كرونوس

كرونوس
Cronus/Kronos
Cronos armé de la faucille (harpè) contre son père et divers médaillons pierre gravée crop.jpg
المسكن الارض
الرمز منجل
الزوج ريا
الوالدان أورانس وگايا
الأخوة ريا, أوقيانوس, Hyperion, Theia, Coeus, Phoebe, Iapetus, Crius, Mnemosyne, Tethys and Themis
الأطفال زيوس, هيرا, Poseidon, Hades, Hestia, Demeter, Chiron
المكافئ الروماني Saturn
Fourth-century Temple of Saturn in the Roman Forum

كرونوس Cronus، من شخصيات الميثولوجيا الإغريقية والميثولوجيا الرومانية، حاكم الكون في العصر الذهبي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب كرونوس

كرونوس

من شخصيات الميثولوجيا الإغريقية، أصغرالجبابرة الـ 12، والابن الأصغر لأورانوس (تشخيص السماء) وگايا (تشخيص الأرض). أول أبناء أبويه هماالـ Hecatonchires وهم الوحوش ذات 100 يد و50 رأس. إخوته الجبابرة أوقيانوس (حاكم أوقيان الذي هو النهر الذي يحيط بالأرض)، آيابيتوس (أبو الجبابرة بروميثيوس وإبيميثيوس وأطلسهيبيريون (أبو هيليوس وسيلين وإيوسكويوس أو قويوس وكريوس، وأخواته الجبابرة ريا (زوجته أيضاً) ، ثيا، ثيميس (إلهة العدالة الإلهية)، منيموزين (إلهة الذاكرة)، فويب وتيثيس. وأبنائه هم الآلهة الأولمبية هيسيا، ديميتر، هيرا، هيديس، بوزيدون وزيوس. وهو يطابق في الميثولوجيا الرومانية الإله زحل.


مكانة كرونوس

يعتبر كرونوس حاكم الكون خلال العصر الذهبي (وهي الفترة الأقدم من تاريخ البشر حيث عاشوا بدون جهد أو أحزان). وقد عبده سكان اليونان الذين عاشوا فيها قبل الإغريق، بينما لم يعبده الإغريق على الإطلاق. وقد كانت مهامه مرتبطة بالزراعة، وكان مهرجانه "كورنيا" يقام في أتيكا (الاسم الإغريقي القديم لمكان وجود أثينا حالياً)، احفتالاً بالحصاد تماماً كعيده المسمى ساتورناليا (من ساتورن الاسم الإنكليزي لزحل).

توليه الحكم

لوحة للفنانين جورجيو فاساري وكريستوفانو غيرادي تمثل إخصاء أورانوس من قبل كرونوس، في البناء القديم (Palazzo Vecchio) في فلورنس، تعود لعام 1560.

وفقاً للاسطورة، كانت الـ Hecatonchires الأبناء الأوائل لجايا وأورانوس، إلا أن أورانوس حبسهم في مكان سري داخل جسد جايا (بوصفها الأرض). فسعت أمهم جايا لإنقاذهم واستنجدت بآخرين من ذريتها، ومنهم السيكلوبس. إلا أن كرونوس وحده لبى طلبها وتحدى أورانوس، فضربه بسيفه المعقوف (هاربيه) وقطع خصيتيه بينما كان يقترب من جايا، فاصلاً بذلك الأرض عن السماء، ووُلدت الأحقاد الثلاث من دمائه التي سقطت على جايا، بينما انبثقت أفروديت من الزبد الأبيض الناتج عن أعضائه التناسلية العائهمة على المحيط. وبذلك أصبح كرونوس حاكم الكون وملك الجبابرة. اتخذ كرونوس اخته ريا قرينة له، والتي ولدت له ست أبناء، كان لهم الدور الأكبر في المرحلة الآتية.

مكيدة ريا والحرب مع آلهة الأولمب

تصوير يرجع إلى ما بين القرنين الأول والثالث يمثل صورة ريا وهي تعطي زوجها كرونوس حجراً بدلاً من ابنها زيوس لكي يبتعله وفق الأسطورة اليونانية القديمة، متحف العاصمة، روما، إيطاليا.
الحرب بين الجبابرة والآلهة اليونانية

ولدت ريا من كرونوس ستة أبناء، إلا أن كرونوس الذي تلقى تحذيراً من أبويه جايا وأورانوس بأن أحد أبنائه سيقوم بخلعه من عرشه، كان يبتلع كلاً من أبنائه فور ولادتهم، وكذلك فعل مع أبنائه الخمسة هيستيا وديميتر وهيرا وهيديس وبوزيدون. إلا أن ريا، وعند ولادة ابنهما السادس والأصغر زيوس، قامت بإعطاء كرونوس حجراً ملفوفاً بقماشة بدلاً من ابنها الرضيع الذي أخفته في جزيرة كريت.

وعندما كبر هذا الابن، قام، بمساعدة جايا، بجعل كرونوس "يتقيأ" الحجر مع إخوته الخمسة، ثم شن زيوس مع إخوته حرباً على كرونوس والجبابرة الذين ساندوه (حيث وقف أوقيانوس وبروميثيوس وحدهما من بين عائلة الجبابرة بجانب زيوس) وقد وقف بجانب زيوس أيضاً كل من الـ Hecatonchires والسيكلوبس الذين كان قد حررهم من السجن الذي زجهم به كرونوس (وربما كان السعي لتحريرهم سبب مساعدة جايا لزيوس)، وربح زيوس الحروب الضارية المسماة بالـ Titanomachy والتي استمرت لعشر سنوات من القتال العنيف. ثم أصبح زيوس حاكماً للكون. وبعد خسارته الحرب أمام زيوس، أصبح كرونوس سجيناً في ترتاروس، وفي رواية أخرى للأسطورة أصبح ملكاً علىإليسيوم، وتقول رواية أخرى أنه تم مصالحة زيوس مع الجبابرة بعد أن حبسهم، إلا أن الرواية الأولى هي الأكثر شيوعاً.

كرونوس في الفن

Painting by Peter Paul Rubens of Cronus devouring one of his children, Poseidon

لم يتناول الفنانون كرونوس بشكل كبير مطلقاً، على عكس ابنه زيوس. ويصور كرونوس في الفن كرجل كهل يحمل أداة، قد تكون منجلاً في الأصل (كونه إلهاً للزراعة)، ولكنها تفسر على أنها الهاربيه، أي سيفه المعقوف.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

وصلات خارجية

  • TheoiProject: Kronos in classical literature, a collection of translated source texts confirming most of the statements in this article.
سبقه
أورانوس
ملك الآلهة تبعه
زيوس
سبقه
أطلس
قائد الجبابرة تبعه
گايا