آرت ديكو

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
قمة برج كرايسلر في نيو يورك، بني عام 1928-1930

آرت ديكو (لغة إنجليزية: Art Deco)، هي موجة تصميم شعبية راجت بين عامي 1920 و 1939، اثرت بالعديد من الفنون كالعمارة، التصميم الداخلي، و الفنون البصرية مثل الموضة، و الرسم، التصميم الرقمي، السينما، و تصميم المجوهرات. جمع هذا الطراز بين العديد من الأشكال الفنية التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصا التكعيبية، الحداثية، الفن الجديد. بلغت شعبية الآرت ديكو ذروتها بالحقبة التي سبقت سنوات الكساد التي أصابت أمريكا في الثلاثينيات. كما بالنسبة للعديد من الحركات الثقافية و الفنية التي تتأثر سياسيا أو فلسفسيا بالأحداث القائمة، فإن الآرت ديكو أتت متاثرة بالموجة السائدة، فقد أبدى الناس وقتها ميلا للطرز الأنيقة و الحديثة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخيا

"The Musician", oil painting on canvas by Tamara de Lempicka, 1929.
قاعة المدينة في بوفالو نيويورك، و تظهر نقوش الآرت ديكو في المبنى

بعد المعرض العالمي الذي اقيم في باريس عام 1900، و التي شارك فيها عدد من الفنانيين الفرنسيين الذين عرفوا باسم La Société des artistes décorateurs أو "شركة فناني الديكور"، و حوت العديد من الأسماء الفرنسية المعروفة في عالم التصميم كإيكتور غويمارد و يوجيني قراسييه و كان لهذه المجموعة الأثر الكبير في نشوء الآرت ديكو. حيث سعوا لإبراز الفن الفرنسي و تقديمه للعالم كمثال للأناقة و الجمال. في عام 1925 نظم (المعرض الدولي للصناعات الحديثة و الفن)، مما ساهم في تفعيل مستقبل الفنون الفرنسية، في عالم التجارة و الأعمال.

سميت الحركة بداية بالإسلوب المعاصر. أما تسمية الآرت ديكو فإنها لم تطلق إلا بعد معرض عام 1925.


الأصل و التأثيرات

استوحت خطوط هذا الطراز من العديد من الطرز البدائية كالخطوط الأفريقية، و الفرعونية، و الأزتكية. وأثرت بالعديد من المجالات كخطوط الطيران، و خطوط الملاحة، و ناطحات السحاب، فظهرت في العديد من التصميمات الخطوط المتكسرة، و المنحنيات الهندسية التي تميز بها الطراز، كما استخدم فيها الألمنيوم، و الفولاذ و الخشب بتصميمات جريئة كالتي ظهرت في العديد من التصميمات مثل مبنى كرايسلر.

جسر البوابة الذهبية، و تظهر فيه خطوط الآرت ديكو

اعتبر طراز الآرت ديكو، طرازا للمترفين، و أتت نتيجة للتقشف الذي عانا منه الناس بعد الحرب العالمية الأولى. و اتخذت طابعا احتفاليا غنيا كما يظهر في تصميم جسر البوابة الذهبية كما ظهر تأثيره في التصميم الداخلي لدور السينما.

في الوقت ذاته ظهرت بالموازاة حركة الحداثه البسيطة. رغم أن موجة الآرت ديكو مثلت في البداية الرفاهية، إلا أن الشكل البسيط التي اتخذه هذا الطراز، و المواد المستعملة فيه، ساعدت على ازدهاره في سنوات الكساد التي أصابت أمريكا.

قاعة المدينة من الداخل و تظهر فيها تأثير الآرت ديكو

الهبوط

بدأت سنوات الانحدار للآرت ديكو أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث اعتبر أن الآرت ديكو صورة زائفة للمجتمع، حيث بدا أن أشكال الترف التي كانت تتخذها حفلات العشاء والمناسبات، شكل من أشكال السخرية، وانتهت تقريبا بعد الحرب العالمية، حيث أصاب التقشف المجتمع.

المصادر

انظر أيضا

بيبليوگرافيا

  • Applegate, Judith. Intro. by Elayne H. Varian, Art Deco (New York Finch College Museum Of Art).
  • Bayer, Patricia, Art Deco Architecture Design, Decoration and Detail from the Twenties and Thirties. (London: Thames & Hudson, 1999) ISBN 0500281491, ISBN 978-0500281499.
  • Benton, Charlotte (Author), Tim Benton (Author), Ghislaine Wood (Author), Oriana Baddeley (Collaborator). Art Deco: 1910-1939 (Little Brown & Co., 2003). ISBN 9780821228340.
  • Breeze, Carla, American Art Deco: Modernistic Architecture and Regionalism (Norton, WW & Co., 2003). ISBN 0500281491; ISBN 978-0500281499.
  • Gallagher, Fiona, Christie's Art Deco (Watson Guptill Publications, 2002) ISBN 1862055092.
  • Hillier, Bevis The World of Art Deco (New York, E.P. Dutton & Co., Inc., 1971) ISBN 9780525482383 ISBN 0525482385.
  • Ray, Gordon N.; Tansell, G. Thomas, Ed., The Art Deco Book In France. The Bibliographical Society of The University of Virginia, Charlottesville, 2005) ISBN 1883631122.
  • Savage, Rebecca Binno and Greg Kowalski. Art Deco in Detroit (Images of America). (Arcadia, 2004). ISBN 0-7385-3228-2.
  • Unes, Wolney. Identidade Art Deco de Goiânia. (Ateliê, 2003). ISBN 85-7480090-2.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية