الآريون الأصليون

(تم التحويل من نظرية خارج الهند)

الآرية الأصلية (Indigenous Aryanism)، تُعرف أيضاً باسم نظرية الآريين الأصليين (Indigenous Aryans theory، اختصاراً IAT)، ونظرية الخروج من الهند (Out of India theory، اختصاراً OIT)، هي القناعة [1] بأن الآريين هم الشعوب الأصلية لشبه القارة الهندية،[2] وأن اللغات الهندو-أوروپية قد نشأت من موطنها في الهند إلى مواقعها الحالية.[2] وهي رؤية قومية-دينية للتاريخ الهندي،[3][4] وانتشرت باعتبارها بديل لنموذج الهجرة،[5] الذي يعتبر أن السهوب الپنطية هي منطقة نشوء اللغات الهندو-أوروپية.[6][7][8][note 1]

كإنعكاس للآراء الهندية التقليدية[3] استنادًا إلى التسلسل الزمني الپوراني، يقترح أنصار نظرية الشعوب الأصلية تاريخًا أقدم مما هو مقبول عمومًا للعصر الڤيدي، ويجادلون بأن حضارة وادي السند كانت حضارة ڤيدية. من وجهة النظر هذه "يجب النظر إلى الحضارة الهندية على أنها تقليد غير منقطع يعود إلى الفترة الأولى لتقليد ساراسڤاتي-السندي (أو السندي) (7000 أو 8000 قبل الميلاد".[9]

هناك دعم لنظرية الآريين الأصليين في الغالب بين مجموعة فرعية من علماء الديانة الهندوسية والتاريخ وعلم الآثار في الهند،[10][11][12][13][5] وتلعب النظرية دوراً هاماً في سياسات الهندوتڤا.[14][15][3][web 1][web 2] وليس لهذه النظرية صلة، ولا حتى دعم، في المجتمع العلمي السائد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية تاريخية



الوطن الهندي ونظرية الغزو الآري

نظرية الهجرة الهندو-آرية

تفترض نظرية هجرة الهندو-آرية تقديم اللغات الهندو-آرية في جنوب آسيا من خلال هجرة المتحدثين باللغات الهندو-أوروپية من موطنهم الأصلي في السهوب الپنطية عن طريق آسيا الوسطى إلى الشرق وجنوب آسيا وآسيا الداخلية (ووسون ويوزهي). تُعد هذه النظرية جزءًا من فرضية كورگان/ نظرية السهب المنقح، والتي تصف بإسهاب انتسار اللغات الهندو-أوروپية في غرب أوروپا من خلال هجرة الناطقين باللغات الهندو-أوروپية.

توفر اللغويات التاريخية أساس النظرية، نحلل تطور وتغير اللغات، وتأسيس علاقات بين اللغات الهندو-أوروپية المختلفة، بما في ذلك الخط الزمني لتطورها. توفر أيضًا معلومات حول الكلمات المشتركة ومنطقة اتصال أصل الهندو-أوروپيين، والألفاظ المحددة التي تُنسب إلى مناطق بعينها. تُعد التحاليل والبيانات اللغوية مكملةً للبيانات الأركيولوجية والحجج الأنثروبولوجية والتي توفر مع بعضها نموذجًا متماسكًا مقبول على نطاق واسع.[16]

في هذا النموذج، تُعد ثقافة يامنا أول البقايا الأركيولوجية للهندو-أوروپيين والتي انتشرت شرقًا وأنشأت ثقافة سينتاشتا (2100-1800 قبل الميلاد) وتطورت منها ثقافة أندرونوفو (1800-1400 قبل الميلاد). أنتج التفاعل مع مزيج باكتريا-ميگرانا الأركيولوجي (2300-1700 قبل الميلاد) الهندوإيرانيين، الذين انقسموا إلى هندوآريين وإيرانيين حوالي 1800 قبل الميلاد. هاجر الهندوآريين إلى الشرق وشمال الهند ومن المحتمل أيضًا على آسيا الداخلية.

لا تُعد الهجرة إلى شمال الهند ذات حجم سكان كبير بالضرورة، ولكنها تألفت من مجموعات صغيرة، من المحتمل أن تكون ذات قوام عرقي وجيني غير متجانس، الذين قدموا لغتهم ونظامهم الاجتماعي إلى المنطقة الجديدة. قلدت مجموعات أكبر هذا السلوك، واعتمدت اللغة والثقافة الجدد. يشير فيتزل إلى أن الحركات الرعوية شبه السنوية الصغيرة بين سهول السند والأراضي العليا الأفغانية والبالوشية مستمرة حتى هذا اليوم.[17]


الهجرات

بحسب ألينتوفت (2015)، فمن المحتمل أن تكون حضارة سينتاشتا مستمدة من حضارة كوردد وير. يُعتقد عمومًا أن ثقافة سينتاشتا هي أول مظهر من المظاهر الهندو-إيرانية.
المدى الأقصى التقريبي لحضارة أندرونوڤو، مع حضارة سينتاشتا-پتروڤكا التكوينية (باللون الأحمر)، وموقع أقدم عجلة حربية مكتشفة (الأرجواني)، وحضارات أفاناسڤو، سروبنا، وBMAC المتداخلة والمتجاورة (بالأخضر).




الاستمرارية الثقافية والتبني

الآرية الأصلية


المزاعم الرئيسية للسكان الأصليين

بدأ الموقف الأصلي يتخذ شكلًا بعد اكتشاف حضارة هارابان والتي سبقت الفيديين. وفقًا لهذه الرؤية البديلة، الآريون هم السكان الأصليون للهند، وحضارة السند هي الحضارة الفيدية، وعمر الفيديون أكبر من ألفيتين قبل الميلاد، ولا يوجد انقطاع بين الجزء الهندوأوروبي (الشمالي) في الهند والجزء الدرافيدي (الجنوبي)، وأن اللغات الهندوأوروبية انتشرت من موطنها الأصلي إلى مواقعها الحالية.

ترتكز هذه الأفكار على البوراناس والمهاباهرتا والراميانا، والتي تحتوي على قوائم الملوك والأنساب المستخدمة لإنشاء التقسيم الزمني التراثي للهند القديمة. يتبع الأصليون الأجندة البورانية، ما يؤكد ان هذه القوائم تعود إلى أربع ألفيات قبل الميلاد. نقل ميغاسثينيس، السفير الإغريقي إلى بلاط ماوريا في باتنا حوالي 300 قبل الميلاد، أنه سمع بقائمة تراثية لمئة وثلاثة وخمسين ملكًا تغطي 6042 عامًا، ما بعد البداية التراثية للكاليوغا عام 3102 قبل الميلاد. ترتكز القوائم الملكية على تراث سوتا الباردي، واشتُقت من قوائم نُقلت شفهيًا وأعيد تشكيلها بصورة مستمرة.[18]

تُعد هذه القوائم مكملةً للتفسيرات الفلكية، والتي تُستخدم أيضًا للوصول إلى تأريخ أبكر للريغفيدا. يأتي إلى جانب هذا إعادة التأريخ للشخصيات والأحداث، وفيها يعود تاريخ بوذا إلى 1700 قبل الميلاد أو حتى 3139 قبل الميلاد، واستُبدل شاندراغوبتا ماوريا (300 قبل الميلاد) بشاندراغوبتا ملك الغوبتا. يشير إلست إلى أن:

«في أغسطس عام 1995، مرر جمع من 43 مؤرخ وعالم أركيولوجيا من جامعات جنوب الهند (بمبادرة من البروفيسور ك. م. راو والدكتور ن. ماهالينغام والدكتور س. د. كولكاراني) قرارًا يُصلح تأريخ حرب الباهاراتا لتصبح 3139-3138 قبل الميلاد معلنين أن هذا التاريخ هو الصحيح للتقسيم الزمني للهند».

يعطي الأساس الفيدي تقسيمًا زمنيًا للهند القديمة (باهاراتا)، والتي بدأت عام 3228 قبل الميلاد مع نزول بهاغوان كريشنا. يعوج تاريخ حرب المهاباهارتا إلى 3139 قبل الميلاد، بينما يعود تاريخ بعض السلالات الأخرى إلى ألفية قبل ذلك، يعود تاريخ غوتاما بوذا إلى 1894-1814 قبل الميلاد، ويعود تاريخ جاگاجورو شانكراشاريا إلى 509-477 قبل الميلاد. تدعي هذه الأفكار وجود تطور ثقافي متواصل في الهند، ما يُنكر أي انقطاع بين فترتي الهارابان والفيدية:

«يجب أن تُرى الحضارة الهندية على أنها تراث غير متقطع يعود إلى أبكر مراحل التراث السيندو-سارافستي (السند) (7000 أو 8000 عام قبل الميلاد).

تناشب فكرة الآرية الأصلية أفكار التراث الهندوسي للتاريخ الديني، أي أن الهندوسية لها أصول غير محدودة زمنيًا، إذ سكن الآريون الفيديون الهند منذ عصور غابرة. ينص الأساس الفيدي على ما يلي:

«إن تاريخ بهاراتفارش (والتي تُدعى الآن بالهند) هو وصف المجد الخالد للآلهة رفيعة المقام الذين لم يزينوا تربة الهند فقط بحضورهم وذكائهم الإلهي، بل أظهروا وكشفوا طريق السلام والسعادة والتنوير الإلهي لأرواح العالم التي ما تزال الإرشاد لمحبي الله الحقيقيين الذين يرغبون بتذوق حلاوة الحب الإلهي بأسلوب حميمي».

التشكيك في نموذج الهجرة الآرية

خطابات "الغزو الآري"

المنهجية اللغوية

الاكتشافات الأثرية والاستمرارية الثقافية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدليل الوراثي

التغير الثقافي

إعادة تأريخ التاريخ الهندي

إعادة تأريخ الريگ ڤـِدا وشعب الريگ ڤـِدا

السنسكريتية
الخيول والعربات الحربية


نهر ساراسڤاتي

التعرف على الشعب الڤيدي مع حضارة هاراپان

افتراض التسلسل الزمني الپوراني

سيناريوهات الآرييين الأصليين

الهجرات الهندو-إيرانية بحسب الكازان.[19]


رأي أوروبيندو - العالم الآري

نموذج خارج الهند

خريطة توضح انتشار اللغة الهندو-أوروپية البدائية من وادي السند. التواريخ هي تلك الخاصة بـ"النموذج اللاغزوي الناشئ" وفقًا لإلست.


نظرة عامة نظرية

"البديل الناشئ"

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ديڤد فراولي

الأهمية للحكم الاستعماري والسياسات الهندوسية


الهند الاستعمارية


الإحياء الهندوسي والقومية الهندوسية

الأهمية السياسية المعاصرة

الرفض من المجتمع العلمي السائد

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Entry of the Indo-Aryans:
    * Lowe (2015, pp. 1–2): "... the eastward migration of the Indo-Aryan tribes from the mountains of what is today northern Afghanistan across the Punjab into north India."
    * Dyson (2018, pp. 14–15): "Although the collapse of the Indus valley civilization is no longer believed to have been due to an ‘Aryan invasion’ it is widely thought that, at roughly the same time, or perhaps a few centuries later, new Indo-Aryan-speaking people and influences began to enter the subcontinent from the north-west. Detailed evidence is lacking. Nevertheless, a predecessor of the language that would eventually be called Sanskrit was probably introduced into the north-west sometime between 3,900 and 3,000 years ago. This language was related to one then spoken in eastern Iran; and both of these languages belonged to the Indo-European language family."
    * Pinkney (2014, p. 38): "According to Asko Parpola, the Proto-Indo-Aryan civilization was influenced by two external waves of migrations. The first group originated from the southern Urals (c. 2100 BCE) and mixed with the peoples of the Bactria-Margiana Archaeological Complex (BMAC); this group then proceeded to South Asia, arriving around 1900 BCE. The second wave arrived in northern South Asia around 1750 BCE and mixed with the formerly arrived group, producing the Mitanni Aryans (c. 1500 BCE), a precursor to the peoples of the Ṛgveda."

المصادر

  1. ^ Bryant 2001, p. 4.
  2. ^ أ ب Trautmann 2005, p. xxx.
  3. ^ أ ب ت Witzel 2001, p. 95.
  4. ^ Jamison 2006.
  5. ^ أ ب Koenraad Elst (May 10, 2016), Koenraad Elst: "I am not aware of any governmental interest in correcting distorted history", Swarajya Magazine
  6. ^ Trautmann 2005, p. xiii.
  7. ^ Anthony 2007.
  8. ^ Parpola 2015.
  9. ^ Kak 2001b.
  10. ^ Bryant 2001, p. 292-293.
  11. ^ Bryant & Patton 2005.
  12. ^ Singh 2008, p. 186.
  13. ^ Bresnan 2017, p. 8.
  14. ^ Fosse 2005, p. 435-437.
  15. ^ Ravinutala 2013, p. 6.
  16. ^ Franklin Southworth (2011), Rice in Dravidian, Rice volume 4, pages142–148(2011) Archived 2020-03-01 at the Wayback Machine
  17. ^ Roman Ghirshman, L'Iran et la migration des Indo-aryens et des Iraniens(Leiden 1977). Cited by Carl .C. Lamberg-Karlovsky, Archaeology and language: The case of the Bronze Age Indo-Iranians, in Laurie L. Patton & Edwin Bryant, Indo-Aryan Controversy: Evidence and Inference in Indian History (Routledge 2005), p. 162.
  18. ^ Political Ideas in Modern India: Thematic Explorations. Sage Publications. p. 238–241. {{cite book}}: Unknown parameter |مؤلف= ignored (help)
  19. ^ Kazanas (2013), The Collapse of the AIT

المراجع

مراجع مطبوعة


قراءات إضافية

نظرة عامة

Edwin Bryant, a cultural historian, has given an overview of the various "Indigenist" positions in his PhD-thesis and two subsequent publications:

  • Bryant, Edwin (1997). The indigenous Aryan debate (Thesis). Columbia University.
  • Bryant, Edwin (2001). The Quest for the Origins of Vedic Culture: The Indo-Aryan Migration Debate. Oxford University Press. ISBN 0-19-513777-9.
  • Bryant, Edwin F.; Patton, Laurie L. (2005). The Indo-Aryan Controversy: Evidence and Inference in Indian History. Routledge.

The Indigenous Aryan Debate and The Quest for the Origins of Vedic Culture are reports of his fieldwork, primarily interviews with Indian researchers, on the reception of the Indo-Aryan migration theory in India. The Indo-Aryan Controversy is a bundle of papers by various "indigenists", including Koenraad Elst, but also a paper by Michael Witzel.

Another overview has been given by Thomas Trautmann:

  • Trautmann, Thomas (2005). The Aryan Debate. Oxford University Press.
  • Trautmann, Thomas (2006). Aryans and British India. Yoda Press. ISBN 9788190227216.
كتابات لمشاهير "الآريين الأصليين"
بارات
  • Frawley, David (1993). Gods, Sages and Kings: Vedic Secrets of Ancient Civilization. Motilal Banarsidass.
نقد
أخرى
  • Guichard, Sylvie (2010). The Construction of History and Nationalism in India: Textbooks, Controversies and Politics. Routledge.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالآريون الأصليون، في معرفة الاقتباس.

قالب:Proto-Indo-European language
خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "web"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="web"/>