طليعي

الطليعية أو رواد الفن Avant-garde، (النطق الفرنسي: [avɑ̃ɡaʁd]) وتُنطق "أڤان گارد".[1] مصطلح يستخدم بصورة خاصة، لوصف الفنانين الذين يركزون في ميادين الفنون الجميلة على الأساليب التجريبية والمبتكرة ويعارضون الطرق المتعارف عليها في صنع الأشياء. ويهاجمون في بعض الأحيان المواقف السابقة والراهنة حيال الفن، وحتى فكرة الفن نفسه. ففي بداية القرن العشرين مثلاً؛ صنع الرسام الفرنسي مارسيل دوشام تماثيل من الأشياء العادية للسخرية من الاعتقاد القائل أن الفن شيء صعب الفهم.

وكان مصطلح الرواد في الأصل مصطلحًا عسكريًا فرنسيًا، يعني وحدة متقدمة تسبق الجزء المركزي من الجنود. وقد استخدمه الزعيم الاشتراكي الفرنسي هنري دي سان سيمون بمعناه العصري لأول مرة في كتاب نشر في عام 1825. وفي القرن التاسع عشر الميلادي استخدم معظم الفن الريادي لدعم الإصلاح الاجتماعي. ولكن في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ركّز مذهب الفن للفن بصورة متزايدة على شكل الفن ذاته دون اعتبار لتأثيره على المجتمع.

أصبحت المُثل الريادية ذات أهمية وبخاصة في الفن في أواسط القرن العشرين. وقد نجح هذا الفن في توحيد الأشكال الفنية المتميزة مثل فن العمارة، والموسيقى، والتصوير الزيتي، والنحت، والمسرح، والسينما.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النظرية الطليعية


الطليعية وتعميم المجتمع

ماكس هروكهايمر (يسار المقدمة)، تيودور أدورنو (يمين المقدمة)، ويورگن هابرماس، في يمين المؤخرة، في 1965 في هايدلبرگ، ألمانيا.


أمثلة

الفن والأدب

الموسيقى


حركات الفن التجريبي

انظر أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "Avant-garde definitions". Dictionary.com. Lexico Publishing Group, LLC. Retrieved 2007-03-14.

قراءات إضافية

  • Barron, Stephanie, and Maurice Tuchman. 1980. The Avant-garde in Russia, 1910–1930: New Perspectives: Los Angeles County Museum of Art [and] Hirshhorn Museum and Sculpture Garden, Smithsonian Institution, Washington, D. C. Los Angeles, CA: Los Angeles County Museum of Art ISBN 0875870953 (pbk.); Cambridge, MA: Distributed by the MIT Press ISBN 0262200406 (pbk.)
  • Bazin, Germain. 1969. The Avant-garde in Painting. New York: Simon and Schuster. ISBN 067120422X
  • Berg, Hubert van den, and Walter Fähnders (eds.). 2009. Metzler Lexikon Avantgarde. Stuttgart: Metzler. ISBN 3-476-01866-0 (بالألمانية)
  • Crane, Diana. 1987. The Transformation of the Avant-garde: The New York Art World, 1940–1985. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0226117898
  • Kostelanetz, Richard, and H. R. Brittain. 2000. A Dictionary of the Avant-Gardes, second edition. New York: Schirmer Books. ISBN 0028653793. Paperback edition 2001, New York: Routledge. ISBN 0415937647 (pbk.)
  • Kramer, Hilton. 1973. The Age of the Avant-garde; An Art Chronicle of 1956-1972. New York: Farrar, Straus and Giroux. ISBN 0374102384
  • Maerhofer, John W. 2009. Rethinking the Vanguard: Aesthetic and Political Positions in the Modernist Debate, 1917-1962. Newcastle upon Tyne: Cambridge Scholars Press. ISBN 1443811351
  • Pronko, Leonard Cbell. 1962. Avant-garde: The Experimental Theater in France. Berkeley: University of California Press.
  • Shishanov, V. A. 2007. Vitebskii muzei sovremennogo iskusstva: istoriia sozdaniia i kollektsii (1918–1941). Minsk: Medisont. ISBN 9789856530688 Online edition (بالروسية)