ما بعد الانطباعية

(تم التحويل من بعد الإنطباعية)
مئوية الإستقلال
(Le centenaire de l'indépendance)
Henri Rousseau 007.jpg
الفنانهنري روسو
السنة1892
النوعزيت على كانفا
الموقعPresently in the Getty Museum in Los Angeles
لوحة "the banks of mame" من عام 1888

مابعد الانطباعية بالإنگليزية: Post-Impressionism حركة فنية بدأت في نهاية القرن التاسع عشر تعتبر امتداد للانطباعية تشترك معها بالألوان المشرقة الواضحة وبضربات الفرشاة الثقيلة الظاهرة واختيار موضوعات الرسم من الحياة الواقعية لكنها تحيد عنها بميلها لإظهار الاشكال الهندسية للأشياء بوضوح (مثلث - مربع..) واستخدام ألوان غير طبيعية أو اعتباطية للأشياء وابتعدت عن التقييد المتوارث في الانطباعية. وقد كانت واضعة الأساس لمدارس لاحقة وهي المدرسة التكعيبية والمدرسة الوحشية.

سيرة روجر فري لفرجينيا وولف، رسمت الغلاف فانيسا بيل

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس

أطلق عليها هذا الاسم الرسام البريطاني (روجر إليوت فري) في بداية القرن العشرين بعد وفاة معظم رسامين هذه الحركة لوصف التطور الحاصل في الفن بعد الرسام مانيت (مؤسس الإنطباعية) في أسلوب عدد من الرسامين الفرنسيين مثل بول سيزان, بول گوگان, جورج سوراه والرسام الهولندي فان جوخ وآخرون, وقد أطلق عليه هذا الاسم في المعرض الذي أقامه في لندن لمجموعة من الرسامين الشباب قال فيه " في سبيل الإقناع كان من الضروري اطلاق مسمى على هؤلاء الرسامين وقد اخترت أن يكون الاسم مبهما غير واضح لذا سأطلق عليهم "مابعد الانطباعية", فقط لتحديد موقعهم الزمني بالنسبة للحركة الانطباعية"


أهم أساليب مابعد الانطباعية

  • الانطباعية الحديثة (التنقيط): أطلقه النقاد على أعمال فنانين مثل جورج سورا وبول سيجناك الذين تتميز أعمالهم برسم لوحة كاملة بالتنقيط.

هذا الأسلوب استوحاه سيوراه من النظريات الحديثة التي تقول بأن الضوء مكون من جزيئات صغيرة نستطيع من خلالها أن نرى الألوان فبدأ يرسم نقاط صغيرة متلاصقة تسمح للعقل فيما بعد أن يخلط هذه النقاط اللونية ليرى اللوحة بالكامل لم يعجب هذا الأسلوب الكثير لكنه كان ملهما للعديد.

  • كجزء من الحركة مابعد الانطباعية كان أسلوب بول سيزان, كان يميل لرسم لوحات أكثر صلابة بعد أن ركز على اظهار الأشكال الهندسية للأشياء اللتي يرسمها وابتعد عن اظهار العمق اللوني فبدت لوحاته ملطخة بالألوان. كان أسلوب بول سيزان ملهما للرسامين لاحقين في انشاء المدرسة التكعيبية كـ بابلو بيكاسو و جورج براك.


  • رأى بعض الرسامين مثل فان جوخ و بول غوغان بأن الانطباعية موضوعية جدا تميل إلى نقل الصورة فقط, وبما أن حياتهم كانت مليئة بالاحباطات والعقبات النفسية أرادوا أن تظهر التعابير الروحانية والنفسية في لوحاتهم إما من خلال ضربات الفرشاة في لوحات فان جوخ أو بالموضوعات في لوحات بول غوغان.


  • الرمزية: كان هذا الإسلوب امتداد للمدرسة الرومانسية صور فيها الرسامون الأساطير والأحلام.


أهم روادها


معرض لأهم رسامي ما بعد الانطباعية

انظر أيضاً


وصلات خارجية

مراجع

الكلمات الدالة: