تكلف (أسلوب)

في لوحة العذراء ذات العنق الطويل لپارمجيانينو، (1534-40)، اشتهر التكلف بالنسب الممدودة، التكلف الدقيق للغاية، وفقدان المنظور الواضح.

التكلف أو النمطية Mannerism، هو أسلوب فني انتشر في أوروپا في الفترة ما بين 1520-1600م، وهي طريقة جمعت أسلوبي رفائيل ومايكل أنجلو، ولم تلتزم بتقليد الواقع بل عمد فنانوها إلى المبالغة والتصرف في الأشكال بتطويل بعض أجزائها. وأشهرهم پارمجيانينو الذي رسم العذراء ذات العنق الطويل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأصل والتطور

Ignudi من سقف مصلى سيستين لمايكل أنجلو.
السبي الليبي من سقفل مصلى سيستين لمايكل أنجلو.


الأصول والمثل العليا

الروح التنافسية

نسخة بعد فقدان اللوحة الأصلية، Battaglia di Cascina لمايكل أنجل، رسم باستيانو دا سانگالو.
نسخة بعد فقدان الأصلية، [[]], Battaglia di Anghiari لليوناردو دا ڤنشي، رسم روبنز.

التكلفية المبكرة

جاكوپو پونتورمو، Entombment، 1528؛ سانتا فليتشيا، فلورنسا.


النحت

The تمثال داود، أنهاه مايكل أنجلو عام 1504، أحد الأعمال الأكثر شهرة في عصر النهضة، لعب دور الموديل في الكثير من المنحوتات النمطية الإيطالية المبكرة.

بعض أمثلة التكلفية

Joachim Wtewael Perseus and Andromeda, 1616, Louvre, the composition displaying a Vanité of bones and seashells in the foreground and an elaborate academic nude with a palette borrowing from the forefront for Andromeda's cheeks. The Dragon seems of sino-oriental influence.

جاكوپو دا پونتورمو

يوسف في مصر لپونتورمو خصائص ما كان يعتبر في عصر النهضة على أنه تضارب لوني وتعامل غير مترابط مع الزمان والمكان.

جوزپه أركيمبولودي

جوزپه أركيمبولودي (تنطق أركيمبولودي) اشتهر بپورتيهات المستلهمة من تركيب الحياة النابضة.

عمارة التكلف

التكلف في الأدب والموسيقى

Town Hall of Zamość by Bernardo Morando.

انظر أيضاً

الهوامش


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Apel, Willi. 1946–47. "The French Secular Music of the Late Fourteenth Century". Acta Musicologica 18: 17–29.
  • Briganti, Giuliano. 1962. Italian Mannerism, translated from the Italian by Margaret Kunzle. London: Thames and Hudson; Princeton: Van Nostrand; Leipzig: VEB Edition. (Originally published in Italian, as La maniera italiana, La pittura italiana 10. Rome: Editori Riuniti, 1961).
  • Castagno, Paul C. 1994. The Early Commedia Dell'arte (1550–1621): The Mannerist Context. New York: P. Lang. ISBN 0-8204-1794-7.
  • Cheney, Liana de Girolami (ed.). 2004. Readings in Italian Mannerism, second printing, with a foreword by Craig Hugh Smyth. New York: Peter Lang. ISBN 0-8204-7063-5. (Previous edition, without the forward by Smyth, New York: Peter Lang, 1997. ISBN 0-8204-2483-8).
  • Freedberg, Sidney J. 1971. Painting in Italy, 1500–1600, first edition. The Pelican History of Art. Harmondsworth and Baltimore: Penguin Books. ISBN 0-14-056035-1
  • Freedberg, Sidney J. 1993. Painting in Italy, 1500–1600, 3rd edition, New Haven and London: Yale University Press. ISBN 0-300-05586-2 (cloth) ISBN 0-300-05587-0 (pbk)
  • Friedländer, Walter. 1965. Mannerism and Anti-Mannerism in Italian Painting. New York: Schocken. LOC 578295 (First edition, New York: Columbia University Press, 1958.)
  • Mirollo, James V. 1984. Mannerism and Renaissance Poetry: Concept, Mode, Inner Design. New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-03227-7.
  • Shearman, John K. G. 1967. Mannerism. Style and Civilization. Harmondsworth: Penguin. Reprinted, London and New York: Penguin, 1990. ISBN 0-14-013759-9
  • Olson, Roberta J.M., Italian Renaissance Sculpture, 1992, Thames & Hudson (World of Art), ISBN 9780500202531
  • Smyth, Craig Hugh. 1992. Mannerism and Maniera, with an introduction by Elizabeth Cropper. Vienna: IRSA. ISBN 3-900731-33-0.
  • Summerson, John. 1983. Architecture in Britain 1530–1830, 7th revised and enlarged (3rd integrated) edition. The Pelican History of Art. Harmondsworth and New York: Penguin. ISBN 0-14-056003-3 (cased) ISBN 0-14-056103-X (pbk) [Reprinted with corrections, 1986; 8th edition, Harmondsworth and New York: Penguin, 1991.]

قراءات إضافية

  • Gardner, Helen Louise. 1972. The Metaphysical Poets, Selected and Edited, revised edition. Introduction. Harmondsworth, England; New York: Penguin Books. ISBN 0-14-042038-X.
  • Hall, Marcia B . 2001. After Raphael: Painting in Central Italy in the Sixteenth Century, Cambridge University Press. ISBN 0-521-48397-2.
  • Pinelli, Antonio. 1993. La bella maniera: artisti del Cinquecento tra regola e licenza. Turin: Piccola biblioteca Einaudi. ISBN 88-06-13137-0
  • Sypher, Wylie. 1955. Four Stages of Renaissance Style: Transformations in Art and Literature, 1400–1700. Garden City, N.Y.: Doubleday. A classic analysis of Renaissance, Mannerism, Baroque, and Late Baroque.
  • Würtenberger, Franzsepp. 1963. Mannerism: The European Style of the Sixteenth Century. New York: Holt, Rinehart and Winston (Originally published in German, as Der Manierismus; der europäische Stil des sechzehnten Jahrhunderts. Vienna: A. Schroll, 1962).

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: