كارل پوپر

(تم التحويل من كارل بوبر)
كارل پوپر
Karl Popper.jpg
وُلـِد 28 يوليو, 1902
ڤيينا، النمسا
توفي سبتمبر 17, 1994(1994-09-17) (عن عمر 92 عاماً)
لندن, إنگلترة
العصر فلسفة القرن العشرين
المنطقة فلسفة غربية
المدرسة العقلانية النقدية، قابلية الدحض، نظرية المعرفة التطورية
الاهتمامات الرئيسية
نظرية المعرفة، فلسفة العلم، الفلسفة الإجتماعية والسياسية
الأفكار البارزة
falsifiability, hypothetico-deductive method, المجتمع المفتوح

كارل رايموند پوپر Karl Raimund Popper (عاش 28 يوليو 1902 في ڤيينا - 17 سبتمبر 1994 في لندن) فيلسوف بريطاني-نمساوي المولد يهودي الديانة "ولد يهوديا لكنه تحول الى المسيحية" متخصص في فلسفة العلوم وعمل مدرسا في مدرسة لندن للإقتصاد. يعتبر پوپر أحد أهم وأغزر المؤلفين في فلسفة العلم في القرن العشرين كما كتب بشكل موسع عن الفلسفة الإجتماعية والسياسية.

درس في فيينا وحصل عام 1922 على درجة الدكتوراه في أطروحته «سيكولوجية التفكير». عمل مدرساً حتى عام 1937. انتقل بعد ذلك إلى نيوزيلندا ودرَّس في جامعتها مابين (1937-1945) ثم غادرها إلى لندن، واشتغل أستاذاً للمنطق والمنهج العلمي بجامعة لعلم الاقتصاد، من عام 1946 حتى منتصف الستينات.

ارتبط اسمه بجماعة ڤيينا من الوضعيين المنطقيين، مع أنه لم يكن عضواً فيها. ونشر كتابه الأول «منطق الكشف العلمي» The Logic of Scientific Discovery عام 1935، ضمن السلسلة التي كانت تصدرها، وكان له تأثير كبير في كارناپ. واشتهر بوبر بكتابيه «المجتمع المفتوح وأعداؤه» عام 1945 و«فقر التفسير التاريخي» عام 1957.

وعدّ كتابه منطق الكشف العلمي نقداً للفلسفة الوضعية المنطقية، إذ أسس اتجاهه الفلسفي، وهو العقلانية النقدية، قدَّم من خلاله تعريفاً للعبارة العلمية بأنها العبارة التي يمكن إخضاعها باستمرار لمعيار الدحض Falsibiability Criterion. وقد رأى بوبر أن مهمة الفلسفة تكمن في مبدأ التفريق بين المعرفة العلمية والمعرفة التي لا تقوم على العلم، رافضاً مبدأ التحقق الذي قالت به الوضعية المنطقية، ومناهضاً للمنهج الاستقرائي البيكوني أو اليقين الحسي، سواء أكان من زاوية فلسفة الظواهر أم الفلسفة المادية.

يقوم مبدأ التفريق على ما يسميه بوبر «قابلية الدحض». فلا يكفي لكي تعد العبارة علمية أن تكون هناك بيّنة من المشاهدات التي تؤيدها، بل لابد من أن تكون هذه العبارة قابلة لأن تدحض بحادث ما أو بواقعة ممكنة الحدوث. والعبارة القابلة لأن تدحض هي العبارة العلمية، أما العبارة اللاعلمية فهي غير قابلة للدحض، وهي العبارة الميتافيزيقية، وهذا هو أساس التفريق بين العلم والميتافيزيقة.

