الإنسانية المتكاملة (الهند)

جزء من سلسلة مقالات فلسفية عن
الإنسانية
(فلسفات إنسانية)

HumanismSymbol.svg
إنسان سعيد

الإنسانيون الدوليون
والاتحاد الأخلاقي (IHEU)

اتحاد الإنسانيين الأمريكان
اتحاد الإنسانيين البريطانيين
الجمعية العلمانية الوطنية

إنسانية علمانية

مجلس الإنسانية العلمانية
الإعلان الإنساني العلماني
إعلان أمستردام

إنسانية دينية

إنسانية مسيحية
إنسانية يهودية
إنسانية بوذية

مقالات متعلقة

ثقافة أخلاقية
إنسانية ماركسية
Deistic humanism
إنسانية كونية
إنسانية وجودية
Integral humanism
Transhumanism
Personism
ما بعد الإنسانية
مناهضة الإنسانية
موضوعات عن الإنسانية
قائمة الإنسانيين

تاريخ الإنسانية

إنسانية النهضة
الإنسانية في ألمانيا
الإنسانية في فرنسا
Humanist Manifesto

بوابة فلسفة ·

الإنسانية المتكاملة (إنگليزية: Integral humanism)، هي مجموعة مفاهيم صاغها ديندايال أپاديايا كبرنامج سياسي واعتمد عام 1965 كعقيدة رسمية لجان سانغ وحزب بهاراتيا جناتا لاحقاً.[1] استعار أپاديايا مبادئ غاندي مثل سارڤودايا (تقدم الكل) وسوادشي (المحلي) وگرام سواراج (الحكم الذاتي للقرية) وقد خُصصت هذه المبادئ بشكل انتقائي لإعطاء أهمية أكبر للقيم الثقافية الوطنية. استندت هذه القيم إلى خضوع الفرد بلا منازع للأمة ككيان اعتباري. [2]

ساعد إنشاء واعتماد هذه المفاهيم على ملاءمة الخطابات الرئيسية في الساحة السياسية الهندية في الستينيات والسبعينيات. سلط هذا الضوء على الجهود المبذولة لتصوير جان سانغ والحركة القومية الهندوسية كطرف يميني بارز من التيار السياسي الهندي السائد. كان التغيير الرئيسي هنا مقارنة بأعمال گولوالكار هو استخدام كلمة "بهارتيا" التي ترجمها ريتشارد فوكس على أنها "هندويانية"، وهي مزيج من الهندوسية الهندية. بسبب العلمانية الرسمية في السياسة، أصبح من المستحيل التذرع بإشارة صريحة إلى "هندوسية" وسمح استخدام كلمة بهارتيا بالتحايل على هذا الواقع السياسي.[3]

اعتبر أپاديايا أنه من الأهمية بمكان بالنسبة للهند تطوير نموذج اقتصادي محلي مع الإنسان في مركز الصدارة. هذا النهج جعل هذا المفهوم مختلفًا عن الاشتراكية والرأسمالية. تم تبني النزعة الإنسانية المتكاملة حيث أن عقيدة جان سانغ السياسية وانفتاحها الجديد على قوى المعارضة الأخرى جعل من الممكن للحركة القومية الهندوسية أن تتحالف في أوائل السبعينيات مع حركة غاندي البارزة، سارڤودايا تحت قيادة ج. پ. نارايان. كان هذا يعتبر أول تقدم بارز عام كبير للحركة القومية الهندوسية.[3][4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفلسفة

وفقًا لپنديت ديندايال أپاديايا، يجب أن يكون الشاغل الرئيسي في الهند هو تطوير نموذج تنمية محلي يركز على البشر..[3]

يعارض هذا النموذج كل من الفردية الرأسمالية والاشتراكية الماركسية الغربية، على الرغم من الترحيب بالعلوم الغربية.[5] ويسعى إلى حل وسط بين الرأسمالية والاشتراكية، وتقييم كلا النظامين على أساس مزايا كل منهما، بينما ينتقد تجاوزاتهما وغربيتهما.[6]


الأهداف الأربعة للبشرية

لدى البشرية، وفقًا لأپاديايا، أربع سمات منظمة هرميًا هي الجسد والعقل والفكر والروح والتي تتوافق مع الأهداف العالمية الأربعة [[دارما|لدراما] ] (الواجبات الأخلاقية)، أرثا (الثروة)، كاما (الرغبة أو الإشباع)، موكشا (التحرر الكامل أو "الخلاص"). بينما لا يمكن تجاهل أي منها، فإن دارما هي الهدف "الأساسي"، وموكشا هو الهدف "النهائي" للبشرية والمجتمع. وادعى أن المشكلة مع كل من الإيديولوجيتين الرأسمالية والاشتراكية هي أنها تأخذ بعين الاعتبار فقط احتياجات الجسد والعقل، ومن ثم فهي تستند إلى الأهداف المادية للرغبة والثروة.[7]

رفض الفردية

رفض أپاديايا النظم الاجتماعية التي "تسود" الفردية. كما رفض الشيوعية التي "سُحقت" فيها الفردية كجزء من "آلة كبيرة بلا قلب". المجتمع، وفقًا لأپاديايا، بدلاً من أن ينشأ من عقد اجتماعي بين الأفراد، وُلِد بالكامل في بدايته ككائن حي طبيعي ذو "روح وطنية" أو "روح" محددة واحتياجات الكائن الاجتماعي يوازي تلك الخاصة بالفرد.[7]

الأصول

أدڤايتا ڤدانتا

كان أپاديايا مع الرأي القائل بأن النزعة الإنسانية المتكاملة اتبعت تقليد أدڤايتا الذي طوره أدي شانكارا. مثلت عدم الازدواجية المبدأ الموحِّد لكل كائن في الكون، والذي كانت البشرية جزءًا منه. هذا، كما زعم أپاديايا، كان جوهر ومساهمة الثقافة الهندية.[8]

مهاتما غاندي

تعد النزعة الإنسانية المتكاملة تقريبًا إعادة صياغة دقيقة لرؤية مهاتما غاندي للهند المستقبلية. يسعى كلاهما إلى مسار مميز للهند، وكلاهما يرفض مادية الاشتراكية والرأسمالية على حد سواء، وكلاهما يرفض فردية المجتمع الحديث لصالح مجتمع كلي قائم على ڤارنا-دارما، ويصر كلاهما على ضخ الدين والأخلاق. القيم في السياسة، ويسعى كلاهما إلى وضع أصيل ثقافيًا للتحديث يحافظ على القيم الهندوسية.[9]

تحتوي النزعة الإنسانية المتكاملة على رؤى منظمة حول موضوعين: الأخلاق في السياسة وسوادشي (المستوى المحلي)، والتصنيع على نطاق صغير في الاقتصادات، وكلها غاندية في موضوعها العام لكنها قومية هندوسية بشكل واضح. تدور هذه المفاهيم حول الموضوعات الأساسية للوئام، وأولوية القيم الثقافية القومية، والانضباط.[3][10]

التعارض مع سياسات نهرو الاقتصادية

يرفض أپاديايا سياسات نهرو الاقتصادية والصناعية على أساس أنها مستعارة من الغرب دون تمحيص، في تجاهل للتراث الثقافي والروحي للبلاد. هناك حاجة، وفقًا لأپاديايا، لتحقيق توازن بين التفكير الهندي والغربي في ضوء الطبيعة الديناميكية للمجتمع والتراث الثقافي للبلاد. عزز نموذج نهرو للتنمية الاقتصادية، الذي يؤكد على زيادة الثروة المادية من خلال التصنيع السريع، النزعة الاستهلاكية في المجتمع الهندي. لم تخلق أيديولوجية التنمية هذه فقط فوارق اجتماعية واختلالات إقليمية في النمو الاقتصادي، ولكنها فشلت في التخفيف من حدة الفقر في البلاد. تعارض فلسفة الإنسانية المتكاملة، مثل غاندي، النزعة الاستهلاكية الجامحة، لأن مثل هذه الأيديولوجية غريبة على الثقافة الهندية. تؤكد هذه الثقافة التقليدية على وضع قيود على رغبات المرء وتدعو إلى القناعة الروحية بدلاً من السعي الحثيث للثروة المادية.[11]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Hansen 1999, p. 84.
  2. ^ Rao, Nitya (11 April 2007). "Social justice and gender rights". In Katharine Adeney; Lawrence Saez (eds.). Coalition Politics and Hindu Nationalism. Routledge. pp. 124–125. ISBN 978-1134239788.
  3. ^ أ ب ت ث Hansen 1999, p. 85.
  4. ^ http://180.179.170.85/en/about-the-party/philosophy
  5. ^ Gosling 2001, p. 124.
  6. ^ Téatreault 2004, p. 122.
  7. ^ أ ب Bhatt 2001, p. 155.
  8. ^ Bhatt 2001, p. 154-155.
  9. ^ Nanda 2003, p. 217.
  10. ^ Marty 1993, p. 418.
  11. ^ Malik 1994, p. 16.

المراجع


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Two Extracts from Integral Humanism from Jaffrelot, Christophe (2007). Hindu nationalism a reader (in التشيكية). Princeton, N.J: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-13097-2.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالإنسانية المتكاملة (الهند)، في معرفة الاقتباس.