القوات الجوية المصرية

القوات الجوية المصرية
Egyptian Air Force
علم القوات الجوية المصرية
تأسست

1930 (كجزء من الجيش)

1937 (كسلاح مستقل)
البلد مصر
الحجم 569 طائرة
149 هليكوبتر مسلحة
أكثر من 30,000 موظف (10,000 مجند) [1].
17 قاعدة جوية رئيسية.
الشعار اللفظي (إلى العلا في سبيل المجد)
تواريخ هامة

14 أكتوبر العيد السنوى

في ذكرى معركة المنصورة الجوية.
الاشتباكات انظر تاريخ القوات الجوية
معارك الفِخار

معركة المنصورة الجوية.

حرب أكتوبر 1973.
القادة
القائد فريق طيار يونس حامد
أركان حرب نائب القائد فؤاد فؤاد أبو النصر
أبرز
القادة
حسني مبارك
أحمد شفيق
الشارات
Roundel Egyptian Air Force Roundel.svg
الطائرات التابعة
طائرة هجومية Aero L-59 Super ألباتروس, SU-7B
قاذفة قنابل مكدونل-دوگلاس F-4 فانتوم II, توپولڤ Tu-16
مقاتلة F-16, MiG-21
مقاتلة اعتراضية ميراج 2000, Chengdu J-7
طائرة دورية أنتونوڤ An-24, Aérospatiale Gazelle, Il-28
استطلاع داسو ميراج 5, Grumman E-2 Hawkeye
طائرة تدريب EMB 312, داسو ميراج 5, Aero L-39, Grob G-115
طائرة شحن C-130 Hercules, أنتونوڤ An-74

القوات الجوية المصرية هي فرع الطيران العسكري في القوات المسلحة المصرية[2]. ساهمت القوات الجوية المصرية منذ إنشائها في العديد من المعارك والنزاعات التي دارت أحداثها في الشرق الأوسط، معظمها إن لم يكن كلها كان في إطار الصراع العربي الإسرائيلي. شعارها : "إلى العلا ... في سبيل المجد". القائد الحالي للقوات الجوية هو الفريق جوي رضا محمود حافظ محمد وهو يشغل هذا المنصب منذ مارس 2008[3][4]. حالياً تملك القوات الجوية المصرية ما يقارب من 569 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة وحوالى 149 مروحية مما يجعل القوات الجوية المصرية الأكبر حجما في كل من إفريقيا والشرق الأوسط، أما بالنسبة للقدرات القتالية فتعتبر القوات الجوية المصرية الأقوى في إفريقيا ومن أقوى أسلحة الجو في المنطقة إلى جانب كل من تركيا وإسرائيل. لديها 17 قاعدة جوية رئيسية من أصل 40 مشأه جوية رئيسية ، بالإضافة إلى قواعد الإحتياط و الخدمة المنتشرة في أرجاء مصر[5] ، و أكثر من 30,000 موظف منهم 10,000 مجند [6]. العمود الفقري للقوات الجوية المصرية هو 220 مقاتلة نوع من إف-16 فالكون الأمريكية. [7]

فهرست

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

الإنشاء

طلب البرلمان المصري من الحكومة في عام 1928 إنشاء قوات جوية مصرية ، و قامت وزارة الحربية بإعلان احتياجها لمتطوعين لهذا السلاح الجديد و قام حينها مئتا ضابط بالتطوع لهذا السلاح الجديد . بعد اختبارات طبية وفنية متعددة صارمة نجح ثلاثة منهم ( أول ثلاثة طياريـن هم : عبد المنعم ميجاويتي ، أحمد عبد الرازق ، فؤاد عبد الحميد حجاج )[8] . ثم أرسالوا إلى مدرسة الطيران الملكية البريطانية في أبو صوير قرب قناة السويس لتدريبهم على الطيران و بعد التخرج من مدرسة الطيران سافروا إلى بريطانيا للتدريب المتخصص. في 30 نوفمبر قام الملك فؤاد بإتخاذ قرار إنشاء سلاح الجو المصري تحت اسم القوات الجوية للجيش المصري. قامت شركة دى هيفلاند البريطانية في 30 سبتمبر بالفوز بعقد توريد 10 طائرات دى إتش - 60 تايجر موث. أرادت الشركة البريطانية شحن الطائرات في سفن إلى مصر ولكن الإصرار المصري أدى إلى عودة 5 طائرات إلى بريطانيا وذهاب 3 طيارين مصريين من الذين تم تدريبهم إلى بريطانيا والطياران بالطائرات من لندن إلى القاهرة بصحبه طيارين إثنين إنجليز و هبطت الطائرات الخمسة في قاعدة ألماظة الجوية وسط إحتفال شعبى كبير بحضور الملك.

كان ذلك هو بداية سلاح الجو المصري الذى كان جزء غير مستقل من الجيش المصرى أما أول قائد لسلاح الجو المصري كان كندي الجنسية فهو فيكتور هيربيرت تايت، الذي بدء في إنتقاء الأفراد وتدريبهم وبناء القواعد الجوية واختيار الأسلحة بنفسه.[9][10]حيث أن المهام الأساسية للقوات الجوية في الجيش المصري في ذاك الوقت وحتى عام 1937 هي مكافحة المخدرات والتصوير الجغرافي.

وافقت بريطانيا في عام 1932 على توريد 10 طائرات أفرو 626 التي تعتبر أول طائرة عسكرية مصرية.

تتكون طائرات القوات الجوية في تاريخ 26 أبريل 1937 [11] كالتالي :

  • 16 طائرة أفرو 626.
  • 6 طائرات دي هافلاند 6.
  • 6 طائرات هوكر أودكس.
  • طائرة أفرو 642.
  • طائرة أفرو 652.
  • طائرة ويستلاند أفرو.
صورة لأول ثلاثة طيارين مصريين.

ويبلغ تعداد الأفراد التابعين للقوات الجوية آنذاك كالتالي:

  • 27 ضابط مصري.
  • 3 ضباط إنجليز.
  • 415 إجمالي الفنيين.

القاعدة الجوية الرئيسية هي قاعدة ألماظة الجوية.

لاحقا تم بناء قاعدتين جديدتين في كل من منطقة قناة السويس، والصحراء الغربية. إشترت مصر بعد ذلك 17 طائرة أخرى من نوع أفرو 626 و بذلك أصبح عدد الطائرات أفرو 626 سبعة عشر و التى خدمت حتى عام 1944. ثم إشترت أيضا عددة قاذفات قنابل خفيفة من نوع هاوكر هارت و طائرات أفرو أنسون .[12]

في عام 1973 فصل الملك فاروق سلاح الجو من الجيش المصرى و جعلة سلاح مستقل بذاتة و أسماه القوات الجوية الملكية المصرية. في عام 1938 إشترت القوات الجوية الملكية المصرية سربين من طائرات المقاتلة جلوستر جلادياتور وسرب من الطائرات المقاتلة ويست لاند لاي ساندر (Westland Lysander). القوات الجوية الملكية المصرية هى آخر سلاح جو يستخدم تلك المقاتلات و كان ذلك في حرب فلسطين عام 1948.

في نهاية عام 1938 كان لدي القوات الجوية الملكية المصرية الأسراب التالية و دورها[13]:

الســــرب الـدور
السرب الأول مستخدم المقاتلات ويست لاند لاي ساندر. مساند البحرية و الجيش المصرى.
السرب الثاني مستخدم المقاتلات لوستر جلادياتور. الدفاع الجوي.
السرب الثالث مستخدم طائرات أفرو أنسون المعدلة. النقل الملكي.
السرب الرابع مستخد طائرات أفرو أنسون. النقل.
السرب الخامس مستخدم المقالات جلوستر جلادياتور. الدفاع الجوي.

الحرب العالمية الثانية

طائرة من نوع سبيت فاير SpitFire .

مع زيادة تهديد القوات النازية والإيطالية للحدود المصرية اضطرت القوات الجوية ببناء المزيد من القواعد، لأن الدول الأخرى تنظر للقوات الجوية الملكية المصرية بأنها جزء من سلاح الجو الملكي ينصاع للسياسة البريطانية [14]، فقد زودتها بريطانيا بطائرات إضافية جديدة من الأنواع التالية:

  • 4 طائرات هوكر هيوريكينز (Hawker Hurricanes).
  • أعداد قليلة من توماهوك بى 40 (Curtiss P-40 Tomahawks ).

خلال الحرب قامت القوات الجوية الملكية المصرية بالقيام بعمليات مراقبة لطول ساحل البحر الأحمر لمراقبة تحركات البحرية النازية و ذلك بناءا على طلب من بريطانيا.[15] بعد الحرب منحت بريطانيا لمصر 30 طائرة سوبر مارين سبت فاير (Supermarine Spitfire) زائدة عن حاجتها. ثم إشترت القوات الجوية الملكية المصرية طائرات مقاتلة وتدريبية إيطالية من نوع ماتشي كاستولدى الرابعة (Macchi Castoldi V) .

حرب 1948

بعدما قامت قوات الإحتلال البريطاني بالانسحاب من فلسطين واحتلال القوات الإسرائيلية لها في 14 مايو 1948، أعلنت الدول العربية الحرب على الدخيل الجديد في المنطقة.

ساهمت القوات الجوية المصرية في هذا النزاع بطائراتها المقاتلة سوبر مارين سبت فاير وسى 47 سكاي ترين (Douglas C-47 Skytrain) والتي أسقطت طائرتين إسرائيليتين لكنها تعرضت إلى الكثير من الخسائر الفادحة نتيجة لقلة التدريب بسبب عدم سماح بريطانيا بتطوير كفاءة الطيارون المصريون. ففي 22 مايو 1948 قامت خمسة طائرات سوبر مارين سبت فاير المصرية بالهجوم على نفس النوع من الطائرات التابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية في قاعدة رامات ديفيد شمال حيفا إعتقادا منها بأن بريطانيا أعطتها إلى إسرائيل.[16] كان الهجوم على غارتان هما كالتالي:

  • الغارة الأولى:

كانت الغارة الأولى مفاجأة للقوات الجوية الملكية البريطانية حيث تم تدمير العديد من طائراتها على الأرض وتدمير تلك القاعدة ومقتل العديد من الطيارين والعاملين بها. لم تكن بريطانيا متأكدة هل كان الهجوم من مصر أم من إسرائيل.

  • الغارة الثانية:

كانت الغارة الثانية مباشرة بعد الغارة الأولى، حيث قامت بها خمس طائرات سوبر مارين سبت فاير مصرية، ولكنها لاقت دفاعاً جيدا، فأسقطتها جميعا طائرات سوبر مارين سبت فاير بريطانية. كان تلك المرة الوحيدة التى قاتلت الطائرات سوبر مارين سبت فاير طائرات من نفس النوع.[17]

عادت العلاقات المصرية البريطانية سريعا إلى ما كانت عليه، ولكن علاقاتها مع إسرائيل ظلت في حالة حرب، مما حدا بمصر أن تجلب المزيد من السلاح.

في عام 1953 بعد الثورة المصرية بعام تم تحويل إسم القوات الجوية الملكية المصرية إلى الإسم الحالي القوات الجوية المصرية.

بسبب الحرب المستمرة بين مصر و إسرائيل إشترت القوات الجوية المصرية الطراز الجديد من سوبر مارين سبت فير [18]وهو إم كي 22 (Mk22). في أواخر عام 1949 حصلت مصر على أول طائرة نفاثة و كانت جلوستر ميتور إف - 4 (Gloster Meteor F4) البريطانية الصنع ثم على دى هافيلاند فامبير (de Havilland Vampire) البريطانية الصنع. مع ذلك فإن سياسة الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر جعلت مصر تشتري طائرات من الكتلة الشرقية.

طائرة ميج 15 مصرية، وعليها شعار سلاح الجو الملكى المصرى.

أول طائرة سوفيتية وصلت مصر عام 1955.الشحنات الأولى تكونت مما يلي:

بالإضافة إلى طيارين مدربين من تشيكوسلوفاكيا.

بدأت مصر في تلك الفترة تصنيع طائرات التدريب بيست مان بى يو 181 ذات تصميم تشيكي وسميت باسم "الجمهورية" .[19]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أزمة السويس

الطائرة المصرية حلوان 300.

بعدما قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس في عام 1956، هاجمت مصر كلا من إسرائيل وفرنسا وبريطانيا فيما عرف بالعدوان الثلاثي على مصر[20][21]، فخسرت مصر في تلك الحرب الكثير، ولكنها بالمقابل انتصرت سياسيا، وقد أدى ذلك العدوان إلى إعادة بناء القوات الجوية بدون مساعدة من بريطانيا.

مع نهاية العدوان، أسست مصر تحالف سياسي مع كل من سوريا واليمن فيما عرف بإسم الجمهورية العربية المتحدة، وتحول اسم القوات الجوية المصرية إلى قوات الجوية العربية المتحدة.

في منتصف الستينيات ، بدلت مصر جميع الطائرات البريطانية بأخرى سوفيتية. فقد كان الاتحاد السوفيتي آنذاك المورد الرئيسي للقوات الجوية العربية المتحدة وبعض الدول العربية، وهذا قد منح القوات الجوية المصرية فرصة كبيرة لتطور نفسها مما أثر كثيرا في النزاعات والحروب التالية. فقد إشترت مصر من الاتحاد السوفيتي المقاتلات ميغ-21 و التي بقيت الطائرة المقاتلة الرئيسية في سلاح الجو المصري للعقدين التاليين. في منتصف الستينيات حصلت القوات الجوية المصرية على قاذفة القنابل سوخوي إس يو - 7 . في عام 1967 إمتلكت مصر 200 طائرة مقاتلة من نوع ميغ-21.[22][23][24][25]

أنتجت مصر أول طائراتها واسمها حلوان 300، و هى طائرة خفيفة أسرع من الصوت .[26]

حرب اليمن

حصل الجانب الملكي في اليمن على الدعم من المملكة العربية السعودية و حصل الجانب الجمهوري على الدعم من مصر والاتحاد السوفيتي. بدأ القتال العنيف في المناطق الصحراوية والريفية بين الجانبين بقوات نظامية وغير نظامية. كانت حرب اليمن فرصة كبيرة لإسرائيل، فقد قللت تلك الحرب وصول الإمدادات المصرية إلى سيناء (الجبهة الشرقية المصرية) وجعل أولوية وصولها إلى جبهة اليمن بالإضافة إلى أن كل التركيز المصرى كان على تلك الحرب[27] وقد منح ذلك إسرائيل الفرصة لدراسة التكتيكات المصرية وأساليب حربها والتكيف معها. كتب محمد حسنين هيكل " أن إسرائيل قامت بإعطاء شحنات من الأسلحة كما أرسلت المئات من المرتزقة الأوروبيين ليقاتلوا بجانب الملكيين في اليمن "[28]، وأنشأت إسرائيل جسرا جويا من جيبوتي إلى شمال اليمن .

بدأت القوات الجوية والبحرية المصرية في قذف وعمل الغارات على المدينتان السعوديتان نجران و جازان اللتان كانتا مركز انطلاق القوات الملكية اليمنية [29][30]. و كرد على هذا اشترت السعودية نظام ثاندر بيرد للدفاع الجوي من بريطانيا و الذي أقيم في خميس مشيط. أرسلت أيضا الولايات المتحدة الأمريكية سرب من الطائرات المقاتلة النفاثة و قاذفات القنابل لقاعدة ظهران لحماية مصالحها في السعودية. تلك الحرب سببت لمصر خسائر كبيرة بالجنود والعتاد.

حرب 1967

قاذفتان توبوليف تى يو-16 مصريتان.

في عام 1967 وقعت النكسة و دُمرت معظم طائرات القوات الجوية المصرية على الأرض في هجوم مفاجىء من قبل القوات الإسرائيلية دام قرابة ثلاثة ساعات[31] . في ذلك الهجوم توفى 100 طيار مصرى و دمر أكثر من 300 طائرة[32].ضمن خسائر الطائرات المصرية:

  • 30 قاذفة قنابل توبوليف تي يو 16.
  • 27 قاذفة قنابل إليوشن إي إل 28.
  • 12 مقاتلة قاذفة سوخوى إس يو 7.
  • أكثر من 90 مقاتلة ميج 21.
  • أكثر من 20 مقاتلة ميج 19.
  • 25 مقاتلة ميج 17.
  • حوالى 32 طائرة نقل و مروحية.

و قدرت خسائر إسرائيل بـ 40 طائرة تعترف بهم اسرائيل و غالبية هذه الطائرات دمروا بسبب أخطاء ميدانية ( حوادث إصطدام، أعطال ميكانيكية، إلخ)و تم اسقاط بعض الطائرات في معارك جوية منفرده لبعض الطيارين المصريين الذين استطاعوا الاقلاع من المطارات اثناء الغاره الاسرائيليه على المطارات المصريه و حققوا بعض الاصابات في الطائرات الاسرائيلية المغيره و اسقطوا طائرات ميراج اسرائيلي. على الفور أرسل الإتحاد السوفيتي عدد كبير من طائرات الميغ-21 وطائرات التدريب الجديدة لمساندة مصر.[33] و حصلت مصر أيضا على طائرات من ليبيا، والقوات الجوية الجزائرية، والقوات الجوية الملكية المغربية.[34]

و بعدها لم تقم القوات الجوية المصرية بأى ظهور في الحرب بسبب التدمير الكامل للمطارات و ممرات الإقلاع و الهبوط. ومن الجدير بالذكر أن و بعد تلك الهزيمة قام الطيار المصرى محمد عباس حلمى بالإقلاع بطائرته التدريبية ياكوفليف ياك-11 من مطار العريش و الإصطدام عن عمد بمطار هاتزور محققا بعض الخسائر بالمطار.[35][36]

من الطيارون المصريون الذين شاركوا في صد الهجوم الجوي الإسرائيلي في حرب 67 و دخلوا معارك جوية و اسقطوا طائرات إسرائيلية:

سعيد عثمان , ممدوح طليبه , عبد المنعم مرسي , مدحت المليجي , احمد السمري , محمد علي خميس , صلاح دانش , عبد الحميد مصطفي , سعد زغلول قاسم , عوض حمدي , عاصم غازي , محمود الحديدي , نبيل شكري , سامي فؤاد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حرب الاستنزاف

بعد نكسة عام 1967 بدأت مصر حرب طويلة في استنزاف القوات الإسرائيلي . حيث كانت أهدافها تتمحور حول 3 نقاط و هي :

  1. المشاركة في توفير المعلومات حول القوات الإسرائيلية في سيناء و البحر الأبيض و الأحمر.
  2. المشاركة في إستنزاف القوات الإسرائيلية.
  3. تأمين القوات البرية و المواقع الحيوية في العمق المصري.

يمكن تقسيم حرب الإستنزاف علي صعيد القوات الجوية المصرية إلي قسمين : من بداية الحرب حتي يوليو 1969 ، ومن مارس 1969 حتي نهاية الحرب.

من بداية الحرب حتي 20 يوليو 1969

طائرة ميج 17 مصرية.

المرحلة الاولي من حرب الإستنزاف و التي إستمرت حتي 20 يوليو 1969 كانت فترة إعداد و تدريب و تنظيم للقوات الجوية المصرية بكافة التخصصات. حيث كانت القيادة العسكرية لا تريد الزج بالقوات الجوية في تلك الحرب حتي تكمل إستعداتها. خصوصا أن في تلك المرحلة إقتصرت عمليات الجانب الإسرائيلي علي أعمال الإستطلاع و عمل كمائن لإصطياد الطائرات و عدم الدخول في معارك جوية كبيرة .دارت بعض المعارك و الإشتباكات علي الوجه التالي:

في اعقاب معركة رأس العش (1 يوليو 1967) تطورت الإشتباكات مع تنفيذ مهام القصف الجوي يوم 14 و 15 يوليو على أهداف إسرائيلية بالجانب الشرقي من قناة السويس و التي أسفرت عن سقوط 3 طائرات ميراج إسرائيلية مقابل 3 اخري مصرية دون إصابة الطيارون المصريون. و نتيجة لذلك القصف إنسحبت إسرائيل لفترة قصيرة إلى خطوطها الأولى. ثم توقف إشتباك الطيران المصري مرحليا و إقتصر علي إشتباكات فردية أو معارك جوية متباعدة.[37]

من أهم تلك المعارك الجوية كان في يوم 23 أكتوبر ،و 10 نوفمبر ،و 10 ديسمبر 1968 و التي نتج عنها سقوط طائرتى ميراج إسرائليتين و طائرتين ميج 17 مصريتين.[38]

من 20 يوليو 1969 حتي نهاية الحرب

من 20 يوليو 1969 بدأت المرحلة الثانية من حرب الإستنزاف على صعيد القوات الجوية المصرية. فقد بدأ إستخدامها كعنصر تفوق لإستنزاف المضاد و مجارات الجانب السياسي علي عدم توقيف الحرب. و قد أجبر هذا التطور القوات الجوية البدء في القتال و الدفاع عن القوات البرية و أعمال الدفاع الجوي رغم عدم إستعدادها الكامل لكل تلك المهام.

صدرت الأوامر في يوم 20 يوليو للواء طيار مصطفي الحناوي قائد لقوات الجوية المصرية آنذك للرد علي القصف الجوي الإسرائيلي المُعادي. قحلقت 50 طائرة مصرية معظمها من النوع ميج 17 من قاعدة المنصورة الجوية لقصف أهداف إسرائيلية علي الجانب الشرقي من قناة السويس. تلك الأهداف كانت مواقع صواريخ الهوك في الرمانة ، ومحطة رادار شرق الإسماعيلية ، وتجمعات تابعة للجيش الإسرائيلي مححقة بجميعها خسائر جسيمة. توالت بعدها الهجمات حتي بلغ عدد الطلعات الجوية المصرية من 20 يوليو حتي 31 ديسمبر 1969 حوالي 3200 طلعة جوية من أعمال هجوم و تأمين و إستطلاع جوي.[39]

تصاعدت الهجمات الجوية المصرية بعد ذلك كرد شبه يومي علي خطة "بريما" الإسرائيلية التي من خلالها يتم قصف عمق الأراضي المصرية بطائرات إف-4 فانتوم الثانية.

من البطولات التي حققها الطيارون المصريون في حرب الإستنزاف بطولة الطيار أحمد عاطف الذي أسقط 7 طائرات فانتوم إسرائيلية بطائرته الميج 21 في عصر يوم 9 ديسمبر 1969. فهو يعد أول مصري و عربي يسقط طائرة فانتوم الثانية.[40]

في ليلة 23 و 24 يناير 1970 إشتركت الطائرات أليوشن - 28 المصرية في قصف جزيرة شيدوان عند إحتلالها وكان ذلك أول إستخدام لها في حرب الإستنزاف. في شهر إبريل و مايو 1970 وصولت طائرات الدعم السوفيتي و التي أستخدمت في حماية العمق المصري و توجيه الأسراب المسئولة عن ذلك للجبهة الغربية من القناة لدعم القوات بها مما أدي إلي زيادة الهجمات علي الجانب الشرقي.

و قد بلغ عدد الطلعات الجوية في المرحلة الأخيرة من حرب الإستنزاف حوالي 4000 طلعة الذي جعل إجمالي عدد طلعات القوات الجوية المصرية في حرب الإستنزاف حوالي 7200 طلعة جوية.[41]


و من عمليات القوات الجوية المصرية الشهيرة في حرب الاستنزاف الاشتباك المدبر و الشهير باشتباك ممدوح طليبه, ففي يوم 23/10/1968 خطط العقيد طيار/ ممدوح طليبه قائد اللواء لمعركة جوية محدودة مع العدو الإسرائيلي بطريقة الصيد الحر. كانت الطائرات الإسرائيلية تخترق الجبهة من فوق مدينة الإسماعيلية على ارتفاع 2-3كم ثم تتوجه إلى الأهداف المطلوب استطلاعها وهي مطمئنة إلى أنه لن يتم اعتراضها بالطائرات أو بالصواريخ أرض/جو. كانت الخطة المصرية المقابلة هي أن يتم دفع تشكيل من طائرتان ميج21 على ارتفاع منخفض غير مكتشف رادارياً، وخلفهم بمسافة 5-6 كيلو متر تشكيل آخر من أربع طائرات ميج21. ولعجز إمكانات الرادار المصري تم تنفيذ الطلعة بالحسابات الملاحية (وهي طريقة بدائية). وتم ارتفاع ودفع التشكيل الأول (2 طائرة) ليكون طعم فاتجت إليه طائرات العدو، وبعدها تم دفع التشكيل الثاني (4 طائرة) خلف الطائرات الإسرائيلية ومهاجمتها. وتم التنفيذ بدقة متناهية وأسقطت طائراتنا أربع طائرات ميراج إسرائيلية.

كان المشتركون في هذه المعركة : - ملازم طيار/ مدحت زكي (أسقط طائرة) - رائد طيار/ على ماسخ (أسقط طائرة) - ملازم طيار/ عبد الحميد طلعت - رائد طيار/ فوزي سلامة (أسقط طائرة) - ملازم طيار/ رضا العراقي - نقيب طيار/ أحمد أنور (أسقط طائرة)

كان لهذا الاشتباك فرحة خاصة ومردود هائل على طياري القوات الجوية، فقد أزاح جزء كبير من عدم الثقة في أنفسهم، حتى أن الرئيس عبد الناصر وهو يستقبل أفراد التشكيل في منزله للتهنئة بالنصر قال لهم "أظن دى أول مرة طيار مصري يضرب طيار يهودي". فانبرى له قائد اللواء شارحاً له بأنه كانت هناك سوابق عديدة في يونيو67 لكن الهزيمة لم تسمح بظهورها، فهز الرئيس عبد الناصر رأسه بين مصدق ومندهش وغير متأكد. وفى 26 أكتوبر 1968 تكررت قصفة المدفعية المركزة حيث اشتركت 32 كتيبة مدفعية في قصف العدو لمدة سبعون دقيقة، استهدفت بالدرجة الأولى مواقع الصواريخ. إضافة إلى دوريات عبرت تحت ستر نيران المدفعية، قامت باصطياد بعض الدبابات والمركبات التي كانت تحاول الهرب أثناء القصف. واعترف العدو بعد سنوات أيضاً أن خسائره في هذا اليوم كانت 49 فرد (قتيل وجريح).


كان دور الميج 17 في المنصوره و قويسنا في الاساس ضرب مواقع صواريخ الهوك الاسرائيليه و تعطيلها عن العمل حيث تتميز الميج 17 بطيرانها المنخفض تحت 20 متر تقريبا و كان تسليح الميج 17 اثناء ضرب الهوك المعادي قنبلتان زنة 100 كيلو في بطن الطائره و 8 صواريخ 4 تحت كل جناح للطائره و يقوم تشكيل الميج 17 الرباعي (4 طائرات) عادة بعمل هجمتين على موقع الهوك هجمة بالقنابل ثم هجمة بالصواريخ و كان التخطيط في الدخول على موقع الهوك يتم بالدخول على ارتفاع منخفض جدا (ما بين 15 الا 20 متر)و الوصول للنقطة الميته لموقع الهوك للدفاع الجوي و هي فوقه و ضرب مركز القيادة ثم رادار اضاءة الهدف و هكذا يتم شل و تعطيل موقع الهوك الذي يحتاج الا حوالي 10 ساعات لاعادة تشغيله مره اخرى و لا يتم ضرب قواذف الصواريخ الهوك نظرا لان ضربها لا لزوم له بعد ضرب مركز القيادة للموقع و رادار التوجيه للهوك, و لقد اكتسب الطيارين في سربي الميج 17 في المنصوره و قويسنا وقتها خبره كبيره جدا في التعامل مع مواقع الهوك المعاديه و شلها و تعطيلها عن العمل و كان الطيارون المصريون يدخلون على مواقع الهوك لتعطيلها قبل ان تنطلق تشكيلات المقاتلات القاذفه السوخوي و اليوشن 28 لاداء مهامها في منطقة دفاع موقع الهوك.


كما قامت القوات الجوية المصرية بإنشاء فرع الاستطلاع الجوي من ثلاث أسراب من طائرات (سرب ميج 21 و سرب سوخوي 7 و سرب اليوشن 28) و لقد كانت طائرات اليوشن 28 للاستطلاع البحري و كانت طائرات الميج 21 الأفضل في عمليات التصوير الجوي نظرا لقوة الطائرة و مناورتها العالية و لقد نشط الاستطلاع الجوي المصري نشاط كبير في خلال فترة حرب الاستنزاف لدرجة انه تم تصوير كل مواقع العدو الحيوية و الهامة بما فيها مواقع الدفاع الجوي لصواريخ الهوك الاسرائيليه حيث تعلم طيارو الاستطلاع المصريون كيفية الدخول على منظومة الهوك الإسرائيلي و تصويرها بدقه من على ارتفاعات منخفضة بدون أن يتصدى لها الهوك و لو حدث و تم التصدي لها فلا يستطيع الهوك إسقاطها و من طيارو سرب الاستطلاع على الميج 21 في هذه الفترة الطيار ممدوح حشمت و الطيار امين عبد الحميد راضي و بقيادة اللواء سيد كامل قائد فرع الاستطلاع في القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف و حرب أكتوبر.

و من العمليات الشهيرة أيضا في حرب الاستنزاف ضرب مواقع الدفاع الجوي الهوك الإسرائيلي بالطائرات المقاتلة القاذفة الميج 17 من قاعدة المنصورة حيث تم ضرب مواقع الهوك الإسرائيلي أكثر من 11 مرة لعمل ثغرات في الدفاع الجوي الإسرائيلي لدخول القاذفات المصرية للضرب بحرية بعد ذلك و من الطيارين الذين شاركوا في حرب الاستنزاف الطيار محمد زكي عكاشه و الطيار احمد جابر السبروت و الطيار طلال سعد الله و الطيار محمود حمدي و الطيار حسن ياقوت و الطيار حسن عبد الباقي.

و من فوائد حرب الاستنزاف في هذه الفترة بناء قوة الهليكوبتر المصرية حيث دخلت الهل مي -8 للخدمة و تم تدريب الطيارين عليها لإبرار القوات البرية و نقل المهمات للجيوش.

في 17 سبتمبر 1971 قامت قوات الدفاع الجوي المصري بإسقاط الطائرة حربية إلكترونية الإسرائيلية ستراتوكروز، ومقتل نخبة علماء عسكريين إسرائيليين في الحرب الإلكترونية كانوا على متن الطائرة بالإضافة لمقتل طاقم الطائرة بالكامل. أسقطتها قوات الدفاع الجوي المصري على بعد 15 ميل شرق قناة السويس، بعدها وجه مجلس الأمن اتهامات لمصر باختراق اتفاقية وقف إطلاق النار أغسطس 1970. صرحت القيادة المصرية أن الرادارات المصرية التقطتها كمقاتلة فانتوم إسرائيلية اخترقت المجال الجوي المصري وتم التعامل معها مباشرة وإسقاطها فوق سيناء. بينما أعتبر الإسرائيليين أن عملية إسقاط الطائرة كانت مخطط من قبل قوات الدفاع الجوي المصري لإستهداف العلماء الإسرائيليين. تم تسمية العملية بالعملية "27 رجب" لأنها كانت توافق يوم 27 رجب حسب التقويم الهجري.

حرب أكتوبر 1973

شاركت القوات الجوية المصرية في حرب أكتوبر منذ بدايتها بأكثر من 220 طائرة مقاتلة في الهجوم المفاجىء على القوات الإسرائيلية[42]. طارت المقاتلات المصرية على ارتفاع منخفض تحت مستوى الرادار متفادية جميع الدفاعات (على عكس القوات الجوية السورية) حتى أصبحت سيناء كاملة تحت مظلة القوات الجوية المصرية.

طائرة ميج 17 مصرية تقصف موكب عسكرى إسرائيلى خلال حرب أكتوبر 1973.

بعد ذلك الهجوم تحول تركيز الطائرات المصرية إلى مساندة الدفاع الجوي لمنع الطائرات الإسرائيلية من العبور إلى الجانب المصري من قناة السويس والتي تطير تحت مستوى الرادار.

بالرغم من كل تلك المتطلبات، قامت المقاتلات المصرية بعدة هجمات أخرى من حين إلى حين بالمشاركة مع قاذفة القنابل الإستراتيجية توبوليف تى يو - 16 و التي أحدثت زعزعة كبيرة في الخطوط الخلفية للقوات الإسرائيلية. قامت المقاتلات المصرية سوخوى إس يو - 7 [43] طراز (Su-7BM) بالإشتراك مع المقاتلات ميراج الثالثة إى (ليست ميراج 5 لعدم الخلط بينهما) والتى تبرعت بها ليبيا بهجمات عميقة في العمق الإسرائيلي بسيناء.[44] حصلت مصر أيضا على مساعدات (المتعلقة بالطيران فقط) من الجزائر والتى كانت عدة مقاتلات وقاذفات، ومن باكستان عبارة عن 16 طيار، وكوبا وتتألف من قوة عسكرية تعدادها 1500 شاملة طائراتهم المروحية[45]

المعلومات الوارده حول الدعم الذي وصل لمصر خطا كبير و غير صحيحه بالمره و الدعم العربي في المجال الجوي تمثل في سرب هوكر هنتر عراقي في مطار قويسنا و شارك في الضربه الجويه الاولى و سرب الميراج 5 الليبي بطيارين مصريين تدربوا عليها في ليبيا و قد قام هذا السرب المتمركز في مطار طنطا ببعض عمليات القذف الارضي للعدو في سيناء و في الثغره و كانت عملياته محدوده جدا و سرب ميراج 5 ليبي بطيارين ليبيين و لم يشارك في اي معارك على الاطلاق و السرب المغربي وصل في اخر الحرب و لم يدخل اي عمليات حربيه على الاطلاق و السرب الجزائري بطائرات ميج 21 و ايضا لم يدخل اي عمليات عسكريه على الاطلاق.

مع ذلك فقد عبرت القوات الإسرائيلية إلى الضفة الشرقية بنقطة تسمى ثغرة الدفرسوار بين الجيشين المصريين الثانى و الثالث الميدانيان و دمرت قواعد صواريخ سام التابعة لقوات الدفاع الجوي[46]. ولكن اضطرت إلى التراجع نتيجة تهديد الإتحاد السوفييتي بالتدخل، فعملت إتفاقية وقف إطلاق النار مع مصر.

كان معظم اشتباكات طائرات الميج المصرية (بجميع أنواعها) مع طائرات نيشر ولم يكن للطائرات الإسرائيلة حرية الحركة كما كان في حرب عام 1967 فقد تطورت القوات الجوية المصرية كثيرا وتعلمت تكتيكات كثيرة في حرب الإستنزاف.

حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات كبيرة بدلتا النيل في كل من طنطا ، و المنصورة ، و الصالحية لكي تحصل على الأغلبية في المجال الجوي فتستطيع التغلب على القوات الأرضية المصرية، و لكن تصدت لها الطائرات المصرية. و كان أكبر تصدى لها في مدينة المنصورة في أكبر معركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية في يوم 14 أكتوبر الذى أصبح بعد ذلك عيد القوات الجوية المصرية السنوى .

في معركة المنصورة الجوية أطلقت إسرائيل غارة كبيرة الحجم تتكون من مائة طائرة مقاتلة من نوع إف - 4 فانتوم الثانية و إيه - 4 سكاي هوك (A-4 Skyhawk) لتدمير قاعدة المنصورة الجوية. استمرت المعركة طوال 53 دقيقة. طبقا لمصر فقد اشتبكت في تلك المعركة 180 طائرة مقاتلة في نفس اللحظة والأغلبية تعود لإسرائيل [47].

في الساعة العاشرة مساءا (توقيت القاهرة المحلي) أذاع راديو القاهرة البلاغ رقم 39[48] و الذي جاء فيه "دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية و طائرات العدو التي حاولت مهاجمة قواتنا و مطاراتنا و كان أعنفها المعركة التي دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا. وقد دمرت خلالها للعدو 15 طائرة و أصيب لنا 3 طائرات. كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوي من إسقاط 29 طائرة للعدو منها طائراتا هيليكوبتر. و بذلك يكون إجمالي خسائر العدو من الطائرات في المعارك اليوم 44 طائرة منها طائرتا هيليكوبتر." على نفس الصعيد إدعى الراديو الإسرائيلي في اليوم التالي أن القوات الجوية الإسرائيلية أسقطت 15 طائرة مقاتلة مصرية وتضائل هذا الرقم إلى سبعة مع مضي الوقت.

بعد الحرب والتدقيق والدراسة تبين أن نتائج معركة المنصورة الجوية الحقيقية كالتالي:

  • أسقطت 17 طائرة مقاتلة إسرائيلية بما بينهم من 7 طائرات ميج.
  • 3 طائرات مقاتلة مصرية قد أسقطت بالإضافة إلى تدمير طائرتان بسبب نفاذ الوقود منهما وعدم مقدرة طيارهما الرجوع للقاعدة الجوية، و أخرى ثالثة دمرت بعد مرورها وسط حطام طائرة فانتوم متطاير والتي أسقطت بواسطة تلك الطائرة.[49]

من طياري القوات الجوية المصرية المشاركين في حرب أكتوبر على الميج 21 : حسن صقر ، محمد رضا عبد الحميد صقر الشهير بـ"رضا صقر" ، علاء شاكر ، مصطفى خليل ، سعيد عويس ، ضياء الحفناوي ، عماد عبد الشفيع ، إسماعيل إمام ، محمود نبيل ، مدحت لبيب صادق ، أحمد يوسف الوكيل ، عصام صادق ، حسين صدقي ، نور حنفي ، نصر موسى ، عبد المنعم همام ، قدري عبد الحميد ، سمير عزيز ، شاكر فتح الله أحمد إبراهيم ، أمير أحمد رياض ، ،حمد غصوب ، ممدوح حشمت.

من طياري القوات الجوية المصرية المشاركين في حرب أكتوبر على السوخوي 7 : عاطف السادات ، أحمد عز الدين عبد الله ، مصطفى بلابل.

من طياري القوات الجوية المصرية المشاركين في حرب أكتوبر على الميراج 5 : علي زين العابدين عبد الجواد ، أحمد هاشم ، محمد داود مكارم ، محمد عبد المنعم زكي عكاشه ، حيدر دبوس ، محب شهاب الدين ، حمدي عبد الحميد عقل ، حسين عزّت ، عبد الهادي حسين ، محمد أمين إبراهيم ، مجد الدين رفعت ، محمد رفعت مبارز ، محمد رضا مشرف ، خالد أحمد محمود عمر ، طارق فرحات ، محمد فتح الله ، عصام أحمد محمد سيد ، شريف عباس الشافعي ، أحمد رمزي.

من ضباط القوات الجوية المصرية المشاركين في حرب أكتوبر توجيه ارضي : علي مجاهد ، محمد الطباخ.[50]

الحرب المصرية الليبية

بعض الجنود الليبيون حول حطام طائرة مصرية أسقطت في 22 يونيو 1977 بواسطة القوات الجوية الليبية

بعد اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، قاطعت الدول العربية مصر إحتجاجا على المعاهدة، فقامت بعض المناوشات بين مصر و ليبيا [51].

في 21 يونيو 1977 كرد على القصف الليبى لمدينة السلوم المصرية ، قام سربان مصريان من طائرات سوخوى إس يو - 20 و ميج 21 بمهاجمة قواعد عسكرية في شرق ليبيا ، مما أدى إلى تدميرها. كما هاجم الطيران المصرى أيضا قاعدة جوية رئيسية جوية بالقرب من بنغازى ثاني أكبر مدن ليبيا و موقع صاروخي ليبى .

في 22 يونيو هاجمت طائرات سوخوى إس يو - 20 و ميج 21 المصرية القواعد الليبية الجوية جنوب طبرق و نجحت الدفاعات الجوية الليبية من طراز سام-7 في إسقاط طائرة ميج 21 مصرية. لاحقاً في ذلك اليوم هاجمت الطائرات المصرية المواقع العسكرية الليبية بواحة الكفرة ، و نقلا عن مصدر عسكري مصري قد فوجئت المدافع الليبية الخاصة بالدفاع الجوى باستخدام المروحيات المصرية لتكنولجيا (ECM) و طبقا لنفس المصدر العسكري فقد تم إسقاط مظليين مصريين خلف الحدود الليبية [52].

في 23 يونيو هاجمت الطائرات المصرية قاعدة العدم الجوية الليبة جنوب طبرق ، و تم استدعاء جميع المقاتلات الليبية إلى طبرق مما أدى إلى معارك جوية عنيفة بين الطائرات المصرية الليبية. نجحت طائرات ليبية ميراج 5 من طراز (5DE) في إسقاط بضعة طائرات مصرية ميج 21. على الرغم من ذلك نجحت الطائرات المصرية من الانسلال إلى داخل ليبيا و تدمير قاعدة طبرق تدميراً كاملا. نجحت طائرات ليبية في قصف قاعدة مرسى مطروح الجوية المصرية.

في 24 يونيو حاولت قوات جوية ليبية مهاجمة قواعد عسكرية مصرية بالصحراء، لكن أغليها أسقط و نقلا عن وكالات الأنباء المصرية نجحت القوات الجوية المصرية في تدمير ثكنات جنود ليبيين على بعد 35 كيلو متر من الحدود المصرية الليبية.

في واحدة منها تشابكت طائرتان ميج تابعة للقوات الجوية الليبية مع اثنتان أخرتان تابعتان للقوات الجوية المصرية. واحدة من الطائرات الليبية قامت بالمناورة مع الطائرات المصرية فأسقطت أرضا والطائرة الأخرى الليبية استخدمت سرعتها القصوى للهروب. [53]

مناورات النجم الساطع

طائرة مقاتلة إف 16 مصرية خلال مناورات النجم الساطع.

تعتبر مناورات النجم الساطع أكبر تدريب متعدد الجنسيات في العالم ويقام في مصر كل عامين، حيث يشارك فيها كل عام قرابة 43 ألف جندي مصري. بدأت تلك المناورات عام 1980 كعملية تدريب ثنائية بين القوات المسلحة الأمريكية والجيش المصري بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد في 1979، ثم توسعت وشملت عدة دول بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة. وشاركت ثلاث دول عربية بقوات الأمن، وست من دول الناتو بمن فيهم ألمانيا. ولقد دعيت ثلاث وثلاثون دولة بمن فيهم الصين وأوزبكستان وكازاخستان وروسيا والهند وباكستان و فرنسا وبريطانيا واليونان وتركيا وألمانيا وإيطاليا والكويت واليمن والأردن وسورية، وتسعى دول أفريقية لإرسال مراقبين.

التطوير

طائرة ألفا جت تابعة للقوات الجوية المصرية.

مع بداية عام 1982 بدأت القوات الجوية المصرية الحصول على المقاتلات إف 16 طبقا لمعاهدة كامب ديفيد من الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1986 حصلت على المقاتلات ميراج 2000 وأخذت رخصة لتصنيعها في مصر. كان الإنتاج الأول منها يتكون من 20 طائرة مقاتلة و فقدت واحدة منها في إحدى عمليات التدريب. ثم حصلت مصر أيضا على رخصة تصنيع الطائرات ألفا جت، والطائرات التدريبية إيه إم بى 312 توكانو.

كانت معاهدة كامب ديفيد السبب في تطوير القوات الجوية المصرية. فبدأت القوات الجوية المصرية الإعتماد على الطائرات الأمريكية والفرنسية وبعض الطائرات الصينية. بإضافة تلك الطائرات الجديدة إلى مخزونها أضحت القوات الجوية المصرية متمتعة بتكوين مثير للإهتمام.

في عام 1987 دخلت الخدمة طائرات الإنذار المبكر إيه 2 هاوكي ذات التحدثات المتقدمة من رادارات[54] (AN/APS-145). طورت أيضا القوات الجوية المصرية الطائرات إف 16 لتسمح لهم بإطلاق صاروخ هاربون مضاد للسفن [55].

حصلت مصر أيضا على المروحية المقاتلة أباتشى والتى طورت لاحقا إلى طرازات أحدث.[56] طورت أيضا طائراتها المروحية من نوع سى إتش - 47 شينوك. البحرية المصرية مؤخرا إستبدلت مروحياتها (إس إتش 3) و (إس إيه 342) و(Gazelle) بالمروحية إس إتش 2 الطراز الأحدث. طلبت أيضا 68 طائرة تدريبية من نوع جى 115 ، و 80 من نوع جا إل 8 (Hongdu JL-8) و الذي يزال توريدهم حتى الآن[57].

في أواخر التسعينات ، أعرب المشير أحمد شفيق عن طموحات القوات الجوية المصرية للقرن الحادي و العشرين. تأمل القوات الجوية المصرية الحصول على التكنولوجيا الحديثة التى تحتاجها لردع أى عدوان ، و مساعدة حلفائها ، و حماية الأمن القومي المصري . و تشتمل هذة التكنولوجيا على نظم الإستطلاع الجوي الفضائي ، و نظم القيادة و السيطرة المحمولة جوا ، بالإضافة إلى الجيل القادم من الطائرات المقاتلة المتطورة ، و إمكانيات إعادة ملء الوقود بالجو ، و طائرات النقل الحديث و طائرات جا إف -17 (JF-17).

في عام 2002 ، طلب مصر طائرات إف-15 إيه من الولايات المتحدة. تحركت إسرائيل فورا لقطع الطريق على تلك الصفقة، مشيرا إلى أن في جميع التدريبات العسكرية الحديثة المصرية كانت إسرائيل العدو فيها. في البداية لم توافق الولايات المتحدة على طلب إسرائيل لفرض حظر هذة الطائرات على مصر، و لكن في النهاية وافقت على فرض الحظر لأن إسرائيل قدمت بعض الأدلة على أنها العدو الأساسي للتدريبات العسكرية المصرية. [58][59][60] في 6 نوفمبر عام 2006 ، بدأت مصر محادثات مع شركة ميكويان لإمكانية بيع طائرات ميج 29 لمصر. في عام 2007، قامت مصر بدراسات أكثر لشراء دفعة كبيرة من ذلك الطراز. وتم الموافقة على الصفقة ذلك سعيا من روسيا لإستعادة مصر كحليفة لها في المنطقة. [61][62][63].

الحرب الإلكترونية

الطائرة بدون طيار موديل 324 المصرية عند الإطلاق.

عام 1982 بعد رصد القوات الجوية المصرية أداء القوات الجوية الإسرائيلية في "عملية سلام الجليل" لاحظت أهمية الحرب الإلكترونية و الطائرات بدون طيار (UAV)؛ لذلك بدأت برنامج كبير لإدخال أسلحة الحرب الإلكترونية المتقدمة في كيانها.

البداية كانت بشراء طائراتان سي 130 هيركوليز مصممتان خصيصا لعمليات جمع المعلومات الإستخبارية . ثم أدخلت الطائرات بدون طيار من نوع تيلديني راين سكاراب موديل 324 (Teledyne Ryan Model 324 Scarab) المصصمة خصيصا لها.[64] إمتلكت القوات الجوية من ذلك النوع 56 طائرة.[65] إستخدمت أيضا الطائرات بدون طيار المصغرة المحلية التطوير نوع سكاي آي[66] (R4E-50 Skyeye). و تمتلك القوات الجوية المصرية منها 48 طائرة.[67] إشترت أيضا نظامان للطائرات بدون طيار من نوع كامكوبتر لكي تستخدمهم البحرية المصرية في صفقة قيمتها 4.5 مليون دولار أمريكي. كل نظام يحتوي على طائراتان بدون طيار.[68]

تستخدم القوات الجوية المصرية الطائرات بدون طيار في عمليات الإستطلاع و مراقبة الحدود و الحرب الإلكترونية. و الجدير بالذكر بأن في إبريل 2007 أطلقت مصر القمر الصناعي إجيبت سات - 1 للإستشعار عن بعد [69] و الذى تدور حوله الشكوك في إستخدامه في عمليات التجسس و الحرب الإلكترونية.[70]

القوات الجوية المصرية اليوم

طائرة مقاتلة مصرية إف-16 فالكون.

إن عصب القوات الجوية المصرية اليوم هو 220 طائرة مقاتلة إف-16 فالكون و بذلك تكون مصر رابع مستخدم لتلك المقاتلات في العالم.[71]

تستخدم القوات الجوية المصرية أيضا 19 طائرة ميراج 2000 بالإضافة إلى تطوير 32 طائرة من أنواع إف-4 فانتوم الثانية ، ميراج 5، و سي 130 هيركوليز. ستة طائرات إنذار مبكر من نوع إيه 2 هاوكي ، و التي يتم تطويرها إلى الطراز هاوكي 2000.

الشعار

Royal Egyptian Air Force roundel.svg
Egyptian Air Force Roundel.svg

الشعار الحالي القوات الجوية المصرية الحالي يتكون من ثلاث دوائر متداخلة من الألون الأساسية في علم مصر (الأحمر، الأبيض، والأسود). منذ عام 1961 حتى عام 1973 كان الشعار مشابه للحالي عدا أنه كان يحتوى على نجمتان خضراوتان في الدائرة الداخلية. وأول شعار للقوات الجوية المصرية كان يتكون من ثلاثة دوائر الأولى والداخلية خضراء والوسطى بيضاء ويتوسط الدائرة الداخلية شعار المملكة المصرية الهلال والنجمات الثلاث.

مخزون الطائرات

الطائرة المنشأ النوع الطراز في الخدمة[72][73] ملاحظـات
طائرة مقاتلة
إف-4 فانتوم 2  الولايات المتحدة مقاتلة-قاذفة E 32 [74] من بين 46 طائرة تم تسلمها. خُصصت للواء 222 المقاتل غرب القاهرة.
إف-16 فالكون  الولايات المتحدة
Flag of Turkey.svg تركيا

مقاتلة متعددة المهام
الاجمالي
C
D
240
186
54 [75]
220 (46 التركية للصناعة الطائرات، تركيا) تم تسلمها مع 20 قطعة ويوجد 52 أخرى من المتوقع تسلمها في 2012.
ج-7 إيرگارد Flag of the People's Republic of China.svg الصين

اعتراضية
MRCA
الاجمالي
B
M
53
27
26
من بين 150 طائرة تم تسلمها.
ميراج 5 Flag of France.svg فرنسا

وحدة تحويل تشغيلية
اعتراضية
مقاتلة متعددة المهام
استطلاع
الاجمالي
SDD
E
SDE
DDR
60
6
12
36
6
من بين إجمالي 82 طائرة تم تسلمها.
ميراج 2000 Flag of France.svg فرنسا

OCU
MRCA
الإجمالي
BM
EM
18
3
15[75]
من بين إجمالي 20 طائرة تم تسلمها.
ميگ-21 فيش‌بد Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوڤيتي

MRCA
اعتراضية
استطلاع
وحدة تحويل تشغيلية
الإجمالي
MF
PFM
R
UM
62
36
12
12
2
من بين أكثر من 360 طائرة تم تسلمها. Upgraded with British avionics and armed with mixed Russian and Western weapons. In 2008, Egypt made agreements with Ukrainian companies to upgrade the current fleet, with R 73 missiles and HMD helmets.
طائرة بدون طيار
مودل-324 سكراب  الولايات المتحدة نفاثة استطلاع 52 من بين 56 طائرة تم تسلمها.
ار4إي-50 سكاي أي Flag of the United Kingdom.png المملكة المتحدة استطلاع بدون طيار 48
كامكوپتر Flag of Austria.svg نمسا مروحية استطلاع 2
إيه‌إس‌إن 209 Flag of the People's Republic of China.svg الصين \Flag of Egypt.svg مصر استطلاع بدون طيار 21 تم تصنيعها محلياً بترخيص لانتاج 99.5% محلياً
قادر Flag of Egypt.svg مصر استطلاع /مقاتلة بدون طيار N/A
طائرة تدريب
ألفا جيت Flag of France.svg فرنسا
Flag of Germany.svg ألمانيا


OCU
COIN
الإجمالي
E(MS1)
MS2
54
40
14
بنيت بترخيص من الهيئة العربية للتصنيع. يحتمل استبدالها بطراز ياك-130.
إيه إم بى 312 توكانو Flag of Brazil.svg البرازيل
Flag of Egypt.svg مصر
تدريب أساسي A 54 بنتيت بترخيص من الهيئة العربية للتصنيع من بين 134 تم بنائها، واستلمت العراق 80 طائرة
جي-115 توتور Flag of Germany.svg ألمانيا تدريب أساسي E 74
كى-8 كاراكوروم Flag of the People's Republic of China.svg الصين
Flag of Pakistan.svg پاكستان
Flag of Egypt.svg مصر
تدريب متقدم E 120 110 طائرة بنيت بترخيص من الهيئة العربية للتصنيع.
إل-39 ألپاتروس Flag of the Czech Republic.svg تشيكوسلوفاكيا تدريب متقدم ZO 10 كانت تابعة لليبيا. ستستبدل تدريجاً.
إل-59 سوپر ألپاتروس Flag of the Czech Republic.svg تشيكوسلوفاكيا COIN/هجوم خفيف E 47 من بين 48 طائرة تم تسلمها.
هيلر أو‌إتش-12 راڤن  الولايات المتحدة Rotary trainer E 17 من بين 18 طائرة تم تسلمها.
زد-142سي Flag of the Czech Republic.svg تشيكوسلوفاكيا تدريب أساسي C 48
نقل
أن-74 كولر Flag of Ukraine.svg أوكرانيا نقل تكتيكي T-200A/TK-200A 9[76][77]
بيچ‌كرافت 1900  الولايات المتحدة

دورية بحرية
إلنيت
الإجمالي
C
C
8
6
2
سي-130 هركيوليز  الولايات المتحدة

نقل تكتيكي
نقل تكتيكي
EW/ELINT
الإجمالي
H
H30
EC130H
26
22
2
2
30 طائرة تم تسلمها. 4 فقدت، منها واحدة فقدت أثناء العملية قبرص.
سي-295  إسپانيا نقل تكتيكي C-295M 3
دي‌إتش‌سي-5دي Flag of Canada.svg كندا

نقل تكتيكي
تدريب ملاحي
الإجمالي
D
D
9
5
4
مروحية
سي‌إتش-47 چينوك Flag of Italy.svg إيطاليا
 الولايات المتحدة


تدريب استطلاعي
Assault Support
الإجمالي
C
D
18
0
18
New order for additional 6 rebuilt CH-47D is in progress.
إس‌إتش-2جي سوپر سي‌سپرايت  الولايات المتحدة مضادة للغواصات G/E 13 تم تحديثها بما يتوافق مع متطلبات البحرية المصرية.
أوگستاوستلاند إيه‌دبليو109  إيطاليا طيران طبي 3 إخلاء جوي.[78]
ميل-8 هيپ Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوڤيتي

Assault/Gunship
مروحية مسلحة
قيادة
حرب إلكترونية
استطلاع
اخلاء طبي
مراقب مدفعية
الإجمالي
T
TVK
PPA
MV
R
MB
K
42
16
10
3
4
4
3
2
Out of over 140 delivered, some replaced by Mi-17 Hip.
مي-17 هيپ Flag of Russia.svg روسيا Assault Support H 51 تشمل 24 تعاقد عليها في 2009 وتم تسمليها في 2010.
إيه إتش-64 أباتشي  الولايات المتحدة مروحية هجومية D 47 جار تحديث الأسطول الحالي وإضافة 12 إي إتش-64دي لونگ‌بو بلوك2.
يو‌إتش-60 بلاك هوك  الولايات المتحدة

Assault Support
بحث وانقاذ
Assault Support
الإجمالي
A
M
M
30
22
4
4
سي كينگ Flag of the United Kingdom.png المملكة المتحدة ASW Mk.47 6 البديل المصري للطائرة البرياطنية إتش‌إيه‌إس.2.
كوماندو Flag of the United Kingdom.png المملكة المتحدة

Assault Support
Assault Support
EW
الإجمالي
Mk.1
Mk.2
Mk.2E
26
5
17
4
تم تسليم إجمالي 28 طائرة، 2 Mk.2B version were relegated as VIP transport of the Presidential fleet.
إس إيه-342 جازيل  الاتحاد الأوروپي/Flag of Egypt.svg مصر

دورية بحرية
Battlefield Scout
مروحية هجومية
الإجمالي
K
L
M
84
9
40
35
من بين 108 طائرة بنيت بترخيص من الشركة العربية البريطانية للمروحيات.
نظام الإنذار المبكر والتحكم
إي - 2 هوك آي  الولايات المتحدة AEW C HE2K 6 طورت مصر طائرتها إي-2سيto the Hawkeye 2000 (HE2K) configuration.

الأسطول الرئاسي والحكومي

بالإضافة إلى طائرات القوات الجوية المصرية، يوجد عدد من الطائرات تستخدمها الحكومة (الأسطول الرئاسي)، وتشمل:

أنواع تاريخية

القواعد الجوية الرئيسية و أسرابها

خريطة توضح مواقع القواعد الجوية التابعة للقوات الجوية المصرية.

التالي هو قائمة ببعض القواعد الجوية التابعة للقوات الجوية المصرية و اللوءاتها بالأسرابها التابعة لها[79]:

قواعد الدفاع الجوي

قاعدة مرسي مطروح الجوية

محافظة مطروح ، °31 19' 27.998" شمالا 27° 13' 19.999" شرقا - 94 قدم عن سطح البحر، (رقم 1).

  • مقر اللواء الجوي 102 و الذي يتكون من :
السرب 26: يستخدم الطائرات إف - 7 ، إف تي - 7.
82 Squadron - EAF.png السرب 82: يستخدم الطائرات ميراج 2000 الطرازان (BM) و (EM).

قاعدة المنصورة الجوية

محافظة الدقهلية ، °30 57' 56.002" شمالا 31° 25' 59.002" شرقا - 13 قدم عن سطح البحر، (رقم 6).

  • مقر اللواء الجوي 104 و الذي يتكون من :
السرب 22: يستخدم الطائرات إف - 7 ، إف تي - 7.
السرب 45: يستخدم الطائرات ميج 21 الطرازان (MF) و (UM).
السرب 49: يستخدم الطائرات ميج 21 الطرازان (MF) و (UM).

قاعدة فايد الجوية

محافظة الإسماعيلية ، °30 19' 48.061" شمالا 32° 16' 3.979" شرقا - 70 قدم عن سطح البحر، (رقم 13).

282 Tactical Fighter Wing.png

مقر اللواء الجوي 282 متعدد المهام و الذي يتكون من :

السرب 86: يستخدم الطائرات إف - 16 الطرازان (C) و (D).
السرب 88: يستخدم الطائرات إف - 16 الطرازان (C) و (D).

سلاح الجو

قاعدة غرب القاهرة الجوية

محافظة القاهرة ، °30 6' 58.900" شمالا 30° 54' 55.598" شرقا - 550 قدم عن سطح البحر، (رقم 12).

  • مقر اللواء الجوي 601 و الذي يتكون من :
السرب 87: يستخدم الطائرات إي 2 هاوكي الطراز (C).

مقر اللواء الجوي 222 و الذي يتكون من :

76sqn - EAF.gif
السرب 76: يستخدم الطائرات إف - 4 فانتوم الثانية الطراز (E).
78sqn - EAF.gif
السرب 78: يستخدم الطائرات إف - 4 فانتوم الثانية الطراز (E).

قاعدة أبو صوير الجوية

محافظة الإسماعيلية ، °30 34' 22.001" شمالا 32° 5' 47.000" شرقا - 49 قدم عن سطح البحر، (رقم 10).

  • مقر اللواء الجوي 262 و الذي يتكون من :
60sqn - EAF.gif
السرب 60: يستخدم الطائرات إف - 16 الطرازان (C) و (D).

قاعدة بني سويف الجوية

محافظة بني سويف ، °29 11' 38" شمالا 31° 01' 06" شرقا - 108 قدم عن سطح البحر، (رقم 18).

  • 242sqn - EAF.gif
    مقر اللواء الجوي 242 و الذي يتكون من :
68sqn - EAF.gif
السرب 68: يستخدم الطائرات إف - 16 الطراز (C/D).
70sqn - EAF.gif
السرب 70: يستخدم الطائرات إف - 16 الطراز (C/D).

قاعدة أسوان الجوية

محافظة أسوان ، °23 57' 54.119" شمالا 31° 39' 23.840" شرقا - 662 قدم عن سطح البحر، (رقم 21).

  • مقر سرب يتكون من طائرات ميج 21 الطراز (MF).

قاعدة الزقازيق الجوية

محافظة الشرقية ، °30 35' 39.001" شمالا 32° 49' 58.000" شرقا - 30 قدم عن سطح البحر، معروفة أيضا بقاعدة أبو حمًاد الجوية ،(رقم 7).

  • مقر اللواء الجوي 550 و الذي يتكون من :
السرب 52: يستخدم المروحيات أباتشي الطراز (D).

قاعدة طنطا الجوية

محافظة الغربية ، °30 50' 12.65" شمالا 30° 56' 10.55" شرقا - 23 قدم عن سطح البحر، المعروفة أيضا بقاعدة بيرما الجوية ، (رقم 5).

  • مقر اللواء الجوي 236 و الذي يتكون من :
السرب 69: يستخدم الطائرات ميراج 5 الطرازات (SDE) ،و (SDD) ،و (SDR).
السرب 73: يستخدم الطائرات ميراج 5 الطرازان (SDE) ،و (SDD).

قاعدة جبل الباصور الجوية

محافظة البحيرة ، °30 32' 15.22" شمالا 30° 33' 15.08" شرقا - 68 قدم عن سطح البحر، تعرف بقاعدة البريجات الجوية ، (رقم 4).

  • مقر اللواء الجوي 252 و الذي يتكون من :
السرب 71: يستخدم الطائرات ميراج 5 الطرازات (SDE) ،و (SDD) ،و (SDR).
82 Squadron - EAF.pngالسرب 82: يستخدم الطائرات ميراج 2000 الطرازان (BM) ،و (EM).

قاعدة الغردقة الجوية

محافظة البحر الأحمر ، °27 11' 2.800" شمالا 33° 47' 54.200" شرقا - 52 قدم عن سطح البحر، (رقم 20).

  • مقر اللواء الجوي 53 و الذي يتكون من :
سربان يستخدمان المروحيات إم أي - 8.
سرب يستخدم الطائرات ميج 21.

القادة

المروحية المصرية إم إي - 8 بمصنع حلوان الحربى.

التالى هو قائمة بقادة القوات الجوية المصرية منذ إنشاءها و سنوات خدمتهم: [80]

قادة القوات الجوية الملكية المصرية

قادة القوات الجوية و الدفاع المصرى

قادة القوات الجوية المصرية

الزي

زي القوات الجوية الملكية المصرية.

منذ الإنشاء حتى 1953

منذ بداية سلاح الجو المصرى استخدم أفراده زي عسكرى موحد مشابة لزي القوات الجوية الملكية البريطانية وذلك نتيجة للإرتباط الوثيق بين القوات المصرية و البريطانية[99].

وَكلت القوات الجوية الملكية المصرية "محمود ونيس" أحد صانعى الملابس بحياكة الزي الجديد وكان يتكون من بدلة قطعتين باللون الأزرق الداكن وقميص رمادى اللون ورابطة عنق سوداء. القطعة العلوية من البدلة "الجاكت" كانت بأربعة جيوب - الإثنان العلويان من النوع الصدفى المنطوى والإثنان السفليان من النوع المنفوخ - بأربعة أزرار نحاسية منقوش عليها نسر ولى العهد و التاج الملكي المصرى.

حول الوسط لف حزام برأس نحاسية مستطيلة. على صدر القطعة العلوية اليمين وضع شعار القوات الملكية الريطانية المُحاك من الصوف الذى يدل على أن ذلك الطيار دُرب و يُرأس من قبل بريطانيا ودول الكومنولث، و على اليسار شعار القوات الجوية الملكية المصرية الذى يتكون من دائرة بها الهلال والثلاث نجمات - شعار المملكة المصرية - و يعلوها التاج الملكى المصرى، و يخرج من الدائرة جناحان يشبهان أنصاف أسعاف النخيل. حيك على القطعة العلوية من الداخل اسم الصانع " محمود ونيس تاجر وترزي بمصر " باللغة العربية والفرنسية[100].

حوادث

2013

2014

حطام الطائرة العسكرية المصرية بعد سقوطها في كوم أوشيم، الفيوم، 21 سبتمبر 2014.
  • 8 يناير 2014، سقطت طائرة عسكرية تابعة بالسنبلاوين، محافظة الدقهلية.[102] الطائرة طراز s16 وحسب المتحدث العسكري، فقد كانت طائرة تدريب عسكري، ويرجع سقوطها لعطل فني مفاجئ.
  • 25 يناير 2014، سقطت طائرة عسكرية تابعة بسيناء.[103] حسب المتحدث العسكري أن الطائرة سقطت في منطقة جنوب الخروبة، شمال سيناء، وأنه جار البحث عن طاقمها المكون من خمسة أفراد، والوقوف على أسباب الحادث. في الوقت نفسه علقت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على الحادث ولفتت إلى أن عددا من الخبراء رجحوا أن سقوط الطائرة يرجع إلى استهدافها بالصواريخ من بعض المجموعات المتطرفة المتمركزة داخل سيناء، لكن حتى الآن لن يتم الكشف عن سبب سقوطها من مصدر رسمي موثوق وذلك ما يسبب علامات الاستفهام.[104]
  • 17 مايو 2014،سقطت طائرة عسكرية شرق مدينة القنطرة شرق، على بعد 20 كم شرق الإسماعيلية.[105] حسب المتحدث العسكري، كانت طائرة تدريب موجهة بدون طيار، وكانت القيادة تراقب طيرانها بنسبة وقود معينة وعند نفاذ الوقود هبطت الطائرة بسم، وأعيد تزويدها بالوقود وطارت مجدداً.
  • 13 أكتوبر 2014، سقطت طائرة تدريب عسكري من طراز ميگ 21، في المدامود، محافظة الأقصر. وهي طائرة تدريب عسكري سطقت بعد إقلاعها من قاعدة جوية بالمنطقة بسبب عطل مفاجئ.[106]

في 21 سبتمبر 2014، سقطت طائرة استطلاع عسكرية في مزرعة بالقرب من مطار كوم أوشيم العسكري، بطريق الفيوم القاهرة الصحراي. حسب شهود عيان، فقد اندلعت النيرن في جانب الطائرة في الهواء، ثم سقطعت على الأرض في إحدى المزارع. أسفر الحادث عن مصرع 6 أفراد على متن الطائرة من بينهم عميد، و3 رواد وضابط صف وإصابة آخر.[107]


انظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ القوات الجوية المصرية ، جلوبال سيكورتى.
  2. ^ وزارة الدفاع المصرية ، جلوبال سكيورتى.
  3. ^ Air Vice Marshal
  4. ^ شبكة الإعلام العربية (رتبة القائد الحالى "فريق طيار").
  5. ^ القوات الجوية المصرية ، القواعد العسكرية ، جلوبال سكيورتى.
  6. ^ القوات الجوية المصرية ، جلوبال سيكورتى.
  7. ^ F-16 Air Forces - Egypt
  8. ^ القوات الجوية المصرية ، أول ثلاثة طيارون.
  9. ^ Air Force
  10. ^ V H Tait
  11. ^ القوات الجوية المصرية.
  12. ^ مقالة عن القوات الجوية المصرية.
  13. ^ مقال حول القوات الجوية المصرية.
  14. ^ http://www.raf.mod.uk/raf90signals/history/tcwhistorywwii1969.cfm
  15. ^ مقال عن الوقت الجوية المصرية.
  16. ^ رامات ديفيد - مطار إسرائيلى
  17. ^ Arab-Israeli Air Wars 1947-82 By Shlomo Aloni
  18. ^ Arab-Israeli Air Wars 1947-82 By Shlomo Aloni
  19. ^ Donald 1996, ص.200.
  20. ^ Damien Cash "Suez crisis" The Oxford Companion to Australian History. Ed. Graeme Davison, John Hirst and Stuart Macintyre. Oxford University Press, 2001.
  21. ^ Roger Owen "Suez Crisis" The Oxford Companion to the Politics of the World, Second edition. Joel Krieger, ed. Oxford University Press Inc. 2001.
  22. ^ “Gideon Rafael [Israeli Ambassador to the UN] received a message from the Israeli foreign office: ‘inform immediately the President of the Sec. Co. that Israel is now engaged in repelling Egyptian land and air forces.” At 3:10 am, Rafael woke ambassador Hans Tabor, the Danish President of the Security Council for June, with the news that Egyptian forces has ‘moved against Israel’” (Sydney Bailey, Four Arab-Israeli Wars and the Peace Process. London: The MacMillan Press, 1990. p. 225)
  23. ^ [At Security Council meeting of June 5], both Israel and Egypt claimed to be repelling an invasion by the other…” (Bailey p. 225)
  24. ^ “Egyptian sources claimed that Israel had initiated hostilities […] but Israeli officials – Eban and Evron – swore that Egypt had fired first” (Michael Oren, Six Days of War. Oxford: جامعة أوكسوفورد للطباعة, 2002. ص. 196).
  25. ^ “Gideon Rafael phoned Danish ambassador Hans Tabor, Security Council president for the month of June, and informed him that Israel was responding to a ‘cowardly and treacherous’ attack from Egypt…” (Oren, ص. 198).
  26. ^ Group Captain Kapil Bhargava. "Messerschmitt's HA-300 and its Indian Connection". MEMOIRS. Indian Air Force. Retrieved 2008-08-08. 
  27. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء - حرب عام 1967 من وجهة النظر المصرية - ثانيا:سياسة استخدام القوات المسلحة المصرية ضد إسرائيل
  28. ^ الجزيرة:وثائق تكشف دور إسرائيل في حرب اليمن إبان الستينيات
  29. ^ مقتطفات من العلاقات السعودية اليمنية في العصر الجمهوري
  30. ^ مصر الآن - قمم وبطولات - أيام لها تاريخ
  31. ^ تقرير من سلاح الجو الإسرائيلي
  32. ^ Pollack, 2005, ص. 474.
  33. ^ "إسرائيل: حرب الإستنزاف". الموسوعة البريطانية. Retrieved 2007-03-03. 
  34. ^ القوات الجوية الباكستانية - البحرية الباكستانية - الجيش الباكستانى
  35. ^ ذهب مع الريح
  36. ^ WINGS PALETTE - (Yakovlev Yak-11/C-11)ياكوفليف ياك-11 Moose - مصر (الجمهورية العربية المتحدة)
  37. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء- القوات الجوية المصرية في حرب الإستنزاف.
  38. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء- القوات الجوية المصرية في حرب الإستنزاف.
  39. ^ موسوعة مقاتل من الصحراء - القوات الجوية المصرية في حرب الإستنزاف.
  40. ^ البطل الطيار أحمد عاطف.
  41. ^ القوات الجوية المصرية في حرب الإستنزاف.
  42. ^ جلوبال سكيورتى، لماذا تفاجأ الإسرائليون؟ ملخص الكتاب، بقلم Major Kent A. Leonhardt
  43. ^ الجيش المصرى، جولوبال سيكورتى.
  44. ^ The Yom Kippur War By Simon Dunstan
  45. ^ Cuba: Between Reform and Revolution, Louis Perez, pg 377–379
  46. ^ The Yom Kippur War 1973 By Simon Dunstan, Kevin Lyles, Howard Gerrard ، ص 12.
  47. ^ AirEnthusiast, Volume 100 (July/August 2002)
  48. ^ صورة أصلية من البلاغ 39.
  49. ^ AirEnthusiast, Volume 100 (July/August 2002)
  50. ^ كتاب جند من السماء - لكاتبه اللواء طيار محمد عكاشه.
  51. ^ تاريخ المناوشات المصرية الليبية
  52. ^ الواشنطن بوست ، 23 يونيو 1977 ، ص. A1
  53. ^ ليبيا و مصر ، 1971-1979
  54. ^ [ جلوبال سكيورنى ، مبيعات إي - 2 هاوكى الخارجية.
  55. ^ ]جلوبال سكورتى ، إحتفال مرور 25 عام من بداية استخدام مصر للمقاتلة إف - 16.
  56. ^ Boeing: Boeing, U.S. Army Sign Contract for 35 Egyptian AH-64D Apaches
  57. ^ Scramble on the Web - Egyptian Air Force
  58. ^ Shifting sands, changing prospects - Jane's Defence News
  59. ^ Israel warns against Syria obtaining new weapons - Jane's Defence News
  60. ^ http://findarticles.com/p/articles/mi_qn4196/is_19990313/ai_n10484193
  61. ^ روسيا - الهند - مصر - ميج - أوكرانيا. | وكالة أخبار أوكرانيا (April ، 2006)
  62. ^ الأخبار المصرية اليومية - مقالة كاملة
  63. ^ خطوط أخبار الشرق الأوسط
  64. ^ طائرات بدون طيار مصرية.
  65. ^ مقالة حول الطائرة على ويكيبيديا الإنجليزية.
  66. ^ سكاى أي.
  67. ^ مركز دراسات سي إن إس.
  68. ^ موقع يو إيه في المتخصص في الطائرات بدون طيار.
  69. ^ موقع سفارة جمهورية مصر العربية بأوكرانيا
  70. ^ شبكة أنباء إسرائيل - 15 يناير 2007
  71. ^ F-16 Air Forces - Egypt
  72. ^ Egyptian military aviation OrBat
  73. ^ "World Military Aircraft Inventory", Aerospace Source Book 2007, Aviation Week & Space Technology, January 15, 2007.
  74. ^ MilAvia Press - Egyptian Air Force Order of Battle
  75. ^ أ ب http://www.inss.org.il/upload/%28FILE%291280140768.pdf
  76. ^ [1]
  77. ^ [2]
  78. ^ http://www.youtube.com/watch?v=-EUf_i0gp2w&t=26m30s
  79. ^ قائمة قواعد القوات الجوية المصرية - مجلة سكرامبل المتخصصة بالطيران.
  80. ^ Commanders
  81. ^ Air Force
  82. ^ V H Tait
  83. ^ Air Force
  84. ^ Air Force
  85. ^ Air Force
  86. ^ Air Force
  87. ^ http://www.mmc.gov.eg/branches/AIRFORCE/gg13.htm
  88. ^ The Air Force
  89. ^ صفحة على مصطفى بغدادى على موقع القوات الجوية المصرية
  90. ^ صفحة الفريق جوى محمد حسنى مبارك على موقع القوات الجوية المصرية
  91. ^ صفحة محمود شاكر على موقع القوات الجوية المصرية
  92. ^ صفحة محمود شبانة على موقع القوات الجوية المصرية
  93. ^ صفحة محمد عبد الحميد على موقع القوات الجوية المصرية
  94. ^ صفحة أحمد عبد الرحمن ناصر على موقع القوات الجوية المصرية
  95. ^ صفحة الفريق أحمد محمد شفيق على موقع القوات الجوية المصرية
  96. ^ صفحة الفريق مجدى شعراوى على موقع القوات الجوية المصرية
  97. ^ Air Vice Marshal
  98. ^ شبكة الإعلام العربية (رتبة القائد الحالى "فريق جوى").
  99. ^ موقع متحف راثبون لأزياء القوات الجوية.
  100. ^ موقع متحف راثبون لأزياء القوات الجوية
  101. ^ "إصابة 7 أشخاص في تحطم طائرة عسكرية بالوادى الجديد". بوابة ڤيتو. 2013-04-21. Retrieved 2014-09-23. 
  102. ^ "بالفيديو.. سقوط طائرة عسكرية بالسنبلاوين.. وقائدها ينقذ قرية كاملة من الدمار". بوابة ڤيتو. 2013-01-08. Retrieved 2014-09-23. 
  103. ^ "يديعوت أحرونوت: علامات استفهام كبيرة حول سقوط طائرة عسكرية في سيناء". بوابة ڤيتو. 2013-01-25. Retrieved 2014-09-23. 
  104. ^ "يديعوت أحرونوت: علامات استفهام كبيرة حول سقوط طائرة عسكرية في سيناء". بوابة ڤيتو. 2013-01-25. Retrieved 2014-09-23. 
  105. ^ "ننشر تفاصيل سقوط طائرة بالإسماعيلية.. مصدر ينفي إسقاطها من قبل قوات الأمن.. ويؤكد هبوطها -اضطراريا- بسبب نقص الوقود.. والمتحدث العسكري: عطل فني مفاجئ وراء سقوطها ولا خسائر بشرية أو مادية". بوابة ڤيتو. 2013-01-25. Retrieved 2014-09-23. 
  106. ^ ""الأقصر" تستيقظ على حادث مفزع.. سقوط طائرة التدريب العسكرية ميج "21" على "المدامود" قبل احتفالات القوات الجوية.. والخسائر حالة وفاة و 3 إصابات وتصدع مدرسة". بوابة ڤيتو. 2013-01-25. Retrieved 2014-09-23. 
  107. ^ "مصدر أمنى: رفع حُطام الطائرة العسكرية التى سقطت بالقرب من مطار كوم أوشيم الحربي بالفيوم". [[|جريدة الأهرام]]. 2011-06-21. Retrieved 2014-09-21. 
Avion silhouette.svg بوابة الطـيـران تصـفح مـقـالات المعرفة المـهـتـمـة بالـطـيـران.