العلاقات الإثيوپية الجيبوتية

الإثيوپية الجيبوتية
Map indicating locations of Djibouti and Ethiopia

جيبوتي

إثيوپيا

العلاقات الإثيوپية الجيبوتية، هي العقات الثنائية بين إثيوپيا وجيبوتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسست العلاقات بين البلدين عام 1984.[1] وتوصف العلاقات بين البلدين بأنها علاقات جيدة بصفة عامة. يتشارك البلدان ملكية سكك حديد أديس أباب-جيبوتي؛ إلا أن هذا المرفق بحاجة إلى إصلاحات وتجديدات. يصل خط السكك الحديدية بين ميناء جيبوتي، ودولة إثيوپيا الحبيسة حيث يوفر لها مرافق الميناء ومنفذاً لتجارتها.

هناك احتمال بضلوع مواطنين إثيوپيين في النزاع بين شعبي العفر والعيسى في جيبوتي.


أحداث العنف 2018

دريداوة في أغسطس 2018.

في 4 أغسطس 2018 بدأت أعمال العنف في ديره داوا، والتي اندلعت في حي اواشا بالمدينة ما تسبب في إغلاق المحلات التجارية في سوق بالحي وأضافت أن اشتباكات استخدمت فيها السكاكين والهراوى وغيرهما دارت بين شباب صوماليين وآخرين من القوميات الإثيوپية الأخرى وأن العنف انتشر في مناطق أخرى بالمدينة. وقد تدخلت الشرطة الإثيوپية لضبط الأمن وفض الاشتباكات ولم تتضح بعد الخسائر التي أسفرت عنها أعمال العنف في درردبه التي جاءت بعد يوم من أحداث مماثلة شهدتها مدينة جكجكا عاصمة الإدارة الصومالية في إثيوپيا.[2]

وفي 7 أغسطس، أعرب بيان صحفي صدر من مكتب رئيس الوزراء الجيبوتي عن استياء الحكومة الجيبوتية من قتل بعض مواطنيها في أعمال العنف التي شهدتها ديره داوا. وندد البيان بما جرى لمواطنيها في درردبه وأشار إلى أن الحكومة الجيبوتية اتصلت بالمسئولين الإثيوپيين وطالبتهم بالحفاظ على سلامة مواطنيها في إثيوپيا. ودعت الحكومة الجيبوتية مواطنيها في درردبه إلى الحذر وأعلنت أنها ستبدأ قريبا إجلاءهم من تلك المدينة التي شهدت أعمال عنف بين الصوماليين والقوميات الإثيوپية الأخرى.[3]

المصادر

  1. ^ "Ethiopia – Djibouti relations" Archived 2012-03-25 at the Wayback Machine., Ministry of Foreign Affairs website (accessed 9 October 2009)
  2. ^ "استمرار العنف في إثيوبيا وأعمال شغب في مدينة درردبه". الصومال الجديد. 2018-08-05. Retrieved 2018-08-07. 
  3. ^ "جيبوتي تعرب عن استيائها من قتل بعض مواطنيها في مدينة درردبه الإثيوبية". الصومال الجديد. 2018-08-05. Retrieved 2018-08-07.