وقف إطلاق النار

وقف إطلاق النار، هو إيقاف مؤقت للنزاع المسلح بموافقة كلا الجانبين لوقف العمليات العسكرية المتبادلة. ويمكن أن يكون وقف إطلاق النار هو جزء من معاهدة رسمية، ولكنه يحدث أيضا بعد تقديم عروض غير رسمية يتم الاتفاق عليها بين قوى المعارضة.


أمثلة تاريخية

الحرب العالمية الأولى

في 24 ديسمبر 1914، عقد وقف إطلاق نار غير رسمي بين فرنسا، والمملكة المتحدة وألمانيا بمناسبة رأس السنة. ولم يتم التوقيع على أي معهدة، واستؤنفت الحرب بعد أيام قليلة.


الحرب الكورية

تم الوصول إلى وقف إطلاق النار في 27 يوليو 1953، لوقف الصراع وإنشاء منطقة منزوعة السلاح. بالرغم من ذلك فلم يتم التوقيع على اتفاقية سلام حتى الآن، تاركا الحرب قائمة من الناحية التقنية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

صراع كشمير

اتهمت حكومة پاكستان الهند بانتهاك إتفاقية سلما عن طريق بناء جدار على طول خط المراقبة. وتصر الهند على أن بناء السور قد ساهم في الحد من التسلسلات المسلحة إلى منطقة جامو وكشمير.

فيما بعد، وعد الرئيس الپاكستاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الپاكستانية السابق برويز مشرف بالحد من عمليات التسلسل إلى منطقة النزاع.

الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

مثال آخر ، إعلان وقف إطلاق النار بين إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية في 8 فبراير، 2005. عندما أعلن رئيس المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات عن التوصل لوقف إطلاق النار كما يلي: "لقد واقفنا اليوم على أن الرئيس محمود عباس سوف يعلن وقف كامل لإطلاق النار وأعمال العنف تجاه الإسرائيلييين وسوف يعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي إرييل شارون وقف إطلاق نار كامل وجميع الأنشظة العسكرية تجاه الفلسطينيين."[1]

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ خطأ لوا في ...nsions/Scribunto/engines/LuaCommon/lualib/mwInit.lua على السطر 17: bad argument #1 to 'old_pairs' (table expected, got nil).
قالب:Military-stub
Vote.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.