شكوكية

(تم التحويل من Skepticism)
سلسلة عن اليقين:
 ع  ن  ت

الشكوكية أو مذهب الشك Skepticism هي مذهب يقول بأن المعرفة الحقيقية في حقل معين هي معرفة غير محققة أو مؤكدة. الكلمة المقابلة باللغة الإغريقية هي: σκέπτομαι (سكيبتوماي) وتعني الفحص والتفكر. وحاول الشكوكيون إضعاف ثقة الناس في الملاحظة والعقل باعتبارهما دليلين لفهم العالم، وجادلوا ضد كل المدارس الفلسفية والدينية.

كان الشكوكيون يعتقدون أن الناس يمكن أن يتأكدوا من طبيعة ملاحظاتهم، لكنهم لا يمكن أن يتأكدوا من أن ملاحظاتهم تعكس العالم الحقيقي. وطبقًا لآراء الشكوكيين، فإن الناس يجب أن يعلقوا الحكم فيما يتعلق بحقيقة أو كذب إدراكهم الحسي.

يعد بيرو بالإنجليزية: Pyrrho ‏(360-275 ق.م.) الذي صحب الإسكندر في رحلته إلى الهند من أشهر الشكوكيين، ومن أتباعه في هذا المذهب كل من تيمون Timon وكرنيادس (Carneades) ‏(213-129 ق.م.). وسميت هذه المدرسة باسم المدرسة الشكوكية البيرهوية وقام إنسيدموس بتطويرها. وتم عرضها بالكامل في كتابات سكستس إيمبريكس الذي عاش عام 200م تقريبًا.

والمدرسة الثانية للشكوكية تطورت في المدرسة الفلسفية التي أنشأها أفلاطون وكانت تعرف باسم الشكوكية الأكاديمية. وبدأت هذه المدرسة عن طريق أرسيسيلاوس في القرن الثالث قبل الميلاد، واستمرت عن طريق كارنياديس في القرن الثاني قبل الميلاد. اهتم هؤلاء الشكوكيون بكشف صعوبة آراء الفلاسفة الآخرين. وموجز المبادئ الشكوكية حفظه شيشرون في كتابه أكاديميكا.

يقوم هذا المذهب على نظرية فحواها أننا وإن كنا نعرف ظواهر الأشياء، فلا نستطيع أن نعرف حقيقتها الباطنية. ولما كان الشيء الواحد يظهر بمظاهر مختلفة لعدد من الأشخاص، فإنه من المتعذر أن نعرف الصواب في وجهات النظر. ولما كنا لا نستطيع التأكد من طبيعة الشيء، ولا إصدار الحكم الصائب عليه، فإن الأمر يقتضي الوقف والامتناع عن أي عمل، ومن ثم على المرء أن يعيش في هدوء وطمأنينة، متحررا من كل وهم أو ضلال، ويمتنع عن الرغبات حتى يتحرر من الشقاء.

وفي هذا ما ينبئ بأن هذا المذهب قد يدعو إلى السلبية والهروب وعدم الاكتراث ولا يعنيه في شيء أن يسبر غور الطبيعة للتعرف على أسرارها. وقد يكون مذهب الشك هذا مرآة تعكس حالة القلق وعدم الاستقرار التي عرفها شعبا الإغريق والرومان، في ظل الفتوحات والنزاع على السلطة الذي ساد ما بعد الإسكندر، وفي أيام الإمبراطورية الرومانية التي عانت ظروفا مماثلة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشكوكية الفلسفية

في الشكوكية الفلسفية، الشكوكي يتفحص بعين ناقدة معاني الأنظمة والبنى الموجدة في أي قضية أو زمن . هذا الشك يمكن أن يتراوح من انعدام إيمان كامل في الحلول الفلسفية الراهنة إلى لاأدرية أو حتى رفض واقع العالم الخارجي.


الشكوكية العلمية

الشكوكية العلمية هي طرح التساؤلات حول مدى صحة الأقوال والادعاءات، والتدقيق فيها بإخضاعها لتحقيق نظامي. يعتبر المنهج العلمي أحد وسائل هذه التحقيق.

الشكوكية الدينية

الشكوكية الدينية هي الشكوكية المتعلقة بالمواضيع الدينية مثل طرح التساؤلات حول وجود الإله والمعجزات. الشكوكي ليس بالضرورة ملحد أو لاأدري. يعتبر سقراط من أوائل الشكوكيين الدينيين.

انظر أيضا

الشكوكية الأدبية

الهيئات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوسائط

الهامش

المصادر

  • الموسوعة المعرفية الشاملة
  • A Greek-English Lexicon, Henry George Liddell and Robert Scott, revised and augmented throughout by Sir Henry Stuart Jones, with the assistance of Roderick McKenzie, Clarendon Press, Oxford, UK, 1940. Online.
  • Richard Hönigswald, Die Skepsis in Philosophie und Wissenschaft, 1914, new edition (ed. and introduction by Christian Benne and Thomas Schirren), Göttingen: Edition Ruprecht, 2008, ISBN 978-7675-3056-0
  • Keeton, Morris T., "skepticism", pp. 277–278 in Dagobert D. Runes (ed.), Dictionary of Philosophy, Littlefield, Adams, and Company, Totowa, NJ, 1962.
  • Runes, D.D. (ed.), Dictionary of Philosophy, Littlefield, Adams, and Company, Totowa, NJ, 1962.
  • Webster's New International Dictionary of the English Language, Second Edition, Unabridged, W.A. Neilson, T.A. Knott, P.W. Carhart (eds.), G. & C. Merriam Company, Springfield, MA, 1950.
  • Butchvarov, Panayot, Skepticism About the External World (Oxford University Press, 1998).
  • Daniels, M.D., D.; Price, PhD, V. (2000), The Essential Enneagram, New York: HarperCollins 

للاستزادة

  • Sextus Empiricus, Outlines of Pyrrhonism, R.G. Bury (trans.), Prometheus Books, Buffalo, NY, 1990.
  • Richard Wilson, Don't Get Fooled Again - The skeptic's guide to life, Icon Books, London, 2008. ISBN 978-184831014-8

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بشكوكية، في معرفة الاقتباس.
  • Skeptical Inquiry at the Open Directory Project
  • Kleiner, Kurt (2005), "Most Scientific Papers are Probably Wrong", NewScientist, 30 Aug 2005 Eprint
  • "In the Name of Skepticism: Martin Gardner's Misrepresentations of General Semantics ," by Bruce I. Kodish, appeared in General Semantics Bulletin, Number 71, 2004. The Bulletin is published by the Institute of General Semantics
  • J C Lester, "A skeptical Look at 'A Skeptical Look at Karl Popper'"
  • Peter Suber, Classical Skepticism. An exposition of Pyrrho's skepticism through the writings of Sextus Empiricus
  • Outstanding skeptics of the 20th century - Skeptical Inquirer Magazine
  • Nonsense (And Why It's So Popular) A course syllabus from The College of Wooster.
  • [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/شكوكية "شكوكية"] Check value (help). Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913. - A Christian (Catholic) account of scepticism