جزر كوريل

موقع جزر كوريل في غرب الهادي.
جزيرة ماتوا كما تبدو من رايكوكه.

جزر كوريل (بالروسية: Кури́льские острова́, Kuril'skie ostrova, تـُنطق [kʊˈrʲilʲskʲɪjɪ əstrɐˈva], باليابانية: Chishima rettō (千島列島?)) في اوبلاست سخالين، روسيا. وهي أرخبيل بركاني من الجزر يمتد مسافة 1,050 كم من هوكايدو في اليابان إلى شبه جزيرة كامشاتكا في سيبريا.

التسمية

صورة بركان ساريچوڤ، كما يبدو من المحطة الفضائية الدولية.

التاريخ

ظلت العلاقات متوترة بين اليابان وروسيا بسبب جزر كوريل. وتسميها اليابان هوبومونداي. وكانت احتلتها القوات السوڤياتية خلال استراتيجية منشوريا الهجومية مع نهاية الحرب العالمية الثانية. وظلت تحت الإدارة الروسية، امتدادا لمنطقة ساخالين التي تتنازع عليها الدولتان أيضا. وتسمي اليابان كل المنطقة هوبوريودو (الإقليم الشمالي).

وعقدت المشكلة معاهدة السلام النهائي في المحيط الهادي التي وقعت في سان فرانسيسكو عام 1951 (بعد سبع سنوات من نهاية الحرب العالمية الثانية). حسب المعاهدة، يجب أن تتخلى اليابان عن الجزر لأنها تاريخيا كانت تابعة للإمبراطورية الروسية. لكن، لأن المعاهدة عقدت مع بداية الحرب الباردة، ومع بداية العداء بين الولايات المتحدة وروسيا الشيوعية، لم تعترف المعاهدة بالسيطرة الشيوعية عليها.[1]

الجغرافيا

جزر الكوريل، تـُظهر تغير حدود الأمر الواقع بين اليابان وروسيا على مر الزمن.

تضم هذه السلسلة نحو 30 جزيرة كبيرة و 20 جزيرة صغيرة والعديد من المواقع الصخرية الضخمة. وتبلغ مساحتها الكلية 15,599 كم² ويبلغ طول خطها الساحلي 1210 كم. والاسم الياباني للجزر هو تشيشيما أي الجزر الألف. وباستثناء الجزر الواقعة عند كل طرف من طرفي السلسلة، فإن جزر كوريل تكونت بفعل البراكين. ويكشف نصف الفوهات البركانية الموجودة بالجزر البالغ عددها 40 فوهة بركانية عن وجود نشاط بركاني. وتقوم على هذه الجزر جبال شاهقة. وتؤدي التيارات الجوية الباردة التي تهب من المحيط إلى جعل المناخ في الجزر ضبابياً وعاصفاً. ويعيش على هذه الجزر الكثير من ثعالب الماء والفقمة (عجول البحر)، ولكن هذه الحيوانات صارت نادرة لأن الصيادين قتلوا عدداً كبيراً منها. ولاتزال الدببة والذئاب وبعض الحيوانات الصغيرة تعيش في جبال المنطقة.

يقوم أهل جزر كوريل بتصدير الخشب والفراء والسمك. وحينما اكتشف الهولنديون جزر كوريل عام 1643م كان يقطن الجزر شعب يطلق عليه اسم إينو. وأنشأ تجار الفراء الروس محطة على الجزر عام 1795. وبحلول عام 1830م أعلنوا سيطرتهم على الجزر الشمالية والوسطى.

أصبحت جزر كوريل تحت حكم اليابان عام 1875م حينما قايضت اليابان روسيا بالنصف الجنوبي من جزيرة سخالين مقابل جزر كوريل. ووقعت جزر كوريل تحت سيطرة الاتحاد السوفييتي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945م. وعندما نالت روسيا استقلالها عام 1991م، في أعقاب تفكك الاتحاد السوفيتي السابق، بسطت سيطرتها على الجزر. ولكن اليابان ظلت تطالب بعدة جزر في الجزء الجنوبي من مجموعة الجزر. وظل النزاع حول هذه المنطقة سببًا لتوتر العلاقات بين روسيا واليابان منذ عام 1945.

الموقع

تقع جزر الكوريل بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية. تمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر اخوتسك عن المحيط الهادئ. تمتد سلسلة هذه الجزر مسافة تقرب من 1200 كم. وتبلغ مساحتها الكلية 15.5 الف كيلومتر مربع وتعداد نفوسها اكثر من 20 الف نسمة . تشكل الجزر سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى. تضم السلسلتان 30 جزيرة كبيرة وعددا كبيرا من الجزر الصغيرة. تقسم الجزر الى جزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية. تدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية. ومازالت جزر الارخبيل الجنوبية وهي ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي موضع نزاع بين روسيا واليابان التي تعتبرها تابعة لمحافظة هوكايدو..[2]

النشاط البركاني

تقع سلسلة هذه الجزر ضمن منطقة زلزالية وبركانية نشيطة والقسم الاكبر من مساحتها جبال و صخور بركانية ، حيث يبلغ ارتفاع اعلى نقطة في هذه الجزر 2339 متراً فوق مستوى سطح البحر( جزيرة اطلاسوفا). يقع ضمن هذه الجزر حوالي 100 بركان منها 39 بركانا نشيطا ، كما توجد منابع وبحيرات للمياه المعدنية الساخنة، واضافة لهذا هناك اكثر من 60 بركانا مخفيا تحت سطح الماء. هذه الجزر ومنطقة المياه المحيطة بها غنية بالثروات المعدنية منها الزئبق والمعادن الملونة و الغاز الطبيعي والنفط كما اكتشف في جزيرة " ايتوروب " مكمن لمعدن الرينيوم وهو الوحيد في العالم، كما يوجد الكبريت هناك. ويقدر حجم احتياطي الذهب في هذه الجزر بحوالي 1870 طنا، والفضة بحوالي 9300 طن والتيتانيوم بحوالي 40 مليون طن ،اما الحديد فيقدر حجمه بحوالي 275 مليون طن. رغم هذا فأن عمليات الاستخراج مازالت محدودة جدافي هذه الجزر.

الحياة النباتية

بما ان الجزر تمتد لمسافة كبيرة من الشمال نحو الجنوب فأن نباتاتها مختلفة جدا. فالجزر الشمالية ذات نباتات قليلة وتتكون بالاساس من شجيرات الحور والبتولا والصفصاف والصنوبر. اما الجزر الجنوبية فتنمو فيها غابات صنوبرية واشجار البلوط والاسفندان والدردار ونباتات متسلقة مختلفة مثل ارتانسيا و الليمون الصيني و العنب البري. ومن اهم النباتات التي تنمو في جزيرة كيتا وتستمر جنوبا نباتات الخيزران حيث تشكل غابات كثيفة يصعب المرور فيها. وتكثر في هذه الجزر نباتات الاثمار البرية المختلفة.

الحياة الحيوانية

تعيش على هذه الجزر انواع مختلفة من الحيوانات البرية مثل الدببة والثعالب وانواع مختلفة من القوارض وانواع مختلفة من الطيور مثل الزقزاق والنورس والبط والقطرس والبوم والصقور وغيرها.

تعيش في المياه المحيطة بهذه الجزر وشواطئها انواع من الحيوانات البرمائية والمائية المختلفة مثل الفقم والحيتان و اسد البحر وانواع مختلفة من الاسماك و السرطانات البحرية والرخويات والحبار و خيار البحر و قنافذ البحر ونباتات بحرية.

تقرر في شهر فبراير عام 1984 تشكيل محمية " كوريلسك " الطبيعية، التي يعيش وينمو فيها 84 نوعا من النباتات والحيوانات المدرجة في القائمة الروسية للانواع المهددة بالانقراض. ان جزر الكوريل خليط فريد من الظواهر الطبيعية كالبراكين والزلازل والتسونامي وغيرها من الظواهر الطبيعية الاستثنائية. التضاريس الارضية مختلفة فالصخور الساحلية ذات اشكال عجيبة والحصى مختلفة الالوان ومن اهم واروع الاماكن في هذه الجزر هو رأس الاعمدة في جزيرة كوناشير. انه جدار عمودي يطل على سطح الماء ويتكون من اعمدة بزالتية ضخمة خماسية وسداسية الاضلاع تكونت نتيجة انجماد الماغما البركانية عند سقوطها في الماء.

اعلى براكين الجزر هو بركان " ألآيد " على جزيرة اطلاسوفا ( 2339 م. ) وفي الحقيقة ان الجزيرة بكاملها هي عبارة عن الجزء العلوي من المخروط البركاني. اخر ثورة للبركان كانت عام 1986 . تستمر عملية التغيرات في التضاريس الارضية لهذه الجزر بسبب النشاط البركاني والهزات الارضية والتسونامي. اخر تسونامي ضرب الجزر كان في نوفمبر عام 2006 .


مجموعة الجزر الرئيسية

القرية الرئيسية في شيكوتان

من الشمال إلى الجنوب، الجزر الرئيسية هي (الأسماء البديلة تظهر بين أقواس):

الكوريل الشمالية (Kita-chishima / 北千島)

جزيرة أطلسوڤ — ثاني الجزر شمالاً في جزر الكوريل، كما تبدو من الفضاء.
  • Shumshu (بالروسية: Шумшу; Shumushu / 占守島)
  • أطلسوڤ (Остров Атласова; Araido / 阿頼度島)
  • Paramushir (Парамушир; Paramushiru, Horomushiro / 幌筵島)
  • Antsiferov (Остров Анциферова; Shirinki / 志林規島)
  • Makanrushi (Маканруши; Makanru / 磨勘留島)
  • Onekotan (Онекотан; Onnekotan / 温禰古丹島)
  • Kharimkotan (Харимкотан; Harimukotan, Harumukotan / 春牟古丹島)
  • Ekarma (Экарма; Ekaruma / 越渇磨島)
  • Chirinkotan (Чиринкотан; 知林古丹島)
  • Shiashkotan (Шиашкотан; Shasukotan / 捨子古丹島)
  • Raikoke (Райкоке; 雷公計島)
  • Matua (Матуа; Matsuwa, Matsua / 松輪島)
  • Rasshua or Rasshya (Расшуа; Rasutsuwa, Rashowa, Rasuwa / 羅処和島)
  • Ushishir (Ушишир; Ushishiru / 宇志知島)
  • Ketoy (Кетой; Ketoi / 計吐夷島)
  • Simushir (Симушир; Shimushiru, Shinshiru / 新知島)
  • Broutona (Остров Броутона; Buroton, Makanruru / 武魯頓島)
  • Chirpoy (Чирпой; Chirihoi, Chieruboi / 知理保以島)
  • Brat Chirpoyev (Брат Чирпоев; Chirihoinan / 知理保以南島)
  • Urup (Уруп; Uruppu / 得撫島)

الكوريل الجنوبية (Minami-chishima / 南千島)

Signalny Rock, viewed from Cape Nosappu, Japan
  • Iturup (Итуруп; Etorofu / 択捉島)
  • Kunashir (Кунашир; Kunashiri / 国後島)
  • Shikotan (Шикотан; 色丹島)
  • Khabomai Rocks (Южно-Курильская гряда; Habomai Shotō / 歯舞諸島)
    • Polonskogo (Остров Полонского; Taraku / 多楽島)
    • Zelyoni (Зелёный; Shibotsu / 志発島)
    • Yuri (Юрий; 勇留島)
    • Anuchina (Остров Анучина; Akiyuri / 秋勇留島)
    • Kharkar (Остров Харкар; Harukaru / 春苅島)
    • Tanfilyeva (Остров Танфильева; Suishō / 水晶島)
    • Signalny (Сигнальный; Kaigara / 貝殻島)


الاقتصاد

السياحة

ان صعوبة الوصول الى هذه الجزر وقلة المراكز السكنية وجغرافيتها الفريدة تجعلها مواقع جذابة للسياح وهواة المغامرات. وللاطلاع ومشاهدة معالم ثلاثة جزر فقط ( كوناشير وايتوروب وشيكوتان ) لاتكفي زيارة واحدة. ومن الاماكن التي تستحق الزيارة في هذه الجزر، انهار سمك السلمون، حيث ان هذه الاسماك تأتي الى هذه الانهار لوضع بيوضها في شهري مايو/ايار ويونيو/حزيران وتستمر الفترة لبعض الانواع من سمك السلمون حتى فصل الخريف.

جزيرة ايتوروب – احدى جزر المجموعة الجنوبية وهي اكبرها، يبلغ طول الجزيرة 200 كيلومتر اما عرضها فيتراوح بين 6 و36 كيلومترا. هذه الجزيرة هي اكثر الجزر التي يزورها السياح وذلك لكثرة معالمها، حيث فيها 9 براكين نشطة و7 براكين خاملة و10 بحيرات كبيرة وعدد من الشلالات . يبدأ الربيع هنا في شهر ابريل ويستمر ثلاثة اشهر يليه الصيف الذي يستمر حتى نهاية سبتمبر/ايلول. مركز الجزيرة هو مدينة كوريلسك التي تعتبر اكبر مركز سكاني في الجزيرة وتتمركز فيها مصانع تعليب الاسماك ومصانع مواد البناء كما توجد فيها محطات لرصد الزلازل والتسونامي واخرى للانواء الجوية. كما فيها متحف تاريخ المنطقة. يقع على مسافة قريبة ميناء الجزيرة ( بلدة كيتوف ) وفي جنوب الجزيرة مطار بالقرب من بلدة بوريفيسنيك. كما يوجد في المدينة فندق.

جزيرة كوناشير – تقع جنوب جزر الكوريل الجنوبية يبلغ طولها 123 كيلومترا وعرضها يتراوح بين 4 – 32 كيلومترا. تبعد عن الجزر اليابانية مسافة تعادل عرض مضيق كوناشير. اعلى نقطة في الجزيرة هي قمة بركان تياتيا . وفيها شبكة متشعبة من الانهار التي بعضها ينتهي على حافة صخور مطلة على البحر مكونة بذلك شلالات. الجزيرة كثيرة الغابات والنباتات التي تغطي حوالي 50 % من مساحتها. اهم المعالم في هذه الجزيرة بالاضافة الى الشلالات هو رأس الاعمدة الذي يعتبر البطاقة التعريفية لجزر الكوريل عموما. اما المعلم الاخر فهو بركان تياتيا.

جزيرة شيكوتان – يبلغ طول هذه الجزيرة 27 كيلومترا وتمتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي. يتراوح عرضها بين 5 – 13 كيلومترا ومساحتها 225 كيلومترا مربعا. اعلى نقطة في الجزيرة هي قمة جبل شيكوتان. يوجد فيها خليجان احدهما في الشمال والثاني في الوسط. في الجزيرة مدينتان يبلغ تعداد نفوسهما 2100 نسمة. بلدة مالاكوريلسكايا هي المركز الاداري للجزيرة فيها مصنع لتعليب الاسماك وفيها محطة لرصد التسونامي والزلازل التي تحدث تحت سطح الماء. البلدة الثانية هي بلدة كرابوزافودسكايا التي فيها مصنع لتعليب حيوان السرطان والحيوانات والنباتات البحرية الاخرى.

اما جزيرة هابوماي فلا يقطنها احد سوى حرس حدود روسيا الاتحادية.

ومن المعالم التي تستحق الزيارة منطقة الغازات الساخنة المنبعثة من قاع البركان مكونة مخروطا من الكبريت الحر. كما لابد من زيارة البحيرة التي تغلي مياهها وبحيرة المياه الساخنة الواقعة في بقايا فوهة بركان قديم ثار اخر مرة عام 1848 .

الاتصالات

في 4 ديسمبر 2017، فازت هواوي الصينية بعقد قيمته 51 مليون دولار لربط جزر كوريل بالإنترنت بكابل اتصالات في بحر أوخوتسك طوله 940 كم إلى سخالين وكامتشاتكا بالشرق الأقصى الروسي قبل سبتمبر 2018. سارعت اليابان بمطالبة روسيا بالجزر. [3]

انظر أيضاً

الهامش

للاستزادة

  • Gorshkov, G. S. Volcanism and the Upper Mantle Investigations in the Kurile Island Arc. Monographs in geoscience. New York: Plenum Press, 1970. ISBN 0-306-30407-4
  • Krasheninnikov, Stepan Petrovich, and James Greive. The History of Kamtschatka and the Kurilski Islands, with the Countries Adjacent. Chicago: Quadrangle Books, 1963.
  • Rees, David. The Soviet Seizure of the Kuriles. New York: Praeger, 1985. ISBN 0-03-002552-4
  • Takahashi, Hideki, and Masahiro Ōhara. Biodiversity and Biogeography of the Kuril Islands and Sakhalin. Bulletin of the Hokkaido University Museum, no. 2-. Sapporo, Japan: Hokkaido University Museum, 2004.

وصلات خارجية

الإحداثيات: 46°30′N 151°30′E / 46.500°N 151.500°E / 46.500; 151.500