نقد الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
Allah-eser-green.png

هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام

جز من سلسلة مقالات عن
جدل متعلق بالإسلام والمسلمين

نقد

الإسلام · محمد · القرآن · الإسلام السياسي

القضايا

الردة · ذمي · اورابيا
معاداة اليهود · العنف المنزلي
إسلام سياسي · رهاب الإسلام
جهاد · اضطهاد المسلمين
قطبية · إرهاب
جدل الآيات الشيطانية
المرأة في المجتمعات الإسلامية

كبار المنتقدين المعاصرين

أيان حرصي علي · إرشاد منجي
دنيال پايپس · ابن وراق
فيليپ ده ڤييه · خيرت ڤيلدرز
روبرت سپنسر · ثيو ڤان گوخ
أفشين إليان

مسلمون

قائمة معتقلي خليج گوانتانامو
معظم بگ · أسامة بن لادن

'أحداث منذ 2001

أحداث 11 سبتمبر 2001
الحرب في أفغانستان (2001–الآن)
معسكر اعتقال خليج گوانتانامو
حرائق مدارس البنات بمكة
حرب العراق
الرسوم المسيئة في يلاندس-پوستن
تدنيس المصحف
Beheadings of three Christian girls
CPT hostage crisis
Fox journalists kidnapping
انتهاكات أبو غريب
الجدل حول الرقم القومي المصري
حادث اغتصاب فتاة القطيف
جدل الأئمة الطائرين
حظر الحجاب في فرنسا
Imam Rapito affair
منح سلمان رشدي لقب فارس
جدل البابا بندكت السادس عشر
Lars Vilks Muhammad drawings
فتنة (فيلم)
قضية تدي بير
جوهرة المدينة

انتقاد الإسلام ظاهرة تواجدت منذ ظهوره, الإنتقاد المبكر كان من جانب المسيحيين, قبل عام 1000 ميلادية كان العديد يعتبر الإسلام مجرد "هرطقة مسيحية" [1]. لاحقاً ظهرت انتقادات من داخل العالم الإسلامي نفسه, ومن بعض الكتاب اليهود [2][3]. في العصر الحديث أصبح الإنتقاد موجهاً من المسيحيون، اليهود، الشنتو، الهندوس، السيخ، البوذيين، الشيوعيين, المسلمون السابقون، الملحدون، اللادينيون وغير ذلك, وقد تضمن النقد العديد من المواضيع التي تخص الإسلام نفسه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

في مطلع الإسلام

أقدم انتقادت للاسلام وصلت للعصر الحديث توجد في كتابات بعض المسيحيين الذين عاشوا في الخلافة الإسلامية. أحد هؤلاء المسيحيين كان يوحنا الدمشقي (ولد ح. 676)، الذي كان مطلعاً على الإسلام واللغة العربية. الفصل الثاني من كتابه، نبع الحكمة The Fount of Wisdom، بعنوان 'فيما يتعلق بالهرطقات'، يطرح سلسلة من الحوارات بين مسيحيين ومسلمين. ويدعي يوحنا أن راهباً أريوسياً (لم يكن يعرف أنه بحيرة (الراهب)) أثر على محمد ورأى يوحنا أن التعاليم الإسلامية ما هي إلا خليطاً عشوائياً من الكتاب المقدس المسيحي.[4]

ثم كتب يوحنا الدمشقي عن انتساب الإسلام لابراهيم، شارحاً أن العرب كانوا يسمون "ساراسين Saracens" لأنهم كانوا "خاوين من سارة". وسماهم "هاجرين Hagarenes" لأنهم كانوا "نسل الجارية هاجر".[5] وفي نظر جون ڤ. تولان، أستاذ التاريخ العصور الوسطى، فإن سيرة محمد صلى الله عليه وسلم حسب يوحنا الدمشقي "مبنية على تشويهات متعمدة للتقاليد الإسلامية"، إلا أن تولان لم يستطرد مفسراً عبارته.[6]

منتقدو الإسلام المبكرون يضمون:


العالم المسيحي في العصور الوسطى


انتقادات عصر التنوير

الانتقادات

انتقادات أواخر القرن 19 ومطلع القرن 20

ونستون تشرشل، رئيس الوزراء البريطاني خلال معظم الحرب العالمية الثانية، كان منتقداً عنيفاً لتأثير الإسلام على معتنقيه. فقد قال في كتابه الصادر عام 1899 معركة النهر:[7]

How dreadful are the curses which Mohammedanism lays on its votaries! Besides the fanatical frenzy, which is as dangerous in a man as hydrophobia in a dog, there is this fearful fatalistic apathy. The effects are apparent in many countries. Improvident habits, slovenly systems of agriculture, sluggish methods of commerce, and insecurity of property exist wherever the followers of the Prophet rule or live. A degraded sensualism deprives this life of its grace and refinement; the next of its dignity and sanctity. The fact that in Mohammedan law every woman must belong to some man as his absolute property, either as a child, a wife, or a concubine, must delay the final extinction of slavery until the faith of Islam has ceased to be a great power among men. Thousands become the brave and loyal soldiers of the Queen: all know how to die but the influence of the religion paralyses the social development of those who follow it. No stronger retrograde force exists in the world. Far from being moribund, Mohammedanism is a militant and proselytizing faith. It has already spread throughout Central Africa, raising fearless warriors at every step; and were it not that Christianity is sheltered in the strong arms of science, the science against which it had vainly struggled, the civilisation of modern Europe might fall, as fell the civilisation of ancient Rome.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأخلاقية

الردة

قرار لجنة الفتوى بالأزهر في حالة تحول إلى المسيحية: "Since he left Islam, he will be invited to express his regret. If he does not regret, he will be killed pertaining to rights and obligations of the Islamic law."


العنف ضد منتقدي الإسلام

Protesters holding up signs outside the Danish Embassy in London in 2006.


انظر أيضاً

نقد

جدالات

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

متفرقات

انتقادات الأديان

التعصب والحكم المسبق ضد الأديان

وصلات خارجية

الهامش

  1. ^ De Haeresibus by John of Damascus. See Migne. Patrologia Graeca, vol. 94, 1864, cols 763-73. An English translation by the Reverend John W Voorhis appeared in THE MOSLEM WORLD for October 1954, pp. 392-398.
  2. ^ Warraq, Ibn (2003). Leaving Islam: Apostates Speak Out. Prometheus Books. p. 67. ISBN 1-59102-068-9.
  3. ^ Ibn Kammuna, Examination of the Three Faiths, trans. Moshe Perlmann (Berkeley and Los Angeles, 1971), pp. 148-49
  4. ^ Critique of Islam القديس يوحنا الدمشقي
  5. ^ John McManners, The Oxford History of Christianity, Oxford University Press, p.185
  6. ^ John Victor Tolan, Saracens: Islam in the Medieval European Imagination, Columbia University Press, p.139: "Like earlier hostile biographies of Muhammad (John of Damascus, the Risâlat al-Kindî., Theophanes, or the Historia de Mahometh pseudopropheta) the four twelfth-century texts are based on deliberate distortions of Muslim traditions."
  7. ^ Winston S. Churchill, from The River War, first edition, Vol. II, pages 248-50 (London: Longmans, Green & Co., 1899)

المصادر

  • Cohen, Mark R. (1995). Under Crescent and Cross. Princeton University Press; Reissue edition. ISBN 978-0691010823.
  • Lockman, Zachary (2004). Contending Visions of the Middle East: The History and Politics of Orientalism. Cambridge University Press. ISBN 978-0521629379.
  • Rippin, Andrew (2001). Muslims: Their Religious Beliefs and Practices (2nd ed.). Routledge. ISBN 978-0415217811.
  • Westerlund, David (2003). "Ahmed Deedat's Theology of Religion: Apologetics through Polemics". Journal of Religion in Africa. 33 (3).>

للاستزادة