بحر اوخوتسك

(تم التحويل من بحر أوخوتسك)
خريطة بحر اوخوتسك.

بحر أوخوتسك (بالروسية: Охо́тское мо́ре; النطق العربي: اوخوتسكويه موره؛ بالإنگليزية: Sea of Okhotsk) ذراع ضخم من المحيط الهادي الشمالي في الحدود الشرقية لروسيا. يبلغ طول هذا البحر 1,600 كم وعرضه 970 كم ويغطي مساحة 1,527,600 كم²، ينفصل عن بحر برنگ إلى الشرق بوساطة شبه جزيرة كامشاتكا. وتفصل جزر الكوريل إلى الجنوب البحر عن المحيط الهادئ. يغطي الثلج بحر أوخوتسك من نوفمبر حتى إبريل ويحدث به في كثير من الأحيان الأعاصير والضباب الكثيف إلا أنه يستخدم كطريق تجاري مائي للموانئ الروسية ماگادان واوخوتسك. ويصب به نهر آمور وبعض الأنهار الصغيرة.

الجغرافيا

متنزه شيرتوكو الوطني على ساحل بحر اوخوتسك في هوكايدو، اليابان.
الأعماق


التاريخ

خليج ناگايـِڤو بالقرب من ماگادان، روسيا
خدعة الرجل الأعمى، القصة غير المحكية لتجسس الغواصات الأمريكي عن حرب تجسس الغواصات على الكابلات البحرية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوڤيتي في بحري اوخوتسك وبارنتس من 1980-1998.


روسيا تعلنه بحراً داخلياً 2015

علن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف السبت 22 أغسطس/آب أنه وقع مرسوما يثبت الحدود الروسية في الجرف القاري لبحر أخوتسك.

وقال مدفيديف في المنتدى الشبابي "إيتوروب" على إحدى جزر أرخبيل الكوريل التي تحمل نفس اسم المنتدى: "أريد إبلاغكم أنني وقعت مرسوما يثبت الحدود الروسية في الجرف القاري لبحر أوخوتسك. ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه يمكننا استغلال جرفنا حيث توجد تحديدا مواد خام ضخمة ومصادر هائلة للطاقة".

وأشار رئيس الحكومة الروسية إلى أن هذه الوثيقة تم اعتمادها بعد مشاورات اللجنة الخاصة بحدود الجرف القاري، والاتفاق مع دول جوار روسيا بما في ذلك اليابان.

وقال مدفيديف: "زادت في المحصلة مساحة جرفنا القاري أكثر من 50 ألف كيلو متر مربع، وهذا شيء رائع".

وكانت الأمم المتحدة أقرت العام الماضي رسميا بتبعية بحر أخوتسك للرصيف القاري الروسي واعتباره بحرا روسيا داخليا.

وأعلن وزير البيئة الروسي سيرغي دونسكوي في شهر مارس/آذار من عام 2014 أن لجنة تحديد الرصيف القاري في الأمم المتحدة أقرت بتبعية 52 ألف كم مربع من بحر أخوتسك للرصيف القاري الروسي، مشيرا إلى أن القرار قطعي ولا رجعة عنه.

وأوضح دونسكوي أن هذا الجزء البحري (تعادل مساحته مساحة البوسنة والهرسك) الذي لم يكن حتى اليوم يتبع لأي من دول العالم بات منذ اللحظة بحرا داخليا روسيا تنطبق عليه وعلى ثرواته الباطنية القوانين الروسية حصرا، لافتا إلى أن هذا الإقرار يعتبر الخطوة الأولى ضمن ملف السيادة على الرصيف القاري للقطب الشمالي الذي تنوي روسيا تقديمه قريبا إلى الجهات الدولية المعنية.

واعتبر الوزير الروسي أن الحصول على هذه الوثيقة خطوة أولى في حملة التوصل إلى اعتراف بالمناطق القطبية الشمالية كأراض روسية.

والجدير بالذكر أن الطلب الابتدائي الخاص بالاعتراف ببحر أخوتسك رفع إلى هيئة الأمم المتحدة عام 2001.[1]

مواني هامة

الهامش

الإحداثيات: 54°16′07″N 148°33′26″E / 54.26861°N 148.55722°E / 54.26861; 148.55722