الاستعمار الإسپاني للأمريكتين


الأراضي الأيبيرية في تاج كاستيا. Crown of Castile.png.
وراء البحار الشمالية -الأصقاع الشمالية- أراضي تاج كاستيا (إسپانيا الجديدة والفلپين) Nueva España 1795.png
وراء البحار الجنوبية -المقسومة بخط طول- أراضي تاج كاستيا (پيرو، غرناطة الجديدة وريو دلا پلاتا)
SpanishSouthAmerica.png

التوسع الاستعماري في عهد تاج كاستيا بدأه الكونكيستادور الإسپان وطورته ملكية إسپانيا عن طريق مديريها ومبشريها. كانت دوافع التوسع الاستعماري هي التجارة ونشر العقيدة الكاثوليكية عن طريق دعوة السكان الأصليين.

بدأ بوصول كريستوفر كولومبوس عام 1492 واستمر لأربع عقود، توسعت الامبراطورية الإسپانية عبر معظم أمريكا الوسطى المعاصرة، جزر الكاريبي، المكسيك، ومعظم أراضي أمريكا الشمالية وتشمل الساحل الجنوبي الشرقي، الجنوبي، ومناطق ساحل المحيط الهادي في كاليفورنيا الأمريكية.

في أوائل القرن 19 أدى قيام الحركات الثورية إلى استقلال معظم المستعمرات الإسپانية في أمريكا، عدا كوبا وپورتو ريكو، والتي تخلت عنهما عام 1898 في أعقاب الحرب الإسپانية الأمريكية، مع گوام والفلپين في المحيط الهادي. خسارة إسپانيا آخر أراضيها أنهى سياسياً الاستعمار الإسپاني للأمريكتين.

الاستعمار الاوروپي
للأمريكتين
تاريخ الأمريكتين
الاستعمار البريطاني
الاستعمار الكورتلاندي
الاستعمار الدنماركي
الاستعمار الهولندي
الاستعمار الفرنسي
الاستعمار الألماني
الاستعمار النوردي
الاستعمار البرتغالي
الاستعمار الروسي
الاستعمار الاسكتلندي
الاستعمار الإسپاني
الاستعمار السويدي
استعمار كندا
التاريخ الاستعماري للولايات المتحدة
ازالة الاستعمار


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناطق المستعمرة

علم الاستعمار الإسپاني مع تاج كاستيا باللون الأحمر، استخدمه هرنان كورتيز، فرانشسكو پيزارو وآخرون.


المكسيك

الاستعمار الإسپاني للمكسيك
خريطة توضح مسار غزو كورتيز.

پيرو

خريطة توضح مسار پيزارو من پنما إلى كوزكو.

عام 1532 في معركة كاخاماركا مجموعة من الجنود الإسپان تحت قيادة فرانشسكو پيزارو وحلفائهم من الأدندين الأصليين نصبوا كميناً وأسروا أتاوالپا امبراطور امبراطورية الإنكا. كانت أول خطوة في حملة طويلة استغرقت قرنين من القتال لإخضاع أعتى امبراطورية في الأمريكتين. في السنوات التالية رسخت إسپانيا حكمها على امبراطورية حضارة الإنكا.

ريو دلا پلاتا وپاراگواي

الحكم

ادارة إسپانيا لمستعمراتها في الأمريكتين انقسمت إلى نائبية إسپانيا الجديدة 1535 (عاصمتها نيو مكسيكوونائبية پيرو 1542 (عاصمتها ليما). في القرن 18 نائبية غرناطة الجديدة 1717 (عاصمتها بوگوتا)، ونائبية ريو دلا پلاتا 1776 (عاصمتها بوينس أيرس) تأسست كأجزاء من نائبية پيرو.

تطور هذا الحكم من مجلس الإنديز والتاجيات إلى نظام مستقل، جمع المزيد من الإيرادات وتعزيز قدر أكبر من الكفاءة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الممتلكات

الشمال

الجنوب

القرن 19

الاستعمار الإسپاني للأمريكتين.

أثناء حرب شبه الجزيرة في أوروپا بين فرنسا وإسپانيا، تأسس ما سمي بالمجالس العسكرية للحكم باسم فرديناند السابع من إسپانيا.

كانو المحررون Liberators هم القادة الرئيسيون للحروب الاستقلال الأمريكية اللاتينية عن إسپانيا. كان معظمهم من الكريولو (محليون من أصل أوروپي، معظمهم من أصل إسپاني أو پرتغالي)، البرجوازيون وتأثروا بالليبرالية وفي معظم الحالات كانوا يتلقون تدريباً عسكرياً في بلدهم الأم.

عام 1809 صدرت أول اعلانات الاستقلال عن الحكم الإسپاني في نائبية غرناطة الجديدة. أول اعلانين كانا فيما يعرف اليوم بدولة بوليڤيا في سوكره (25 مايو)، ولا پاز (16 يوليو)؛ والثالث فيما يعرف اليوم بالإكوادور في كويتو (10 أغسطس). عام 1810 أعلنت المسكيك استقلالها، بعد حرب استقلال استغرقت أكثر من عقد. عام 1821 أُبرمت معاهدة قرطبة والتي أدت لاستقلال المكسيك عن إسپانيا وأنهت الحرب. خطة إگوالا كانت جزء من معاهدة سلام لتأسيس أساس دستوري للمكسيك المستقلة.

بدأ هذا بحركة من أجل استقلال المستعمرات التي امتدت إلى المستعمرات الإسپانية الأخرى في الأمريكتين. تأثرت هذه الجهود بأفكار مستمدة من الثورة الفرنسية والأمريكية. جميع المستعمرات، عدا كوبا وپورتو ريكو، حصلت على استقلالها بحلول عقد 1820. عرضت الامبراطورية البريطانية الدعم، وكانت تريد انهاء الاحتكار الإسپاني للتجارة مع مستعمراتها في الأمريكتين.

عام 1898، أحرزت الولايات المتحدة انتصاراً في الحرب الإسپانية الأمريكية ضد إسپانيا، لتنتهي الفترة الاستعمارية. الممتلكات والحكم الإسپاني للمستعمرات الباقية في الأمريكتين انتهى في تلك السنة بنقل الملكية إلى الولايات المتحدة. احتلت الولايات المتحدة كوبا، الفلپين، پورتو ريكو. أصبح هذا الامتلاك رسمياً الآن واستمر كأرض غير مدمجة ذاتية الحكم تابعة للولايات المتحدة.


التأثير الديموغرافيا

يقدر أنه في القرن السادس عشر قد هاجر حوالي 240.000 إسپاني إلى الأمريكتين، وفي القرن 17 حوالي 500.000، معظمهم إلى المكسيك والإكوادور.[1][المصدر لا يؤكد ذلك]

قبل وصول كولومبوس، في هيسپانيولا انخفض شعوب التانيو الأصليين قبل الاتصال الاوروپي من مئات الآلاف إلى ستة آلاف بحلول 1509. بالرغم من تفاوت التقديرات السكانية، إلى أن الأب بارتولومه ده لاس كاساس، "المدافع عن الهنود الحمر" قدر أنهم كانوا 6 مليون تيانو وأراواك في الكاريبي عند وصول كولومبوس عام 1492.[بحاجة لمصدر]

أعداد سكان الهنود الحمر في المكسيك انخفض بنسبة 0% (انخفض إلى 1 - 2.5 مليون نسخة) في أوائل القرن 17. في پيرو كان عدد الهنود الحمر قبل وصول الأوروپيين حوالي 6.5 مليون انخفض إلى 1 مليون في أوائل القرن 7.[بحاجة لمصدر]

تاريخ السكان الأصليين في كاليفورنيا، لشربورن ف. كوك (1896–1974) أكثر الباحثين حذراً. بعد عقود من الأبحاث التي قام بها لتقدير أعداد السكان قبل وصول الأوروپيين وتاريخ الانخفاض الديموغرافي في الفترات الإسپانية وما بعد الإسپانية. حسب كوك، فالسكان الأصليين في كاليفورنيا عند أول تواصل، عام 1769، كانوا حوالي 310.000 وانخفض إلى 25.000 بحلول 1910. حدث معظم الانخفاض بعد الفترة الإسپانية، وفي الفترات المكسيكية والأمريكية في التاريخ الكاليفورني (1821–1910)، مع التراجع الأكثر مأساوية (200.000 إلى 25.000) الذي حدث في الفترة الأمريكية (1846–1910).[2][3][4]

التأثير الثقافي

كُلف الإسپان بموجب مرسوم ڤاتيكاني، لتحويل السكان الأصليين في العالم الجديد إلى الكاثوليكية. ومع ذلك، فعادة ما كانت هناك تساؤلات تحوم حول نجاح تلك الجهود، حيث أضاف السكان الأصليين الكاثوليكية إلى طقوسهم واعتقاداتهم الدينية التقليدية القديمة. الكثير من التعبيرات، الأشكال، الممارسات، والعناصر الفنية الأصلية التي اعتبرت وثنية ومحظورة دمرها المبشرون العسكريون والمدنيون الإسپان. شمل هذا عناصر، منحوتات، حلي دينية مصنوعة من الذهب أو الفضة، والتي تم صهرها قبل شحنها إلى إسپانيا.

بالتالي على الرغم من ذلك فلم يفرض الإسپان لغتهم كما فعلوا بديانتهم، بعض اللغات الأصلية في الأمريكتين تطورت لتحل محل الإسپانية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Migration to Latin America". Let.leidenuniv.nl. Retrieved 2011-09-04.
  2. ^ Baumhoff, Martin A. 1963. Ecological Determinants of Aboriginal California Populations. University of California Publications in American Archaeology and Ethnology 49:155-236.
  3. ^ Powers, Stephen. 1875. "California Indian Characteristics". Overland Monthly 14:297-309. on-line
  4. ^ Cook's judgement on the effects of U.S rule upon the native Californians is harsh: "The first (factor) was the food supply... The second factor was disease. ...A third factor, which strongly intensified the effect of the other two, was the social and physical disruption visited upon the Indian. He was driven from his home by the thousands, starved, beaten, raped, and murdered with impunity. He was not only given no assistance in the struggle against foreign diseases, but was prevented from adopting even the most elementary measures to secure his food, clothing, and shelter. The utter devastation caused by the white man was literally incredible, and not until the population figures are examined does the extent of the havoc become evident."Cook, Sherburne F. 1976b. The Population of the California Indians, 1769-1970. University of California Press, Berkeley|p. 200

وصلات خارجية

  • David A. Brading, The First America: The Spanish Monarchy, Creole Patriots, and the Liberal State, I492-1867 (Cambridge: Cambridge University Press, 1993).
  • Lewis Hanke, The Spanish Struggle for Justice in the Conquest of America (Boston: Little, Brown, and Co., 1965).
  • María M. Portuondo, Secret Science: Spanish Cosmography and the New World (Chicago, Chicago UP, 2009).

تأريخ

  • Alejandro Cañeque. "The Political and Institutional History of Colonial Spanish America" History Compass (April 2013) 114 pp 280–291, DOI: 10.1111/hic3.12043

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالاستعمار الإسپاني للأمريكتين، في معرفة الاقتباس.