أسبوع

سوار كاميو إيطالي يمثل أيام الأسبوع بأسماء الآلهة (منتصف القرن التاسع عشر، متحف والترز للفن)
مخططات دائرية توضح تقسيم اليوم والأسبوع، من الفترة الكالولنجية . (Clm 14456 fol. 71r) من دير سانت إمرام. الأسبوع مقسم إلى سبعة أيام، وكل يوم إلى 24 ساعة، 96 نقطة (ربع ساعة)، 240 دقيقة (أعشار ساعة) و960 لحظة (الأجزاء الأربعون من الساعة).

الأسبوع (بالإنگليزية: week)، هو وحدة زمنية تساوي سبعة أيام. وهي الفترة الزمنية القياسية المستخدمة لدورات أيام الراحة في معظم أنحاء العالم، يشكل معظمها- وإن لم تكن جزءًا من- التقويم الميلادي.

في العديد من اللغات، تُسمى أيام الأسبوع على اسم الكواكب الكلاسيكية أو آلهة الپانثيون. في اللغة الإنگليزية، أيام الأسبوع هي Sunday الأحد، Monday الاثنين، Tuesday الثلاثاء، Wednesday الأربعاء، Thursday الخميس، Friday الجمعة وSaturday السبت، ثم العودة إلى الأحد. قد يسمى هذا الأسبوع أسبوعًا كوكبيًا.[1] يشبه هذا الترتيب الأسبوع في العهد الجديد حيث تُرقم الأيام السبعة ببساطة بحيث يكون اليوم الأول هو يوم عبادة مسيحي (يتماشى مع يوم الأحد، ويقابله أيزو 8601 بيوم واحد واليوم السابع هو يوم السبت.

بينما، على سبيل المثال، تعتبر الولايات المتحدة وكندا والبرازيل واليابان ودول أخرى يوم الأحد هو اليوم الأول من الأسبوع، في حين يبدأ الأسبوع يوم السبت في معظم أنحاء الشرق الأوسط،[بحاجة لمصدر] فإن المعيار الدولي أيزو 8601 [أ] ومعظم دول أوروپا يعتبر يوم الاثنين هو اليوم الأول من الأسبوع. تستخدم منظمة معايير أيزو ومقرها في جنيڤ يوم الاثنين هو أول أيام الأسبوع الأسبوع في نظامه تاريخ الأسبوع الأيزو الذي تعتمده.

في بعض الأحيان، يكون مصطلح "أسبوع" أكثر اتساعاً ليشمل الإشارة إلى وحدات زمنية أخرى تتكون من بضعة أيام، مثل الدورة النوندينية في التقويم الروماني القديم، أو "أسبوع العمل"، أو "أسبوع المدرسة" الذي يشير فقط إلى الأيام التي يتم قضاؤها في تلك الأنشطة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تأتي الكلمة الإنگليزية week من الإنگليزية القديمة wice، نهايتها wikōn- من اللغة الجرمانية البدائية، من الجذر wik- "منعطف، تحرك، تغيير". ربما كان للكلمة الجرمانية معنى أوسع قبل اعتماد التقويم الروماني، وربما "سلاسل الخلافة"، كما هو مقترح من القوطية "wikō" بمعنى "ترتيب" في لوقا 1: 8.

يُسمى الأسبوع المكون من سبعة أيام في العديد من اللغات بكلمة مشتقة من "سبعة". يحافظ اللفظ المهجور sennight ("سبع ليال") على الممارسة الجرمانية القديمة لحساب الوقت بالليالي، كما هو الحال في كل أسبوعين Fortnight الأكثر شيوعًا ("أربع عشرة ليلة"). [2] أما كلمتي Hebdomad وhebdomadal week فهما مشتقتان من اليونانية hebdomás ( ἑβδομάς، بمعنى "سبعة"). Septimana (وتعني أسبوع) فهي مشابهة للمصطلحات الرومانسية المشتقة من اللاتينية septimana ("سبعة").

في السلاڤية يستخدم مصطلح * tъ (žь) dьnь '(الصربية سيريلية صربية: тједан ، الكرواتية tjedan، الأوكرانية بالاوكرانية: тиждень ، التشيكية týden، الپولندية tydzień)، من * tъ "هذا" + ' '* dьnь "اليوم". أما في الصينية فيستخدم مصطلح 星期، أي " حدة زمنية كوكبية".


التعريف والمدة

يُعرَّف الأسبوع بأنه فترة من سبعة أيام بالضبط، [ب] لذلك، باستثناء تغغيرات التوقيت الصيفي أو الثواني الكبيسة،

الأسبوع الواحد = 7 أيام = 168 ساعة = 10080 دقيقة = 604.800 ثانية.

فيما يتعلق بالتقويم الميلادي:

  • 1 سنة ميلادية = 52 أسبوعًا + يوم واحد (يومان في سنة كبيسة)
  • الأسبوع الواحد = 1600 6957 22.9984٪ من متوسط الشهر الميلادي

في السنة الميلادية المتوسطة، هناك 365.2425 يومًا، وبالتالي بالضبط 52 + 71 400 أو 52.1775 أسبوعًا (على عكس السنة اليوليوسية التي تتكون من 365.25 يومًا أو 52 + 5 28 52.1786 أسبوعًا، والتي لا يمكن تمثيلها بتوسيع عشري محدد). هناك 20871 أسبوعًا بالضبط في 400 سنة ميلادية، لذا فإن 5 ديسمبر 1622 كان الاثنين تمامًا كما كان يوم 5 ديسمبر 2022. بالنسبة لمسار القمر، يبلغ الأسبوع 23.659٪ من متوسط الشهر القمري أو 94.637٪ من متوسط ربع الشهر القمري.

تاريخيًا، أُستخدم نظام الأحرف الدومينيكية (الحروف من A إلى G لتحديد أيام الأسبوع لليوم الأول من عام معين) لتسهيل حساب يوم الأسبوع. يمكن حساب أحد أيام الأسبوع بسهولة بالنظر إلى رقم اليوم اليوليوسي (JD، أي قيمة العدد الصحيح عند الظهيرة حسب التوقيت العالمي).


تؤدي إضافة واحد إلى الباقي بعد قسمة رقم اليوم اليوليوسي على سبعة (JD modulo 7 + 1) إلى يوم هذا التاريخ ISO 8601 من الأسبوع. على سبيل المثال، رقم اليوم اليوليوسي هو 5 ديسمبر 2022 is خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «[».. حساب خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «[». mod 7 + 1 yields خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «[».، الموافق الاثنين.[3]

أيام الأسبوع

مقارنة تخطيطية لترتيب الكواكب الكلاسيكية (مرتبة في دائرة) وتسلسل الأيام في الأسبوع (تشكل نجمة سباعية {7/3} داخل الدائرة).

سُميت أيام الأسبوع على اسم الكواكب الكلاسيكية. استمر نظام التسمية هذا جنبًا إلى جنب مع التقليد "الكنسي" لترقيم الأيام باللاتينية الكنسية بدءًا من "دومينيكا" (يوم الرب) كأول يوم في الأسبوع. طُرحت الآلهة اليونانية الرومانية المرتبطة بالكواكب الكلاسيكية في التفسير الجرماني Interpretatio germanica في مرحلة من أواخر عهد الإمبراطورية الرومانية، مما أدى إلى التقاليد الجرمانية للأسماء القائمة على الآلهة الأصلية. إن ترتيب أسماء أيام الأسبوع ليس هو الترتيب الكلاسيكي للكواكب (حسب المسافة في نموذج المجالات الكوكبية، وعلى نحو مكافئ، ولا من خلال سرعة حركتها الظاهرة في سماء الليل). بدلاً من ذلك، أدت أنظمة ساعات الكواكب إلى تسمية الأيام التالية على أسماء الكواكب التي تفصل بين ثلاثة أماكن في قوائمها التقليدية. نوقشت هذه الخاصية على ما يبدو في أطروحة كتبها پلوتارخ عام 100م، حيث ورد أنها تناولت مسألة "سبب تسمية الأيام على اسم الكواكب التي تم حسابها بترتيب مختلف عن الترتيب الفعلي؟" (نص أطروحة پلوتارخ مفقودة). [4]


الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
الكوكب الشمس القمر المريخ عطارد كوكب المشتري الزهرة زحل
الإله اليوناني-الروماني هليوس-سول سلنه-لونا آرس-مارس هرميس-مركوري زيوس-جوپيتر أفروديت-ڤينوس كرونوس-ساتورن
اليونانية: ἡμέρα Ἡλίου[محل شك] ἡμέρα Σελήνης ἡμέρα Ἄρεως ἡμέρα Ἑρμοῦ ἡμέρα Διός ἡμέρα Ἀφροδίτης ἡμέρα Κρόνου
اللاتينية: dies Sōlis dies Lūnae dies Martis dies Mercuriī dies Iovis dies Veneris dies Saturnī
التأويل الجرماني الشمس القمر Tiwaz Wodanaz Þunraz Frige
الإنگليزية القديمة sunnandæg mōnandæg tiwesdæg wōdnesdæg þunresdæg frīgedæg sæterndæg
الڤيدية ناڤاگراها Suryavara/

Raviwara/ Bhanuvasarey

Chandravara/

Somawara/

Induvasarey

انگالاvara/ Bhaumavasarey بوذاڤارا/

Sowmyavasarey

Bṛhaspativara/

Guruwara/

برااسپاتيڤاسارية

Shukravara/ Bṛhguvasarey Shanivara/

Sthiravasarey

اليوم الأول من الأسبوع في دول مختلفة حسب CLDR [5] ██ الاثنين ██ الجمعة ██ السبت ██ الأحد

أُعتمد هذا النموذج لترقيم أيام الأسبوع في أواخر العصور القديمة، كنظام كنسي، وليس فلكي. ويبدو أن هذا النموذج قد أثر أيضًا (على الأرجح عن طريق القوطية) في تعيين يوم الأربعاء "كمنتصف الأسبوع" في الجرمانية المتأخرة القديمة ( mittawehha) والكنيسة السلاڤية القديمة (срѣда). ربما تكون الكنيسة السلاڤية القديمة قد صاغت أيضًا اسم الاثنين، понєдѣльникъ، وفقا للاتينية feria Secunda. [6] أصبح النظام الكنسي سائدًا في المسيحية الشرقية، ولكنه في الغرب اللاتيني ظل موجودًا فقط في الآيسلندية، الگالسية، والپرتغالية. [7]

1. الأحد (يوم الرب المسيحي) 2. الاثنين 3. الثلاثاء 4. الأربعاء 5. الخميس 6. الجمعة 7. السبت (الشبات اليهودي)
اليونانية Κυριακὴ ἡμέρα
/kiriaki iméra/
Δευτέρα ἡμέρα
/devtéra iméra/
Τρίτη ἡμέρα
/tríti iméra/
Τετάρτη ἡμέρα
/tetárti iméra/
Πέμπτη ἡμέρα
/pémpti iméra/
Παρασκευὴ ἡμέρα
/paraskevi iméra/[8]
Σάββατον
/sáb:aton/
اللاتينية [dies] dominica;
rarely feria prima, feria dominica
feria secunda feria tertia feria quarta;
rarely media septimana
feria quinta feria sexta Sabbatum; dies sabbatinus, dies Sabbati;
rarely feria septima, feria Sabbati
العبرية بالعبرية: יום ראשון بالعبرية: יום שני بالعبرية: יום שלישי بالعبرية: יום רביעי بالعبرية: יום חמישי بالعبرية: יום שישי بالعبرية: שבת

التاريخ

الشرق الأدنى القديم

يرتبط أقدم دليل ذو أهمية فلكية لفترة السبعة أيام بگوديا، كاهن-ملك لگش في سومر في عهد الأسرة الگوتية (حوالي 2100 قبل الميلاد)، الذي بنى معبدًا مكونًا من سبعة غرف، والذي خصصه لمهرجان مدته سبعة أيام. في قصة طوفان ملحمة جلجامش الآشورية البابلية، استمرت العاصفة لسبعة أيام، وأرسلت الحمامة بعد سبعة أيام، وترك أوتناپشتم (الشخصية الشبيهة بنوح) الفُلك بعد سبعة أيام من وصوله إلى لليابسة الصلبة. [ت]

بالعد من الوقت الذي يكون فيه القمر محاقاً، احتفل البابليون باليوم السابع، الرابع عشر، الحادي والعشرين والثامن والعشرين "كأيام مقدسة"، تسمى أيضًا "الأيام الشريرة" (بمعنى "غير مناسبة" للأنشطة المحظورة). في هذه الأيام، مُنع المسؤولون من القيام بأنشطة مختلفة ومُنع عامة الرجال من "التمني"، وكان اليوم الثامن والعشرون على الأقل يُعرف باسم "يوم الراحة" .[12] في كل واحد منها، قُدمت القرابين لإله وإلهة مختلفين.

في اقتراح كثر اقتباسه يعود إلى أوائل القرن العشرين، [13] تتم مقارنة الشبات العبري مع الكلمة السومرية sa-bat "منتصف الراحة"، وهو مصطلح يشير إلى البدر (القمر المكتمل). أعيد بناء المصطلح السومري Sapattum أو Sabattum في البابلية، من المحتمل أن يكون موجوداً في اللوح الخامس المفقود من إنوما إليش، الذي أعيد بناؤه مؤقتًا[حسب من؟] "[Sa]bbath ثم يتقابل، في منتصف [الشهر] من السنة".[12]

من المحتمل أن الأسبوع العبري المكون من سبعة أيام يستند إلى التقليد البابلي، على الرغم من مروره ببعض التعديلات.[متناقض] تكهن جورج آرون بارتون بأن قصة الخلق الواردة في سفر التكوين، التي تقول بأن الكون قد خُلق في سبعة ايام، هي مرتبطة بملحمة الخلق البابلية، إنوما إليش، المسجلة على سبعة ألواح. [14]

اليهودية

في اليهودية، مورست لأول مرة دورة متواصلة من سبعة أيام تمتد عبر التاريخ دون الإشارة إلى مراحل القمر، والتي يرجع تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد على أبعد تقدير. [15][16]

هناك عدة فرضيات تتعلق بأصل الأيام السبعة في العهد القديم.


اقترح فريدريش ديليتش وآخرون أن الأسبوع المكون من سبعة أيام، يمثل ربع الشهر القمري تقريبًا، هو الأصل الفلكي الضمني للأسبوع المكون من سبعة أيام، [17] وبالفعل، استخدم التقويم البابلي الأيام الفاصلة لمزامنة الأسبوع الأخير من الشهر مع المحاق (القمر الجديد). [18] وفقًا لهذه النظرية، أعتمد البابليون الأسبوع اليهودي من البابليين بعد تخليهم عن الاعتماد على القمر.

ومع ذلك، فقد ادعى نيلز أندرياسن، جفري تيگاي، وآخرون أن الشبات التوراتي مذكور كيوم راحة في بعض الطبقات الأولى من أسفار موسى الخمسة التي يرجع تاريخها إلى القرن التاسع قبل الميلاد على أبعد تقدير، قرون قبل السبي البابلي. كما وجدوا أن التشابه بين الشبات التوراتي والنظام البابلي ضعيف. لذلك، اقترحوا أن الأسبوع المكون من سبعة أيام قد يعكس تقليدًا إسرائيليًا مستقلاً.[19][20][21][22] كتب تيگاي:

من الواضح أنه من بين الأمم المجاورة التي كانت في وضع يسمح لها بالتأثير على إسرائيل - وفي الواقع أنها قد أثرت عليها في مختلف الأمور - لا يوجد موازٍ دقيق لأسبوع الشبات الإسرائيلي. يؤدي هذا إلى استنتاج مفاده أن أسبوع الشبات، الذي يعتبر فريدًا بالنسبة لإسرائيل مثل يوم الشبات الذي يتدفق منه، هو إبداع إسرائيلي مستقل. [21][23]

يبدو أن الأسبوع المكون من سبعة أيام قد أُعتمد، في مراحل مختلفة، من قبل الإمبراطورية الفارسية، في علم التنجيم الهيليني، و(عبر الإنتقال اليوناني) في گوپتا الهندية وتانگ الصينية. [ث][بحاجة لمصدر] استقبل الإغريق النظام البابلي في القرن الرابع قبل الميلاد (لا سيما عبر أودكسوس من كنيدوس). ومع ذلك، فإن تحديد سبعة أيام من الأسبوع للكواكب السبعة هو ابتكار طُرح في عهد أغسطس. [25] إن المفهوم الفلكي لساعات الكوكب هو بالأحرى ابتكار أصلي في علم التنجيم الهلنستي، وربما ظهر لأول مرة في القرن الثاني قبل الميلاد. [26]

بحلول القرن الأول الميلادي، كان الأسبوع المكون من سبعة أيام معروفًا على نطاق واسع في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية، [25] جنبًا إلى جنب مع إشارات إلى الشبات اليهودي من قبل المؤلفين الرومان مثل سنكا واوڤيد. [27] عندما بدأ استخدام الأسبوع المكون من سبعة أيام في روما خلال الفترة الإمبراطورية المبكرة، لم يحل فورًا محل نظام الدورة النونديالية القديم ذي الثمانية أيام. [28] من المحتمل أن يكون نظام الأيام الثمانية قد توقف استخادمه بحلول الوقت الذي اعتمد فيه الإمبراطور قسطنطين أسبوع الأيام السبعة للاستخدام الرسمي في 321 م، مما يجعل يوم الشمس ( dies Solis، الأحد) عطلة قانونية. [29]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفترة الأخمينية

يتبع التقويم الزرادشتي التقويم البابلي فيما يتعلق باليوم السابع، الرابع عشر، الحادي والعشرين، الثامن والعشرين من الشهر إلى أهورا مزدا. [30] سلف جميع التقويمات الزرادشتية الحديثة هو النظام المستخدم لتحديد التواريخ في الإمبراطورية الفارسية، والذي اعتمده التقويم البابلي بحلول القرن الرابع قبل الميلاد.

يشير فرانك س. سين في كتابه القداس المسيحي: الكاثوليكية والإنجيلية إلى البيانات التي تشير إلى دليل على الاستخدام المبكر المستمر للأسبوع المؤلف من سبعة أيام. في إشارة إلى اليهود أثناء الأسر البابلي في القرن السادس قبل الميلاد، [16] بعد تدمير هيكل سليمان.

بينما يرتبط الأسبوع المكون من سبعة أيام في اليهودية بقصة الخلق في سفر التكوين في الكتاب المقدس العبري (حيث خلق الرب السموات والأرض في ستة أيام واستقرت في اليوم السابع؛ 1:1–2:3%20{{{2}}}&verse={{{3}}}&src=! Genesis 1:1–2:3 {{{2}}} {{{3}}}، في سفر الخروج، رابع الوصايا العشر هي أن تستريح في اليوم السابع، الشبات، والذي يمكن اعتباره إشارة ضمنية إلى أسبوع مدته سبعة أيام اجتماعيًا)، ليس من الواضح ما إذا كانت قصة سفر التكوين تسبق السبي البابلي لليهود في القرن السادس قبل الميلاد. على الأقل منذ فترة الهيكل الثاني تحت الحكم الفارسي، اعتمدت اليهودية على دورة الأيام السبعة من الشبات المتكرر.

تشير الألواح[بحاجة لمصدر] من الفترة الأخمينية إلى أن دورة الشهر القمري التي استمرت لمدة 29 أو 30 يومًا احتوت أساسًا على ثلاثة أسابيع من سبعة أيام، وأسبوعًا أخيرًا من ثمانية أو تسعة أيام شاملة، مما أدى إلى كسر دورة الأيام السبعة المستمرة. [12] بالإضافة إلى ذلك، احتفل البابليون باليوم التاسع عشر باعتباره "يومًا شريرًا" خاصًا، "يوم الغضب"، لأنه كان تقريبًا اليوم التاسع والأربعين من الشهر (السابق)، مكملًا "أسبوعًا من الأسابيع"، مع التضحيات والنواهي أيضًا. [12]

الصعوبات في نظرية الأصل لفريدريش ديليتش التي تربط الالشبات]] العبري بالدورة القمرية البابلية [31] تشمل توفيق الاختلافات بين الأسبوع غير المنقطع والأسبوع القمري، وعدم وجود نصوص تسمي الأسبوع القمري بـالشبات في أي لغة. [32]

العصر الهلنستي والروماني

في المصادر اليهودية بحلول وقت السبعونية، جاء مصطلح الشبات (Sabbaton باليونانية) من خلال المجاز المرسل أيضًا للإشارة إلى أسبوع كامل من سبعة أيام،[33] الفترة الفاصلة بين يومي شبات في الأسبوع.

في مثل يسوع عن الفرّيسي والعشّار (Luke 18:12) يصف يسوع الفرّيسي كالصوم "مرتين في الأسبوع" ( اليونانية δὶς τοῦ σαββάτου dis tou sabbatou). تسمى أيام الأسبوع "أيام الشبات" في اللغة العبرية. في رواية النساء اللواتي وجدن الضريح فارغًا، وُصِفن بأنهن قادرات على القدوم إلى هناك باليونانية: εις μια των σαββατων،[34] على الرغم من أن الترجمات الحديثة غالبًا ما تستبدل كلمة "أسبوع" بكلمة "الشبات".

اعتاد الرومان القدماء استخدام دورة الأيام الثمانية نوندينيا ولكن بعد دخول التقويم اليوليوسي حيز التنفيذ عام 45 قبل الميلاد، أصبح الأسبوع المكون من سبعة أيام قيد الاستخدام بشكل متزايد. لفترة من الوقت، أستخدم الأسبوع ودورة الأيام الثمانية، ولكن بحلول الوقت الذي أُعتمد في الأسبوع رسميًا من قبل قسطنطين عام 321 م، توقف دورة الأيام الثمانية (nundinal). يعود ارتباط أيام الأسبوع بالشمس والقمر والكواكب الخمسة المرئية بالعين المجردة إلى العصر الروماني (القرن الثاني).[35][16]

يمكن إرجاع دورة الأيام السبعة المستمرة من أيام الأسبوع إلى عهد أغسطس؛ أول تاريخ محدد تم الاستشهاد به كاملًا حيث كان يوم الأسبوع في هو 6 فبراير 60 ميلاديًا ، والذي تم تحديده على أنه "الأحد" (مثلviii idus Februarius dies solis "اليوم الثامن قبل نهاية شهر فبراير، يوم الشمس") في گرافيت پومپي. وفقًا للتقويم اليوليوسي (المعاصر)، كان 6 فبراير 60، مع ذلك، يوم الأربعاء. يمكن تفسير ذلك من خلال وجود اصطلاحين لتسمية أيام الأسابيع استنادًا إلى نظام ساعات الكواكب: 6 فبراير كان "الأحد" استنادًا إلى اصطلاح تسمية غروب الشمس، و"الأربعاء" استنادًا إلى اصطلاح تسمية شروق الشمس.[36]

أسماء أيام الأسبوع قبل الإسلام

كانت أيام الأسبوع قبل الإسلام تسمى بأسماء تختلف عما هي عليه الآن وهي كالتالي"

شَيَّار سبت
أَوَّل أحد
أَهْوَن اثنين
جُبَّار ثلاثاء
دُبَّار أربعاء
مُؤْنِس خميس
عَرُوبَة جمعة

المفهوم الإسلامي

وفقًا للمعتقدات الإسلامية، بدأ مفهوم الأسبوع من سبعة أيام بخلق الله للكون. وروى أبو هريرة أن محمد قال: الله عز وجل خلق الطين يوم السبت، وخلق الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الإثنين، وخلق الأشياء التي تستدعي العمل يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وأمر بانتشار الحيوانات يوم الخميس، وخلق آدم (عليه السلام) بعد العصر يوم الجمعة، وهو آخر الخلق في الساعة الأخيرة من ساعات الجمعة، أي بين الظهيرة والليل. [37]

اعتماده في آسيا

الصين واليابان

في الكتابات الصينية، تُنسب أقدم إشارة معروفة إلى الأسبوع من سبعة أيام إلى فان نينگ، الذي عاش في أواخر القرن الرابع في عهد أسرة جين، في حين تم توثيق نشرات المانويين مع كتابات الراهب البوذي الصيني يي جينگ والراهب البوذي السيلاني بو كونگ من آسيا الوسطى في القرن السابع (أسرة تانگ).

أتى الراهب الياباني كوكاي (القرن التاسع) بالبديل الصيني لنظام الكواكب إلى اليابان. تُظهر مذكرات رجل الدولة الياباني فوجي‌وارا ميتشي‌نانگا المتبقية نظام الأيام السبعة المستخدم في فترة هـِيْ‌آن باليابان منذ عام 1007. في اليابان، ظل نظام الأيام السبعة قيد الاستخدام للأغراض الفلكية حتى تمت ترقيته إلى أساس تقويمي كامل على النمط الغربي خلال فترة مـِيْ‌جي (1868-1912).

الهند

كان الأسبوع المكون من سبعة أيام معروفًا في الهند بحلول القرن السادس، وأُشير إليه في بان‌كاسيددانتيكا.[بحاجة لمصدر] يشير شاشي (2000) إلى گارگا ساميتا، الذي وضعه في القرن الأول قبل الميلاد أو بعد الميلاد، كمرجع محتمل سابقًا إلى الأسبوع المؤلف من سبعة أيام في الهند. ويخلص إلى أن "المراجع المذكورة أعلاه تقدم terminus ad quem (بمعنى القرن الأول) لا يمكن تحديد نهاية الأمر على وجه اليقين".[38][39]

أوروبا المسيحية

في العالم المسيحي، ظلت دورة أسبوع السبعة أيام مستمرة دون انقطاع، وبالتالي في التاريخ الغربي، لما يقرب من ألفي عام، على الرغم من التغييرات في التقويمات القبطية، اليوليوسية، والميلادية، والتي يتضح من تاريخ عيد الفصح يوم الأحد بعد أن تم تتبعها من خلال العديد من الجداول الحسابية إلى نسخة أثيوبية لجدول سكندري مبكر يبدأ بـعيد الفصح عام 311م. [40][41]

في العصور الوسطى المبكرة، تطور تقليد التكهنات المرتبة لأيام الأسبوع التي تقع أعياد معينة. هناك العديد من المتغيرات اللاحقة لهذا، بما في ذلك الألمانية Bauern-Praktik وإصدارات إرا پاتر التي نُشرت في إنگلترة في القرنين السادس عشر والسابع عشر، والتي سخر منها صموئيل بتلر في كتابه Hudibras. تُعرف الإصدارات السلاڤية الجنوبية والشرقية باسم koliadniki (من koliada، وهي كلمة دخيلة من اللاتينية calendae)، بنسخ بلغارية من القرن الثالث عشر، ونسخ صربية من القرن الرابع عشر. [42]

بقت التقاليد المسيحية في العصور الوسطى المرتبطة بالطبيعة المحظوظة أو غير المحظوظة لأيام معينة من الأسبوع حتى العصر الحديث. يتعلق هذا في المقام الأول بيوم الجمعة، المرتبط بصلب المسيح. يوم الأحد، الذي تم تجسيده أحيانًا بشخص القديسة أنستسيا، حيث كانت نفسها موضوعًا للعبادة في روسيا، وهي ممارسة تم استنكارها في خطبة موجودة في نسخ تعود إلى القرن الرابع عشر.[43]

يحسب يوم الأحد أيضًا، في نظام الترقيم الكنسي على أنه feria prima أو اليوم الأول من الأسبوع؛ ومع ذلك، في نفس الوقت، يُعرف "باليوم الثامن"، وقد سُمي بذلك أحيانًا في الطقوس المسيحية.

كتب القديس جاستن: "اليوم الأول بعد الشبات، باقٍ الأول من كل الأيام، يسمى اليوم الثامن، وفقًا لعدد كل أيام الدورة، و[مع ذلك] يبقى الأول."[44]

فترة من ثمانية أيام، عادة (ولكن ليس دائمًا، بسبب يوم عيد الميلاد بشكل أساسي) تبدأ وتنتهي يوم الأحد، تسمى أوكتاڤ، خاصة في طقوس الروم الكاثوليك. في الألمانية، تعني العبارة heute in acht Tagen (حرفياً "اليوم في ثمانية أيام") أسبوعًا واحدًا من اليوم (أي في نفس يوم الأسبوع). وينطبق الشيء نفسه على العبارة الإيطالية oggi otto (حرفيا "اليوم ثمانية") والفرنسية à huitaine.

الترقيم

يمكن ترقيم أسابيع التقويم الميلادي لكل سنة. غالبًا ما يستخدم هذا النمط من الترقيم في الدول الأوروپية والآسيوية. وهو أقل شيوعًا في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظام تاريخ أسبوع أيزو

نظام ترقيم الأسابيع هو نظام تاريخ أسبوع ISO والذي تم تضمينه في ISO 8601. يفرض هذا النظام أن كل أسبوع يبدأ يوم الإثنين ويكون مرتبطًا بالسنة التي تحتوي على يوم الخميس في ذلك الأسبوع.

تحديد الأسبوع 1

عملياً، يمكن تحديد الأسبوع الأول (W01 في تدوين الأيزو) من أي سنة على النحو التالي:

  • إذا صادف الأول من يناير يوم الإثنين أو الثلاثاء أو الأربعاء أو الخميس، فإن الأسبوع الأول من يناير هو الأسبوع الأول.
  • إذا صادف الأول من يناير يوم الجمعة أو السبت أو الأحد، فسيتم اعتبار الأول من يناير جزءًا من الأسبوع الأخير من العام السابق وسيبدأ الأسبوع الأول في أول يوم اثنين بعد الأول من يناير.

أمثلة:

  • بدأ الأسبوع الأول من عام 2015 (في تدوين الأيزو 2015W01) يوم الاثنين، 29 ديسمبر 2014 وانتهى يوم الأحد، 4 يناير 2015، لأن 1 يناير 2015 صادف يوم الخميس.
  • بدأ الأسبوع 1 من 2021 (في تدوين الأيزو 2021W01) يوم الاثنين 4 يناير 2021 وانتهى يوم الأحد 10 يناير 2021، لأن 1 يناير 2021 صادف يوم الجمعة.

الأسبوع 52 و53

من الممكن أيضًا تحديد ما إذا كان الأسبوع الأخير من العام السابق هو الأسبوع 52 أو الأسبوع 53 على النحو التالي:

  • إذا صادف الأول من يناير يوم جمعة، فهذا جزء من الأسبوع 53 من العام السابق (الأسبوع 53-5).
  • إذا صادف الأول من يناير يوم سبت،
    • فهو إذن جزء من الأسبوع 53 من العام السابق إذا كانت هذه سنة كبيسة (الأسبوع 53-6)،
    • وجزء من الأسبوع 52 بطريقة أخرى (الأسبوع 52-6)، أي إذا كان العام السابق عامًا مشتركًا.
  • إذا صادف الأول من كانون الثاني (يناير) يوم الأحد، فهذا جزء من الأسبوع 52 من العام السابق (الأسبوع 52-7).

تمثيل تخطيطي لتاريخ أسبوع أيزو

الأحرف الدومينيكية بالإضافة إلى أيام الأسبوع والتواريخ وأرقام الأسبوع في بداية ونهاية العام
Dominical
letter(s)1
أيام بداية شهر يناير تأثير 1,2 أيام نهاية شهر ديسمبر 1
1
Mon
2
Tue
3
Wed
4
Thu
5
Fri
6
Sat
7
Sun
W01-13 01 Jan week 31 Dec week 1
Mon4
2
Tue
3
Wed
4
Thu
5
Fri
6
Sat
7
Sun
G (F) 01 02 03 04 05 06 07 01 Jan W01 W01 31 (30) (31)
F (E) 01 02 03 04 05 06 31 Dec W01 W01 30 (29) 31 (30) (31)
E (D) 01 02 03 04 05 30 Dec W01 W01 (W53) 29 (28) 30 (29) 31 (30) (31)
D (C) 01 02 03 04 29 Dec W01 W53 28 (27) 29 (28) 30 (29) 31 (30) (31)
C (B) 01 02 03 04 Jan W53 W52 27 (26) 28 (27) 29 (28) 30 (29) 31 (30) (31)
B (A) 01 02 03 Jan W52 (W53) W52 26 (25) 27 (26) 28 (27) 29 (28) 30 (29) 31 (30) (31)
A (G) 01 02 Jan W52 W52 (W01) 25 (31) 26 27 28 29 30 31

ملحوظات
1. الأرقام والحروف بين قوسين، ()، تنطبق على مارس - ديسمبر في السنوات الكبيسة .
2. مسطر الأرقام والحروف التي تنتمي إلى العام السابق أو العام المقبل.
3. أول تاريخ للأسبوع الأول في السنة.
4. أول تاريخ للأسبوع الأخير في السنة.

أنظمة ترقيم الأسابيع الأخرى

في بعض البلدان، يختلف نظام الترقيم عن معيار الأيزو. هناك ستة أنواع ترقيم على الأقل قيد الاستخدام: [45][46] [محل شك]

النظام اليوم الأول من الأسبوع الأسبوع الأول من السنة يحتوي على يمكن أن يكون الأسبوع الأخير من العام السابق تستخدم من قبل أو في
أيزو-8601 الاثنين 4 يناير الخميس الأول 4-7 أيام في السنة نعم الاتحاد الأوروبي (باستثناء البرتغال) ومعظم البلدان الأوروبية الأخرى، ومعظم آسيا وأوقيانوسيا
(شرق أوسطي) السبت 1 يناير الجمعة الأولى 1-7 أيام في السنة نعم جزء كبير من الشرق الأوسط
(التقليدي الغربي) الأحد 1 يناير السبت الأول 1-7 أيام في السنة نعم كندا، الولايات المتحدة، أيسلندا، البرتغال، اليابان، تايوان، تايلاند، هونغ كونغ، ماكاو، إسرائيل، مصر، جنوب إفريقيا، الفلبين ومعظم دول أمريكا اللاتينية
تقويم البث الاثنين 1 يناير الأحد الأول 1-7 أيام في السنة نعم خدمات البث في الولايات المتحدة [47]

نظرًا لأن الأسبوع يبدأ إما يوم السبت أو الأحد أو الاثنين في جميع هذه الأنظمة، فإن الأيام في أسبوع العمل، من الاثنين إلى الجمعة، سيكون لها دائمًا نفس رقم الأسبوع ضمن نظام أسبوع التقويم. في كثير من الأحيان، ستوافق هذه الأنظمة على رقم الأسبوع لكل يوم في أسبوع العمل:

لاحظ أن هذه الاتفاقية تحدث فقط لرقم الأسبوع لكل يوم في أسبوع العمل، وليس لرقم اليوم ضمن الأسبوع ، ولا رقم الأسبوع لعطلات نهاية الأسبوع.

يتم استخدام الأسبوع الوبائي للإبلاغ عن إحصاءات الرعاية الصحية، مثل حالات كوڤيد-19: [48]

يبدأ الأسبوع الوبائي يوم الأحد وينتهي يوم السبت. ينتهي الأسبوع الوبائي الأول من العام في أول يوم سبت من شهر يناير، بشرط أن يقع على الأقل أربعة أيام أو أكثر في الشهر. لذلك، قد يبدأ الأسبوع الوبائي الأول فعليًا في ديسمبر من العام السابق.

الاستخدامات

غالبًا ما يكون رمز تاريخ حزمة أشباه الموصلات عبارة عن رمز تاريخ مكون من 4 أرقام YYWW حيث يمثل أول رقمين YY آخر رقمين من السنة التقويمية وآخر رقمين WW هما رقم الأسبوع المكون من رقمين. [49][50]

رمز تاريخ الإطار المفروض من قبل وزارة التجارة الأمريكية هو رمز تاريخ مكون من 4 أرقام WWYY مع رقمين من رقم الأسبوع WW متبوعًا بآخر رقمين من السنة التقويمية YY. [51]

"الأسابيع" في التقويمات الأخرى

بشكل موسع، يستم مصطلح "الأسبوع" أحيانًا للإشارة إلى وحدات زمنية أخرى تتكون من بضعة أيام. استخدمت هذه "الأسابيع"، التي تتراوح بين أربعة وعشرة أيام، تاريخياً في أماكن مختلفة. [52] الفترات التي تزيد عن 10 أيام لا يطلق عليها عادة "أسابيع" لأنها أقرب في الطول إلى أسبوعين أو شهر من الأسبوع المكون من سبعة أيام.

تقويمات ما قبل العصر الحديث

التقويمات غير المرتبطة بالتقاليد الكلدانية أو الهلنستية أو المسيحية أو اليهودية غالبًا ما تحتوي على دورات زمنية بين اليوم والشهر بأطوال متفاوتة، وأحيانًا تسمى أيضًا "الأسابيع".

أُستخدم أسبوع الثمانية أيام في روما القديمة وربما في التقويم الكلتي في فترة ما قبل المسيحية. عُثر على آثار أسبوع التسعة أيام في اللغات البلطيقية والويلزية. كان التقويم الصيني القديم يتكون أسبوع العشرة أيام، كما فعل التقويم المصري القديم (وبالمناسبة، فإن التقويم الجمهوري الفرنسي، يقسم شهوره المكونة من 30 يومًا إلى أثلاث).

يوجد أسبوع من ستة أيام في تقويم آكان وثقافة الكبايه حتى عام 1981. استخدمت العديد من الثقافات أسبوعًا من خمسة أيام، بما في ذلك التقويم الأيسلندي بالقرن العاشر، التقويم الجاوي، والدورة التقليدية لأيام السوق في كوريا.[بحاجة لمصدر] لدى الإيگبو "أسبوع سوق" من أربعة أيام. عُرف من خلال دليل على "أسبوع الثلاثة أيام" من أسماء أيام الأسبوع في گويپوسكوان باسك. [53]

استخدم الأزتيك والمايا تقاويم أمريكا الوسطى. أهم هذه التقاويم قسمت دورة طقسية من 260 يومًا (تُعرف باسم Tonalpohualli في ناواتل وTzolk'in في لغة المايا اليوكاتية) إلى 20 أسبوعًا من 13 يومًا (تُعرف باللغة الإسبانية باسم trecena). قاموا أيضًا بتقسيم السنة الشمسية إلى 18 فترة (winal) من 20 يومًا وخمسة أيام بدون اسم (wayebʼ)، مما أدى إلى إنشاء شهر من 20 يومًا مقسمًا إلى أربعة أسابيع من خمسة أيام. كانت نهاية كل أسبوع من خمسة أيام هو يوم السوق.[54][55]

التقويم البالي پاووكون هو تقويم من 210 يومًا يتكون من 10 أسابيع مختلفة تعمل في وقت واحد من 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، و10 أيام، منها أسابيع 4 و 8 و 9 أيام متقطعة لتتناسب مع دورة 210 يومًا.

إصلاحات التقويم الحديثة

احتفظ التقويم الدولي الثابت (المعروف أيضًا باسم "خطة إيستمان") بأسبوع 7 أيام مع تحديد السنة من 13 شهرًا و28 يومًا لكل منهما (364 يومًا). كان كل تاريخ تقويم دائمًا في نفس أيام الأسبوع. كان التقويم الرسمي لـشركة إيستمان كوداك لعقود.

في فرنسا، أُستخدم أسبوع من 10 أيام؛ يسمى décade، لتسع سنوات ونصف من أكتوبر 1793 حتى أبريل 1802؛ علاوة على ذلك، اعتمدت كوميونة باريس التقويم الثوري لمدة 18 يومًا في عام 1871.

يتميز التقويم البهائي بفترة 19 يومًا يصنفها البعض على أنها شهر والبعض الآخر يصنفها على أنها أسبوع. [56]

التقويم السوڤيتي

التقويم السوڤيتي، 1930.
خمسة ألوان لتكرار أسبوع أيام العمل الخمس.
التقويم السوڤيتي، 1933.
يوم الراحة، في أسبوع أيام العمل الست، يظهر بالأزرق.
أيام كل شهر گريگوري في كل من التقويمين، مجموعين رأسياً في أسابيع من سبعة أيام.

في الاتحاد السوڤيتي بين عامي 1929 و 1940، استخدم معظم عمال المصانع والمشروعات، ولكن ليس عمال المزارع الجماعية، خمسة وستة أيام عمل في الأسبوع بينما استمرت البلاد ككل في استخدام أيام الأسبوع التقليدية السبعة.[57][58][59]

من عام 1929 إلى عام 1951، كانت خمسة أيام عطلات وطنية أيام راحة ( 22 يناير، 1–2 مايو، 7–8 نوفمبر). من خريف 1929 إلى صيف 1931، تم تقسيم الـ 360 يومًا المتبقية من العام إلى 72 أسبوع عمل من خمسة أيام تبدأ في 1 يناير. تم تخصيص أي يوم من الأيام الخمسة ليوم إجازة للعمال، حتى لو تم تخصيص يوم إجازة لشركائهم أو أصدقائهم مختلفًا عنه. حدث ذروة استخدام أسبوع العمل لمدة خمسة أيام في 1 أكتوبر 1930 بنسبة 72 ٪ من العمال الصناعيين. من صيف 1931 حتى 26 يونيو 1940، تم تقسيم كل شهر ميلادي إلى خمسة أسابيع عمل لمدة ستة أيام، تقريبًا أو أقل، بدءًا من اليوم الأول من كل شهر. كان اليوم السادس من كل ستة أيام من أيام العمل هو يوم راحة موحد. في 1 يوليو 1935 كان 74.2 ٪ من العمال الصناعيين يعملون في جداول غير مستمرة ، معظمهم ستة أيام عمل في الأسبوع، بينما كان 25.8 ٪ لا يزالون في جداول مستمرة، معظمهم خمسة أيام عمل في الأسبوع. تم استخدام التقويم الميلادي بأطوال شهوره غير المنتظمة والأسبوع التقليدي من سبعة أيام في الاتحاد السوفيتي طوال فترة وجوده، بما في ذلك 1929-1940؛ على سبيل المثال، في عناوين پراڤدا، الجريدة الشيوعية الرسمية، وفي كل من التقويمات السوفيتية المعروضة هنا. استمر استخدام الأسماء التقليدية لأسبوع الأيام السبعة، بما في ذلك "القيامة" (Воскресенье) ليوم الأحد و "الشبات" (Субота) ليوم السبت، على الرغم من الإلحاد الرسمي للحكومة.

الأسابيع غير المنتظمة

إن "تقويم الأسبوع القمري المحكم"[60] هو التقويم القمري الدقيق، وقد أُقترح على ما يبدو لتوضيح تعقيدات التقويمات الفلكية. ميزته الفريدة هي "الأسابيع" غير منتظمة الطول والتي يبلغ متوسط كل منها 7+38  تقريبًا. الأسابيع محددة بالمراحل الفلكية للقمر. يتم تحديد اليوم الأخير من الأسبوع بحيث يتزامن مع القمر الجديد، أو ربع القمر الأول، أو اكتمال القمر، أو ربع القمر الثالث. على الرغم من أن الأشهر النموذجية تحتوي على ثلاثة أسابيع من 7 أيام وأسبوع واحد من 8 أيام (29 يومًا في الشهر) أو أسبوعين من 7 أيام وأسبوعين من 8 أيام (30 يومًا في الشهر)، بسبب الاختلافات في مدار القمر، يمكن أن تختلف الأسابيع في التقويم المحكم بين 6-9 أيام.[60]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "ISO 8601 Data elements and interchange formats – Information interchange – Representation of dates and times" is an international standard covering the exchange of date- and time-related data.
  2. ^ In pre-modern times, days were measured either from sunset to sunset, or from sunrise to sunrise so that the length of the week (and the day) would be subject to slight variations depending upon the time of year and the observer's geographical latitude.
  3. ^ Copeland (1939) states as the date for Gudea "as early as 2600 BC"; [9] التقدير الحديث وفقًا لتسلسل الزمني القصير يؤرخ لگوديا في القرن الثاني والعشرين قبل الميلاد. على النقيض من ذلك، يدعي أنتوني ميخائيلس أن "أول باني إمبراطورية عظيمة، الملك سرجون الأول ملك أكاديا ([حكم] 2335 حتى 2279 ق.م. [بمعنى، التسلسل الزمني الأوسط])، أصدر في كتابه الامبراطوري مرسوم أسبوع السبعة أيام، وعاش 56 سنة، وأسس أول أسرة سامية، وهزم المدن-الدويلات السومرية، وهكذا انتشرت اللغة الأكادية، وتبناها البابليون، وورثوا منه أسبوع السبعة أيام".[10] يحمل الرقم سبعة أهمية في الأساطير السومرية.[11]
  4. ^ It was transmitted to China in the 8th century by Manichaeans, via the country of Kang (a Central Asian polity near Samarkand). Tang-era adoption is documented in the writings of the Chinese Buddhist monk Yi Jing and the Ceylonese Buddhist monk Bu Kong. According to the Chinese encyclopedia Cihai (辞海), there is some evidence that the system had been adopted twice, the first time already in the 4th century (Jin dynasty), based on a reference by a Jin era astrologer, Fan Ning (范寧 / 范宁). The Cihai under the entry for "seven luminaries calendar" (七曜曆 / 七曜历, qī yào lì) has: "method of recording days according to the seven luminaries [七曜 qī yào]. China normally observes the following order: Sun, Moon, Mars, Mercury, Jupiter, Venus, and Saturn. Seven days make one week, which is repeated in a cycle. Originated in ancient Babylon (or ancient Egypt according to one theory). Used by the Romans at the time of the 1st century AD, later transmitted to other countries. This method existed in China in the 4th century. It was also transmitted to China by Manichaeans in the 8th century from the country of Kang () in Central Asia."[24]

المراجع

  1. ^ Lagasse, Paul (2018). "Week". The Columbia Encyclopedia. Columbia University Press.
  2. ^ sennight at worldwidewords.org (retrieved 12 January 2017)
  3. ^ Richards, E. G. (2013). "Calendars". In S. E. Urban & P. K. Seidelmann, eds. Explanatory Supplement to the Astronomical Almanac, 3rd ed. (pp. 585–624). Mill Valley, Calif.: University Science Books. 2013, pp. 592, 618. This is equivalent to saying that JD0, i.e. 1 January 4713 BC of the proleptic Julian calendar, was a Monday.
  4. ^ E. G. Richards, Mapping Time, the Calendar and History, Oxford 1999. p. 269.
  5. ^ "Territory Information". www.unicode.org. Retrieved 6 November 2020.
  6. ^ Max Vasmer, Russisches etymologisches Wörterbuch, s.v. понедельник; however, the Slavic languages later introduced a secondary numbering system that names Tuesday as the "second day".
  7. ^ the latter specifically due to the influence of Martin of Braga, 6th-century archbishop of Braga. Richard A. Fletcher (1999). The Barbarian Conversion: From Paganism to Christianity. University of California Press. p. 257. ISBN 978-0-520-21859-8.McKenna, Stephen (1938). "Pagan Survivals in Galicia in the Sixth Century". Paganism and Pagan Survivals in Spain Up to the Fall of the Visigothic Kingdom. Catholic University of America. pp. 93–94. Retrieved 20 March 2013.
  8. ^ "day of preparation", i.e. the day before Sabbath, c.f. Luke 23:54 (καὶ ἡμέρα ἦν Παρασκευῆς, καὶ σάββατον ἐπέφωσκεν.)
  9. ^ Copeland, Leland S. (1939). "Sources of the Seven-Day Week". Popular Astronomy. 47 (4): 176. Bibcode:1939PA.....47..175C.
  10. ^ Michaelis, Anthony R. "The Enigmatic Seven" (PDF). Interdisciplinary Science Reviews. 7: 373.
  11. ^ "The power of seven". The Economist. 20 December 2001.
  12. ^ أ ب ت ث Pinches, T.G. (2003). "Sabbath (Babylonian)". In Hastings, James (ed.). Encyclopedia of Religion and Ethics. 20. Selbie, John A., contrib. Kessinger Publishing. pp. 889–891. ISBN 978-0-7661-3698-4. Retrieved 17 March 2009.
  13. ^ "The Babylonian Sabbath". The American Antiquarian and Oriental Journal. Vol. XXX. 1908. p. 181. Retrieved 21 June 2018.
  14. ^ "Each account is arranged in a series of sevens, the Babylonian in seven tablets, the Hebrew in seven days. Each of them places the creation of man in the sixth division of its series." cited after Albert T. Clay, The Origin of Biblical Traditions: Hebrew Legends in Babylonia and Israel, 1923, p. 74.
  15. ^ Zerubavel (1989), p. 11.
  16. ^ أ ب ت Senn, Frank C. (1997). Christian Liturgy: Catholic and Evangelical. Fortress Press. ISBN 978-0-8006-2726-3.
  17. ^ Leland, S. Copeland (April 1939). "Sources of the Seven-Day Week". Popular Astronomy. XLVII (4): 176 ff. Bibcode:1939PA.....47..175C.
  18. ^ A month consisted of three seven-day weeks and the fourth week of eight or nine days, thus breaking the seven-day cycle every month. Consequently, there is no evidence that the days of the week were given individual names in Babylonian tradition. Pinches, T.G. (2003). "Sabbath (Babylonian)". In Hastings, James (ed.). Encyclopedia of Religion and Ethics. 20. Selbie, John A., contrib. Kessinger Publishing. pp. 889–891. ISBN 978-0-7661-3698-4. Retrieved 17 March 2009.
  19. ^ Andreasen, Niels-Erik A. (1972). The Old Testament Sabbath: A Tradition-historical Investigation (in الإنجليزية). Society of Biblical Literature. ISBN 9780891306832.
  20. ^ Shafer, Byron E. (1974). "Reviewed Work: The Old Testament Sabbath: A Tradition-Historical Investigation by Niels-Erik A. Andreasen". Journal of Biblical Literature. 93 (2): 300–301. doi:10.2307/3263102. JSTOR 3263102.
  21. ^ أ ب Tigay, Jeffery H. (1998). "Shavua". Mo'adei Yisra'el: Time and Holy Days in the Biblical and Second Commonwealth Periods (Heb.), ed. Jacob S. Licht: 22–23.
  22. ^ Hallo, William W. (1977). "New Moons and Sabbaths: A Case-Study in the Contrastive Approach". Hebrew Union College Annual. 48: 1–18. JSTOR 23506909.
  23. ^ Friedman, Allen (September 2008). "Unnatural Time: Its History and Theological Significance". The Torah U-Madda Journal. 15: 104–105. JSTOR 40914729, Tigay's citation.
  24. ^ "Japanese Days of the Week: the 'Seven Luminaries'". Days of the Week in Chinese, Japanese, Vietnamese & Mongolian. cjvlang.
  25. ^ أ ب Keegan, Peter; Sears, Gareth; Laurence, Ray (12 September 2013). Written Space in the Latin West, 200 BC to AD 300 (in الإنجليزية). A&C Black. ISBN 9781441123046.
  26. ^ Zerubavel (1989), p. 14.
  27. ^ So, Ky-Chun (6 April 2017). Jesus in Q: The Sabbath and Theology of the Bible and Extracanonical Texts (in الإنجليزية). Wipf and Stock Publishers. ISBN 9781498282116.
  28. ^ Brind'Amour, Pierre (1983). Le calendrier Romain :Recherches chronologiques (in الفرنسية). Editions de l'Universitá d'Ottawa. pp. 256–275. ISBN 2760347028.
  29. ^ Schaff, Philip (1884). History of the Christian Church Vol. III. Edinburgh: T&T Clark. p. 380. Retrieved 15 March 2019.
  30. ^ Boyce, Mary (ed. & trans.). Textual Sources for the Study of Zoroastrianism. University of Chicago Press, 1984, p. 19-20.
  31. ^ Landau, Judah Leo. The Sabbath. Johannesburg, South Africa: Ivri Publishing Society, Ltd. pp. 2, 12. Retrieved 26 March 2009.
  32. ^ Sampey, John Richard (1915). "Sabbath: Critical Theories". In Orr, James (ed.). The International Standard Bible Encyclopedia. Howard-Severance Company. p. 2630.
  33. ^ Strong's Concordance, 4521.
  34. ^ Matthew 28:1, Mark 16:2
  35. ^ Zerubavel (1989), p. 45.
  36. ^ Nerone Caesare Augusto Cosso Lentulo Cossil fil. Cos. VIII idus Febr(u)Arius dies solis, luna XIIIIX nun(dinae) Cumis, V (idus Februaries) nun(dinae) Pompeis.
    Robert Hannah (2013). "Time in Written Spaces". In Peter Keegan; Gareth Sears; Ray Laurence (eds.). Written Space in the Latin West, 200 BC to AD 300. A&C Black. p. 89.
  37. ^ "Sahih Muslim 2789 - Characteristics of the Day of Judgment, Paradise, and Hell - كتاب صفة القيامة والجنة والنار - Sunnah.com - Sayings and Teachings of Prophet Muhammad (صلى الله عليه و سلم)". sunnah.com. Retrieved 17 July 2021.
  38. ^ Shashi, Shyam Singh (2000). Encyclopaedia Indica India, Pakistan, Bangladesh Vol. 76 Major dynasties of ancient Orissa: India, Pakistan, Bangladesh. Anmol Publications PVT. LTD. pp. 114–115. ISBN 978-81-7041-859-7.
  39. ^ Pandurang Vaman Kane (1930–1962). History of Dharmaśāstra.
  40. ^ Neugebauer, Otto (1979). Ethiopic astronomy and computus. Verl. d. Österr. Akad. d. Wiss. ISBN 978-3-7001-0289-2.
  41. ^ Jayne Lutwyche (22 January 2013). "Why are there seven days in a week?". Religion & Ethics. BBC. The Roman context of the spread of Christianity meant that Rome contributed a lot to the structure and calendar of the new faith
  42. ^ William Francis Ryan, The Bathhouse at Midnight: An Historical Survey of Magic and Divination in Russia, Penn State Press, 1999 p. 380.
  43. ^ William Francis Ryan, The Bathhouse at Midnight: An Historical Survey of Magic and Divination in Russia, Penn State Press, 1999 p. 383.
  44. ^ Peter Kirby. "Saint Justin Martyr: Dialogue with Trypho". Early Christian Writings.
  45. ^ Peter Johann Haas (26 January 2002). "Weeknumber sorted by definition". pjh2.de.
  46. ^ "Calendar Weeks". J. R. Stockton. Archived from the original on 13 January 2014.CS1 maint: unfit url (link)
  47. ^ "Broadcast Calendars | RAB.com". www.rab.com. Retrieved 26 May 2021.
  48. ^ "Norms and Standards in Epidemiology: Epidemiological Calendar 2000", Epidemiological Bulletin, Vol. 20 No. 3, September 1999 [1]
  49. ^ "Quality & Lead-free (Pb-free): Marking Convention". Texas Instrument. Archived from the original on 5 April 2014.
  50. ^ "Top Mark Convention – 4-Digit Date Code". Fairchild Semiconductor. Archived from the original on 14 July 2014.
  51. ^ "49 CFR 574.5 – Tire identification requirements". Legal Information Institute.
  52. ^ OED s.v. "week n.", entry 1.c.: "Sometimes applied transf. to other artificial cycles of a few days that have been employed various peoples"
  53. ^ Astronomy and Basque Language, Henrike Knörr, Oxford VI and SEAC 99 "Astronomy and Cultural Diversity", La Laguna, June 1999. It references Alessandro Bausani, 1982, The prehistoric Basque week of three days: archaeoastronomical notes, The Bulletin of the Center for Archaeoastronomy (Maryland), v. 2, 16–22. 1. astelehena ("week-first", Monday), 2. asteartea ("week-between", Tuesday), 3. asteazkena ("week-last", Wednesday).
  54. ^ Zerubavel (1989), pp. 50–54.
  55. ^ "Aztec calendar stone". aztec-history.com.
  56. ^ Zerubavel, Eviatar (1985). The Seven-Day Circle. New York: The Free Press. pp. 48–50. ISBN 0029346800.
  57. ^ Foss, Clive (September 2004). "Stalin's topsy-turvy work week". History Today. 54 (9): 46–47.
  58. ^ "La réforme en Russie: Il faudra attendre ... plus de trois siècles" [The reform in Russia: It will be necessary to wait ... more than three centuries]. iCalendrier.
  59. ^ Zerubavel, Eviatar (1985). "The Soviet five-day Nepreryvka". The Seven Day Circle. New York: Free Press. pp. 35–43. ISBN 0029346800.
  60. ^ أ ب Meyer, Peter (21 February 2005). "The Hermetic Lunar Week Calendar". www.hermetic.ch. Calendar Studies. Retrieved 21 June 2021.

قراءات إضافية

  • Colson, Francis Henry (1926). The Week: An Essay on the Origin and Development of the Seven-day Cycle. Cambridge University Press. OCLC 59110177.
  •  Thomas, Northcote Whitridge (1911). "Week" . In Chisholm, Hugh (ed.). دائرة المعارف البريطانية. 28 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 466. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)