پول كلي

بول كلي
كلي في 1911، تصوير ألكسندر إلياسبرگ
وُلِد18 ديسمبر 1879
Münchenbuchsee bei Bern، سويسرا
توفي29 يونيو 1940
مورالتو، سويسرا
الجنسيةألماني/سويسري
المجالالرسم
التدريبأكاديمية الفنون الجميلة، ميونخ
الحركةالتعبيرية، باوهاوس، السريالية
Worksأكثر من 10,000 رسومات ولوحات ونقوش، بما في ذلك Twittering Machine (1922), السمكة السحرية (1925), Viaducts Break Ranks (1937).

پول كلي Paul Klee (و. 19 ديسمبر 1879 - ت. 29 يونيو 1940)، هو هو فنان سويسري-ألماني. اشتهر بأسلوبه المتنوع الذي تأثر بالحركات الفنية التعبيرية، التكعيبية والسريالية. وكان أيضاً تلميذ في المدرسة الاستشراقية.[1] كان كلي رسام بالفطرة درس وأتقن نظرية الألوان، وكتب الكثير من الدراسات حولها؛ كانت محاضرته "الكتابة عن نظرية الشكل والتصميم"، التي نشرت بالإنگليزية تحت عنوان يوميات پول كلي، تعتبر من أهم ما كتب عن الفن المعاصر وتقارن بأهمية أطروحة عن الرسم التي كتبها ليوناردو داڤنشي في عصر النهضة.[2][3][4] وكان زملاء دراسته، الرسام الرسوي واسيلي كاندينسكي، ودرس كلاهما في مدرسة بوهاوس للفن، التصميم والعمارة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة والتدريب

ولد بول كلي في 18 ديسمبر سنة 1879 في قرية "مونشن-بوخسي" القريبة من برن، لأم سويسرية تدعى إيدا فريك، وأب ألماني اسمه هانز كلي، وكانت له أخت واحدة أكبر منه بثلاث سنوات. والده الألماني الجنسية، لم يطلب في يوم من الأيام الجنسية السويسرية. ورغم ذلك عاد الفنان فارا من ألمانيا إلى مسقط رأسه (برن) لعيش فيها كأجنبي. وقد سجلته السلطات السويسرية كألماني تبعا لجنسية والده، التي لازمته حتى وفاته، توفي الفنان التشكيلي بول كلي قبل أن يحصل على الجنسية السويسرية.[5]

كان والداه يأملان أن ينخرط في حقل العمل الفني الموسيقي، لكن كان يخطط لشيء آخر، فقد غادر بيت الأسرة إلى مدرسة خاصة في ميونخ بألمانيا لدراسة الرسم، وذلك بعد شهرين فقط من رحيل أمه من البيت.

بقي كلي 4 سنوات كاملة بعيدا عن بيت الأسرة، في فترة غيرت الكثير في مسار حياته؛ فقد انهي دراسة الفن وتعرف على زوجة المستقبل، وسافر للمرة الأولى إلى إيطاليا.

ثم كانت العودة إلى برن في عام 1902 وكانت أيضا إلى بيت الأسرة، أما قوت يومه فكان يتكسبه من كتابة النقد المسرحي والعزف في حفلات الموسيقى الكلاسيكية، إلا أن الرسم بقي ملازما له يقضي معه كل أوقات فراغه.

ولم تدم هذه الفترة طويلا، فقد كانت الفترة ما بين عامي 1903 و 1905 مرحلة تحول كبيرة في حياته؛ حيث قام ببعض التجارب في الطباعة بالحفر على النحاس، وترك من تلك المرحلة 11 عملا.

ويبدو أن تلك الإنجازات قد شجعته على مغادرة سويسرا مرة أخرى، ففي عام 1906 تزوج بعازفة البيانو الألمانية ليلي شتومبف وأقام معها في ميونخ، ثم رزق منها بعد عام واحد بابنه الوحيد فيليكس، الذي قام برعايته في مراحل كثيرة من طفولته بين ميونخ وبرن، بينما كانت الأم منهمكة بالعزف في الحفلات الموسيقية لتأمين مورد رزق للأسرة.[6]

فعلى الرغم أنه كان ألمانيا فإنه يـُعتبر رساما سويسريا، وعلى الرغم أنه كان بوهيميا، إلا أنه كان يعيش حياة بورجوازية. قدم للفن التشكيلي أسلوبا معاصرا في الرسم، ولكنه كان يرفض الموسيقى الحديثة ويتمسك بالكلاسيكية القديمة.

