هندوتڤا

(تم التحويل من Hindutva)

الهندوتڤا Hindutva (السلوك الهندوسي القويم)، هو مصطلح صاغه ڤيناياك دامودار ساڤركار عام 1923، وهو الشكل السائد للقومية الهندوسية في الهند. تبناها حزب بهاراتيا جناتا كأيديولوجية رسمية له عام 1989. تدافع عنها المنظمة التطوعية القومية الهندوسية راشتريا سوايامسڤاك سانغ والمنظمات التابعة لها، ومن أشهرها ڤيشڤا هندو پاريشاد، مع المصطلح القديم هندو راشترا . (ترجمته: الأمة الهندوسية).

بعض علماء الاجتماع الهنود[1] يصفون حركة الهندوتڤا بأنها فاشية، إذ تعتنق مبدأ الأغلبية المتجانسة والهيمنة الثقافية.[2] إلا أن بعض علماء الاجتماع الهنود الآخرين، وكذلك أعضاء حركة الهندوتفا، يعارضون ذلك الوصف.[3][4]

وفي 2 يناير 2017، رفضت المحكمة العليا الهندية اعادة النظر في حكمها الصادر في 1995، الذي عرّف الهندوتڤا بأنها "طريقة حياة وليست ديانة".[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريفات

مصادر من الدرجة الثالثة

حسب قاموس أكسفورد الإنگليزي، فأصل كلمة هندوتڤا: "هي حالة أو صفة أن تكون هندوسياً؛ 'Hinduness'. في استخدام لاحق: الأيديولوجيا الساعية لتأسيس هيمنة الهندوس أو طريقة الحياة الهندوسية؛ القومية الهندوسية"؛[6] أصل التسمية، حسب قاموس أكسفورد، هي "الكلمة السنسكريتية الحديثة هندوتڤا hindutva (الصفات الهندوسية، الهوية الهندوسية) من هندو + بالسنسكريتية الحديثة -تڤا، لاحقة تشكيل الأسماء المجردة.)"[6] المعنى ذو الصلة لكلمة هندو المشتقة من كلمة هندو "الفارسية" هندو، الأوردو hindū, ... المشتقة في الأصل من الكلمة السنسكريتية sindhu، أو النهر، وخاصة نهر السند، ومن ثم منطقة نهر السند، أي السند؛ والتي وسعها الفرس، اليونانيون، والعرب تدريجياً لتشمل شمال الهند ككل".[7]

حسب "قاموس أكسفورد الموجز للسياسات والعلاقات الدولية"، فكلمة هندوتڤا، تترجم 'Hinduness'، والتي تشير إلى الأيديولجية القومية الهندوسية، وتؤكد على الثقافة المشتركة لسكان شبه القارة الهندية. ... حاول السياسيون المعاصرون التقليل من شأن الجوانب العرقية والمناهضة للمسلمين في هندوتڤ، مؤكدين على شمولية الهوية الهندية؛ لكن المصطلح يحمل مسحة فاشية".[8] حسب قاموس الجغرافيا البشرية، "تلخص الهندوتڤا التبرير الثقافي للقومية الهندوسية، و"الأيديولوجيا الهندوسية" التي يتشاركها جميع الهندوس".[9] حسب القاموس السياسي والاقتصادي لجنوب آسيا، "كان أحد الأهداف الرئيسية وراء مفهوم هندوتڤا هو بناء هوية جماعية لدعم قضية" الوحدة الهندوسية "(السانگاتان الهندوسية) وتجنب التعريف المحدود للغاية الهندوسية، والتي كانت نتيجتها استثناء البوذيين والسيخ الجانيين من المجتمع الهندوسي، وفي وقت لاحق، حوّل الأيديولوجيون الهندوس القوميون المفهوم إلى استراتيجية لتشمل غير الهندوس، من أجل توسيع قاعدتهم الاجتماعية، ومن أجل التعبئة السياسية".[10]

حسب مقال في الموسوعة البريطانية حول ڤيناياك دامودار ساڤركار، سعى القومي الهندوسي والهندي،[11] "هندوتڤا ("الأيديولوجيا الهندوسية") ... إلى تعريف الثقافة الهندية كأحد مظاهر القيم الهندوسية؛ نما هذا المفهوم ليصبح هدفاً رئيسياً للإيديولوجية القومية الهندوسية".[11] حسب الموسوعة الهندوسية، تُعرف الهندوتڤا في في البيان الكلاسيكي لأيديولوجيتها، على أنها "ثقافة العرق الهندوسي" حيث الهندوسية ليست سوى عنصر و"الدارما الهندوسية هو الدين الذي يمارسه الهندوس وكذلك السيخ والبوذيين". كما يشير المقال إلى أن "مؤيدي هندوتڤا قد سعوا إلى تشجيع تحديد الهوية الوطنية مع تراث ديني وثقافي أكثر اتساعاً للهندوس. وشملت التدابير المتخذة لتحقيق هذه الغاية محاولات "لاستعادة" الأفراد الذين يُعتقد أنهم اعتنقوا ديانات "أجنبية"، السعي وراء الأنشطة الاجتماعية والثقافية والإنسانية المصممة لتعزيز الوعي بالانتماء الهندوسي، والعمل السياسي المباشر من خلال مختلف المنظمات، بما في ذلك الأحزاب السياسية المعترف بها مثل حزب بهاراتيا جناتا".[12]

ساڤركار

ڤيناياك دامودار ساڤركار، ناشط الاستقلال الهندي، سعى لفصل مصطلحي "هندوسي Hindu" (كصفة) و"الهندوسية Hinduism" (كديانة). كتابه، أساسيات الهندوتڤا,[13] الذي اشتهر بعنوانه اللاحق هندوتڤا: من هو الهندوسي؟، يعرِّف الهندوسي بأنه شخص وُلِد لأبوين هندوس واعتبر الهند موطنه وأرضاً مقدسة، في آن واحد. الأساسيات الثلاث للـهندوتڤا قيل أنهم: الأمة المشتركة (راشترا) والعرق المشترك (جاتي) والثقافة/الحضارة المشتركة (سانسكريتي).[14] لذلك فالهندوس المُعرَّفون بذلك يشكلون أمة تواجدت منذ القِدم، حسب زعم ساڤركار، على العكس من وجهة النظر البريطانية أن الهند كانت مجرد كيان جغرافي.[15]

شكلت فكرة الهندوتڤا الأساس للقومية الهندوسية لساڤركار، والتي ضمت في ثناياها كل أتباع الديانات الهندية بما فيهم البوذية والجاينية والسيخية، ولكنها استبعدت أتباع "الديانات الأجنبية" مثل الإسلام والمسيحية والزرادشتية.[14] فقد كان شكلاً من القومية العرقية كما فهمها كليفورد گيرتس ولويد فالرز وأنتوني د. سميث.[16]

التاريخ

الأيديولوجية

تسعى هندوتڤا لإعادة توحيد "بهارات" (الهند القديمة)، التي لم تتوحد إلا تحت الاحتلال البريطاني.

ظهر مصطلح "هندوتڤا" لأول مرة في منتصف سبعينيات القرن التاسع عشر في رواية بعنوان أنان‌دامات تأليف بنكيم چاندرا چاتوپادياي. مع حلول أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر كانت الكلمة مستخدمة بالفعل من قبل تشاندرانات باسو في البنغال والشخصية الوطنية بال گانگادار تيلاك.[17] تبنى المصطلح القومي اليميني وناشط حركة الحرية الهندية ڤيناياك دامودار ساڤركار عام 1923، بينما كان مسجوناً بتهمة إسقاط نظام الراج البريطاني والتحريض على محاربته.[18][19] استخدم المصطلح لتوضيح أيديولوجيته و"فكرة الهوية الهندوسية العالمية والأساسية" حيث يتم تفسير عبارة "هوية هندوسية" على نطاق واسع وتمييزها عن "طرق حياة وقيم الآخرين"، حسب و. ج. جونسون - باحث الدراسات الدينية المتخصص في الهندوسية.[18] يقول شتان بات أن المعنى والاستخدام المعاصر لهندوتڤا مستمد إلى حد كبير من أفكار ساڤركار، وكذلك القومية والنشاط السياسي الشامل في الهند بعد الثمانينات.[17] حسب جافرلوت، فالهندوتڤا كما هي موضحة في كتابات ساڤركار "تبدو واضحة تماماً" كمحاولة لبناء الهوية من خلال "وصم ومحاكاة تهديد الآخرين". على وجه الخصوص، كانت الوحدة الإسلامية و"Pan-isms" المشابهة، هو افتراض بأن الهندوس ضعفاء، وأضاف:

O Hindus, consolidate and strengthen Hindu nationality; not to give wanton offence to any of our non-Hindu compatriots, in fact to any one in the world but in just and urgent defence of our race and land; to render it impossible for others to betray her or to subject her to unprovoked attack by any of those "Pan-isms" that are struggling forth from continent to continent.

— كريستوف جفرلوت، مقتبس من ڤيناياك دامودار ساڤركار[20]

منذ زمن ساڤركار، تم بناء "الهوية الهندوسية" وأيديولوجية هندوتڤا المرتبطة بها على الضعف الملحوظ للديانات والثقافة والتراث الهندي من أولئك الذين من خلال الذين قاموا بتشويه "البناء الشرقي" باعتبارهم أقل شأن ً من الديانة والثقافة والتراث غير الهندي.[21] في ردها القومي، تصورت هندوتڤا "كمجتمع عرقي"، كما يقول جافريلوت، ثم طُرحت كقومية ثقافية، حيث الهندوسية وغيرها من الديانات الهندية ليست سوى جزء منها.[14][22][note 1][note 2] حسب أرڤيند شارما - باحث في الهندوسية، لم تكن الهندوتڤا "مفهوماً ثابتاً ومتجانساً"، بل تغير معناها و"السياق والنص والنص الفرعي بمرور الوقت". أضافت صراعات الحقبة الاستعمارية وصياغة الهندوسية الجديدة في أوائل القرن العشرين إحساس "العرقية" بالمعنى الأصلي للهندوتڤا "الهندوسية".[27] تضمنت صيغتها المبكرة مفاهيم العنصرية والقومية السائدة في أوروپا خلال النصف الأول من القرن العشرين، وبُررت الثقافة جزئياً نتيجة "للدم والعرق المشتركين". اعتمد ساڤركار وزملاؤه في هندوتڤا نظريات "الداروينية الاجتماعية" السائدة في الثلاثينيات.[28]

حسب پراهو بابو - مؤرخ وباحث في الدراسات الشرقية، فإن المصطلح والمعنى السياقي لهندوتڤا قد نشأ من التجربة الهندية أثناء الحقبة الاستعمارية، ذكريات حروبها الدينية مع انهيار الإمبراطورية المنغولية، عصر التبشير الإسلامي والمسيحي، شعورهم بتعرضهم وتقاليدهم وثقافاتهم للإهانة، حيث صاغ المثقفون الهندوس هندوتڤا على أنها "هوية هندوسية" كمقدمة لعملية العودة الوطنية وللدولة الهندية الموحدة ضد "الغزاة الأجانب"..[29] تم التأكيد على تطور "القومية الدينية" ومطالب الزعماء المسلمين في شبه القارة الهندية لتقسيم الهند البريطانية إلى دول إسلامية وغير إسلامية خلال النصف الأول من القرن العشرين، وتأكيد القومية الجغرافية والثقافية القائمة على الثقافة والديانات الهندية.[27][note 3][note 4]

حسب تشتان بات، فإن الأشكال المختلفة للقومية الهندوسية، بما في ذلك الشكل "القومي الثقافي" الحديث للهندوتڤا، ترجع بجذورها للنصف الثاني من القرن التاسع عشر.[34] وهي عبارة عن "مجموعة غزيرة من الأيديولوجيات" البدائية،[note 5] وانبثقت من التجارب الاستعمارية للشعب الهندي بالتزامن مع الأفكار المستعارة من المفكرين الأوروپيين بعد مناقشتها وتعديلها وتبنيها. وتتضمن هذه الأفكار، الأمة، القومية، العرقية، الآرية، الاستشراق، الرومانسية، وغيرها.[34][37][note 6] قبل عقود من كتابته عن هندوتڤا، كان ساڤركار مشهوراً بالفعل في الهند الاستعمارية بسبب روايته لعام 1857 "التمرد". درس في لندن بين عامي 1906 و1910. وناقش هناك أفكاره حول "ما يشكل الهوية الهندوسية"، وكون صداقات مع مجموعات طلابية هندية وكذلك مع مجموعات غير هندية مثل سين فين.[34][38] لقد كان جزءاً من الحكم الوطني وحركة تحرير الهنود السرية، قبل القبض عليه بسبب أنشطته المعادية لبريطانيا. لقد أثرت أنشطته السياسية ورحلاته الفكرية في المنشورات الأوروپية، وفقاً لما ذكره بات، فقد انبثقت كتاباته المستقبلية وأيديولوجية هندوتڤا في القرن العشرين متأثرة بكتابات ساڤركار.[34][38]

ڤيشڤا هندو پاريشاد وحزب بهاراتيا جناتا

بعد استقلال الهند، أسست راشتريا سوايام‌سڤك سانغ عدد من المنظمات التابعة لتنقل أيديولوجيتها إلى مختلف طبقات المجتمع. ومن أشهرها ڤيشڤا هندو پاريشاد، التي تأسست عام 1864 بهدف حماية وتعزيز الديانة الهندوسية. كانت تؤيد أيديولوجيا الهندوتڤا، التي أصبحت بواسطتها هندوسية سياسية وقتالية هندوسية.[39]

تسبب عدد من التطورات السياسية في الثمانينيات في تنامي الشعور بالضعف بين الهندوس في الهند. نوقش هذا الأمر واستفادت منه منظمات تتبنى أيديولوجيا هيندوتڤا. تشمل هذه التطورات القتل الجماعي للهندوس على يد حركة خالصتان المتشددة، وتدفق الهجرة الغير شرعية البنگلادشية إلى آسام إلى جانب تدفق الهندوس من بنگلادش، تحيز الحكومة التي يقودها البرلمان المؤيد للمسلمين في قضية شاه بانو وكذلك قضية سلمان رشدي.[40] استخدمت منظمة ڤيشڤا هندو پاريشاد وحزب بهاراتيا جناتا هذه التطورات من أجل دفع أجندة هندوتڤا القومية المتشددة المؤدية لحركة رام جان‌مابومي. اعتمد حزب بهاراتيا جناتا الهندوتڤا رسمياً كأيديولوجية في قراره الصادور في پالامپور عام 1989.[41][42]

يزعم حزب بهاراتيا جناتا أن هندوتڤا تمثل "القومية الثقافية" وتصوره "للقومية الهندية"، ولكن ليس كمفهوم ديني أو ثيوقراطي.[43] حسب موهان باگوات، زعيم الحزب، فالهندوتڤا هي "الهوية الهندية".[44]

المفاهيم المركزية

تركز أيديولوجيا هندوتڤا على القضايا القومية التالية:

  • التمثيل السياسي للقوميين الهندوس،، وفي بعض الحالات المصالح الخالصة للهندوس والثقافة الهندية.[45][46]
  • جامو وكشمير جزء لا يتجزأ من الهند.[47]
  • معالجة التبشير المسيحي والإسلامي وممارسات التحول الديني وقضايا التجمعات الدينية في الهند؛[48][49] التي تصر على أن المسلمين والمسيحيين يقبلون مبدا المساواة بين الأديان.[50]
  • تطبيق العدالة الاجتماعية، والتعهدات والمصالح الهندية الريفية وفقاً لنموذج هندوتڤا.[51]
  • تعليم الشباب الهندي التاريخ الهندي من منظور الهندوتڤا، ومراجعة الكتب المدرسية.[52][53]
  • النزاعات الدينية التاريخية حول أيوديا ومواقع أخرى.[54]
  • تعزيز قوات الدفاع الهندية.[55]
  • استبدال "العلمانية الزائفة" بـ"العلمانية الحقيقية"، التي تقضي بفصل الدين عن الدولة على الطراز الغربي.[56][57]
  • تطبيق اللامركزية وإصلاح الاقتصاد الهندي، ووضع حد للنموذج الاقتصادي الاشتراكي المخطط مركزياً والمملوك للدولة.[58][59]
  • تمثيل الشتات ومصالحه الثقافية الهندية في المنتديات الدولية[60][61]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القومية الثقافية

إنهاء الاستعمار

العدالة الاجتماعية

القانون المدني الموحد


حماية المصالح الهندوسية

آراء في العقائد الأخرى

آراء في التاريخ الهندي

منظمات


نقد ودعم

انظر أيضاً

مرئيات

بلطجية الهندوتڤا (تطبيق الشريعة الهندوسية) يدخلون حياً مسلماً في جهارخند في ذكرى هدم المسجد البابري ليهاجموا الأهالي مهددين بقتل المسلمين، 8 ديسمبر 2018. الانتخابات العامة أبريل 2019، ورئيس الوزراء الهندوسي المتعصب فشل في تحقيق أي إنجاز اقتصادي، ولذلك يُذكـِّر الناس بإنجازه الوحيد: هدم المسجد البابري 1992.


الهوامش

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :0
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة j3517631
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :1
  4. ^ e.g. Partha Banerjee's views in "Showing our True Colors: Culture, Nation and the Left", Priyamvada Gopal, Ghadar, 26 November 1997
  5. ^ "'Hindutva a way of life and not a religion': Supreme Court to continue hearing of 1995 verdict". Zee News. India. 2 January 2017. Retrieved 2 January 2017.
  6. ^ أ ب "Hindutva, n.", Oxford English Dictionary Online, Oxford University Press, 2011, http://www.oed.com/view/Entry/291968?redirectedFrom=Hindutva#eid, retrieved on 7 May 2019 
  7. ^ "Hindutva, n.", Oxford English Dictionary Online, Oxford University Press, 2011, http://www.oed.com/view/Entry/87084#eid1636187, retrieved on 9 May 2019 
  8. ^ Brown, Garrett W; McLean, Iain; McMillan, Alistair (2018), The Concise Oxford Dictionary of Politics and International Relations, Oxford University Press, pp. 381–, ISBN 978-0-19-254584-8, https://books.google.com/books?id=Q3FGDwAAQBAJ&pg=PT381 
  9. ^ Gregory, Derek; Johnston, Ron; Pratt, Geraldine; Watts, Michael; Whatmore, Sarah (2011), The Dictionary of Human Geography, John Wiley & Sons, pp. 1–, ISBN 978-1-4443-5995-4, https://books.google.com/books?id=5gCHckKszz0C&pg=RA1-PT467 
  10. ^ Schottli, Jivanta; Mitra, Subrata K.; Wolf, Siegried (2015), A Political and Economic Dictionary of South Asia, Routledge, pp. 215–, ISBN 978-1-135-35575-3, https://books.google.com/books?id=yOIjCQAAQBAJ&pg=PT215 
  11. ^ أ ب "Vinayak Damodar Savarkar: Hindu and Indian Nationalist". Encyclopædia Britannica. Retrieved 9 May 2019.
  12. ^ Cush, Denise; Robinson, Catherine; York, Michael (2012), Encyclopedia of Hinduism, Routledge, pp. 351–352, ISBN 978-1-135-18978-5, https://books.google.com/books?id=3N4mGlbutbgC&pg=PA351 
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Savarkar 1923
  14. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Sharma
  15. ^ Andersen & Damle 1987, p. 33.
  16. ^ Jaffrelot 1996, pp. 12-13.
  17. ^ أ ب Chetan Bhatt (2001). Hindu nationalism: origins, ideologies and modern myths. Berg. pp. 77 (context: Chapter 4). ISBN 978-1-85973-343-1.
  18. ^ أ ب W. J. Johnson (2010). A Dictionary of Hinduism. Oxford University Press. p. 142. ISBN 978-0-19-861026-7., Quote: "A term that first surfaces in literary form in the mid 1870s in Bankim Chandra Chatterjee's serialization of his novel Ānandamaṭh in the journal, Bangadarshan. It was subsequently employed by Vinayak Damodar Savarkar in his book Hindutva: Who is a Hindu (1923) to convey the idea of a universal and essential Hindu identity. As used by its author, and other right-wing nationalist ideologues, it is predicated on an assumed consensus about what constitutes Hindu identity and distinguishes it from the ways of life and values of other (implicitly ‘foreign’) people and traditions, especially Indian Muslims."
  19. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة brithindutva
  20. ^ Christophe Jaffrelot (1999). The Hindu Nationalist Movement and Indian Politics: 1925 to the 1990s : Strategies of Identity-building, Implantation and Mobilisation (with Special Reference to Central India). Penguin. pp. 25–26. ISBN 978-0-14-024602-5.
  21. ^ Thomas Blom Hansen (1999). The Saffron Wave: Democracy and Hindu Nationalism in Modern India. Princeton University Press. pp. 60–65, 69–70, 77–79. ISBN 1-4008-2305-6.
  22. ^ Christophe Jaffrelot (1999). The Hindu Nationalist Movement and Indian Politics: 1925 to the 1990s : Strategies of Identity-building, Implantation and Mobilisation (with Special Reference to Central India). Penguin. pp. 25–30. ISBN 978-0-14-024602-5.
  23. ^ Gavin D. Flood (1996). An Introduction to Hinduism. Cambridge University Press. p. 262. ISBN 978-0-521-43878-0., Quote: "The party’s most vociferous leader was Vinayak Damodar Savarkar who made a distinction between ‘Hindu Dharma’, the religion of the various traditions, and ‘Hindutva’, the socio­ political force to unite all Hindus against foreign influences."
  24. ^ أ ب ت Klaus Klostermaier (2006). Anna King (ed.). Indian Religions: Renaissance and Renewal - The Spalding Papers on Indic Studies. Equinox. pp. 16–18, 3–27, also see comments of Anna King at p. xii. ISBN 978-1-845-53169-0.
  25. ^ Bauman, Chad (2008). "Indian Religions: Renaissance and Renewal". Numen. Brill. 55 (2): 343–347.
  26. ^ Julius Lipner (2012). Hindus: Their Religious Beliefs and Practices. Routledge. pp. 11–12. ISBN 978-1-135-24060-8.
  27. ^ أ ب Sharma, Arvind (2002). "On Hindu, Hindustan, Hinduism and Hindutva". Numen. 49 (1): 20–24, 26–29. doi:10.1163/15685270252772759. JSTOR 3270470.
  28. ^ أ ب Thomas Blom Hansen (1999). The Saffron Wave: Democracy and Hindu Nationalism in Modern India. Princeton University Press. pp. 77–79. ISBN 1-4008-2305-6.
  29. ^ Prabhu Bapu (2012). Hindu Mahasabha in Colonial North India, 1915-1930: Constructing Nation and History. Routledge. pp. 62–67, 70–71. ISBN 978-1-136-25500-7.
  30. ^ أ ب ت Prabhu Bapu (2013). Hindu Mahasabha in Colonial North India, 1915-1930: Constructing Nation and History. Routledge. p. 77. ISBN 978-0-415-67165-1.; For additional context on the two-nation theory history based on Hindu-Muslim cultural conflicts and the partition: Venkat Dhulipala (2015). "Ch. Introduction; Nationalists, Communalists and the 1937 Provincial Elections". Creating a New Medina: State Power, Islam, and the Quest for Pakistan in Late Colonial North India. Cambridge University Press. pp. 1–24, 25–28, 360–367. ISBN 978-1-316-25838-5.
  31. ^ Prabhu Bapu (2013). Hindu Mahasabha in Colonial North India, 1915-1930: Constructing Nation and History. Routledge. pp. 77–78. ISBN 978-0-415-67165-1.
  32. ^ أ ب ت Christophe Jaffrelot (2002). Pakistan: Nationalism Without A Nation. Zed Books. pp. 10–11, context: 10–16. ISBN 978-1-84277-117-4.
  33. ^ Jean-Luc Racine (2002). Christophe Jaffrelot (ed.). Pakistan: Nationalism Without A Nation. Zed Books. pp. 205–211. ISBN 978-1-84277-117-4.
  34. ^ أ ب ت ث Chetan Bhatt (2001). Hindu nationalism: origins, ideologies and modern myths. Berg. pp. 3–5, 8–14, 77–86. ISBN 978-1-85973-343-1.
  35. ^ Coakley, John (2017). "'Primordialism' in nationalism studies: theory or ideology?". Nations and Nationalism. Wiley. 24 (2): 327, context: 328–347. doi:10.1111/nana.12349.
  36. ^ Tina Reuter (2012). "Ethnic Conflict". Encyclopaedia Britannica.
  37. ^ Deepa Reddy (2003). "Review: Hindu Nationalism by Chetan Bhatt". American Ethnologist. 30 (1): 170.
  38. ^ أ ب Chetan Bhatt (1997). Liberation and Purity: Race, New Religious Movements and the Ethics of Postmodernity. Taylor & Francis. pp. 185–186. ISBN 978-1-85728-423-2.
  39. ^ Katju 2013, pp. 3-4.
  40. ^ Jaffrelot 1996, pp. 343–345 with footnotes.
  41. ^ The Hindutva Road, Frontline, 4 December 2004
  42. ^ Krishna 2011, p. 324.
  43. ^ BJP PHILOSOPHY: HINDUTVA (CULTURAL NATIONALISM), Bharatiya Janata Party, http://www.bjp.org/about-the-party/philosophy/?u=hindutva 
  44. ^ Hindutva is India’s identity: RSS chief, The Hindu, 22 July 2013
  45. ^ Christopher Jaffrelot (2009). "The RSS and Politics". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 175–192. doi:10.2307/j.ctt7s415.15. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  46. ^ Jaffrelot, Christophe (2013). "Refining the moderation thesis. Two religious parties and Indian democracy: the Jana Sangh and the BJP between Hindutva radicalism and coalition politics". Democratization. 20 (5): 876–894. doi:10.1080/13510347.2013.801256.
  47. ^ Christopher Jaffrelot (2009). "Jammu & Kashmir". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 193–217. doi:10.2307/j.ctt7s415.16. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  48. ^ Christopher Jaffrelot (2009). "Conversion and the Arithmetic of Religious Communities". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 233–254. doi:10.2307/j.ctt7s415.18. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  49. ^ Longkumer, Arkotong (2016). "The power of persuasion: Hindutva, Christianity, and the discourse of religion and culture in Northeast India". Religion. Informa UK Limited. 47 (2): 203–227. doi:10.1080/0048721x.2016.1256845.
  50. ^ Jacob De Roover; Sarah Clarehout (2014). Rosalind I. J. Hackett (ed.). Proselytization Revisited: Rights Talk, Free Markets and Culture Wars. Routledge. pp. 71–72. ISBN 978-1-317-49109-5.
  51. ^ Christophe Jaffrelot (2009). "Reservation and Social Justice". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 255–268. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  52. ^ Christophe Jaffrelot (2009). Education. Princeton University Press. pp. 269–278. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  53. ^ Basabi Khan Banerjee (2007). "West Bengal History Textbooks and the Indian Textbook Controversy". Internationale Schulbuchforschung (Textbook Controversies in India and Pakistan / Schulbuchkontroversen in Indien und Pakistan). 29 (4): 355–374. JSTOR 43056795.
  54. ^ Christophe Jaffrelot (2009). "Ayodhya, the Babri Masjid, and the Ramjanmabhumi Dispute". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 279–281, 289–294, context: 279–298. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  55. ^ Christophe Jaffrelot (2009). "Defence". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 299–302, context: 299–312. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  56. ^ Christophe Jaffrelot (2009). "Secularism". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 313–317, context: 313–340. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  57. ^ Jaffrelot, Christophe (2013). "Refining the moderation thesis. Two religious parties and Indian democracy: the Jana Sangh and the BJP between Hindutva radicalism and coalition politics". Democratization. 20 (5): 876–894. doi:10.1080/13510347.2013.801256.
  58. ^ Christophe Jaffrelot (2009). "The Economy". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 342–344, context: 342–359. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  59. ^ [a] David Arulanantham (2004). "The paradox of the BJP's stance towards external economic liberalisation: why a Hindu nationalist party furthered globalisation in India" (PDF). Chathan House Asia Programme Working Paper.;
    [b] Priya Chacko (2019). "Marketizing Hindutva: The state, society, and markets in Hindu nationalism". Modern Asian Studies. 53 (2): 377–379, context: 377–410. doi:10.1017/S0026749X17000051.
  60. ^ Christophe Jaffrelot (2009). "The Diaspora and Hindu Nationalism". Hindu Nationalism. Princeton University Press. pp. 361–369. doi:10.2307/j.ctt7s415.25. ISBN 978-1-4008-2803-6.
  61. ^ Bhatt, Chetan (2000). "Dharmo rakshati rakshitah : Hindutva movements in the UK". Ethnic and Racial Studies. 23 (3): 559–593. doi:10.1080/014198700328999.

المراجع


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

مقالات

  • Andersen, Walter K., ‘Bharatiya Janata Party: Searching for the Hindu Nationalist Face’, In The New Politics of the Right: Neo–Populist Parties and Movements in Established Democracies, ed. Hans–Georg Betz and Stefan Immerfall (New York: St. Martin’s Press, 1998), pp. 219–232. (ISBN 0-312-21134-1 or ISBN 0-312-21338-7)
  • Desai, Radhika. 'A Latter Day Fascism', Economic and Political Weekly, 30 August 2014, Volume XLIX, no. 35, pp. 48–58.
  • Embree, Ainslie T., ‘The Function of the Rashtriya Swayamsevak Sangh: To Define the Hindu Nation’, in Accounting for Fundamentalisms, The Fundamentalism Project 4, ed. Martin E. Marty and R. Scott Appleby (Chicago: The University of Chicago Press, 1994), pp. 617–652. (ISBN 0-226-50885-4)
  • Gold, Daniel, 'Organized Hinduisms: From Vedic Truths to Hindu Nation' in: Fundamentalisms Observed: The Fundamentalism Project vol. 4, eds. M. E. Marty, R. S. Appleby, University Of Chicago Press (1994), ISBN 978-0-226-50878-8, pp. 531–593.

كتب

  • Banerjee, Partha, In the Belly of the Beast: The Hindu Supremacist RSS and BJP of India (Delhi: Ajanta, 1998). ISBN 978-8120205048
  • Bhatt, Chetan, Hindu Nationalism: Origins, Ideologies and Modern Myths, Berg Publishers (2001), ISBN 1-85973-348-4.
  • Desai, Radhika. Slouching Towards Ayodhya: From Congress to Hindutva in Indian Politics, New Delhi: Three Essays, Second Edition, 2004.
  • Nanda, Meera, The God Market. How Globalization is Making India more Hindu, Noida, Random House India. 2009. ISBN 978-81-8400-095-5
  • Nussbaum, Martha C., The Clash Within: Democracy, Religious Violence and India's Future, Harvard University Press, 2007. ISBN 978-0-674-03059-6
  • Ruthven, Malise, Fundamentalism: A Very Short Introduction, Oxford University Press, USA (2007), ISBN 978-0-19-921270-5.
  • Sharma, Jyotirmaya, Hindutva: Exploring the Idea of Hindu Nationalism, Penguin Global (2004), ISBN 0-670-04990-5.
  • Smith, David James, Hinduism and Modernity, Blackwell Publishing ISBN 0-631-20862-3
  • Webb, Adam Kempton, Beyond the global culture war: Global horizons, CRC Press (2006), ISBN 978-0415953139.

مراجع قومية هندوسية

وصلات خارجية


خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "note"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="note"/>