتمتلك أكثر من 90% من الأسر التشيلية جهاز راديو أو أكثر، كما أن كثيرًا منهم يمتلكون جهاز تلفاز، ويصدر في تشيلي 45صحيفة يومية.

التجارة الخارجية

إنتاج تشيلي من النحاس يصل إلى أكثر من ثلث إنتاج العالم
Chile is the world's fifth largest exporter of wine[10]



المالية

Skyline of Santiago's Financial District



الديموغرافيا

Population of Chile from 1820, projected up to 2050

عدد السكان. يبلغ عدد سكان تشيلي 15,311,000نسمة. والواقع أن توزيع الســـكان على مناطق البلاد غير منتظم بشكل كبـير؛ فمثلا لا يعيش إلا القليل من السكان نسبــيًا في الصحراء الشمالية أو منطقة جنوبي تشيلي، بما فيها من جزر وغابات كثيفة لا يسكنها سوى عدد قليل من السكان. ويعيش ثلاثة أرباع سكان تشيلي في منطقة الوادي الأوسط؛ حيث يسود مناخ معتدل وتتوفر التربة الأكثر خصوبة.


البنية العرقية

عاش الهنود فيما يسمى الآن بتشيلي قبل وقت طويل من وصول الأسبان في القرن السادس عشر الميلادي. وبمرور الزمن تم التزاوج بين الكثير من المستوطنين الأسبان والهنود، وسُميت السلالة المنحدرة من هذا التزاوج بالهجين المولدين. وتبلغ نسبة الجيل الهجين في الوقت الراهن ما يقارب 75% من مجموع عدد سكان تشيلي. كما أن 20% تقريبًا هم من أصل أوروبي ينحدرون من بريطانيا أو أسبانيا، و 3% من أصل هندي، لم يخالطه التزاوج.

تشكل الطائفة الهندية الأروكانية البالغ عددها 250,000 نسمة أكبر مجموعة هندية في تشيلي. لقد قـام أسـلافهم بمحاربـة الأسبانيـين وأبنائهـم قرابـة 350 عامًـا. ويعيش معظم الأروكانيين هـذه الأيام على أراض خصصت لهم في الجـزء الجنـوبي لوسـط تشيلي، منذ آواخـر القـرن التـاسع عشر الميلادي، وهنالك هنـود آخـرون يقطن معظمهم في شمــالي البـلاد؛ بمن في ذلـك مجموعـات صغيرة من طائفـة كيتشوا وطائفـة إيمارا.

يعتمد التركيب الطبقي الاجتماعي في تشيلي أساسًا على الثروة لا على الأصول العرقية، إلا أن غالبــية أفراد الطبقة الثرية العليا محدودة العدد هم تقريبًا من أصل أوروبي. أما الطبقة الوسطى فمعظم أفرادها من فئة المولدين. وتتكون الطبقة الدنيا بشكل رئيسي من فقراء المولدين ومن معظم الهنود التشيليين.



التجمعات الأصلية

Those belonging to recognised indigenous communities (2002)
Alacaluf 2,622 0.02% Mapuche 604,349 4.00%
Atacameño 21,015 0.14% Quechua 6,175 0.04%
Aymara 48,501 0.32% Rapanui 4,647 0.03%
Colla 3,198 0.02% Yámana 1,685 0.01%

الهجرة

German influence is visible in southern Chile: Puerto Varas Church


Italian immigrants to Capitan Pastene in southern Chile

أنماط الحياة

حياة المدن

يعيش ما يقارب 85% من الشعب التشيلي في مدن كبيرة وصغيرة؛ فالعاصمة سانـتـيـاجو أكبر المدن، تضم أكثر من أربعة ملايين نسمة، أي ما يزيد عن ثلث سكان تشيلي كافة. أما عدد سكان المدن الثلاث الكبرى التي تلي سانـتـيـاجو العاصمة وهي كُنسبسيون وفالباريسو وفينا دل مار، فلا يتجاوز 350,000 نسمة في كل منها.

تتعالى ناطحات السحاب الحديثة من الفولاذ والزجاج في المناطق التجارية المزدحمة في العاصمة سانتياجو والمدن التشيلية الرئيسية الأخرى، كما يوجد في المدن كثير من الأبنية ذات الطراز الأسباني بسقوف من القرميد الأحمر، وباحات مرصوفة، بالإضافة إلى مبان حكومية مهمة على جوانب الشوارع المشجرة. تشتهر مدن تشيلي بمتنزهاتها وحدائقها وميادينها العامة الكبيرة.

يعيش سكان المدن الأثرياء في شقق ومبان فاخرة شامخة أو في فيلات فسيحة مسوّرة ذات حدائق ومروج خضراء. وتشمل فئة الموسرين كبار رجال الأعمال، وأرباب الصناعة، وملاك الأراضي والأطيان الذين يفضلون العيش في المدن. ويعمل كثير من سكان المدن الذين ينتمون إلى الطبقة الوسطى في الأعمال الحرة، أو في الصناعة، أو في الوظائف الحكومية، أو الأعمال المدنية، ويعيشون في شقق سكنية أو في بيوت عائلية مريحة. أما فئة الطبقة العاملة التي تسكن المدن فتشمل عمال المحلات التجارية، وعمال المصانع وتشيليـين آخرين من ذوي المهن المتدنية.

يسكن كثير من أهل تشيلي في بنايات آيلة للسقوط في المناطق القديمة. ويجلب التجار زوارق محملة بالبضائع لبيعها في القرى القريبة، وفي الوقت نفسه يحمِّلون زوارقهم بالمنتجات الزراعية المحلية لبـيعها بالمدن.

ومنذ أربعينيات القرن العشرين أخذ سكان الريف الفقراء في تشيلي يفدون إلى المدن بأعداد كبيرة ـ وبخاصة إلى مدينة سانتـياجو ـ بحثًا عن العمل، ولكن لا تتوفر وظائف كافية للجميع. وعلاوة على ذلك فإن معظم القادمين الجدد ليسوا من العمال المهرة فبعضهم يعمل بأجور متدنية في المصانع، أو كخدم أو مراسلين. إلا أن الأغلبية تبقى عاطلة. هنالك أزمة حادة في تأمين مساكن لذوي الدخل المحدود في المدن التشيلية، كما هو الحال في توفير أعمال وظيفية لسكان الريف الفقراء. وتعيش أعداد كبيرة من القادمين الجدد في أكواخ من غرفة واحدة وفي أحياء فقيرة مزدحمة تنتشر على أطراف المدن. وتسمى تلك الأحياء الفقيرة كالامباس؛ أي الفطر أو عش الغراب، لأنها تشبه نبات الفطر. ومعظم هذه البيوت تقام بسرعة هائلة وهي تفتقر إلى المياه النقية والكهرباء والصرف الصحي.

حياة الريف

تبلغ نسبة سكان الريف إلى مجمل سكان تشيلي حوالي 15%، ويعمل معظمهم في الزراعة.

وقبل ستينيات القرن العشرين كانت تتكون كافة الأرض الزراعية من إقطاعيات كبيرة تدعى فاندوس تمتلكها بضع عائلات ثرية. أما عمال المزارع الذين يعيشون في تلك الإقطاعيات فكانوا يسمون أنكويليينوس، ومقابل عملهم كانوا يحصلون على مسكن وقطعة أرض صغيرة يزرعونها لتأمين الغذاء لعائلاتهم. غير أن الكثير من تلك الأراضي كانت أصغر من أن تؤمن الغذاء الكافي لمالكيها. وفي ستينيات القرن العشرين شرعت الحكومة في برنامج لتقسيم الكثير من تلك الإقطاعيات وتوزيع الأرض على الفلاحين الفقراء. وفي الوقت الحاضر، يملك عدد كبير من سكان الريف التشيليـين مزارع صغيرة، إلا أن كثيرين مازالوا عمالا أو مستأجرين لمزارع كبيرة.

يعيش معظم ســكان الريف في بيوت مكونة من غرفة أو غرفتين. وفي الشمال حيث يسود الجفاف، يعيش العديد في بيوت من الطين مسقوفة بالقش أو القرميد. أما في أقصى الجنوب حيث تتوفر الأشجار بكثرة فتــنتشر البيوت الخشبية بسقوفها المطلية بالقار، والكثير من البيوت تفتقر إلى الكهرباء والمياه النقية. أما ملاك الأراضي الأثرياء فبيوتهم كبيرة مبنية من الآجر أو الخشب ومحاطة بالمروج والحدائق.

معظم صغار الفلاحين وعمال المزارع ومستأجريها يكافحون من أجل تأمين لقمة العيش لعائلاتهم، ونتيجة للمصاعب التي يواجهها سكان الريف قام كثير منهم بالرحيل إلى المدن سعيًا وراء حياة أفضل.

الملابس. لا يختلف ملبس التشيليـين كثيرًا عن ملبس البلدان الغربـية. يرتدي رعاة البقر التشيليون الذين يسمون هواسو في مباريات إظهار البراعة والمناسبات الخاصة الأخرى قبعات مسطحة كبيرة وأردية تشبة العباءات وأحزمة ملونة، وطماقا جلديا بالشراريب والأحذية الطويلة الرقبة المزودة بالمهاميز. تشمل ملابس النساء الهنديات من قبـيلة الأروكانيين التي تسكن الأواسط الجنوبية لتشيلي الشال والمصوغات الفضية.

الديانة

Catholic Church in Achao, Quinchao Island

اصطحب المستعمرون الأسبان الديانة الكاثوليكية للكنيسة الرومانية معهم إلى تشيلي. ويعتنق في الوقت الحاضر ما يقارب 80% من سكان تشيلي المذهب الكاثوليكي. وتدير الكنيسة الكاثوليكية مدارس كثيرة في تشيلي. وقام قادة الكنائس بإصلاحات سياسية واجتماعية بشكل فعّال.

يتزايد أتباع المذهب البروتستانتي بصورة مستمرة. وتشمل الجماعات البروتستانية المعمدانيـين، واللوثريين والميثوديست (المنهجيين) وأتباع كنائس البنتكوستال (كنائس عيد العنصرة). وفي تشيلي عدد قليل من المسلمين لا يتجاوز الفي نسمة حسب إحصاء 1411هـ.


اللغات

الاسپانية

تكلم معظم التشيليـين اللغة الأسبانية، لغة البلاد الرسمية، إلا أن كثيرا من الأروكانيين يتكلمون لغتهم الخاصة بهم؛ بالإضافة إلى اللغة الأسبانية.

الألمانية

الانگليزية

اللغات الأصلية


الحكومة والسياسة

Palacio de La Moneda في وسط سانتياگو
كونگرس تشيلي في ڤالپاريسو


الحكومة الوطنية

نظــام الحكم في تشيلي نظام جمهوري، ويقوم الرئيس بمهام منصب رئاسة الدولة. يتم انتخاب الرئيس من قبل الشعب لفترة ست سنوات. ويُعيّن الرئيس مجلس وزراء مكونًا من 20 وزيرًا، يعملون على مساعدة الرئيس في تنفيذ المسؤوليات الملقاة على عاتق الحكومة. تتكون الهيئة التشريعية من مجلسين. يقوم الناخبون بانتخاب جميع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 120 عضوًا، كما ينتخبون 38 عضوًا من أصل 47 عضوًا من مجلس الشيوخ. وقبل أن تتخلى الحكومة السابقة عن مسؤوليات الحكم، يتم تعيـين الشيوخ التسعة المتبقين، أربعة تعينهم القوات المسلحة، وثلاثة تعينهم المحكمة العيا، والرئيس يقوم بتعيـين العضوين الباقيين.

الحكومة المحلية

تنقسم تشيلي إلى 13 منطقة لأغراض الحكم المحلي. كما تنقسم إلى 54 مقاطعة تنقسم بدورها إلى 334 محافظة. تُعيـن الحكومة الوطنية الموظفين الحكوميـين، ويتم تنظيم انتخابات لاختيار موظفي المحافظات لفترة أربع سنوات.

مناطق تشيلي
المفتاح االاسم بالاسبانية العاصمة
XV أريكا وپاريناكوتا Región de Arica y Parinacota أريكا
I تاراپاكا Región de Tarapacá Iquique
II أنتوفاگاستا Región de Antofagasta أنتوفاگاستا
III أتاكاما Región de Atacama كوپياپو
IV كوكيمبو Región de Coquimbo لا سرينا
V ڤالپاريسو Región de Valparaíso ڤالپاريسو
VI اوهگنز Región del Libertador General Bernardo O'Higgins رانكاگوا
VII موله Región del Maule تالكا
VIII بيوبيو Región del Biobío كونسپسيون
IX أروكانيا Región de la Araucanía تموكو
XIV لوس ريوس Región de Los Ríos ڤالديڤيا
X لوس لاگوس Región de Los Lagos پويرتو مونت
XI أيسن Región Aisén del General Carlos Ibáñez del Campo Coihaique
XII Magallanes Región de Magallanes y de la Antártica Chilena پونتا أرناس
RM سانتياگو Región Metropolitana de Santiago سانتياگو

المحاكم

تتألف المحكمة العليا ـ أعلى محكمة في البلاد ـ من 16 قاضيًا يتم تعيــينهم من قبل الرئيس. مهمة هذه المحكمة مراجعة القرارات التي تصدرها المحاكم الأدنى درجة. وهناك هيئة مستقلة هي المحكمة الدستورية تفصل في التشريعات الدستورية، وتعيد النظر في الإصلاحات الدستورية. يتضمن نظام المحاكم في تشيلي أيضا محاكم استئناف، ومحاكم جنايات، ومحاكم مقاطعات.

الدفاع

مقاتلة F-16 تابعة لسلاح الجو التشيلي
فرقاطة البحرية التشيلية Almirante Blanco Encalada (FF-15) في پيرل هاربر أثناء تدريبات RIMPAC

يبلغ عدد القوات المسلحة في تشيلي 96,000 فرد بما في ذلك القوات البحرية والجوية. يُكلف الرجال في عمر 18، 19 سنة بالتجنيد الإلزامي لمدة عامين، أما النساء من نفس السن فلهن الخيار بالالتحاق بالخدمة العسكرية لمدة عاميـن أيضا.


العلاقات الدولية

الرئيس ميشل باشله مع زعماء العالم في حفل الترسيم في ڤالپاريسو

الثقافة

Gabriela Mistral, Nobel Prize laureate for Literature (1945)
Pablo Neruda, Nobel Prize for Literature (1971)


الموسيقى والرقص

الأدب

المطبخ

يحصل معظم التشيليين على ما يكفيهم من الطعام، إلا أن أغلب الفقراء يفتقرون إلى الغذاء المناسب الجيد. حيث يعتمد غذاؤهم على الخبز، والبقوليات، والبطاطا، ويتناول معظم الناس هناك أيضًا ـ وبانتظام ـ قليلاً من اللحوم على الأقل علاوة على الأسماك والحيوانات الصدفية. غالبًا ما تجتمع اللحوم والخضراوات في اليخنة والحساء المكثف. ولا ننسى أن للتشيليــين أكلاتهم الــشعبية مثل كازويلا دي آفي وهي حساء شهي يتكون من لحم الدجاج والأرز والخضراوات. والأكلة الشعبية باستيل دي تشوكلو من الذرة المبشورة واللحم المفروم والزبــيــب والبصل. هذا بجانب أكلات شعبية مفضلة أخرى، تشمل حساء السمك فيما يسمى بايلا مارينا وإمباناداس وهي معجنات محشوة باللحوم والأسماك بأنواعها، والبيض والخضراوات والفواكه.

أما المشروبات الشائعة لديهم فهي القهوة والشاي، بما في ذلك عشبة شاي تسمى أغويتا. ويتناول الأثرياء الخمور التشيلية مع وجبات الطعام.


الرياضة

Chilean rodeo is unique to Chile and is one of the most popular sports in the country

الترفيه

من وسائل الترويح في المدن أن يؤم الناس دور السينما. وفي سانتياجو العاصمة والمدن الرئيسية الأخرى، هنالك العديد من وسائل الترويح التي تجذب أعدادًا كبيرة من الناس إليها مثل الحفلات الموسيقية والمسارح، وصالات الباليه ودور الأوبرا. ويستمتع سكان الريف بالجلسات العائلية، وتبادل الزيارات بين الأصدقاء والجيران.كما يقوم الناس هناك بإحياء المناسبات الدينية المتنوعة بمواكب ومهرجانات مهيبة.

تزدان شواطئ تشيلي على امتداد المحيط الهادئ بمناظر طبيعية جميلة، ويتوافد العديد من المصطافين من بلدان عديدة إلى المنتجع الساحلي فينا دل مار المزود بكل أسباب الترف لقضاء إجازاتهم خلال أشهر الصيف الممتدة من شهر ديسمبر إلى شهر مارس من كل عام. كما توفر منطقة البحيرات في الجزء الأوسط الجنوبي من تشيلي سبل الصيد، ومتعة ركوب الزوارق ورياضة التنزه مشيا على الأقدام. ويتجه الأثرياء والزوار الأجانب إلى منتجع بورتيلو ومنتجعات التزلج الأخرى في جبال الأنديز.

تُعد لعبة كرة القدم أكثر أنواع الرياضة شعبية. تؤم الجماهير من أنصار كرة القدم الملاعب لمشاهدة مباريات الفرق المحترفة وتشجيع الفرق التي يناصرونها، كما يستمتع التشيليون برياضة الفروسية، وكرة السلة، وكرة المضرب.

السياحة

San Pedro de Atacama


الرموز الوطنية

The Andean condor is the national bird of Chile
A red copihue


الترتيبات الدولية

المنظمة المسح الترتيب
البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مؤشر التنمية البشرية 44 out of 182
الشفافية الدولية Corruption Perceptions Index 25 من 180
منتدى الاقتصاد العالمي Global Competitiveness Report 30 من 133
مراقبون بلا حدود مؤشر حرية الصحافة 39 من 175
ذي ايكونومست مؤشر الديموقرادية 32 من 167

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "100 peso Coin". Central Bank of Chile. Archived from the original on 10 May 2012. Retrieved 16 September 2012.
  2. ^ Central Intelligence Agency (2016). "Chile". The World Factbook. Langley, Virginia: Central Intelligence Agency. Retrieved January 29, 2017.
  3. ^ Instituto Nacional de Estadísticas (October 2006). "Compendio estadístico 2006" (PDF). Retrieved November 29, 2007.
  4. ^ "RESULTADOS CENSO 2017" (PDF). RESULTADOS DEFINITIVOS CENSO 2017. National Statistics Institute. 1 January 2018. Retrieved 18 January 2017.
  5. ^ أ ب ت ث "Chile". World Economic Outlook Database, October 2017. International Monetary Fund. Retrieved 17 January 2018.
  6. ^ "GINI index (World Bank estimate)". World Bank. Retrieved November 2, 2017.
  7. ^ "2016 Human Development Report" (PDF). United Nations Development Programme. 2017. Retrieved 29 April 2017.
  8. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  9. ^ Chile: Ciudades, Pueblos, Aldeas y Caseríos 2005، المعهد الوطني للإحصاء – يونيو 2005.
  10. ^ "World Wine Situation and Outlook" (PDF). USDA.

قائمة المراجع

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Chile عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.


Related information