مسيرته الفنية

جدته لأمه هي التي مهدت له الخطى الأولى نحو الفن، بعد أن أهدته وهو في سن الثالثة أورقا للرسم وأقلاما ملونة، ويذكر كلي تلك المرحلة بأنها كانت بداية خطواته في رحلته الفنية، حتى أنه ضم بعض رسوماته من مرحلة الطفولة المبكرة إلى سجل أعماله الخاص به.

ابتكر تقنية جديدة، تعتمد على النقش بإبرة مدببة على لوح زجاجي مطلي بالسناج، وأنتج بهذا الأسلوب 60 عملا، كانت جديدة في ذلك العصر وملفتة للنظر.[6][7]

منذ معرضه في «متحف باريس للفن الحديث» في العام 1969، لم يحظ الفنان الألماني بول كلي (1879 - 1940) بمعرضٍ شامل في فرنسا، على رغم كونه أحد الوجوه الكبرى والمؤسسة للفن الحديث. من هنا الاهتمام الذي يلقاه معرضه الاستعادي الحالي في «مركز بومبيدو» (باريس)، خصوصاً أنه يطرح نظرةً جديدة على مختلف مراحل إنتاج هذا العملاق من خلال نحو 250 لوحة ورسماً ومنحوتة تكشف مجتمعةً الطريقة التي مارس بها السخرية وفقاً لمسعى يعود مرجعه إلى الرومنطيقية الألمانية الأولى.

وفعلاً، سعى كلي طوال حياته إلى الظهور تارةً بحلّة الراهب وتارةً بحلة الكوميدي، مستعيناً باستراتيجية عمل تقوم على التضارب، فتراوح بين واقع ومثال، بين توكيد لمُطْلقٍ والهزء منه، مُدخِلاً على عمله تأملاً في الوسائل والمبادئ الخاصة بالفن، الذي لم ير فيه سوى «تلاعب بالقوانين» و «خلل في النظام».

معرضه الحالي، الذي يتألف من سبعة أقسام، يكشف كيف تمكّن هذا الفنان من تفكيك العقائد والقواعد التي رسّخها معاصروه، منذ بداياته الساخرة حتى منفاه في سويسرا، مروراً بسنوات التحاقه بمدرسة «باوهاوس». عصيانٌ يطرح «المبدأ وانتهاكه في آنٍ واحد»، ورأى الموسيقار بيار بوليز فيه أمثولة كلي الأهم. القسم الأول من المعرض يعود بنا إلى شتاء 1901 - 1902 الذي أمضاه الفنان الشاب في إيطاليا حيث تبيّن له، أمام عظمة الفن الروماني القديم وفن «النهضة»، أنه لم يكن سوى مقلّد يعمل على تكريس مثالية كلاسيكية لا بد من تجاوزها. وهو ما دفعه إلى اعتماد الهجاء الساخر كوسيلة تعبير حديثة قادرة على تأكيد قِيَم مثالية سامية، وفي الوقت نفسه على طرح نظرة ناقدة على وضع العالم. وفي هذا السياق، كتب آنذاك في دفتر يومياته: «أخدم الجمال برســـم أعدائه». وانطلاقاً من هذا الانقلاب الجدلي في قلب السخرية الألمانية، بدأ العمل على رسوم سيّر فيها تأملاته، القارصة غالباً، في العلاقة بين الرجل والمرأة، وفي علاقة الفنان بالمجتمع وموقعه فيه.

في القسم الثاني، نتوقف عند اكتشاف كلي للتكعيبية في ميونيخ نهاية 1911، ثم في باريس عام 1912، اكتشاف ما لبث أن غذّى أبحاثه التشكيلية، لكن غالباً بطريقة جدلية. فعلى رغم تأثّره بالمفردات الموشورية البرّاقة الخاصة بالفن التكعيبي داخل رسومه ذات الأسلوب الطفولي، سخر من تفكيك الوجوه والقامات في أعمال التكعيبيين الذي اعتبره خالياً من الحيوية. ونكتشف أيضاً في هذا القسم كيف أدخل الفنان على سلسلة المائيات التي أنجزها خلال رحلته الأسطورية إلى تونس (1914) مفاعيل انفصال وتباعُد عبر إسقاطه شرائط عمودية بين تشكيلاتها أو عبر قصّ هذه المائيات، بعد إنجازها، إلى عدة أجزاء جعل منها أعمالاً مستقلّة أو أعاد تلفيقها على ركائز جديدة. أعمال تعكس مسعى إبداعياً يرتكز في شكلٍ مفارق على فعل التدمير.

ويسلّط القسم الثالث من المعرض الضوء على الصورية الميكانيكية التي تجلّت في عمل كلي خلال الحرب العالمية الأولى، ويعود مصدرها إلى تجارب الفنان أثناء خدمته العسكرية في سلاح الطيران، وأيضاً إلى تواصُله مع أبرز وجوه الحركة الدادائية الذين روّجوا بقوة لجمالية الآلة، وإلى تعليمه في مدرسة «باوهاوس». هكذا تحوّلت الطيور داخل أعماله إلى طائرات في تشكيلات هجومية، وفقد الخطّ مطواعيته العضوية، وظهرت تلك الكائنات الهجينة، البشرية والآلية معاً التي هدف الفنان منها فضح ضيق الحياة الداخلية في زمن العقلنة الصناعية. في القسم الرابع، نشاهد بحث كلي عن توازن بين مقاربته الحدسية للفن والعقائد الفنية العقلانية الجديدة، خصوصاً بعد رفع مؤسس مدرسة «باوهاوس»، والتر غروبيوس، شعار «الفن والتقنيات، وحدة جديدة» عام 1923. وفي هذا السياق، لجأ إلى بعض المفردات الهندسية للحداثة، لكن بعد تطويعها وإفراغها من جمودها، كما في لوحاته المشيّدة بواسطة مربّعات والتي تستحضر تارةً إيقاعات موسيقية، وتارةً رسوماً زجاجية، وتارةً قطع سجّاد أو حقولاً مصوّرة من علوّ شاهق. بعبارة أخرى، لعبت الجمالية العقلانية وظيفة المبدأ المثير للاشمئزاز الذي يستدعي من الفنان موقفاً مناقضاً له من منطلق أن «على القوانين أن لا تكون سوى ركائز تسهّل عملية الخلق بحرّية» بدلاً من تقييدها.

القسم الخامس يتناول عودة كلي، في نهاية مرحلة «باوهاوس»، إلى أزمنة بعيدة من تاريخ الفن، كالحضارة الفرعونية أو رسوم المغاور في العصر الحجري القديم، واستقاءه منها عناصر تشكيلية حوّلت لوحاته إلى ما يشبه الفسيفساءات القديمة. وفي الواقع، شكّلت هذه المراجع ركيزة متواترة في خياله تجلّت على شكل أحفورات (fossiles) ومغاور وتدوينات على الصخور يتعذّر فكّها وجبال في حالة تشكُّلٍ، وأيضاً على شكل نباتات وحيوانات. لكن باستنساخه مفاعيل مرور الزمن على الأشياء (تآكُل، تعفّن...) ومبادئ تنظيم علامات تعود إلى ثقافات بدائية، لم يسْعَ الفنان سوى إلى محاكاة هذه الأشياء والعلامات بطريقة طريفة.

وبينما رُصد القسم السادس للحوار الواضح بين أعمال كلي وأعمال بيكاسو خلال عام 1912، وخصوصاً في ثلاثينات القرن الماضي، وهو حوار يعكس تملّكاً وتضارباً وإعجاباً سرّياً متبادلاً، نشاهد في القسم الأخير من المعرض الأعمال التي أنجزها كلي بعد وصول هتلر إلى الحكم عام 1933 واضطراره إلى مغادرة وطنه والاستقرار في مدينة بيرن السويسرية.

ومن هذه الأعمال، سلسلة رسوم تجسّد بظلالها المعتمة والعنيفة القلق الطاغي على ألمانيا، وبورتريه ذاتي يأخذ شكل قناع أفريقي شبه تكعيبي يسخر كلي فيه من السياسة النازية عبر هزئه بالمعايير المعتمدة لرسم وجهه، ولوحات تقابل الرعب بصورية طفولية ولعبية، وتتحوّل فيها العلامات إلى قامات بشرية من عيدان كبريت، ترقص ليس من الفرح بل من الخوف، وفي ذلك تلميح إلى سياسة الترويض التي انتهجها النازيون مع الشعب الألماني.

وتختم المعرض رسومٌ أخيرة أنجزها كلي بعد إصابته بمرض تصلب الجلد (sclérodermie) عام 1935، ما يفسّر التبسيط في خطوطها التشكيلية الذي رأى فيه بعض النـــقاد توظيفاً متعمّداً من جانب الفنان لمرضه من أجل التعبير بفعلٍ ساخر أخير عن محنة البشرية ومحنته الخاصة في آن.

الزواج والسنوات المبكرة

الزواج

الإنتساب إلى "الفارس الأزرق"، 1911

المشاركة في المعارض الفنية، 1912/1913

رحلته إلى تونس، 1914

مهنته العسكرية

پول كلي كجندي عام 1916

وظيفته لاحقا

Red Balloon, 1922, Oil on muslin primed with chalk, 31.8 x 31.1 cm. The Solomon R. Guggenheim Museum, New York

وفاته

أسلوبه الفني

Tale à la Hoffmann (1921), Watercolor, ink, and pencil on paper. 31.1 × 24.1 cm. In the collection of the Metropolitan Museum of Art, NYC


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

أعماله مبكرة


فترة الصوفية المجردة، 1914–1919

أعماله في باوهاوس، ودوسلدورف

آخر أعماله في سويسرا

.

ذكراه

مشاهد معاصرة عن بول كلي

Was fehlt ihm? (What Is He Missing?), 1930, stamp drawing in ink, ingres paper on cardboard, Fondation Beyeler, Riehen near Basel

اقتباسات الموسيقية

Zentrum Paul Klee in Bern, Switzerland, designed by Renzo Piano

التكريمات المعمارية

الملاحظات والمصادر

الهوامش

  • a  Paul Klee's father was a German citizen; his mother was Swiss. Swiss law determined citizenship along paternal lines, and thus Paul inherited his father's German citizenship. He served in the German army during World War I. Klee grew up in Berne, Switzerland, and returned there often, even before his final emigration from Germany in 1933. He died before his application for Swiss citizenship was processed.[8][9]

الهوامش

  1. ^ Rauer, Julie (2006). "Klee's Mandalas". asianart. Retrieved 10 February 2008.
  2. ^ Disegno e progettazione By Marcello Petrignani p.17
  3. ^ Guilo Carlo Argan "Preface", Paul Klee, The Thinking Eye, (ed. Jürg Spiller), Lund Humphries, London, 1961, p.13.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة EdinburghShow
  5. ^ بول كلي.. عاش منفيا في بلاده سويس انفو
  6. ^ أ ب رحلة الوصول إلى الشهرة سويس انفو
  7. ^ ابراهيم العريس (2012-12-24). "«يوميات حميمة» لبول كلي: بَوْح الفنان يكشف أسرار إبداعه". جريدة الحياة اللبنانية. Retrieved 2013-01-10.
  8. ^ Fayal, M.: Paul Klee: A man made in Switzerland, swissinfo, 25 May 2005. URL. Retrieved 5 September 2006.
  9. ^ Zentrum Paul Klee: A Swiss without a red passport. URL. Retrieved 5 September 2006.

المصادر

  • Jardi, Enric (1991) Paul Klee, Rizzoli Intl Pubns, ISBN 0-8478-1343-6
  • Kagan, Andrew (1993) Paul Klee at the Guggenheim Museum (exhibition catalogue) [1] Introduction by Lisa Dennison, essay by Andrew Kagan. 208 pages. English and Spanish editions. 1993, ISBN 978-0-89207-106-7
  • Partsch, Susanna (2007). Klee (reissue) (in German). Cologne: Benedikt Taschen. ISBN 978-3-8228-6361-9.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Rudloff, Diether (1982). Unvollendete Schöpfung: Künstler im zwanzigsten Jahrhundert (in German). ISBN 978-3-87838-368-0.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Baumgartner, Michael; Klingsöhr-Leroy, Cathrin; Schneider, Katja (2010). Franz Marc, Paul Klee: Dialog in Bildern (in German) (1st ed.). Wädenswil: Nimbus Kunst und Bücher. ISBN 978-3-907142-50-9.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Giedion-Welcker, Carola. Klee (in German). Reinbek: Rowohlt. ISBN 978-3-499-50052-7.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Glaesemer, Jürgen; Kersten, Wolfgang; Traffelet, Ursula (1996). Paul Klee: Leben und Werk (in German). Ostfildern: Hatje Cantz. ISBN 978-3-7757-0241-6.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Rümelin, Christian (2004). Paul Klee: Leben und Werk. Munich: C. H. Beck. ISBN 3-406-52190-8.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتب ومقالات ومحاضرات لپول كلي

  • 1922 Beiträge zur bildnerischen Formlehre ('Contributions to a pictorial theory of form', part of his 1921-2 lectures at the Bauhaus)
  • 1923 Wege des Naturstudiums ('Ways of Studying Nature'), 4 pages. Published in the catalogue for the Erste Bauhaus Ausstellung (First Bauhaus Exhibition) in Summer 1923. Also published in Paul Klee Notebooks vol 1.
  • 1924 Über moderne Kunst ('On Modern Art'), lecture held at Paul Klee's exhibition at the Kunstverein in Jena on 26 January 1924
  • 1924 Pädagogisches Skizzenbuch ('Pedagogical Sketchbook')
  • 1949 Documente und Bilder aus den Jahren 1896–1930, ('Documents and images from the years 1896–1930'), Berne, Benteli
  • 1956 Graphik, ('Graphics'), Berne, Klipstein & Kornfeld
  • 1956 Schriften zur Form und Gestaltungslehre ('Writings on form and design theory') edited by Jürg Spiller (English edition: 'Paul Klee Notebooks')
    • 1956 Band I: Das bildnerische Denken., ('Volume I: the creative thinking'). 572 pages review. (English translation from German by Ralph Manheim: 'The thinking eye')
    • 1964 Band 2: Unendliche Naturgeschichte ('Volume 2: Infinite Natural History') (English translation from German by Heinz Norden: 'The Nature of Nature')
  • 1964 The Diaries of Paul Klee 1898–1918 ed. Felix Klee Berkeley, University of California
  • 1976 Schriften, Rezensionen und Aufsätze edited by Ch. Geelhaar, Köln,
  • 1960 Gedichte, poems, edited by Felix Klee
  • 1962 Some poems by Paul Klee ed Anselm Hollo. London

قراءات إضافية

اقتباسات موسيقية

  • Groupe Lacroix: 8 Pieces on Paul Klee Ensemble Sortisatio (2003) (performer), Creative Works Records, CW 1035
  • Sándor Veress: Hommage à Paul Klee (1951), phantasy for two pianos and strings
  • Peter Maxwell Davies Five Klee-Pictures (1962), orchestral
  • The National Gallery Performing Musical Interpretations Of The Paintings Of Paul Klee (1968)
  • Edison Denisov: Drei Bilder von Paul Klee (Three Pictures of Paul Klee) (1985), for six players (Diana im HerbstwindSenecioKind auf der Freitreppe)
  • Walter Steffens: Vier Aquarelle nach Paul Klee (Four Watercolour Pictures to Paul Klee) (1991), op. 63, for recorder(s)
  • Tan Dun: Death and Fire (1992), Dialogue with Paul Klee, orchestral
  • Jean-Luc Darbellay: Ein Garten für Orpheus (A Garden for Orpheus) (1996), for six instruments
  • Jörg-Peter Mittmann: Bilder des Südens (Pictures of the South) (1997), for seven players (Garten im Orient – Lagunenstadt – Häuser am Meer)
  • Michael Denhoff: Haupt- und Nebenwege (Main and Sideways) (1998), for strings and piano
  • Iris Szeghy: Ad parnassum (2005), for strings

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بپول كلي، في معرفة الاقتباس.


الحداثة Modernism
القرن العشرون - الحداثة Modernity - تاريخ معاصر
Modernism (music): 20th century classical music - Atonality - سريالية Serialism - Jazz
أدب حداثي Modernist literature - شعر حداثي Modernist poetry
Modern Art: Symbolism (arts) - انطباعية - تعبيرية - تكعيبية - Constructivism - سريالية - دادائية - Futurism (art) - وحوشية - Pop Art - تعبيرية تجريدية - تجريدي Abstract - Minimalism - Lyrical Abstraction - Color Field - Art Deco
رقص حداثي Modern dance - رقص تعبيري Expressionist dance
Modern architecture - Bauhaus - Brutalism - De Stijl - Functionalism - Futurism - Heliopolis style - International Style - Organicism - Visionary architecture
...سبقه شاعرية Romanticism لحقه بعد الحداثة Postmodernism...
Edit this box