جورج سانتايانا

George Santayana
A line drawing of the face and upper torso of George Santayana as a middle-aged man. He is balding, wearing a suit, and looking away from the viewer to the right.
رسم لجورج سانتيانا من أوائل القرن 20.
وُلـِد خورخه رويث دي سانتَيانا
(1863-12-16)ديسمبر 16, 1863
مدريد، إسپانيا
توفي سبتمبر 26, 1952(1952-09-26) (عن عمر 88 عاماً)
روما، إيطاليا
القومية إسپاني
الجامعة الأم جامعة هارڤرد
كلية الملك، كمبردج
العصر فلسفة القرن 20
المنطقة الفلسفة الغربية
المدرسة
الأفكار البارزة
Lucretian materialism
Skepticism
Natural aristocracy
The Realms of Being

خورخه رويث دي سانتَيانا، شهرته بالإنگليزية جورج سانتيانا ( /ˌsæntiˈænə/ or /ʔˈɑːnə/؛[1] 16 ديسمبر 1863 – 26 سبتمبر 1952)، هو فيلسوف، كاتب مقالات، شاعر، روائي. أصوله من إسپانيا، ونشأ وتعلم في الولايات المتحدة من عمر الثامنة ويعرف نفسه على أنه أمريكي، بالرغم من ذلك فإن سانيانا دائماً ما يحتفظ بجواز سفر إسپاني ساري.[2] كتب بالإنگليزية ويعتبر بصفة عامة رجل الخطابات الأمريكي. في الثامنة والأربعين من عمره، ترك سانتيانا منصبه في جامعة هارڤرد وعاد إلى أوروپا بشكل دائم، ولم يعاود للولايات المتحدة أبداً. كانت أمنيته الأخيرة أن يُدفن في الپانيون الإسپاني في روما.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة والتعليم

Hollis Hall: a four-story red brick building with white trim in a courtyard.
Santayana lived in Hollis Hall as a student at Harvard.

ولد سانتَيانا في مدريد، وكان والده موظفاً بسيطاً. رحل مع والدته إلى بوسطن في الولايات المتحدة عام 1872، ودرس في المدرسة اللاتينية هناك، ثم في جامعة هارڤرد التي تخرج فيها بتفوق عام 1886. بعد عامين قضاهما في جامعة برلين عاد إلى هارفرد لاستكمال الدكتوراه، وصار عضواً في هيئتها التدريسية عام 1889.


حياته اللاحقة

لم تأسره زخرفة الحياة الأمريكية، ولم ينقطع عن زيارة إسبانيا وبعض دول أوربا والشرق. ومع تفوقه في التدريس والتأليف والعمل مع أقرانه، من مثل الذرائعي وليم جيمس، إلا أن الولايات المتحدة، ونيوإنگلند معقل البيوريتانية (التطهرية) بوجه خاص، كانت أبعد ما تكون عن طبيعته وفكره. وفي أوج نجاحه في حياته الأكاديمية، وبعد وفاة والدته في أثناء زيارة قاما بها لإسبانيا، وعلى الرغم من العروض المغرية من جامعته قرر البقاء في أوربا والتخلي عن الولايات المتحدة نهائياً، كما رفض أيضاً عرضاً للعمل في جامعة أكسفورد، وتفرغ للتأمل والتأليف، واستقر في روما بدءاً من عام 1924.


العمل الفلسفي والمنشورات

The first page of Egotism in German Philosophy
Although schooled in German idealism, Santayana was critical of it and made an effort to distance himself from its epistemology.

كانت الفلسفة النظرية speculative philosophy محور فكر سانتَيانا في حقبة ما بين الحربين العالميتين، وكان مؤلفه «الريبّية والإيمان الروحي» إنجازاً كبيراً من حيث الدقة في الصنعة والعمق في التحليل، وتعبيراً عن فكر سانتَيانا أكثر من أي مؤلَّف آخر، وبداية لمرحلة النضج في فلسفته، شرح فيه رؤيته حول التوصل إلى الإيمان عن طريق الحس ويقترب فيه من فلسفة سويدنبورگ إلى حد كبير. وقد طور هذه الأفكار في مؤلفه الأهم المُدوَّن في أربعة مجلدات «أنواع الوجود» (1928-1940) وهو دراسة في الأنطولوجيا (علم الوجود) ويأخذ بيد قارئه، بلغة سهلة جذابة، عبر موضوعات كانت تربك قرّاء غيره من الفلاسفة. فالوجود عنده مؤلف من أربعة مكونات هي الماهية. وهو يحذو حذو أرسطو في التركيز على الدور الرئيس للمادة (الطبيعة) وكونها سابقة على كل شيء، وعليها يقوم الإيمان الروحي أو الحسِّي. ويركز أيضاً على كون المعرفة قائمة على فرضية وجود الروح؛ إذ إن من الممكن التعالي عن الأمور المادية والوصول إلى حالة تأملية في أي من الماهيات والتحرر من قيودها، وهذا ما يسميه «الحياة الروحية» spiritual life. وربما كانت هذه النظرية مركزية أيضاً لا في فلسفة سانتَيانا فحسب، بل على صعيد حياته الشخصية أيضاً، ومن هنا كان عزوفه عن مظاهر الحياة المادية.

كتب سانتَيانا رواية واحدة هي «البيوريتاني الأخير» (1935) حازت على رضى النقاد، وسيرته الذاتية في «أشخاص وأمكنة» في ثلاثة مجلدات (1944-1953)، وتحليلاً لدور الإنسان وللتناقضات في المجتمع الأمريكي في «الهيمنة والقوة» (1951). وكان يعمل في ترجمة شعر الإيطالي لورِنزو دي مديتشي Lorenzo de Medici عند وفاته في روما حيث دُفن في مقبرتها الإسبانية.[3]

رأى سانتَيانا أن الحقيقة مطلقة، إلا أن آفاق الإنسان المحدودة تشوهها، وقال بنسبية الخير والشر، وفقاً لطبيعة الأشخاص، وبكون الفلسفة فناً للتعبير عن الرؤى في القضايا الإنسانية الكبرى.

رجل الخطابات

سانيانات في أعماله المبكرة.


جوائز

  • وسام بنسون من الجمعية الملكية للآداب، 1925.[4]
  • Columbia University Butler Gold Medal, 1945.[5]
  • درجة فخرية من جامعة وسنكنسون، 1911.[6]

ذكراه

A black placard with white text reading: "KTO NIE PAMIẸTA HISTORII SKAZANY / JEST NA JEJ PONOWNE PRZEŻYCIE" / GEORGE SANTAYANA / "THE ONE WHO DOES NOT REMEMBER / HISTORY IS BOUND TO LIVE THROUGH IT / AGAIN" / GEORGE SANTAYANA
A green brick wall with a white sign reading "Wer die Vergangenheit nicht kennt, / ist dazu verurteilt, sie zu wiederholden. / (G. Santayana 1863–1953, Philosoph)
Santayana's famous aphorism "Those who cannot remember the past are condemned to repeat it" is inscribed on a plaque at the Auschwitz concentration camp in Polish translation and English back-translation (above), and on a subway placard in Germany (below)
Along with Wendell Phillips and John F. Kennedy, Santayana is quoted on a military plaque at Veterans Memorial Park in Rhome, Texas.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الثقافة العامة

أشير إلى سانتايانا في كلمات أغنية كتبها بيلي جويل عام 1989، باسم"لم نشعل الحريق".[7]

أعماله

Santayana's Reason in Common Sense was published in five volumes between 1905 and 1906; this edition is from 1920.

أعمال مختارة/معدلة بعد وفاته

  • 1955. The Letters of George Santayana. Daniel Cory, ed. Charles Scribner's Sons. New York. (296 letters)
  • 1956. Essays in Literary Criticism of George Santayana. Irving Singer, ed.
  • 1957. The Idler and His Works, and Other Essays. Daniel Cory, ed.
  • 1967. The Genteel Tradition: Nine Essays by George Santayana. Douglas L. Wilson, ed.
  • 1967. George Santayana's America: Essays on Literature and Culture. James Ballowe, ed.
  • 1967. Animal Faith and Spiritual Life: Previously Unpublished and Uncollected Writings by George Santayana With Critical Essays on His Thought. John Lachs, ed.
  • 1968. Santayana on America: Essays, Notes, and Letters on American Life, Literature, and Philosophy. Richard Colton Lyon, ed.
  • 1968. Selected Critical Writings of George Santayana, 2 vols. Norman Henfrey, ed.
  • 1969. Physical Order and Moral Liberty: Previously Unpublished Essays of George Santayana. John and Shirley Lachs, eds.
  • 1979. The Complete Poems of George Santayana: A Critical Edition. Edited, with an introduction, by W. G. Holzberger. Bucknell University Press.
  • 1995. The Birth of Reason and Other Essays. Daniel Cory, ed., with an Introduction by Herman J. Saatkamp, Jr. Columbia Univ. Press.
  • 2009. The Essential Santayana. Selected Writings Edited by the Santayana Edition, Compiled and with an introduction by Martin A. Coleman. Bloomington: Indiana University Press.

أعمال جورج سانيانا

  • 1986. Persons and Places. Santayana's autobiography, incorporating Persons and Places, 1944; The Middle Span, 1945; and My Host the World, 1953.
  • 1988 (1896). The Sense of Beauty: Being the Outline of Aesthetic Theory.
  • 1990 (1900). Interpretations of Poetry and Religion.
  • 1994 (1935). The Last Puritan: A Memoir in the Form of a Novel.
  • The Letters of George Santayana. Containing over 3,000 of his letters, many discovered posthumously, to more than 350 recipients.
    • 2001. Book One, 1868–1909.
    • 2001. Book Two, 1910–1920.
    • 2002. Book Three, 1921–1927.
    • 2003. Book Four, 1928–1932.
    • 2003. Book Five, 1933–1936.
    • 2004. Book Six, 1937–1940.
    • 2006. Book Seven, 1941–1947.
    • 2008. Book Eight, 1948–1952.
  • 2011. George Santayana's Marginalia: A Critical Selection, Books 1 and 2. Compiled by John O. McCormick and edited by Kristine W. Frost.
  • The Life of Reason in five books.
    • 2011 (1905). Reason in Common Sense.
    • 2013 (1905). Reason in Society.
    • 2014 (1905). Reason in Religion.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "the definition of Santayana". 
  2. ^ George Santayana, "Apologia Pro Mente Sua," in P. A. Schilpp, The Philosophy of George Santayana, (1940), 603.
  3. ^ سانتيانا (جورج-)، الموسوعة العربية
  4. ^ http://www.rslit.org/benson-medal
  5. ^ George Santayana; William G. Holzberger (Editor). (2006). The Letters of George Santayana, Book Seven, 1941-1947. (MIT Press (MA), Hardcover, 9780262195560, 569pp.) (p. 143).
  6. ^ "University Lectures - Secretary of the Faculty". 
  7. ^ We Didn't Start the Fire. BillyJoel.com. Retrieved 2016-09-25.

قراءات إضافية

  • W. Arnett, 1955. Santayana and the Sense of Beauty, Bloomington, Indiana University Press.
  • H.T. Kirby-Smith, 1997. A Philosophical Novelist: George Santayana and the Last Puritan. Southern Illinois University Press.
  • Jeffers, Thomas L., 2005. Apprenticeships: The Bildungsroman from Goethe to Santayana. New York: Palgrave: 159–84.
  • Lamont, Corliss (ed., with the assistance of Mary Redmer), 1959. Dialogue on George Santayana. New York: Horizon Press.
  • McCormick, John, 1987. George Santayana: A Biography. Alfred A. Knopf. The biography.
  • Singer, Irving, 2000. George Santayana, Literary Philosopher. Yale University Press.
  • Miguel Alfonso, Ricardo (ed.), 2010, La estética de George Santayana, Madrid: Verbum.
  • Pérez Firmat, Gustavo. Tongue Ties: Logo-Eroticism in Anglo-Hispanic Literature. New York: Palgrave Macmillan, 2003.
  • Moreno, Daniel. Santayana the Philosopher: Philosophy as a Form of Life. Lewisburg: Bucknell University Press, 2015. Translated by Charles Padron.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية