جاك ماريتان

Jacques Maritain
Jacques Maritain.jpg
وُلـِد (1882-11-18)18 نوفمبر 1882
Paris, France
توفي 28 أبريل 1973(1973-04-28) (عن عمر 90 عاماً)
القومية French
المهنة Theologian, Philosopher
الديانة Roman Catholic

جاك ماريتان Jacques Maritain (عاش 18 نوفمبر 1882 - 28 أبريل 1973)، فيلسوف مؤرخ للفلسفة كاثوليكي معاصر، ولد في باريس لأسرة بروتستنتية، تلقى تعليمه في «ليسيه هنري الرابع» ثم التحق بالسوربون لدراسة الفلسفة والعلم الطبيعي (وأعلن عدم رضاه عن الجو الفكري السائد فيها والذي كان خليطاً من الوضعية والعلمانية وغيرهما)، ثم تشرّب فلسفة برگسون Bergson واعتنق الكاثوليكية وزوجته رايسا أونانسوف الروسية المنشأ، اليهودية الديانة، عام 1906، وانصرف بعد عودته من ألمانيا إلى قراءة مؤلفات توما الإكويني وأعلن بعدها انتماءه إلى التومائية Thomism، فصار من أشهر عارضي التومائية المحدثة Neo-Thomism، وفي السنوات الأخيرة من حياته درّس في جامعة پرنستون في الولايات المتحدة حيث توفي فيها.

كتب كثيراً من المؤلفات الفلسفية التي فاقت الخمسين مؤلفاً، أشهرها باللغة الانكليزية: «درجات المعرفة» The Degrees of Knowledge، «الشخص والخير العام» The Person and the Common Good، و«فلسفة البرگسونية والتومائية» Bergsonian Philosophy and Thomism، وكتابه «الوجود والموجود» Existence and the Existent الذي دافع فيه عن نمط من التفكير الوجودي أشد التصاقاً بالتومائية التي يعدّها «الوجودية الحقة». فالتفكير الوجودي عنده ليس موقفاً إنسانياً مشخصاً، بل فعلاً وجودياً، فعل اختيار وحرية بالدرجة الأولى. وبتطابقه مع العرف المدرسي يرى أن الوجود هو كل ما هنالك، وأن اللاوجود هو سلب للوجود بمعنى العدم واللاكيان، محاولاً تضمين آرائه عن الأنطولوجيا Ontology؛ تصوراته عن الله، فالله هو الفاعلية الكاملة والتامة لكل إمكانات الوجود. أما الوجود الإنساني فمشدود إلى قطبين: القطب المادي وهو لا يهم الإنسان كشخص حق، وإنما هو ظلال للشخصية، والقطب الروحي وهو الذي يهتم به الإنسان، وعالم الوجود يتطلب معرفة ميتافيزيقية تستدعي معارف بديهية تقوم على العقل الحدسي الذي يسبق العقل المنطقي، أما عالم الطبيعة المتغير والمتبدل فيستلزم معرفة تجريبية - إدراكية، وعالم الكم صورته المعرفة الرياضية. وللمعرفة الإنسانية مراتب وأنواع يكمل كل منهما الآخر، ولكل نوع العقل المناسب له، وقبل المعرفة الشعورية والمعارف البديهية هناك اللاشعور الروحي الذي يسبق اللاشعور الغريزي، وهو مصدر المعارف جميعاً إدراكية كانت أم بديهية والتي يصنفها في معرفة فلسفية وشعرية ومعرفة صوتية.

أما الأخلاق فهي ذات طابع قانوني صارم يتوافق فيها القانون الأخلاقي مع القانون الطبيعي natural law، ويتخذ من مفهوم الخير معنًى خاصاً يتمثل في متطلبات الإنسان الحقة والتي يتم الكشف عنها بالعقل السليم في مجال العمل أو السلوك، وغاية المجتمع هي الوصول إلى الخير العام، وهو لايتعارض مع خير الإنسان لأنه أساس الخير ومبدؤه، وتصور ماريتان عن الخير يرتبط بنظرية عن الإنسان، متأثراً بالميتافيزيقية التومائية، الذي يحمل طبيعة مزدوجة: فهو كفرد يرتبط بالمجتمع كجزء من كل، أما كشخص فهو أكثر من مجرد سياسي أو اجتماعي، إنه يتجاوز حدود المجتمع ويعلو عليه بما يمتلكه من حقوق طبيعية natural rights تتوافق وطبيعته المزدوجة.

لاتخلو فلسفة ماريتان من طابع ديني رافق نظرته الفلسفية، وانتهت بنظرة عن «الخلاص» تعرّض فيها لمسألة الخطيئة والشر: فالشر سلب أوعدم، وليس له أي مرتبة من مراتب الوجود، والخطيئة شر لأنها تجعل الإنسان مختل الطبيعة، ميال إلى العبث بالقانون فاقد الوجود، قاطعاً لأواصر الصلة الطبيعية والروحية بالله، وعليه فالخلاص من الشر والخطيئة يكون بتحديد علاقتنا بالله، وإعادة تكامل طبيعتنا بإقرارنا بالعناية الإلهية، وفي حالة الخلاص هذه يصبح الإنسان أكثر من ذاته، وأسمى من طبيعته الإنسانية، أي يصبح إلهاً بالمشاركة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مأثورات

  • "Vae mihi si non Thomistizavero" [الويل لي إذا لم أتحول إلى التوماسية].[1]
  • "Je n’adore que Dieu" [أعشق الله فقط].
  • "الفنان يسكب روحه الإبداعية في عمل؛ الفيلسوف يقيس روحه العارفة بالواقع."
  • "لا أعرف إذا ما كان سول ألنسكي يعرف الله. ولكني أؤكد لك أن الله يعرف سول ألنسكي."
  • "لا نحتاج للحقيقة أن تخدمنا، بل نريد حقيقة نستطيع أن نقدمها"


طالع أيضاً

المصادر

  • سوسان الياس. "ماريتان (جاك ـ)". الموسوعة العربية.
  1. ^ Maritain, Jacques (1946). St. Thomas Aquinas: Angel of the Schools. Translated by J. F. Scanlan. London: Sheed & Ward. p. viii.

المراجع

  • G. B. Phelan, Jacques Maritain, NY, 1937.
  • J.W. Evans in Catholic Encyclopaedia Vol XVI Supplement 1967–1974.
  • Michael R. Marrus, "The Ambassador & The Pope; Pius XII, Jacques Maritain & the Jews", Commonweal, Oct. 22, 2004
  • H. Bars, Maritain en notre temps, Paris, 1959.
  • D. and I. Gallagher, The Achievement of Jacques and Raïssa Maritain: A Bibliography, 1906–1961, NY, 1962.
  • J. W. Evans, ed., Jacques Maritain: The Man and His Achievement, NY, 1963.
  • C. A. Fecher, The Philosophy of Jacques Maritain, Westminster, MD, 1963.

كتاباته

I. (أهم كتاباته)

  • The Degrees of Knowledge, orig. 1932
  • Integral Humanism, orig. 1936
  • A Preface to Metaphysics, engl. 1962
  • Education at the Crossroads, engl. 1942
  • The Range of Reason, engl. 1952
  • The Person and the Common Good, fr. 1947
  • Approaches to God, fr. 1953
  • Creative Intuition in Art and Poetry, engl. 1953
  • Moral Philosophy,
  • Introduction to Philosophy, Christian Classics, Inc., Westminster, MD, 1st. 1930, 1991.
  • Existence and the Existent, (fr. 1947) trans. by Lewis Galantiere and Gerald B. Phelan, Image Books division of Doubleday & Co., Inc., Garden City, NY, 1948, Image book, 1956. ISBN 978-0-8371-8078-6
  • Man and The State, (orig.) University of Chicago Press, Chicago, ILL, 1951.
  • The Peasant of the Garonne, An Old Layman Questions Himself about the Present Time, trans. Michael Cuddihy and Elizabeth Hughes, Holt, Rinehart and Winston, NY, 1968; orig. 1966.
  • God and the Permission of Evil, trans. Joseph W. Evans, The Bruce Publishing Company, Milwaukee, WI, 1966 (orig. 1963).
  • Art and Scholasticism with other essays, Sheed and Ward, London, 1947


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

II. (أصلية)

  • La philosophie bergsonienne, 1914 (1948)
  • Eléments de philosophie, 2 volumes, Paris 1920/23
  • Art et scolastique, 1920
  • Théonas ou les entretiens d’un sage et de deux philosophes sur diverses matières inégalement actuelles, Paris, Nouvelle librairie nationale, 1921
  • Antimoderne, Paris, Édition de la Revue des Jeunes, 1922
  • Réflexions sur l’intelligence et sur sa vie propre, Paris, Nouvelle librairie nationale, 1924.
  • Trois réformateurs : Luther, Descartes, Rousseau, avec six portraits, Paris [Plon], 1925
  • Réponse à Jean Cocteau, 1926
  • Une opinion sur Charles Maurras et le devoir des catholiques, Paris [Plon], 1926
  • Primauté du spirituel, 1927
  • Pourquoi Rome a parlé (coll.), Paris, Spes, 1927
  • Quelques pages sur Léon Bloy, Paris 1927
  • Clairvoyance de Rome (coll.), Paris, Spes, 1929
  • Le docteur angélique, Paris, Paul Hartmann, 1929
  • Religion et culture, Paris, Desclée de Brouwer, 1930 (1946)
  • Le thomisme et la civilisation, 1932
  • Distinguer pour unir ou Les degrés du savoir, Paris 1932
  • Le songe de Descartes, Suivi de quelques essais, Paris 1932
  • De la philosophie chrétienne, Paris, Desclée de Brouwer, 1933
  • Du régime temporel et de la liberté, Paris, DDB, 1933
  • Sept leçons sur l'être et les premiers principes de la raison spéculative, Paris 1934
  • Frontières de la poésie et autres essais, Paris 1935
  • La philosophie de la nature, Essai critique sur ses frontières et son objet, Paris 1935 (1948)
  • Lettre sur l’indépendance, Paris, Desclée de Brouwer, 1935.
  • Science et sagesse, Paris 1935
  • Humanisme intégral. Problèmes temporels et spirituels d'une nouvelle chrétienté; zunächst spanisch 1935), Paris (Fernand Aubier), 1936 (1947)
  • Les Juifs parmi les nations, Paris, Cerf, 1938
  • Questions de conscience : essais et allocutions, Paris, Desclée de Brouwer, 1938
  • La personne humaine et la societé, Paris 1939
  • Le crépuscule de la civilisation, Paris, Éd. Les Nouvelles Lettres, 1939
  • Quattre essais sur l'ésprit dans sa crudition charnelle, Paris 1939 (1956)
  • De la justice politique, Notes sur le présente guerre, Paris 1940
  • Scholasticism and politics, New York 1940
  • A travers le désastre, New York 1941 (1946)
  • Conféssion de foi, New York 1941
  • Ransoming the time (Redeeming the time), New York 1941
  • La pensée de St.Paul, New York 1941 (Paris 1947)
  • Les Droits de l'Homme et la Loi naturelle, New York 1942 (Paris 1947)
  • Saint Thomas and the problem of evil, Milwaukee 1942;
  • Essays in Thomism, New York 1942;
  • Christianisme et démocratie, New York 1943 (Paris 1945)
  • Education at the crossroad, New Haven 1943
  • Principes d'une politique humaniste, New York 1944 (Paris 1945);
  • De Bergson à Thomas d'Aquin, Essais de Métaphysique et de Morale, New York 1944 (Paris 1947)
  • A travers la victoire, Paris 1945;
  • Messages 1941-1944, New York 1945;
  • Pour la justice, Articles et discours 1940-1945, New York 1945;
  • Le sort de l'homme, Neuchâtel 1945;
  • Court traité de l'existence et de l'existent, Paris 1947;
  • La personne et le bien commun, Paris 1947;
  • Raison et raisons, Essais détachés, Paris 1948
  • La signification de l'athéisme contemporain, Paris 1949
  • Man and state, Chicago 1951
  • Neuf leçons sur les notions premières de la philosophie morale, Paris 1951
  • Approches de Dieu, Paris 1953.
  • L'Homme et l'Etat (engl.: Man and State, 1951) Paris, PUF, 1953
  • Creative intuition in Art and Poetry (engl.), 1953
  • On the philosophy of history, ed. J.W. Evans, New York 1957
  • Truth and human fellowship, Princeton 1957
  • Reflections on America, New York 1958
  • Pour une philosophie de l'éducation, Paris 1959
  • Le philosophe dans la Cité, Paris 1960
  • The responsibility of the artist, New York 1960;
  • La philosophie morale, Vol. I: Examen historique et critique des grands systèmes, Paris 1960
  • Man's approach to God, Latrobe/Pennsylvania 1960
  • On the use of philosophy, Princeton 1961
  • A preface to metaphysics, New York 1962
  • Dieu et la permission du mal, 1963
  • Carnet de notes, Paris, DDB, 1965
  • L'intuition créatrice dans l'art et dans la poésie, Paris, Desclée de Brouwer, 1966 (engl. 1953)
  • Le paysan de la Garonne. Un vieux laïc s’interroge à propos du temps présent, Paris, DDB, 1966
  • Challenges and renewals, ed. J.W. Evans/L.R. Ward, Notre Dame/Ind. 1966
  • The education of man, The educational philosophy of J.M., ed. D./I. Gallagher, Notre Dame/Ind. 1967
  • De la grâce et de l'humanité de Jésus, 1967
  • De l'Église du Christ. La personne de l'église et son personnel, Paris 1970
  • Approches sans entraves, posthum 1973.
  • Oeuvres complètes de Jacques et Raissa Maritain, 16 Bde., 1982-1999.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجاك ماريتان، في معرفة الاقتباس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

للاستزادة

  • ج. بنروبي، مصادر وتيارات الفلسفة المعاصرة في فرنسا، ترجمة عبد الرحمن بدوي (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1980).
  • علي عبد المعطي محمد، مقدمات في الفلسفة (دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت 1985).