سخالين

سخالين Sakhalin
Sea of Okhotsk map ZI-2b.PNG
الجغرافيا
الموقع الشرق الأقصى الروسي، المحيط الهادي
الإحداثيات 45°50' 54°24' N
إجمالي الجزر 1
ترتيب المساحة 23rd
أعلى نقطة لوپاتين
الادارة
Russia
أكبر settlement يوژنو-سخالينسك,تويوهارا (pop. 174,203)
الديمغرافيا
التعداد 580,000 (2005)
الجماعات العرقية روس، كوريون، نيڤخ، اوروك، إڤنك وياقوت.

سخالين (بالروسية: Сахали́н, أص‌د[səxʌˈlʲin]; ياليابانية: كارافوتو (樺太?) أو ساهارين (サハリン?); صينية: 庫頁/库页 كو يـِهKùyè أو 薩哈林/萨哈林 ساهالين)، وأيضاً ساغالين، هي جزيرة طويلة، تقع على مسافة من الساحل الشرقي لسيبريا، ويبلغ طولها حوالى 970 كم، بينما يتراوح عرضها ما بين 26، 160 كم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 709,000 نسمة. وتبلغ مساحتها 76,300 كم²، تغطي غابات الصنوبر والأشجار الراتنجية، أغلب أجزاء الجزيرة. وطقسها متقلب، وأراضيها لاتصلح للزراعة، وأغلب سكانها يعيشون على صيد الأسماك وهو أهم غذاء عندهم. وتوجد حيوانات كثيرة بهذه الجزيرة، ولذلك يمتهن بعض المواطنين تجارة الفراء. كما توجد مناجم للفحم الحجري، وقطع الأخشاب بالإضافة إلى صناعة استخراج اللب من الأخشاب.

جزيرة سخالين

الجغرافيا

سخالين جزيرة Sakhalin تقع في بحر أوختسك Okhotsk، يفصلها عن شرق جمهورية روسيا الاتحادية مضيق التتار Tatar، كما تنفصل عن جزيرة هوكايدو اليــابانية التي تقع جنوبها بوســاطة مضيق لاپيروس La Pérouse أو (سويا Sóya). وتأخذ الجزيرة شكلاً متطاولاً، إذ يبلغ طولها 948 كم ويتراوح عرضها ما بين 25و160 كم، وتبلغ مساحتها 4.46 ألف كم²، وهي ذات شواطئ مستقيمة تقريباً.

أما تضاريس الجزيرة فهي جبلية بشكل رئيس، إذ تمتد على طول خط الساحل سلسلتان جبليتان موازيتان لخطي الساحل الشرقي والغربي، هما سلسلة جبال سخالين الشرقية وسلسلة جبال سخالين الغربية، اللتان تأخذان اتجاهاً عاماً من الشمال إلى الجنوب، ويفصل بين هاتين السلسلتين مناطق منخفضة، إضافة إلى وجود سهول ساحلية في الأجزاء الشمالية من الجزيرة. أما أعلى نقطة في الجزيرة فنجدها في قمة لوباتينا Lopatina التي تبلغ 1609م فوق سطح البحر.

المناخ

مناخ الجزيرة معتدل. ويتباين بين شمال الجزيرة وجنوبيها فيبلغ متوسط درجة حرارة أحر شهور السنة في القسم الجنوبي من الجزيرة 19 ْمئوية، بينما ينخفض هذا المتوسط في الأجزاء الشمالية منها إلى 10 ْ مئوية، في حين ينخفض متوسط حرارة أبرد شهور السنة يناير إلى -6 ْمئوية في الأجزاء الجنوبية وإلى -24 ْمئوية في الأجزاء الشمالية. أما متوسط كمية الهطل فتصل في المناطق الجبلية إلى 1200ملم، تتناقص في المناطق السهلية إلى 600 ملم. وأهم أنهار الجزيرة نهرا تيم Tym وباروناي.

يتألف الغطاء النباتي في الجزء الشمالي من الجزيرة من أشجار البتولا والصفصاف، في حين تسود في الوسط أشجار الشوح، كما تسود أشجار الغابة الدائمة الخضرة ذات الأوراق العريضة في جنوبي الجزيرة.

السكان

يتوزع السكان بشكل رئيس في تجمعات بشرية تقع على سواحل الجزيرة، ويبلغ عدد المدن نحو 19مدينة، أما أكبر تجمع بشري فيها فهو يوجنوسخالينسك Yuzhno-Sakhalinsk وهو المركز الإداري لمنطقة سخالين، وهناك مدن أخرى مثل خولمسك Kholmsk وأوخا ونيفيلسك Nevelsk وأوغلغورسك Uglegorsk في وسط الجزيرة على الساحل الغربي، وبارونايسك Poronaysk. وفي عام 1994 قدر عدد سكان سخالين بـ 681000نسمة.

بحيرة بركانية

أهم النشاطات الاقتصادية في الجزيرة صيد الأسماك وتعليبها، وقطع أشجار الغابة والصناعات الخشبية واستخراج النفط والغاز والفحم، حيث تربط أنابيب النفط بين مينائي أوخا في الجزيرة ومدينة كامسومولسك Kamsomolsk على نهر الامور في أقصى شمال شرق روسيا، إضافة إلى تصليح السفن، وزراعة محاصيل العلف والبطاطا والخضار وتربية الأبقار والأيائل. أما أهم موانئ الجزيرة فهي كورساكوڤ Korsakov وخولمسك ونيفيلسك وألكسندروڤسك-ساخالينسكي Aleksandrovsk-Sakhalinsky وغيرها.

التاريخ

ظهور سخالين في الخرائط تفاوت بشدة طيلة القرن 18. فهذه الخريطة من أطلس صدر عام 1773، بناء على عمل سابق من دانڤي، الذي بدوره استخدم معلومات من اليسوعيين الذين زاروا الآمور السفلي في 1709، تؤكد وجود سخالين - ولكنها توقـِّعها فقط فيما هو النصف الشمالي للجزيرة (الذي عرف به الصينيون والجيزويت من السكان الأصليين في الآمور السفلي) وساحلها الشمالي الشرقي (مع رأس الصبر Cape Patience، الذي اكتشفه ده ڤريس في 1643). كيپ أنيڤا، الذي اكتشفه أيضاً ده ڤريس، وكيپ كريون (الرأس الأسود) كانوا يعتقد أنهم جزء من البر الرئيسي.

كان البحارة الهولنديون أول من اكتشفوا جزيرة سخالين. وظل الروس واليابانيون يتنازعون على هذه الجزيرة لسنوات طويلة. اعترفت اليابان عام 1875م بملكية الروس لها، لكن النزاع حولها استمر حتى عام 1905م عندما اقتسمت كل من روسيا واليابان الجزيرة، حيث أخذ الروس الجزء الشمالي، بينما استولى اليابانيون على الجزء الجنوبي. كانت هناك جماعة الإينو، وهم المواطنون الذين يعتقد أنهم من سكان اليابان الأوائل يعيشون على جزيرة سخالين في منتصف القرن العشرين، ثم أدى اكتشاف النفط بجزيرة سخالين إلى احتلال الاتحاد السوڤيتي لها عام 1931م، كما أدى انهزام اليابان في الحرب العالمية الثانية إلى سيطرة الاتحاد السوڤيتي الكاملة عليها. وبعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام1991م سيطرت روسيا على الجزيرة.

توأمة المدن

انظر أيضاً

المصادر

للاستزادة

  • C. H. Hawes, In the Uttermost East (London, 1903). (P. A. K.; J. T. BE.)
  • رحلة إلى سخالين (1895), by أنطون تشيكوڤ, including:
    • Saghalien [or Sakhalin] Island (1891–1895)
    • عبر سيبريا
  • Sakhalin Unplugged (Yuzhno-Sakhalinsk, 2006) by Ajay Kamalakaran

وصلات خارجية

الإحداثيات: 51°00′N 143°00′E / 51.000°N 143.000°E / 51.000; 143.000