بوابة:الفلسفة

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير

بوابة الفلسفة

الفلسفة كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "محبة الحكمة". حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل. وهذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية وميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومظاهره و قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة, ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم والتخصصات. توصف الفلسفة احيانا بأنها "التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر, كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون.

شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة, فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية, إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية, إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة وما بعد الحداثة والعدمية.

الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة, تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق و التحليل المفاهيمي conceptual analysis. بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة, والأخلاق, طبيعة اللغة, طبيعة العقل.

هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن والعلوم, فتكون نظرية عامة ودليل حياة شامل. وبهذا الفهم, تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة لفهم الحياة.

في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته, تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب اتقانه و فهمه جيداً.

تحرير

فروع الفلسفة

  • المنطق: يحاول المنطق أن يحكم على صحة و معقولية الحجج العقلية , ماذا يجعل الكلام و الاستنتاج منطقيا و كيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة ؟
  • إبستمولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة ؟ كيف استطعنا ان نحصل على المعرفة التي خبرناها ؟ و ما هي الحدود و مجالات المعرفة الممكنة للإنسان ؟ كيف نستطيع ان نعرف و ان نتأكد من وجود عالم خارجي ؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا ؟ و ما هو الجواب الصحيح .
  • ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا ؟ و ما هي طبيعة الموجودات ؟ هل توجد الأشياء حقا بمعزل عن تحسسنا لها ؟ ما هي طبيعة المكان و الزمان ؟ ما هي علاقة العقل بالجسم ؟ و كيف يكون الإنسان إنسانا و كيف يصبح واعيا عاقلا مدركا ؟ هل الله موجود ؟ ما هي طبيعته و صفاته ؟
  • الأخلاق: هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا و ما هو خاطيء ؟ ما هي القيم و المثل ؟ و ما هو هذا الفرق إن وجد ؟ ما هي التصرفات الصحيحة و من أين تستمد صحتها ؟ هل هناك من معايير للصحة و القبول الأخلاقي تتمتع بالإطلاق و اللانسبية . أو ان كل شيء بما فيه القيم و الأخلاق أمور نسبية تختلف باختلاف الحضارات و الشعوب ؟ كيف يجب أن نعيش ؟ ما هي السعادة ؟
  • علم الجمال: ما هو الفن ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو معيار الذوق ؟ هل الفن ذو معنى ؟ و ما هو معناه ؟ هل الفن لأجل الفن ؟ كيف نتواصل مع الفن ؟ كيف يؤثر الفن فينا ؟ هل بعض الفنون لاأخلاقية ؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد و تخرب المجتمعات ؟
تحرير مقالة مختارة
فلسفة العقل هي الدراسة الفلسفية لطبيعة العقل , و الأحداث العقلية , و الوظائف العقلية , و الخصائص العقلية إضافة للوعي .

هذه الحقول الدراسية مجتمعة تتناول بعض أكثر المشكلات تعقيدا التي يواجهها الإنسان , و اللآراء و الاقتراحات لحل هذه المعضلات و الإجابة عنها كثيرة جدا و مختلفة .

العقل أيضا هو المحلل للاحداث والذي تجري فيه عملية التحليل المجرد والتحليل المتسلسل هنا يمكن اعتبار فلسفة العقل طريقة التفكير والحوار المبني على اسس منطقية و بيانية (فلسفية)فقد تتم في خطوة او عدة خطوات .

ما العقل

هناك عدة أسئلة تعترض الإجابة على هذا السؤال ؟ أولها تحديد ماهية و طبيعة العقل و الهم تعريفه الدقيق .. فالعقل يمكن اعتباره مجموعة الأفكار و المشاعر , و العواطف و ما إلى ذلك ..و يمكن أيضا اعتباره ذاتا عليا مستقلة تتضمن هذه الأفكار و المحاكمات العقلية و المشاعر . إذا قبلنا وجهة النظر التي تعتبر العقل ذاتا مستقلة يأتينا السؤال عن ماهية و تكوين المادة التي تتألف منها العقل : هل هي نفس مادة الأجسام الطبيعية ام مادة أخرى ؟

احدى المشاكل الأخرى في تعريف العقل هي مسألة العقل-جسد فلو افترضنا أن العقل هو نوع من المادة العقلية , عندئذ سيطرح علينا السؤال التالي مباشرة : هل يمكن التحقق من و استكشاف هذه المادة بنفس شروط المادة الفيزيائية؟ .

الحوادث العقلية

لنفترض أننا ننكر ان العقل يشكل نوع من المادة أو الكيان الغامض , و لنتمسك بالنظرية التي تقول أنه لا وجود إلا لحوادث عقلية mental events و ان "العقل" كل ما يفعله هو تصميم سلسلة الحوادث العقلية هذه ؟ فمع هذا سيبقى السؤال مطروحا عن طبيعة العلاقة بين الحوادث العقلية و الحوادث الفيزيائية المادية physical events و هو نفس السؤال المطروح عن طبيعة علاقة العقل و الجسم لكن بصياغة أخرى .

في هذه الحالة يحق لنا ان نتساءل : هل هناك خلاف جوهري بين الحوادث العقلية و الحوادث الفيزيائية , أي هل إيجاد علاقة بين الحوادث العقلية و الفيزيائية أمر مستحيل أم أن الحوادث العقلية يمكن تفسيرها نوعا ما بالاستعانة بالحوادث الفيزيائية ؟ وجهة النظر الأخيرة تعبر عن منحى فلسفي يدعى الفيزيائية physicalism .

على سبيل المثال , إذا شعر شخص ما بألم نرمز له (ل) في الزمن (ز) و ترافق هذا الألم بحدث عقلي (ع) في اللحظة (ز) أيضا ؟ أليس من المحتمل أن الألم (ل) هو نفس الشيء الذي أحدث الحدث العقلي في دماغ هذا الشخص : كإضرام مجموعة من الأعصاب في الحدث (ع).

الحوادث العقلية

سؤال آخر مطروح هو : هل الخاصيات العقلية (أو الحالات أو الأنماط ) هي مجرد تعبير عن خواص فيزيائية ؟ هل الحدث العقلي (ألم) مثلا ليس سوى تنبيه و إضرام مجموعة من العصبونات في الدماغ في الموقع كذا عددها كذا ؟ وجهة النظر هذه تمثل فلسفة أو مدرسة تدعى الفيزيائية النموذجية type-physicalism (أو نظرية الهوية النموذجية type-identity theory).

تحرير مدارس الفلسفة الإسلامية
علم الكلام : معتزلة - أشاعرة - ماتريدية

فلسفة إسلامية : مشائية - إشراقية - رشدية

النقد الإسلامي للفلسفة اليونانية : نقد ابن تيمية للفلسفة - نقد ابن خلدون للفلسفة

تحرير

مدارس الفلسفة الشرقية

بوذية - كونفوشية - فلسفة شرقية - هندوسية - جاينية - كارما - قانونية - ماوية - شنتو - صوفية - طاوية - بوذية زين
تحرير

مدارس الفلسفة الغربية

لاأدرية Agnosticism - مدرسة الاسكندرية - فلسفة تحليلية Analytic philosophy - لاسلطوية Anarchism - لاإلهية Atheism - أفلاطونيو كامبردج Cambridge Platonists - تماسكية Coherentism - كون Contextualism - فلسفة قارية - عقلانية قارية - شيوعية Communism - (النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) - سيا Cynics - تفكيكية - دايزم Deism - Egoism - امبريقية Empiricism - ابيقورية Epicureanism - Ethical egoism - وجودية - Extropianism - مدرسة فرانكفورت - Hermeneutics - إنسانية Humanism - مثالية Idealism - نظرية تكاملية - مدرسة كيوتو - وضعية منطقية Logical positivism - فلسفة ماركسية Marxism - حداثوية - Mysticism - أفلاطونية جديدة Neoplatonism - موضوعية Objectivism - ظاهراتية Phenomenalism - ما بعد الحداثة - براغماتية - Psychological egoism - عقلانية Rationalism - نسبوية - Reliabilism - إفلاطونية - Scholasticism - مدرسة برينتانو - Scotism - Situated ethics - أخلاقية ظرفية - شكوكية فلسفية - Solipsism - صوفية - Stoicism - Theology - Transcendentalism - ما بعد-إنسانية Transhumanism - هيغليون شبان Young Hegelians - حلقة فيينا - فلسفة غربية
تحرير

مواقع

تحرير هل تعلم
قالب:بوابة الفلسفة/هل تعلم
تحرير

فروع الفلسفة العامة

تحرير

فلاسفة مسلمون

ابن خلدون

عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولد في تونس وعاش في اقطار ( شمال افريقيا) المختلفة ما يقارب الخمسين عاماً . ثم استقر به الامر بعد ذلك في مصر التي وصل اليها سنة 1384 ، وبقي فيها حتى وفاته. ابن خلدون هو المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم.

وهو يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم شمال افريقيا، اذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الاجتماع والتاريخ ، بشكل خاص في كتابيه : العبر والمقدمة. وقد عمل في التدريس في بلاد المغرب ، بجامع القرويين في فاس ، ثم في الجامع الازهر في القاهرة ، والمدرسة الظاهرية، وغيرها من محافل المعرفة التي كثرت في ارجاء العالم الاسلامي المختلفة خلال القرن الثالث عشر نظراً لحض الدين الإسلامي الحنيف للناس على طلب العلم. وقد عمل ابن خلدون في مجال القضاء اكثر من مرة ، وحاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الاحكام التي اصدرها. ونحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بأبن خلدون.

تحرير

فلاسفة شرقيون

بوذا

تقول الأسطورة البوذية أن بوذا وُلد في القرن السادس قبل الميلاد في ما يعرف اليوم بجمهورية نيبال، وكان أبو بوذا ملك وكان بوذا يعيش عيشة الملوك في كنف والده ولم يعرف من الحياة أي مشقّة او تعب.

أبدع بوذا في الزّهد وتحمل الآلام، بل تفوّق بوذا على معلّميه في هذين المجالين، الا أنه لم يجد حلّاً للمسائل الأربعة التي من أجلها ترك أهله وبدأ حياة الزّهد والتّصوّف. من شدّة الزهد والإمتناع عن الملذّات، أصبح يتناول في كل يوم حبّة رزّ واحدة، مما جعل بنيته تصبح كهيكل عظمي.

تحرير

فلاسفة غربيون

جورج ڤيلهلم فريدريك هيگل (27 أغسطس ، 1770 - 14 نوفمبر ، 1831) فيلسوف ألماني ولد في شتوتگارت، ڤورتمبرگ، في المنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا. يعتبر هيگل أحد أهم الفلاسفة الألمان حيث يعتبر أهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.

أتم تعليمَه في توبينگر شتيفت (كلية الكنيسة البروتستانتية في ڤورتمبرگ)، حيث ربطته صداقة مَع فلاسفة المستقبل فريدريك شيلنگ وفريدريك هولدرلين. بعد ذلك جذبته وسحرته أعمالِ سبينوزا، كانت، و روسو، والثورة الفرنسية.

ظهرت الفلسفة الحديثة، والثقافة، والمجتمعَ في نظر هيگل عناصر مشحونة بالتناقضاتِ والتَوَتّراتِ، كما هي الحال بالنسبة للتناقضات بين الموضوعِ وجسمِ المعرفةِ, بين العقلِ و الطبيعةِ، بين الذات والآخر، بين الحرية والسلطة, بين المعرفة والإيمان، وأخيرا بين التنوير والرومانسية.

تحرير

حقول الفلسفة

تحرير قائمة المواضيع الفلسفية
قوائم: مواضيع أساسية | قائمة المواضيع الفلسفية | قائمة الفلاسفة | قائمة الفلسفات | قائمة التوجهات الفلسفية | حركات فلسفية | قائمة المنشورات الفلسفية
تحريرمواضيع متنوعة
بوابات ويكي
Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا | إفريقيا | اوروبا | الأمريكيتين

دول عربية:

الجزائر | المغرب | المملكة العربية السعودية | تونس | ليبيا | فلسطين | مصر |

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


أفرغ كاش المتصفح