الإسلام في الولايات المتحدة

الأمريكان المسلمون
Muslim Americans.png
التعداد الإجمالي
التقديرات تتراوح من 2.5 مليون إلى 7 مليون
المناطق ذات التواجد المعتبر
أكبر تجمعات المسلمين تتواجد في كاليفورنيا, نيويورك, إلينوي, نيوجرزي, إنديانا, مشيگن, ڤرجينيا, تكساس, اوهايو, ومريلاند.
اللغات
الإنگليزية الأمريكية, العربية, اردو

تنقسم الولايات المتحدة الأمريكية إلى ثلاث مناطق، المنطقة الأولى تمتد وسط القارة الأمريكية بين المحيطين الأطلسي والهادي، وبين كندا في الشمال وخليج المكسيك وجمهورية المكسيك في الجنوب وتضم ثماني وأربعين ولاية ويطلق عليها الكتلة الأم. أما القسم الثاني من الولايات المتحدة فيضم ولاية الأسكا وهي الولاية رقم تسع وأربعين في الأتحاد. والقسم الثالث من أراضي الولايات المتحدة يتمثل في جزر هاواى وكانت تعرف قديماً بجزر ساندوتش وهي الولاية الخمسين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المسلمون الإوائل في الولايات المتحده الأمريكية

أول ما ذكر عن دخول الإسلام للولايات المتحدة الأمريكية أنه دخل في القرن السادس عشر. وكان أول مسلم هو إستفانكو من اذامورا وهو عبد مسلم بربري من شمال افريقيه جاء كمستكشف لمنطقتي أريزونا ونيو مكسيكو لصالح الامبراطورية الاسبانية تحت راية المستكشف الڤاريز دي فاكا 1539. ولكن ما يقال بعيد عن ذلك حيث انه لم يعلن إسلامه هروبا من ملاحقة محاكم التفتيش الاسبانية ضد مسلمي شبه الجزيره الايبريه بعد خروج عرب الاندلس منها.

  • في نهايه القرن الثامن عشر الميلادي استوطن مجموعه من المغاربه في جنوب كاليفورنيا كنوع من التبادل

الدبلوماسي.[بحاجة لمصدر] وفي عام 1778 م اعلن سلطان المغرب الاعتراف الكامل بالولايات المتحدة ضمن حزمة حلول لحروب الساحل البربري.

  • في عام 1796 وقع جون أدمز علي معاهده مفادها ان الولايات المتحدة ليس لديها اتجاهات

عدائيه للدين الإسلامي.

  • في عام 1893 م كان الكسندر رسل وب الوحيد الذي مثل الإسلام في البرلمان الأول لاديان العالم.


العبيد

صورة عبد الرحمن ابراهيم بن صوري الذي كان أميراً مسلماً من غرب أفريقيا واُحضر عبداً إلى الولايات المتحدة.
  • العبيد المسلمون يشكلون حوالي 10%-20% من عدد العبيد الذي تم نقله في عهد الاسبان والبرتغالين والانجليز والفرنسين والهولنديين وكان بدأ استيراد العبيد في القرن السادس عشر الميلادي وان كاننصف العبيد جائو من مناطق بها علي الاقل اقليه مسلمه ومتاثره بالأف ومن اشهر امثله العبيد المسلمين أيوب سليمان ديالو ويقال انه أثناء صلاته قام احد الاطفال البيض بالقاء القذاره عليه وهناك أيضا عمر بن سعيد الذي تم احضاره من السنغال في القرن التاسع عشر وشكل قدومه مرحلة هامة لترجمته كتابات هامة عن الإسلام منها الطريق للصلاه وبعض الايات القرأنيه النصر رقم 110، وهناك بلال بن محمد بن علي الذي وصل لجزيره لسبيلو خلال عام 1803 م وخلال العبوديه أصبح القائد والامام لمجتمع المسلمين الذي يقدر في ذالك الوقت بثمانين شخص وله مايسمي بمستند بن علي تتكون من 13 صفحه عن الرساله الإسلاميه.

الهجرات الحديثة فيما قبل الحرب العالمية الأولي

حيث ان عدد صغير من المسلمين بداء في الهجره للولايات المتحده الامريكيه منذ عام 1840 م وكانت من البلاد التي تخضع لحكم الخلافه العثمانيه. في عام 1906 م قام المسلمين البوسنين في شيكاغوا بإنشاء جماعه الهجره وهي أقدم مجتمع تعاوني للمسلمين في الولايات المتحده الامريكيه واقاموا مدرسه تقام ليوم الاحد تحت اشراف الشيخ كمال ادفينش وهو متخرج من الازهر الشريف. في عام 1907 م قام المهاجرين التتار من روسيا وبولندا وليتوانيا بتاسيس اول منظومه إسلاميه في نيوريورك. في عام 1915م قام المهاجرين الالبان بإنشاء اول مسجد في بيدفورد (في نهايه عام 1952 م كان هناك اكثر من عشرين مسجد في الولايات المتحده الامريكيه). في عام 1920 م تم البدء في اول حمله للدعوه الإسلاميه في الولايات المتحده الامريكيه بواسطه مسلم هندي وتبعها إنشاء مسجد الصديق في عام 1921 م (اقرب للزاويه في الحقيقه لانه لم يكن مرخص). في عام 1934م تم ترخيص اول مبني ليكون مسجد وذلك في سيدار راپيدز، أيوا.

حركات المسلمين السود

Mosque Maryam in Chicago, the headquarters of the Nation of Islam (NOI).

في خلال النصف الأول من القرن العشرين عدد قليل من الامريكين السود تحول الي الإسلام وبذكر الامريكين السود لابد من ذكر امه الإسلام أكبر المنظمات الإسلاميه في الولايات المتحده الامريكيه وقد تأسست عام 1903م علي يد والاس فرد محمد والتي جذبت العديد من الناس للإنضمام إليها بالرغم أنها اتخذت أتجاه أخر للإسلام حيث انها أعلت من شأن الجنس الأسود واعتبرت الجنس الأبيض مرادفاً للشيطان ((يري بعض المفكرين انه طبيعي مع موجه الاضطهاد البيضاء للسود طوال عده قرون وانهم اتوا كعبيد وقد استوحي ولاس محمد مبادئ أمه الإسلام الثلاثه من أفكار نوبل درو علي وهي الله هو الرب ,الرجل الأبيض هو الشيطان. وفي عام 1934م توفي إليجا محمد قيادة أمه الإسلام (وقد اعتبر ولاس محمد رسول) ومن أشهر أعضاء أمه الإسلام مالكوم اكس كواجهه للمنظمه أمام المؤسسات الإعلاميه (قبل أن ينفصل لاختلافه مع فكار إليجا محمد وأنشاءه منظمه مسلم موسك انك والملاكم الخالد محمد علي كلاي وتركها أيضا، واتت المرحله الثانيه لإمه الإسلام حدثت بعد وفاه الحاج محمد وتولي إبنه وريث الدين محمد ذمام الأمور وقام بألغاء بعض مبادئ الجماعه ومنها أن والاس كان رسولا ((ليس مبدأ ولكنه صدر عن رئيس الجماعه فارتبطت بها)) وإن الرجل الأبيض ليس شيطانا وأنما إنسان عابد، وقام بتغير اسم المنظمه من أمه الإسلام إلي المجتمع العالمي للإسلام في الغرب ثم تم تغيره مره أخرى إلي المجتمع الإمريكي للإسلام وفي عام 1976 م قدر عدد أعضائها ب 70 ألف عضو ,و بسبب ما قام به دين محمد من أصلاحات في المنظمه رأها اخريين انشقاق قام لويس فاركان بأنشاء منظمه تحمل نفس الاسم أمه الإسلام بنفس المبادئ الثلاثه وبالرغم من أن عدد أعضاءها الأن لا يذيد عن 20 ألف إلا انها ذات تاثير كبير في المجتمع الإسود في الولايات المتحده الأمريكيه حيث أنها نظمت مسيره المليون رجل 1994 م أكبر مسيره منظمه في واشنطن وهيا أيضا تقوم بدعم التعليم الأكاديمي والثقافي والأستقلال الاقتصادي والمسؤليات الإجتماعيه وقد وجهت لإمه الإسلام الحاليه نقد لمعادتها للبيض والمسيحيه والساميه وصنفت كجماعه تدعوا للكراهيه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ديموغرافية مسلمي الولايات المتحدة

Muslim population estimates
American Religious Identification Survey 1.3 million (2008)[1]
Pew Research Center 2.5 million (2009)[2]
Encyclopædia Britannica 4.7 million (2004)[3]
U.S. News & World Report 5 million+ (2008)[4]
Council on American-Islamic Relations (CAIR) 7 million (2010)[5]
Ethnic origins of Muslim Americans (Zogby International)
Tucson Islamic Center, Tucson, Arizona

تعداد المسلمين في الولايات المتحده غير محدد ولكنها تتراوح بين 1.1 مليون طبقا لجامعة نيويورك إلي 6-7 مليون طبقا لمجلي العلاقات الإمريكية الإسلامية ويشكل الجنوب أسيويون والقادمون من الهند وباكستان وأفغانستان وبنغلاديش 33% من تعداد مسلمي الولايات المتحده والإمريكين الأفارقه 30% والعرب 25% الإفارقه و 3.4 % للأوربيين و 2.1% للبيض و 1.6% للكاربيين و 1.2% للأتراك و.7% للإيرانيين و.6% للأتنيين وأن حوالي ربع المسلمين هم من تحولوا للإسلام و 67% من المتحولون للإسلام برتستنت و 10% رومان كاثوليك و 15 % للملحدين وأن أكبر مناطق المسلمين في الولايات المتحده هي واشنطن وبوسطن وهيوستن ثم جنوب كاليفورنيا.

السجون الأمريكية والإسلام

حيث يقول مايكل والر وإن المسلمون في السجون عددهم حوالي 350,000 سجين ويشكلون نسبه 17%-20% من عدد السجناء معظمهم أفارقه أمريكين حيث أن 80 % من المساجين الذين يبحثون عن ملاذ لحياتهم والأيمان يتحولون للإسلام.

المؤسسات الإسلامية

تنتشر المساجد وأماكن الصلاة في معظم أنحاء الولايات المتحدة ويتراوح عددها بين 350 – 400 مسجد ومصلى. تنقسم المساجد وأمامن الصلاة إلى ثلاثة أنماط.

النمط الأول : تضم المساجد اتي بنيت على الطراز الإسلامي وعددها أكثر من 15 مسجداً.

النمط الثاني : عبارة عن أماكن صلاة تتبع الطراز الإسلامي وأقيمت بجهود ذاتية وهي مصليات مؤقتة تقيمها (جالية) حتى تتمكن من بناء مسجد مستقل لأداء الصلاة.

النمط الثالث : عبارة عن أماكن مخصصة لصلاة المسلمين بالجامعات الأميركية وتشرف على هذه الأماكن منظمة الطلاب المسلمين بالولايات المتحدة ولها 19 فرعاً بالولايات المنحدة وكندا.

المراكز الإسلامية

Islamic Society of Boston mosque in Roxbury

توجد المراكز الإسلامية في واشنطن، ونيويورك، ولوس أنجلس، وهاملتون، أيوا، وفولز تشرش، ڤرجينيا، وفي ولاية جورجيا، ودترويت، وتوليدو (اوهايووألبوكركه، نيو مكسيكو.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعليم الإسلامي

أنواع المدارس الإسلامية :

مدارس العطلة الأسبوعية :عددها حوالي 400 مدرسة تدرس أبناء المسلمين في أثناء العطلة الأسبوعية.

مدارس المعسكرات الصيفية :عددها حوالي 200 مركز، يدرب الأطفال على السلوك الإسلامي وممارسة شعائر دينهم باسلوب عملي.

الأكاديمية الإسلامية السعودية في واشنطن : تأسست عام (1404 هـ - 1984 م) هدفها تعليم أبناء المسلمين إلى جانب المنهج العام في الولايات المتحدة.

المدارس الدينية الإسلامية :تدرس الطالب منهج إسلامي إلى جانب مناهج التعليم العام في الولايات المتحدة.

معهد الدراسات الإسلامية في لوس انجلوس : تأسس في سنة 1975 م لتزويد المسلمين ببرامج مكثفة للدراسات الإسلامية.

مدارس الأخت كلارا :أنشأت هذه المدارس الهيئة الإسلامية الأمريكية ،تضم مناهجها الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

المدارس العامة :توجد في تجمعات المسلمين حيث تدرس اللغة العربية في المدارس الحكومية.

الثقافه

المسلمون في الولايات المتحده يشاركون بنسبه متزايده في الثقافه الإمريكيه حيث يوجد عدد كبير من المسلمين في فرق الراب وفي فرق كوميديا الأرتجال والعديد من المجلات.

حقائق وأرقام

59% من المسلمين لديهم شهاده جامعيه، واحد من كل ثلاثه مسلمين لديه دخل أكثر من 75 ألف دولار أمريكي

قائمة بالمنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة

الجمعية الإسلامية الإمريكية وهي خليفه منظمه أمه الإسلام وأيضا تعرف بالمسلمين السود ومنظمه المجتمع الإسلامي الإمريكي وتعترف بزعامه وريث الدين محمد التاريخيه وعدد أعضائها يتراوح بين 2-3 مليون مسلم وهي أكبر منظمه في الولايات المتحده الإمريكيه

  • الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية وهي عباره عن اتحاد لمنظمات المهاجرين المسلمين وأغلب أعضاءها من المهاجريين ومن المرجح ان يكون عدد أعضاءها تجاوز منظمه المجتمع الإسلامي الغمريكي حيث أن عدد كبير من المساجد المستقله أنتكمت لريتها كما أن أكبر تجمع للمسلمين في الولايات المتحده يحدث عند تجمع أعضاءها مره سنويا

•المجلس الأعلي الإسلامي الإمريكي

  • المجلس الإسلامي لإمريكا الشماليه
  • اتحاد الطلبه المسلمين مركز المعلومات الإسلامي
  • رابطة الشباب المسلم في أمريكا
  • مجلس الجمعيات الإسلامية
  • الغرفة التجارية الإسلامية في الولايات المتحدة
  • المعهد الأمريكي للشؤون الإسلامية
  • الوقف الإسلامي في أمريكا الشمالية
  • مؤسسة العلوم الطبية الإسلامية

الآراء عن أمريكا والإسلام

انطباعات الشعب الأمريكي عن الإسلام

A nationwide survey conducted in 2003 by the Pew Research Center and the Pew Forum on Religion and Public Life reported that the percentage of Americans with an unfavorable view of Islam increased by one percentage point between 2002 and 2003 to 34%, and then by another two percentage points in 2005 to 36%. At the same time the percentage responding that Islam was more likely than other religion to encourage violence fell from 44% in July 2003 to 36% in July 2005.[6]

July 2007 Newsweek survey of non-Muslim Americans[7]
العبارة موافق غير موافق
Muslims in the United States are as
loyal to the U.S. as they are to Islam
40% 32%
Muslims do not condone violence 63%
Qur'an does not condone violence 40% 28%
Muslim culture does not glorify
suicide
49% 41%
American Muslims more "peaceable"
than non-American ones
52% 7%
Muslims are unfairly targeted by
law enforcement
38% 52%
Oppose mass detentions of Muslims 60% 25%
Muslim students should be allowed
to wear headscarves
69% 23%
Would vote for a qualified Muslim
for political office
45% 45%

The July 2005 Pew survey also showed that 59% of American adults view Islam as "very different from their religion," down one percentage point from 2003. In the same survey 55% had a favorable opinion of Muslim Americans, up four percentage points from 51% in July 2003.[6] A December 2004 Cornell University survey shows that 47% of Americans believe that the Islamic religion is more likely than others to encourage violence among its believers.[8]

A CBS April 2006 poll showed that, in terms of faiths[9]

The Pew survey shows that, in terms of adherents[6]

انطباعات المسلمين الأمريكان عن الولايات المتحدة

PEW's poll of views on American Society[10]
العبارة U.S.
Muslim
General
public
Agree that one can get
ahead with hard work
71% 64%
Rate their community as
"excellent" or "good"
72% 82%
Excellent or good
personal financial situation
42% 49%
Satisfied with the
state of the U.S.
38% 32%

In a 2007 survey titled Muslim Americans: Middle Class and Mostly Mainstream, the Pew Research Center found Muslim Americans to be

largely assimilated, happy with their lives, and moderate with respect to many of the issues that have divided Muslims and Westerners around the world.[10]

47% of respondents said they considered themselves Muslims first and Americans second. However, this was compared to 81% of British Muslims and 69% of German Muslims, when asked the equivalent question. A similar disparity exists in income, the percentage of American Muslims living in poverty is 2% higher than the general population, compared to an 18% disparity for French Muslims and 29% difference for Spanish Muslims.[10]

انظر أيضاً

مرئيات

<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=e4aae62035497da1387" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>
إعلان عمدة نيويورك بيل دي بلازيو عيدي الفطر والأضحى عطلة رسمية في مدارس نيويورك، مارس 2015.


الهامش

  1. ^ American Religious Identification Survey 2008 Retrieved on 2009-11-12.
  2. ^ Miller, Tracy, ed. (October 2009) (PDF), Mapping the Global Muslim Population: A Report on the Size and Distribution of the World’s Muslim Population, Pew Research Center, http://pewforum.org/newassets/images/reports/Muslimpopulation/Muslimpopulation.pdf, retrieved on 2009-10-08 
  3. ^ The 2005 Annual Megacensus of Religions. (2007). In Britannica Book of the Year, 2006. Retrieved January 6, 2007, from Encyclopædia Britannica Online: http://www.britannica.com/eb/article-9432655
  4. ^ Understanding Islam by Susan Headden of U.S. News & World Report. April 7, 2008.
  5. ^ Ihsan Bagby, Paul M. Perl, Bryan T. Froehle (2010-02-20) [1]. Council on American-Islamic Relations (Washington, D.C.). Retrieved on 2010-02-20.
  6. ^ أ ب ت Views of Muslim-Americans hold steady after London Bombings - Pew Research Center. 26 July 2005
  7. ^ The latest NEWSWEEK Poll paints a complicated portrait of attitudes toward America's Muslims.
  8. ^ Restrictions on Civil Liberties, Views of Islam, & Muslim Americans - Cornell University. December 2005
  9. ^ Poll news CBS.
  10. ^ أ ب ت Muslim Americans: Middle Class and Mostly MainstreamPDF (656 KB), Pew Research Center, 22 May 2007

المصادر

  1. الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي – سيد عبد المجيد بكر.
  2. هذه أمريكا – زين الدين عبد المقصود.
  3. الإسلام في أمريكا – لويس كوتسمان.
  4. المسلمون في أروبا وأمريكا الشمالية – على المنتصر الكناني.

وصلات خارجية