دي ستيل

الكرسي الأزرق و الأحمر من تصميم المعماري غيريت ريتفيلد

دي شتيل (بالهولندية: De Stijl ؛ بالإنجليزية : The Style) ايضا تعرف ب "Neoplasticism" مدرسة فنية تأسست في هولندا في عام 1917 . مصطلح De Stijl يشير بشكل ضيق إلى الأعمال التي ظهرت مابين 1917 - 1931 والتي شُيدت في هولندا . [1][2] De Stijl ايضا هو اسم صحيفة هولندية كانت تنشر لمعماريين ومصممين و كتاب ونقاد هولنديين . ظهرت بوادر هذه الحركة من بعض الفنانين امثال موندريان وبعض المعماريين ، الذين اخذوا على عاتقهم الفلسفة الفنية التي شكلت أساسا لعمل الفريق والمعروف باسم neoplasticism -- الفن التشكيلي الجديد أو ( Nieuwe Beelding بالهولندية).

أنصار De Stijl يسعون بشكل او اخر إلى التعبير عن المثالية الطوباوية الجديدة ، من حيث الانسجام الروحي والنظام. وهي تدعو إلى التجريد المحض و العالمية ، إلى جانب الحد من الأساسيات للشكل واللون ، وهي مبسطة بصريا للتكوين الرأسي والأفقي والاتجاهات ، ويستخدم فقط الألوان الأساسية مع الأسود والأبيض ؛ والعلاقة بين العناصر الإيجابية والسلبية في الترتيب من غير هدف وأشكال الخطوط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المبادئ و التأثيرات

لوحة للفنان موندريان

يفترض ان اسم De Stijl قد اشتق من اسم معماري ألماني يدعي Gottfried Semper Der Stil . وبصفة عامة ، تمثل De Stijl بشكل مبسط و مجرد ، على حد سواء ، في مجال العمارة والرسم ، وذلك باستخدام الخطوط الأفقية والرأسية والأشكال المستطيلة على التوالي . وعلاوة على ذلك ، الرسمية في التصميم كانت محدودة وذات مفردات أولية بالألوان ، كالأحمر ، الأصفر ، والأزرق ، والقيم الرئيسية الثلاثة ، سوداء ، بيضاء ، ورمادية. الأعمال بهذا الطراز تتجنب التماثل والجمالية وتحقيق التوازن عن طريق استخدام التعارض.

تأثرت حركة De Stijl بالفن التعكيبي و لوحاتها . كذلك من جانب التصوف والأفكار عن "المثالية" للأشكال الهندسية (مثل "الكمال للخط مستقيم") في Neoplatonic . أعمال De Stijl من شأنها أن تأثرت بمدرسة باوهاوس والطراز الدولي على الطراز المعماري فضلا عن الملابس والتصميم الداخلي. غير أنها لم تتبع المبادئ التوجيهية العامة من "حركة التضامن الدولية" (التكعيبية ، المستقبلية ، السريالية) ، كما أنها لا تلتزم بمبادئ المدارس الفنية مثل باوهاوس بل هو مشروع جماعي ، وهي مشروع مشترك بين المؤسسات.

في الموسيقى ، كان تأثير De Stijl فقط على أعمال المؤلف يعقوب فان دومسيليه Domselaer ، وهو صديق مقرب من موندريان ، بين 1913 و 1916 وله مقطوعات مستوحات من لوحات موندريان . على العموم ، فأن Domselaer كان غير معروف نسبيا في حياته ، ولم يلعب دورا هاما داخل De Stijl .


التاريخ

التاريخ المبكر

صفحة من مجلة دي ستيل .

تأسيس الدي ستيل

Composition with Yellow, Blue, and Red, 1939–42, Piet Mondrian. Oil on canvas; 72.5 x 69 cm. London, Tate Gallery.
لوحة للفنان van Doesburg من عام 1924

فترة ما بعد 1920

في حوالي سنة 1921 ، بدأت المجموعة لتغيير الطابع الذي اتسمت به في السابق ، حيث من وقت Doesburg فان الأرتباط بمدرسة باوهاوس ، وغيرها من التأثيرات بدأت تلعب دورا هاما. هذه التأثيرات كانت أسس الفنان الروسي ماليفيتش Malevich و المدرسة الروسية البنائية . في عام 1924 ، كسر Mondrian مع المجموعة بعد اقتراح Doesburg لنظرية Elementarism ، حيث كان يقترح أن الخط القطري كان أكثر أهمية من الأفقي والعمودي. وبالإضافة إلى ذلك ، دخل مجموعة De Stijl الكثير من الأعضاء الجدد ، المنتسبين إلى حركة دادا الفنية والمتأثرين بها .

التأثير على العمارة

أثرت مدرسة De Stijl بشكل كبير على فنون العمارة ولفترة طويلة ، ابتداءا من 1931 ، وكان المعماري مس فان دي رو من بين أكثر مناصريها ومؤيدي افكارها .كذلك قام المعماري غيريت ريتفيلد بتصميم منزل ريتفيلد شرويدر في هولندا (Rietveld Schröder House ) ،والذي انشئ تماما وفق مبادئ مدرسة De Stijl ، حيث امتاز بليونة المسقط الأفقي ، فيكاد يخلو المبنى من اي جدار داخلي ثابت، بالأضافة لأستخدامه العناصر العمودية والأفقية الواضحة والبارزة واستخدامه للألوان ذاتها التي استخدمها موندريان في لوحاته . [3]

الوقت الحاضر

اعمال مدرسة De Stijl منتشرة في جميع انحاء العالم اليوم . وتُنظم عدة معارض لهذه المدرسة بانتظام. تحوي المتاحف على مجموعة كبيرة من هذه الأعمال ومن ضمنها Gemeentemuseum في لاهاي . كذلك في أحد متاحف أمستردام والذي يدعى Stedelijk Museum الذي يحوي اعمال لكل من Rietveld و Van Doesburg . اما المتحف المركزي في هولندا فيعرض لمنزل ريتفيلد شرويدر المشهور صوَره وأرشيفه الكامل ، والذي صُنف ضمن مواقع التراث العالمي في هولندا .

قائمة التشكيليين الجدد

This list is not exhaustive. Because of the loose associations many artists had with De Stijl, it is difficult to get a complete overview of contributors.

انظر ايضا

مراجع

  1. ^ أ ب "De Stijl". Tate Glossary. The Tate. Retrieved 2006-07-31.
  2. ^ Curl, James Stevens (2006). A Dictionary of Architecture and Landscape Architecture (Paperback) (Second Edition ed.). Oxford University Press. ISBN 0-19-860678-8. {{cite book}}: |edition= has extra text (help); |format= requires |url= (help)
  3. ^ منزل ريتفيلد شرويدر

بيبليوگرافيا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Blotkamp, Carel (ed.) (1982). De beginjaren van De Stijl 1917–1922. Utrecht: Reflex. {{cite book}}: |first= has generic name (help)
  • Blotkamp, Carel (ed.) (1996). De vervolgjaren van De Stijl 1922–1932. Amsterdam: Veen. {{cite book}}: |first= has generic name (help)
  • Jaffé, H. L. C. (1956). De Stijl, 1917–1931, The Dutch Contribution to Modern Art (1st edition ed.). Amsterdam: J.M. Meulenhoff. {{cite book}}: |edition= has extra text (help)
  • Overy, Paul (1969). De Stijl (1st edition ed.). London: Studio Vista. {{cite book}}: |edition= has extra text (help)
  • White, Michael (2003). De Stijl and Dutch Modernism. Manchester [etc]: Manchester University Press.

وصلات خارجية