العلاقات الإثيوپية الإسرائيلية

الإثيوپية الإسرائيلية
Map indicating locations of Ethiopia and Israel

إثيوپيا

إسرائيل

العلاقات الإثيوپية الإسرائيلية، هي العلاقات الخارجية بين إثيوپيا وإسرائيل. تأسست العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992. لإثيوپيا سفارة في تل أبيب، ولإسرائيل سفارة في أديس أبابا. وتقدم إسرائيل مساعدات عسكرية لإثيوپيا، ودعمت الحكومة الإثيوپية أثناء حرب الاستقلال الإرترية.

في 2012، عينت إسرائيل السفيرة الإسرائيلية الإثيوپية المولد، بلاينش زبدية، سفيرة لها في إثيوپيا.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تعمل إسرائيل على تقوية علاقاتها بجميع الدول الإفريقية خاصة إثيوبيا، فإرتفعت صادرات إسرائيل التكنولوجية إلى إثيوپيا بنسبة 500% بالإضافة إلى قيام عدد من رجال الأعمال الإسرائيليين بزيارات دورية لإثيوپيا الأمر الذي يؤكد الجدية الإسرائيلية في تطوير علاقاتها التجارية بإثيوپيا.

كما قامت إسرائيل بتهجير يهود الفلاشا الإسم الذي يطلق على يهود إثيوپيا حيث يعتبرون أنفسهم من بيت إسرائيل، وفي عام 1974 قام الماركسيون الإثيوپيون بالإطاحة بحكم الإمبراطور هيلاسلاسي الذي يحبه شعبه، فإندلعت الحرب الأهلية الإثيوپية ودامت منذ عام 1974 وحتى عام 1991 محولة إثيوپيا إلى حجيم أجبر الفلاشا على الهرب من إثيوپيا إلى السودان حيث إستقروا كلاجئين.


العلاقات السياسية

وفي عام 1975 قامت إسرائيل بإعلان أن الفلاشا لهم حق المواطنة فيها، فتمكن حوالي 6 آلاف من الفلاشا الوصول إلى إسرائيل بطريقتهم الخاصة، لكن بقية الفلاشا لم يتمكنوا من ذلك، ولهذا نفذت 3 عمليات على التوالي لترحيل جماعي لهؤلاء الفلاشا إلى إسرائيل وهم العملية موسى والعملية يوشع والعملية سايمان.

العملية موسى وهي عملية سرية بدأت يوم 18 نوفمير 1984 وإستمرت 6 أسابيع تم فيها وضع اللاجئين الفلاشا الموجودين في المخيمات السودانية في طائرات حمل ونقلهم إلى إسرائيل، وبعد أن تم نقل حوالي 8 آلاف شخص، وصل خبر هذه العملية إلى الإعلام مما أدى إلى إيقافها.

الفترة الملكية

القنصلية الإثيوپية في القدس.
الإمبراطورة الإثيوپية منن أسفاو، في زيارة لإسرائيل عام 1959.
الكنيسة الإثيوپية في القدس


حكم منگيستو

الفترة الإثيوپية

يهود إثيوپيا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلاقات العسكرية

منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي سپايدر.

حسب ما نشره موقع دبكا الإسرائيلي في 7 يوليو 2019، فقد بدأت إسرائيل ببناء منظومة دفاع جوي حول سد النهضة الإثيوپي منذ مايو 2019 وانتهت بعد شهرين ونصف، وذلك عقب قرار إثيوپيا شراء منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية سپايدر المضادة للطائرات بعد تتبع أدائها خلال الاشتباكات العسكرية التي وقعت قبل خمسة أشهر بين الهند وپاكستان في كشمير. منظومة دفاع صاروخي عن سد النهضة اشترتها إثيوپيا من إسرائيل.[2] وحسب موقع ديبكا فإن نظام سپايدر المضاد للطائرات هو الوحيد في العالم القادر على إطلاق نوعين مختلفين من الصواريخ من قاذفة واحدة والتي يتراوح مداها ما بين 5 و50 كم.[3]

بينما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوجود حالة توتر كبيرة بين مصر وإسرائيل على خلفية إكمال الأخيرة نشر منظومة الصواريخ الإسرائيلية سپايدر حول سد النهضة، في حين نفت مصادر مصرية ذلك.[4] وقال موقع دبكة الإسرائيلي إن مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، شهد مشاورات حول كيفية إقناع إسرائيل بالتوقف عن نشر نظام الصواريخ هذا في إثيوپيا. وأضاف الموقع أن تل أبيب رفضت النداءات المباشرة وغير المباشرة من الرئيس المصري الواردة إلى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


العلاقات الإقتصادية

العلاقات الثقافية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Foreign Ministry names first Israeli of Ethiopian origin as ambassador
  2. ^ "الثقب الأسود: أول صورة للظاهرة الكونية "تكشف دقة خيال هوليوود"". موقع دبكة الإسرائيلي. 2019-07-08. Retrieved 2019-07-08.
  3. ^ "موقع إسرائيلي: توتر شديد بين القاهرة وتل أبيب بعد رفض طلب السيسي عدم نشر صواريخ حول سد النهضة". روسيا اليوم. 2019-07-07. Retrieved 2019-07-08.
  4. ^ "مصادر مصرية تنفي أخبارا عن غضب القاهرة من نشر إسرائيل صواريخ مضادة للطيران في إثيوبيا". روسيا اليوم. 2019-07-07. Retrieved 2019-07-08.

وصلات خارجية