تاريخ أمة الإسلام

صورة رسمية لمؤسس جماعة أمة الإسلام ولاس فرض محمد
Elijah Muhammad standing behind microphones at podium
مالكوم إكس
القائد الحالي لأمة الإسلام لويس فرخان
جزء من سلسلة عن

أمة الإسلام

Noi flag 2.svg


الزعماء المشهورون

ولاس فرض محمد • إليجا محمد • مالكولم إكس • وريث الدين محمد • لويس فرخان

التاريخ والمعتقدات
يوم المخلص • أمة الإسلام ومعاداة السامية • ياكوب • مسيرة المليون رجل


المطبوعات
الأخبار البلالية • النداء الأخير • كيف تأكل لتحيا • رسالة إلى الرجل الأسود في أمريكا • محمد يتكلم


الفروع والإنشقاقات
فواكه الإسلام • أمة الآلهة والأرضين • حزب الفهود السوداء الجديد • أمة الإسلام المتحدة • مخبزك المسلم الأسود

 ع  ن  ت

بدأت أمة الإسلام على يدي اليجا بوول وهو من ولاية جورجيا بالهام من الواعظ الاميركي المسلم والاس فارد محمد واصبحت تعرف باسم امة الاسلام عام 1930 في المرحلة التي ابتليت فيها البلاد بالكساد الاقتصادي.

ومنذ بدايتها تكونت حركة أمة الإسلام من الأمريكيين السود دون غيرهم وركزت في بدايتها على النزعة القومية الانفصالية لدى السود وسط حقبة اتسمت بالتوترات الاجتماعية والعرقية الشديدة.

وفيما كانت الولايات المتحدة تحاول التكيف مع فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى – كان العديد من الامريكيين الافارقة يهاجرون الى المدن الشمالية سعيا وراء ظروف معيشية افضل الامر الذي غير تركيبة او تشكيلة المراكز الحضرية. لكن هؤلاء المهاجرين صوب الشمال وجدوا بدلا من ذلك تمييزا وفصلا عنصريا عميق الجذور.

ويقول بوول الذي عرف فيما بعد باسم اليجا محمد انه شهد ثلاث عمليات اعدام قبل ان يكمل العشرين من عمره. وفي اطار استجابتها للاحتياجات الروحانية ولملء الفراغ السياسي والاجتماعي لدى السود في المناطق الحضرية – تمكنت امة الاسلام بسرعة من كسب العديد من المريدين والمؤيدين في وقت قصير. [1]

تعود جذور حركة أمة الاسلام الى عام 1934 حيث ظهرت في وقت كان السود يتعرضون فيه للتمييز العنصري ولا يعرف عن مؤسسها الا كونه محمد فارض، يقال انه كان بائعا متجولا قال انه وجد الامة المسلمة الضائعة وأنشأ معبد الله للاسلام.[2]

وتقول رواية اخرى للتكوين لدى الجماعة انه جاء من مكة والتقى اليجا محمد ابن القس ولقمه تعاليم الحركة الجديدة التي تحمل في طياتها الوانا من التعاليم المسيحية البروتستانتية وافكارا عن نهاية العالم وانتصار الرجل الاسود وبعض الملامح الاسلامية. وعند اختفاء فارض تشكلت صورته وبفعل تعاليم الرجل المؤسس الثاني اليجا محمد باعتباره مقدسا وليس رسولا فقط. ولعب اليجا على فكرة العرق الاسود مؤكدا ان فارض باعتباره تجسيدا للاله كان اسود واتخذ لنفسه موقع الرسول. ومن هنا ولدت فكرة سيادة العرق الاسود، وتمت شيطنة الرجل الابيض باعتباره رمزا للشيطان، وصار الاسود منارا للخير وصورة للملائكة كمقابل للشيطان الابيض. وبحسب اسطورة الخلق والقيامة لدى جماعة امة الاسلام، فالشيطان وهو هنا ابيض سيحكم العالم مؤقتا، وعندما تريد المشيئة فالنهاية ستكون على شكل نار تحيط بالعالم كله. وعبر هذه الفكرة حاولت جماعة امة الاسلام تفسير العذابات التي تعرض لها العرق الاسود على يد الشيطان، من العبودية والفقر والاستعمار والتمييز العنصري. وعند وفاة المؤسس انقسمت الى تيارين الاول قاده وارث الدين محمد والثاني قاده لوي فرقان، راقص الكاليبسو السابق. وقد اندمج تيار وارث الدين في التيار الرئيسي في الاسلام لكن حركة فرقان واصلت تقاليد المؤسس مع انها في السنوات الاخيرة تبنت مواقف معتدلة وحصلت داخلها مراجعات بفعل زيارات فرقان للعالم العربي. وتحولت في العقدين الاخيرين من القرن الماضي الى حركة اجتماعية، قامت بتطهير احياء السود من المخدرات، وأنشأت مشاريع اجتماعية وتحولت في الكثير من الاحيان الى وسيط ومحكم بين العصابات المتقاتلة داخل الاحياء المكتظة بالسود. وقام جناح فرقان في التسعينات من القرن الماضي بعدد من المسيرات منها مسيرة المليون نحو واشنطن من اجل المصالحة والغفران والعهد من اجل العمل للصالح العام وصالح المجتمع الاسود.

كان اول شرخ حصل داخل الحركة الرئيسية تحت قيادة اليجا محمد هو خروج الناشط المسلم مالكوم اكس عن تيار الحركة وجاء هذا بعد خيبة امل في تصرفات القيادة ومن رحلته للحج وانشائه جماعة جديدة تنتمي للاسلام الحقيقي واستشهاده عام 1965 بعد اطلاق الرصاص عليه امام زوجته وبناته وهو يحضر لالقاء كلمة، ويبقى مقتل اكس او مالك شباز لغزاً حتى الان حيث يعتقد البعض ان مكتب التحقيقات الفدرالي 'اف بي اي' مسؤول عن مقتله بالتعاون مع الجماعة. ومن اشهر المنتمين للحركة محمد علي كلاي، الملاكم المعروف، وقد تحول الى الجناح المعتدل. وسجل مالكوم اكس رحلته مع الحركة والاعتدال في مذكراته الشهيرة التي كتبها بالتعاون مع ألكس هيلي.

ولد والاس ديلاني (وارث دين) عام 1933 في هامترامك في شيكاغو، وكان الابن السابع لاليجا محمد وزوجته كلارا محمد. وبعد ان انهى دراسته في مدرسة أمة الاسلام 'جامعة الاسلام'، عمل في داخل الحركة ومجلسها 'ثمار الإسلام'، وكمسؤول 'مينستر' في بيت أو معبد فيلادلفيا. وحكم عليه عام 1961 بالسجن لثلاثة اعوام لأنه رفض الخدمة العسكرية. وخلال فترة سجنه بدأ يدرس الاسلام وأيقن من خلال دراساته أن تعاليم والده لا تتوافق مع الإسلام الصحيح. وبعد خروجه من السجن انشق عن والده وانشأ جماعة ' مجتمع تعزيز الأحفاد الافارقة' ولكن بعد اغتيال مالكوم اكس عاد الى حظيرة والده، وحاول ان يعيد الحركة الى اصول الاسلام الصحيح لكنه لم ينجح، وتم تعليق عضويته ثلاث مرات بسبب آرائه. واضطر وراث الدين في هذه الفترة من الطرد الى العمل كسائق تاكسي ودهان لاعالة عائلته. واعيد لها قبل وفاة والده بستة اشهر. وبوفاة والده عام 1975 اعلن عنه قائدا للحركة من 20 الفا حضروا لاحياء ذكرى مولد فارض. وبدأ سلسلة من الاجراءات لاصلاح الحركة. وفي عام 1975 فتح الباب امام عضوية الحركة كاسرا بذلك الاحتكار الاسود عليها، وقام باجراءات اخرى ادارية لمنع الانشقاق عبر حل مجلس الحركة واستبدل الصوم في ايام عيد الميلاد بصوم رمضان. وبالتساوق مع هذه الاجراءات العملية قام بعملية تفسير جديدة توائم العصر كما قال لاراء والده مشيرا ان فكرة شيطنة الرجل الابيض كانت مرحلة ضرورية عندما كان السود في القاع ويتعرضون للاضطهاد، وانها حالة عقلية وليست عنصرية عملية كما اعاد تفسير فكرة قدسية الرجل الاسود مشيرا الى أن الوهيته مرتبطة بالعمل والنشاط واحياء الامل. وفي اتجاه اخر اكد لمستمعيه ان فارض لم يمت وهو حي يتحدث اليه (دبليو دي محمد) كما صار يعرف في اي وقت شاء. كما قام بتقليل مملكة الحركة المالية لانه يرى ان التجارة تعيق العمل الديني.

قاد وارث الدين حملة اسلمة تدريجية للجماعة وغير اسمها من 'أمة الاسلام' الى ' المجتمع العالمي للاسلام في الغرب' في عام 1976 ومن ثم صارت 'دعوة المسلمين الامريكية' وعاد وغيره الى 'جمعية المسلمين الامريكية' وضمن هذه التغييرات غير اسماء معابد الجماعة لمساجد والمينستر الى امام فيما صار هو الامام الاكبر. ولكن اجراءات وارث الدين محمد لم تمنع الانشقاق داخل الحركة، حيث قام لوي فرقان عام 1976 بأخذ الجزء الاكبر لاعادة تقاليد الحركة الام واكد لاتباعه ان اليجا محمد لم يمت بل لا زال حيا ويتواصل مع اتباعه من خلال السفينة الام في الفضاء. في عام 1978 قرر وارث الدين محمد حل دعوة المسلمين الامريكية معطيا لكل مسجد حريته واستقلاليته، مع العضوية في جمعية المسلمين الامريكية ولم يعد الامام الاكبر لها. ولكن لم يكن صبورا مع الائمة الذين لم يلتزموا بالاسلام الصحيح حيث قال 'لقد حاولت خلال 10 او 12 عاما تشجيعهم لتلقي العلوم الدينية ولكني لم احقق تقدما' وكان يتحدث بعد استقالته كرئيس لجمعية المسلمين الامريكيين.

وفي عام 1992 كان وارث الدين أول مسلم يصلي في مجلس الشيوخ وشارك في افطار حوار اديان نظمه الرئيس السابق بيل كلينتون كما استقبله بابا الفاتيكان السابق جون بول الثاني في عام 1996. وكان 'الاخ الامام' قد توفي يوم الثلاثاء 9 /9 الماضي في بيته وكان وارث الدين من المتوقع ان يشارك في حديث ديني في مدينة شيكاغو الا انه لم يظهر. وكان يلقي حديثا شهريا كل احد يذاع لمستمعيه. ويرى المسلمون الامريكيون ان وارث الدين محمد كان رائدا في مجال تأكيد هوية المسلمين وتحفيزهم للتفكير بظروفها بناء على السياق الذي يعيشون فيه. وحسب المؤرخة يوفين حداد من جامعة جورجتاون، كان وارث الدين اول من بدأ 'يتحدث عن المسلمين الامريكيين، كيف تكون مسلما وامريكيا في نفس الوقت'. وقضى وارث الدين سنواته الاخيرة في الظل مركزا على بناء المساجد واصلاحها والعناية بها، والدعوة وعلى الحوار مع الاديان، وعلى الرغم من خلافه مع فرقان الا انهما تصالحا وظهرا معا عام 1999 وتعهدا للتعاون. ويعتقد العديد من المحللين ان المسلمين الامريكيين السود اقرب لتعاليم وارث الدين من فرقان. وكان وارث الدين قد التقى الرئيس المصري انور السادات، ودعمت امارة الشارقة مشروع اقامة مسجد اشرف عليه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ شبكة النبأ المعلوماتية
  2. ^ ابراهيم درويش (2008-10-03). "وارث الدين محمد واصلاح حركة أمة الاسلام الامريكية". حريدة القدس العربي.


وصلات خارجية