وترجع شهرة بوبر أيضاً إلى نقده للمذهب التاريخاني، فقد دلل على كذب هذا المذهب، استناداً إلى أن التاريخ الإنساني يتأثر تأثيراً قوياً بنمو المعرفة الإنسانية، ولايمكن لنا بالطرق العقلية أو العلمية، أن نتوقع كيفية نمو معارفنا العلمية، ومن ثم، فلا يمكن التنبؤ بمستقبل سير التاريخ الإنساني. وعلى هذا لابد من رفض إمكان قيام علم تاريخي اجتماعي يقابل علم الطبيعة النظري. ولايمكن أن تقوم نظرية علمية في التطور التاريخي تصلح لأن تكون أساساً للتوقع التاريخي، وهذا إنما يؤكد عدم وجود حتمية في التاريخ، فكل معرفة بالتاريخ إذاً هي معرفة بما حدث، أي بعد أن يكون الوقت قد فات على التوقع. [1]

وقد وجدت أفكار بوبر تطورها في «العقلانية النقدية» عند الفيلسوف الألماني هـ. ألبرت H.Albert وفي مناهج البحث العلمي عند مؤرخ العلوم لكاتوس Lakatos، كما تأثر بها صاحب الأنتروبولوجية العقلانية ج. أگاسي G.Agassi.

كتاب بوبر

درس الرياضيات ، التاريخ ، علم النفس ، الفيزياء ، الموسيقى ، الفلسفة وعلوم التربية. عام 1928 حصل على درجة الدكتوراة في مجال مناهج علم نفس الإدراك. 1930 تزوج ، وبدء كتابة أول أعماله ، الذي نُشر في صورة مختصرة بعنوان "منطق البحث" 1934 وفي طبعة كاملة عام 1979 بعنوان " المشكلتان الرئيستان في النظرية المعرفية". 1937 هاجر إلى نيوزيلندا حيث قام بالتدريس في عدة جامعات هناك ، وألف كتاب "المجتمع المفتوح وأعدائه" 1945 ، والذي اكتسب من خلاله شهرة عالمية ككاتب سياسي. وأهم سمة تميز أعماله الفلسفية هي البحث عن معيار صادق للعقلانية العلمية. 1949 ـ 1969 عمل أستاذاً للمنطق والمناهج العلمية بجامعة لندن. حصل في عام 1965 على لقب "سير".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العقلانية

سلسلة الليبرالية
جزء من سلسلة السياسة
تنمية
تاريخ الفكر الليبرالي
الاسهامات للنظرية الليبرالية
المدارس
ليبرالية كلاسيكية
ليبرالية محافظة
ليبرالية ثقافية
الليبرالية الاقتصادية
ليبرتارية
الليبرالية الحديثة
Ordoliberalism
الليبرالية العتيقة
ليبرالية اجتماعية
الأفكار
الحرية
الحقوق الفردية
الفردانية
عدم التدخل
ديمقراطية ليبرالية
الحياد الليبرالي
الحرية السلبية والإيجابية
سوق حرة/رأسمالية
اقتصاد مختلط
المجتمع المنفتح
الحقوق
التنويعات
الليبرالية في اوروبا
الليبرالية في الولايات المتحدة
المنظمات
الأحزاب الليبرالية حول العالم
الليبرالية الدولية · Iflry
ELDR/ALDE · Lymec
CALD · ALN · Relial
بوابة السياسة
 ع  ن  ت

"حينما أتحدّث عن العقل أو العقلانية، فإنّ ما أعنيه هو القناعة أنّ بإمكاننا التعلّم من خلال نقد أخطائنا وزلّاتنا، وبالأخصّ من خلال نقد الآخرين لنا، وصولاً إلى امتلاك مهارات النقد الذاتيّ لأنفسنا؛ فالعقلانيّ – ببساطة – هو شخصٌ يرى أنّ أهميّة تعلّمه للأشياء يفوق كثيراً أهمية أن يتمّ إثبات أنّه على حقّ، هو شخصٌ يمتلك الاستعداد الكافي ليتعلّم من الآخرين وليس فقط ليستولي على آرائهم، وذلك عبر السماح لهم بنقد أفكاره، وعبر نقده هو لأفكار الآخرين. التركيز هنا هو على النقد من حيث هو ممارسة فكرية، أو بعبارة أكثر دقّة على النقاش النقدي. العقلانيّ الأصيل لا يعتقدُ أنّ الحقيقة حكرٌ عليه هو، ولا هي حكرٌ على سواه. هو لا يعتقد بأنّ النقد المجرّد يتيح لنا التوصّل إلى أفكارٍ جديدة، لكنّه يعتقد بأنّ النقاش النقدي يساعدنا ، فيما يتعلّق بالأفكار، على تمييز الغثّ من السمين. إنّه يعي بشكل جيّد أنّ قبول أو رفض فكرة ما لا يمكن أن يكون مسألة عقلانيةً بحتة، ولكنه يعتقد أنّ النقاش النقديّ هو ما يمكنه أن يمنحنا النضج الكافي لرؤية الفكرة على نحو أكثر عمقاً، ومن جوانب جديدة، وهو ما يتيح المجال لنا لنصدر حكماً صحيحاً فيما يخصّها."

كارل پوپر, [2]


أعماله

كتاب "النفس ودماغها" من كارل پوپر. انقر على الصورة لمطالعة الكتاب كاملاً.


انظر أيضاً

ملاحظات ومراجع

  1. ^ بؤس الايدولوجيا. من تاليف كارل بوبر , ترجمة عبد الحميد صبرة, 1992
  2. ^ "ماذا يعني فيلسوف العلم كارل بوبر حين يتكلم عن العقلانية؟". صفحة "المنطق" على الفيسبوك.

سير

  • المجتمع المفتوح وأعداؤه, 1945
  • منطق البحث العلمي، 1959 (ترجمة Logik der Forschung)
  • The Poverty of Historicism, 1957
  • Conjectures and Refutations: The Growth of Scientific Knowledge, 1963
  • Objective Knowledge: An Evolutionary Approach, 1972, Rev. ed., 1979
  • Unended Quest; An Intellectual Autobiography, 1976
  • The Self and Its Brain: An Argument for Interactionism (with Sir John C. Eccles), 1977
  • Die beiden Grundprobleme der Erkenntnistheorie - aufgrund von Manuskripten aus den Jahren 1930-1933 (The Two Fundamental Problems of Epistemology - Based on Manuscripts from the Period 1930-1933) (Edited by Troels Eggers Hansen), 1979 (in German)
  • The Open Universe: An Argument for Indeterminism, 1982
  • Realism and the Aim of Science, 1982
  • Die Zukunft ist Offen (المستقبل مفتوح) (with Konrad Lorenz), 1985 (in German)
  • درس هذا القرن، المحاور: Giancarlo Bosetti, English translation: Patrick Camiller), 1992
  • The World of Parmenides, Essays on the Presocratic Enlightenment, (Edited by Arne F. Petersen with the assistance of Jørgen Mejer)
  • The Myth of the Framework: In Defence of Science and Rationality, 1994
  • Knowledge and the Mind-Body Problem: In Defence of Interactionism, 1994
  • Quantum Theory and the Schism in Physics, (From the Postscript to The Logic of Scientific Discovery)
  • In Search of a Better World, a collection of Popper’s essays and lectures covering a range of subjects from the beginning of scientific speculation in classical Greece to the need for a new professional ethic based on the ideas of tolerance and intellectual responsibility; "All things living are in search of a better world."; Karl Popper, from the Preface of the book.

أعمال أخرى ومجموعات:

  • Critical Rationalism: A Restatement and Defence by David Miller, 1994
  • Popper Selections (Text by Popper, selected and edited by David Miller)
  • All Life Is Problem Solving (Text by Popper, translation by Patrick Camiller), 1999
  • Science and Skepticism by John N.W. Watkins, 1984
Gravesite of Sir Karl Popper in Lainzer Friedhof, Vienna, Austria.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات اضافية

  • Bartley, William Warren III. Unfathomed Knowledge, Unmeasured Wealth. La Salle, IL: Open Court Press 1990. A look at Popper and his influence by one of his students.
  • Edmonds, D., Eidinow, J. Wittgenstein's Poker. New York: Ecco 2001. A review of the origin of the conflict between Popper and Ludwig Wittgenstein, focused on events leading up to their volatile first encounter at 1946 Cambridge meeting.
  • Feyerabend, Paul Against Method. London: New Left Books, 1975. A polemical, iconoclastic book by a former colleague of Popper's. Vigorously critical of Popper's rationalist view of science.
  • Hacohen, M. Karl Popper: The Formative Years, 1902 – 1945. Cambridge: Cambridge University Press, 2000.
  • Hickey, J. Thomas. History of the Twentieth-Century Philosophy of Science Book V, Karl Popper And Falsificationist Criticism. www.philsci.com . 1995* Kadvany, John Imre Lakatos and the Guises of Reason. Durham and London: Duke University Press, 2001. ISBN 0-8223-2659-0. Explains how Imre Lakatos developed Popper's philosophy into a historicist and critical theory of scientific method.
  • Kuhn, Thomas S. The Structure of Scientific Revolutions. Chicago: University of Chicago Press, 1962. Central to contemporary philosophy of science is the debate between the followers of Kuhn and Popper on the nature of scientific enquiry. This is the book in which Kuhn's views received their classical statement.
  • Levinson, Paul, ed. In Pursuit of Truth: Essays on the Philosophy of Karl Popper on the Occasion of his 80th Birthday. Atlantic Highlands, NJ: Humanities Press, 1982. A collection of essays on Popper's thought and legacy by a wide range of his followers. Includes an interview with Sir Ernst Gombrich.
  • Magee, Bryan. Popper. London: Fontana, 1977. An elegant introductory text. Very readable, albeit rather uncritical of its subject, by a former Member of Parliament.
  • Magee, Bryan. Confessions of a Philosopher, Weidenfeld and Nicolson, 1997. Magee's philosophical autobiography, with a chapter on his relations with Popper. More critical of Popper than in the previous reference.
  • Munz, Peter. Beyond Wittgenstein's Poker: New Light on Popper and Wittgenstein Aldershot, Hampshire, UK: Ashgate, 2004. ISBN 0-7546-4016-7. Written by the only living student of both Wittgenstein and Popper, an eyewitness to the famous "poker" incident described above (Edmunds & Eidinow). Attempts to synthesize and reconcile the differences between these two philosophers.
  • Notturno, Mark. On Popper. Wadsworth Philosophers Series. 2003. A very comprehensive book on Popper’s philosophy by an accomplished Popperian.
  • O'Hear, Anthony. Karl Popper. London: Routledge, 1980. A critical account of Popper's thought, viewed from the perspective of contemporary analytic philosophy.
  • Radnitzky, Gerard, Bartley, W. W., III eds. Evolutionary Epistemology, Rationality, and the Sociology of Knowledge. La Salle, IL: Open Court Press 1987. ISBN 0-8126-9039-7. A strong collection of essays by Popper, Campbell, Munz, Flew, et al, on Popper's epistemology and critical rationalism. Includes a particularly vigorous answer to Rorty's criticisms.
  • Richmond, Sheldon. Aesthetic Criteria: Gombrich and the Philosophies of Science of Popper and Polanyi. Rodopi, Amsterdam/Atlanta, 1994, 152 pp. ISBN 90-5183-618-X.
  • Schilpp, Paul A., ed. The Philosophy of Karl Popper, 2 vols. La Salle, IL: Open Court Press, 1974. One of the better contributions to the Library of Living Philosophers series. Contains Popper's intellectual autobiography, a comprehensive range of critical essays, and Popper's responses to them.
  • Stokes, G. Popper: Philosophy, Politics and Scientific Method. Cambridge: Polity Press, 1998. A very comprehensive, balanced study, which focuses largely on the social and political side of Popper's thought.
  • Weimer, W., Palermo, D., eds. Cognition and the Symbolic Processes. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates. 1982. See Hayek's essay, "The Sensory Order after 25 Years", and "Discussion".

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

Karl Popper: Prague lecture, 1994



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً