إسماعيل عمر جيلة

(تم التحويل من إسماعيل عمر جيله)
إسماعيل عمر جيلة
Ismaïl Omar Guelleh
Ismail Omar Guelleh 2010.jpg
رئيس جيبوتي
الحالي
تولى المنصب
8 مايو 1999
رئيس الوزراء بركات جراد حمدو
ديليتا محمد ديليتا
سبقه حسن جوليد أبتيدون
تفاصيل شخصية
وُلِد 27 نوفمبر 1947
دير داوا، إثيوپيا
الحزب RPP
الزوج خضرة محمود حايد
الأنجال هايبادو إسماعيل عمر
فطومة-آوو إسماعيل عمر
عبد الناصر عمر إسماعيل صالح
الدين سني مسلم

إسماعيل عمر جيلة (و. 27 نوفمبر 1947)[1] هو رئيس جيبوتي منذ 1999، مما يجعله أحد أطول الحكام خدمةً في أفريقيا.[2] وكثيراً ما يشار إليه بالحروف الأولى من اسمه، IOG.

اِنتُخِب جيلة رئيساً لأول مرة في 1999 كخليفة مختار لخاله، حسن جوليد أپتيدون، الذي حكم جيبوتي منذ الاستقلال في 1977.[3] أعيد انتخاب جيلة في 2005 و2011 و2016 وفي 2021. الانتخابات قاطعتها لحد كبير المعارضة وسط شكاوى حول مخالفات واسعة.[4][5] وُصِف جيله بأنه دكتاتور، وتعرض حكمه لانتقادات من قبل مجموعات حقوق الإنسان وكذلك من قبل حكومات، مثل الولايات المتحدة.[6]

وقد حصل على پادما ڤيبهوشان، ثاني أرفع وسام مدني في الهند، في 25 يناير 2019 لدوره في الإجلاء الآمن للمواطنين الهنود من اليمن.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

إسماعيل جيلة.

ولد إسماعيل عمر جيله في مدينة دريدوا بإثيوبيا وهو ابن عمر جيله الذي كان من ضمن الفوج الأول من المعلمين المحليين في الثلاثينيات قبل أن ينتقل إلى شركة السكة الحديدية التي كانت تربط آنذاك إثيوبيا بجيبوتي. وهو حفيد جيله أحمد المعروف باسم جيله بتل وهو من كبار الأعيان الجيبوتيين الذين وقعوا المعاهدة الإضافية مع فرنسا.

وفي عام 1964، التحق إسماعيل عمر جيله بسلك الشرطة المسماة آنذاك بالأمن العام وكان عمره يناهز 18 سنة في ذلك الوقت.


استقلال جيبوتي

شكلت فترة النضال من أجل الاستقلال منعطفاً هاماً في حياة إسماعيل عمر جيله حيث لعب دوراً فاعلاً في حركة الاستقلال، مما أدى في عام 1974 إلى فصله من سلك الأمن العام. ومنذ ذلك الحين كرس كافة طاقاته لدعم الرابطة الشعبية الإفريقية من أجل الاستقلال التي كان يترأسها السيد حسن جوليد ابتدون الرئيس الجيبوتي السابق، حيث كان إسماعيل عمر جيله في تلك الفترة الهامة يشارك في رسم مصير الأمة الجيبوتية وفي توعية المواطنين بأهمية الاستقلال بشكل فعال ، بالإضافة إلى مشاركاته في العديد من المؤتمرات الدولية حيث اكتسب منها خبرة سياسية سمحت له بأن يكون ضمن أعضاء "الرابطة الشعبية الوطنية من أجل الاستقلال" المكلفين بالمفاوضات حول الاستقلال في باريس عام 1976.

مدير مكتب الرئيس

عند إعلان الاستقلال في 27 يونيو 1977 استدعاه رئيس الجمهورية السابق ليكون أحد المقربين منه وكلفه بمسؤولية كبيرة ألا وهي إدارة مكتب الرئيس ولم يكن جيله حينها سوى ثلاثون عاماً. وكان على رئيس المكتب، الشاب القريب من رئيس الجمهورية إدارة ومعالجة تحديين كبيرين تواجههما الدولة الفتية وهما:

  • القيام بمهمة الأمن القومي الداخلي والخارجي للبلاد.
  • السيطرة على مخاطر المواجهات والنزاعات القلبية.

حياته السياسية

وفي ظل هذا السياق الإقليمي المتوتر، بدت الجمهورية الفتية أكثر برجماتية باحترامها لمبدأ الحياد.. أصبح عمر جيله فيما بعد عضواً فعالاً في حزب التجمع الشعبي من أجل التقدم الذي تأسس في 4 مارس 1979 وحل محل حزب الرابطة الشعبية الوطنية من أجل الاستقلال حيث تولى فيه رئاسة اللجنة المركزية في الحزب الحاكم واللجنة الثقافية للحزب.

وفي عام 1987، التحق بأعلى مستوى سياسي في هذا الحزب وصار عضواً للمكتب السياسي. لقد أثبت السيد/ إسماعيل عمر جيله حنكته السياسية العالية والتي نتج عنها اتفاق السلام الذي أبرم في 24 ديسمبر 1994 بين الحكومة والجبهة المسلحة "الفرود" دون اللجوء إلى وساطة خارجية. وعزز هذا النجاح السياسي مكانته في البلاد خصوصاً بعد صراع داخلي مزق وحدة أعضاء الحزب عام 1996 وشكل تيارات متناحرة من أجل الوصول إلى السلطة مما جعله الشخص الكفء والمناسب لمنصب نائب رئيس المكتب السياسي للحزب الحاكم.

الرئاسة

في عام 1999 تولى عمر جيله مقاليد الحكم في البلاد ، وتولى خلال فترة رئاسته الأولى رئاسة الهيئة الحكومية للتنمية الامقاليد الحكم في البلاد ، وتولى خلال فترة رئاسته الأولى رئاسة الهيئة الحكومية للتنمية الإيجاد ، وقام بمبادرات هامة على الصعيد الإقليمي ، ومن بينها مؤتمر عرتا للسلام والمصالحة الصومالية ، والاتفاق الذي وقعته الحكومة السودانية مع حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي في جيبوتي .[8]

انتخابات 2011

إسماعيل جيلة أثناء ادلاؤه بصوته في الانتخابات الرئاسية 2011.
جيلة يستقبل وانگ يي لدى زيارته جيبوتي العاصمة، 9 يناير 2020.


في 9 أبريل 2011 أعلن عن فوز إسماعيل عمر جيلة بولاية رئاسية ثالثة بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في أبريل 2011 بنسبة 90% من الأصوات.[9]

انتخابات 2021

أفراد من الجبهة من أجل استعادة الوحدة والديمقراطية في مدينة تاجورة.
إسماعيل جيلة أثناء الحملة الانتخابية 2021.


في 15 يناير 2021، قامت الجبهة من أجل استعادة الوحدة والديمقراطية‎ بهجوماً مسلحاً من ثلاث جهات على مدينة تاجورة، أكبر مدن الشمال وثاني أكبر موانيء جيبوتي، تزامناً مع إعلان الحزب الحاكم تصديقه على ترشح الرئيس جيلة لفترة رئاسية خامسة.[10]

في 9 أبريل 2021، انتخب الرئيس الجيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر جيلة لولاية خامسة بنسبة تجاوزت 98% من الأصوات. ويحكم جيلة البلاد منذ 22 عاماً، وشهدت الولايات الأربع الأولى للرئيس ممارسة سلطة استبدادية لم تفسح أي مجال للاحتجاج أو حرية الصحافة، إلا أنها اتسمت بتحسن الاقتصاد. ويتوقع أن تبلغ نسبة النمو الاقتصادي بالبلاد 7% في 2021 بعد انكماش في 2020 بسبب انتشار ڤيروس كورونا. وقال وزير الداخلية مؤمن أحمد شيخ مساءاً عبر التلفزيون العام إن "الرئيس إسماعيل عمر جيلة يحصل على 167.535 صوتاً، أي 98.58% (...) هذه هي النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية في 9 أبريل 2021"، موضحاً أن النتائج النهائية ستصدر قريباً عن المجلس الدستوري.[11]

وأدلى الناخبون في جيبوتي في 9 أبريل 2021 بأصواتهم لانتخاب رئيس لهم في هذا البلد الاستراتيجي الصغير الواقع في القرن الأفريقي. وفي مواجهة جيلة، بدت فرص فوز المرشح الوحيد المنافس زكريا إسماعيل فارح (56 عاماً)، وهو رجل أعمال حديث العهد في السياسة، ضئيلة.

ودُعي حوالى 215 ألف ناخب مسجّل (من أصل 990 ألف نسمة) بين الساعة 06,00 و19,00 للتصويت في أحد مراكز الاقتراع الـ529 في البلاد، ومعظمها تقع في العاصمة جيبوتي.

وأدلى عمر جيلة الذي كان يرتدي ملابس تقليدية، بصوته وكان يرافقه عدد من المسؤولين والقادة الأمنيين والصحافيين. وقال إنه "واثق جداً جداً"، في تصريح مقتضب باللغة الفرنسية. وأضاف باللغة الصومالية إن التصويت "جرى بظروف جيدة (...) الآن سننتظر النتائج".

وترشح جيلة الذي يحكم البلاد منذ 22 عاماً، لولاية خامسة وأخيرة نظرياً، وبموجب الدستور الذي لا يسمح لمن تجاوز الخامسة والسبعين من العمر الترشح للانتخابات، يفترض أن يكون هذا الاقتراع الأخير للرئيس جيلة الذي سيكون قد تجاوز هذا السن في 2026.

وكتب فارح، منافسه في هذه الانتخابات، في وقت سابق في رسالة لوكالة الأنباء الفرنسية إن "صوتي لا ينفع بشيء، ولا أصوات 80% من شعب جيبوتي"، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل. وفي رسالة ثانية، انتقد فارح بشدة غياب المندوبين في مراكز الاقتراع، ملمحا على ما يبدو إلى أنه مُنع من الدخول.

لكن رئيس بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأفريقي أحمد تيديان سواري قال للصحافة ظهر يوم الانتخابات إن فريقه "لم يلتق أي مندوبين" تابعين للمعارض في مراكز الاقتراع التي زارها، مشيراً إلى أن ذلك ليس "إلزامياً". وأكد أن "حتى الآن، كل شيء يجري بحسب القواعد وبهدوء".

شهدت الولايات الأربع الأولى للرئيس ممارسة سلطة استبدادية لم تفسح أي مجال للاحتجاج أو حرية الصحافة. ولكنها اتسمت أيضا بتحسن الاقتصاد مع تطوير الموانئ والبنى اللوجستية. وساهم الرئيس في جعل هذه المنطقة الصحراوية الواقعة مقابل أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم، مفترق طرق تجاريا تمر من خلاله معظم البضائع المستوردة من قبل جارته إثيوبيا الدولة العملاقة التي لا تملك أي منفذ على البحر.

وتستضيف جيبوتي التي يجاورها عدد من أخطر دول العالم بينها الصومال واليمن، أيضا قواعد عسكرية أجنبية لفرنسا واليابان والولايات المتحدة، ومؤخرا الصين. ويتوقع أن تبلغ نسبة النمو الاقتصادي في جيبوتي 7 بالمئة في 2021 بعد انكماش في 2020 مرتبط بانتشار كورونا. لكن هذا النمو لا يعود بالفائدة على السكان الذين يعيش 21.1 بالمئة منهم في فقر مدقع، حسب بيانات البنك الدولي لعام 2017.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سياساته الخارجية

مصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، جيبوتي، 26 مايو 2021.

خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي، اتفق ونظيره الجيبوتى على أهمية العمل المشترك نحو توفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات البنية التحتية، إضافةً إلى تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية والمضي قدماً بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتي.[12]

وأشار الرئيس إلى توافق الرئيسين على أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جيبوتي خلال الفترة المقبلة، لتيسير تصدير مختلف البضائع المصرية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية، خاصةً فى مجال النقل وربط الموانئ، ومجال الصحة، حيث يجرى التنسيق بين الجانبين لإنشاء مستشفى مصري في جيبوتي، فضلاً عن التعاون بمجال الاستزراع السمكي.

في هذا الإطار، ظهرت دعوات لضرورة تدشين قاعدة عسكرية مصرية في دولة جيبوتي الواقعة في وسط قارة أفريقيا، كون جيبوتي مركزًا استراتيجيًا لإقامة القواعد العسكرية الخارجية على أراضيها. وجاءت تلك المطالبات المتعلقة بإقامة قاعدة عسكرية مصرية في جيبوتي في ظل وجود قواعد عسكرية أيضًا لعدة دول حليفة لمصر أبرزها أمريكا والصين وفرنسا واليابان والسعودية.[13]


إثيوپيا

Ismaïl Omar Guelleh.png

في 12 يونيو 2021، صرح الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، بأن علاقة بلاده بإثيوپيا علاقة تاريخية وقوية وغير متأثرة بتأثيرات خارجية. ونقلت وكالة الأنباء الإثيبوية عن جيله تصريحاته خلال لقائه بوفد حكومي إثيوپي برئاسة وزير المال أحمد شيدي، ويضم الوفد رئيس أركان الجيش الإثيوپي برهانو جولا، والمدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، تيميسجين تيرونه. وأشار الرئيس الجيبوتي إلى أن العلاقة مع إثيوپيا أقوى من أي وقت مضى وأشاد بجهود الحكومة الإثيوپية لحل مشاكلها الداخلية، مؤكدا أن الأزمة في أحد البلدين تؤثر على الآخر. [14]

وعلى هامش اللقاء، أجرى الجنرال برهانو جولا مباحثات مع نظيره الجيبوتي الجنرال زكاريا حول سبل تعزيز التعاون بين قوات الدفاع في البلدين، حيث دعا المسؤولان العسكريان إلى إنشاء منصات وآليات أكثر ملاءمة لتبادل المعلومات والخبرات بالإضافة إلى متابعة التدريب المشترك.

وذكرت الوكالة الإثيوپية أن البلدين اتفقا على زيادة التعاون العسكري، كما ناقش النظراء سبل تعزيز التعاون لجعل الممر الإثيو جيبوتي منطقة سلمية واتفقا على مواصلة عقد اجتماعات دفاعية مشتركة سنويًا. وأكد الجانبان اهتمام حكومتهما بتكرار قصص النجاح للمشاركة الشعبية والعلاقات الاقتصادية النموذجية بين البلدين في المجالات الدفاعية أيضًا. ناقش النظراء سبل تعزيز التعاون لجعل الممر الإثيو جيبوتي منطقة سلمية واتفقا على مواصلة عقد اجتماعات دفاعية مشتركة سنويًا.

يأتي ذلك بعد زيارة أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي والتي أصبح بموجبها أول رئيس مصري يزور جيبوتي في التاريخ، وهي الزيارة التي تزامنت مع اتفاقيات عسكرية أبرمتها القاهرة مع دول أفريقية مجاورة لإثيوپيا، ما أثار العديد من التساؤلات.

تعدّ جيبوتي خامس دولة مجاورة لإثيوپيا -بعد السودان وأوغندا وبوروندي وكينيا- تعزز معها مصر تعاونها العسكري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لماذا تعزز مصر علاقاتها العسكرية بدول مجاورة لإثيوپيا؟ وكانت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، جيرالدين غريفيث، قالت قبل أيام إن واشنطن تكرس جهودها الدبلوماسية للوصول لحل لأزمة سد النهضة بموافقة الدول الثلاث، مشددةً على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة. وكان السيسي وصف هذا التعامل العسكري من قبل بأنه إن تم "سيسبب حالة من عدم الاستقرار في المنطقة، لا يمكن لأحد أن يتخيلها".

الصراع على خلافة إسماعيل جيلى

بدأ في 2021 الصراع بين النخب السياسية الجبيوتية لاختيار شخصية توافقية تخلف الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر غيللي البالغ من العمر 78 عاما ويعاني من مرض السرطان. وطرحت قبيلة ماماسان التي ينتمي اليها الرئيس كلا من السيد ياسين علمي بوح والسيد محمد جامع وتم استبعاد السيد ليبان إسماعيل عمر غيللي لعدم أهليته لقيادة الدولة الجيبوتية سياسياً. وقام العفر بترشيح كلا من السيد نجيب عبد الله كامل، ابن زوجة الرئيس، والسيد محمد علي حمد رئيس البرلمان الحالي بالاضافة لترشيح قبيلة فورلبا السيد إلياس موسى وزير المالية لخلافة الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر غيللي. ولكن لم يتم الى هذه اللحظة الاتفاق على شخص بعينه ليحل محل الرئيس الجيبوتي الذي تتنافس عليه قبيلتا ماماسن وقبيلة فورلبا بالاضافة لقومية العفر ولكن السيد نجيب عبدالله كامل ابن زوجة الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر غيللي يعتبر هو الاوفر حظا من بين المرشحين لخلافة ألرئيس اسماعيل عمر غيللي ، لكونه من أم صومالية وأب عفري.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Biography at Presidency website (بالفرنسية).
  2. ^ Reuters Staff. "Factbox: Africa's longest-ruling leaders". U.S. (in الإنجليزية). Retrieved 2021-07-08.
  3. ^ "Veteran ruler Guelleh re-elected Djibouti leader for fifth term". www.aljazeera.com (in الإنجليزية). Retrieved 2021-07-08.
  4. ^ "Djibouti: l'opposition se prépare au boycott de la présidentielle". RFI (in الفرنسية). 2016-01-15. Retrieved 2021-07-08.
  5. ^ "Djibouti's veteran ruler Guelleh re-elected for fifth term". France 24 (in الإنجليزية). 2021-04-10. Retrieved 2021-07-08.
  6. ^ "The world's enduring dictators". CBS News. May 16, 2011.
  7. ^ Chaudhury, Dipanjan Roy. "Why awarding Padma Vibhushan to Djibouti President matters to India". The Economic Times. Retrieved 2021-01-07.
  8. ^ نبذة عن حياة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلهl]مدونات ياهوو,
  9. ^ غيله رئيسا لجيبوتي لولاية ثالثة الجزيرة نت
  10. ^ "هجوم مسلح على أكبر مدن جيبوتي". تويتر. 2021-01-15. Retrieved 2021-01-15.
  11. ^ "جيبوتي: انتخاب إسماعيل عمر غيلة رئيسا للبلاد لولاية خامسة بأكثر من 98 بالمئة من الأصوات". فرانس 24. 2021-04-10. Retrieved 2021-04-10.
  12. ^ "نتائج زيارة الرئيس السيسى لجيبوتى.. افتتاح فرع لبنك مصر ومستشفى ومنطقة لوجستية". جريدة اليوم السابع. 2021-05-27. Retrieved 2021-05-29.
  13. ^ "بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسي..تعاون بين القاهرة وجيبوتي في جميع المجالات.. ومطالبات بقاعدة عسكرية مصرية في عمق البلاد". البوابة نيوز. 2021-05-27. Retrieved 2021-05-29.
  14. ^ "بعد زيارة السيسي... جيبوتي تؤكد قوة علاقتها بإثيوبيا وتبرم معها اتفاقا عسكريا". سپوتنيك نيوز. 2021-06-12. Retrieved 2021-06-12.


مناصب سياسية
سبقه
حسن جولد أبتيدون
رئيس جيبوتي
1999 – الحاضر
الحالي