توقيت نجمي

التوقيت النجمي Sidereal time هو الوقت الذى يعرف من خلال النجوم السماوية ويقاس بالأيام النجمية.

التوقيت النَّجْمي توقيت يقيس دوران الأرض بالنسبة للنجوم. أمّا التوقيت الشمسي، الذي نستخدمه لمعرفة الوقت في حياتنا اليومية، فيقيس دوران الأرض بالنسبة للشمس. يستخدم علماء الفلك التوقيت النجمي لوجود النجوم نفسها في نفس المكان في الوقت النجمي نفسه يوميًا، بينما لا تظهر النجوم نفسها في المكان نفسه في التوقيت الشمسي كل ليلة. يتكون اليوم النجمي من 24 ساعة نجمية، ويمثل ذلك الوقت الذي تستغرقه الأرض في الدوران حول محورها مقابل خط وهمي، يمتد من مركز الأرض إلى أي نجم. يقيس الفلكيون التوقيت النجمي من نقطة في السماء تسمى الاعتدال الربيعي. ولكن لا يحدد أي نجم ساطع هذه النقطة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التوقيت النجمي والتوقيت الشمسي

Sidereal time vs solar time. Above left: a distant star (the small red circle) and the Sun are at culmination, on the local meridian. Centre: only the distant star is at culmination (a mean sidereal day). Right: few minutes later the Sun is on the local meridian again. A solar day is complete.

وعندما يقيس الفلكيون اليوم الشمسي يستخدمون خطًا وهميا يمتد إلى الشمس، ولكن في الوقت الذي تكون فيه الأرض قد دارت مرة بالنسبة لخط وهمي إلى نجم، وتحركت غربًا في محاذاة مدارها، عندئذ تكون الشمس على بُعد درجة واحدة إلى الشرق من موقعها في بداية دوران الأرض. تحتاج الأرض إلى وقت إضافي للدوران شرقًا للعودة إلى الخط الوهمي الممتد إلى الشمس. لذلك يكون متوسط اليوم الشمسي أطول بثلاث دقائق و56,55536 ثانية من الزمن النجمي عن اليوم النجمي. يعادل اليوم النجمي 23 ساعة و56 دقيقة و4,09054 ثانية من متوسط الزمن الشمسي.

إضافة إلى اليوم النجمي، يحدد علماء الفلك كذلك فترات زمنية نجمية أخرى. والسنة النجمية هي الوقت الذي تستغرقه الأرض للدوران حول الشمس والعودة الى النقطة نفسها في الفضاء.

والفترة النجمية للكوكب هي المدة المنقضية بين اقترانين متتاليين (اقتراب وثيق ظاهر) بين الكوكب ونجم محدد. تقيس الفترة النجمية الزمن الذي يستغرقه الكوكب للدوران حول الشمس بدقة.


تأثير الدقة

تعريف

المدة المحددة وتنوعها

انظر أيضا

المصادر

  • مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
  • P. Kenneth Seidelmann, ed., Explanatory supplement to the Astronomical Almanac, (Mill Valley, Cal.: University Science Books, 1992)

وصلات خارجية