شبح

John Dee and Edward Kelley invoking the spirit of a deceased person (engraving from the Astrology by Ebenezer Sibly, 1806).

في الفلكلور، الخيال، الفلسفة والثقافة العامة الشبح هو روح أو نفس الشخص المتوفي، تظهر في صورة مرئية أو تحاول أن تظهر نفسها للأحياء. توصيف ظهور الأشباح تجربة واسعة النطاق: ويمكن أن يظهر الشبح على هيئة أشكال شفافة أو ملساء، بهيئة شبه مرئية.

وتؤمن بعض المعتقدات بأن الشبح هي روح شخص مُتَوَفَّى تزور الأَحياء. ومعظم الناس لايؤمنون بالأشباح، لأنها في الحقيقة أشكال خيالية لا وجود لها، وبعضهم يُؤمن بها. وروايات مشاهدة أَو سماع الأَشباح شائعة على مرِّ التاريخ. وأَكثرها كان في العصور القديمة والعصور الوسطى. ومعظم الناس يستمتعون بسماع قصص الأَشباح، ويوجد عدد من الكتب والأَفلام والمسرحيات حول الأرواح.

وفي معظم القصص والتقارير عن الأَشباح يماثل الشبح شكله عندما كان حيًا. ومعظم الأَشباح شفافة، وعلى شكل ظلال. وبعضها صور كألواح بيضاء على شكل جسم الإِنسان.[1]

ومعظم الأشباح شريرة، أي أَنَّها تحاول أن تؤذي، ولكن بعضها ودود. والشَّبح الشِّرير عادة هو روح شخص قُتل أو أوذي من قبل الأَقارب أو الأَصدقاء. مثل هذا الشَّبح قد يحاول أَن يكشف من قام بقتله، كما في مسرحية هاملت لوليم شكسبير، أو يُحاول أن يُخيفه كما في مسرحية ماكبث لشكسبير. انظر: شكسبير، وليم. ويزعمُ أنّ معظم الأشباح الشريرة تعاود المكان الذي ماتت أو دفنت فيه وهي في صورتها الحقيقية. والشَّبح الذي يعاود المكان بإِصدار أَصوات غريبة وجعل الأبواب والأَثاث والأَجسام الأُخرى تتحرك من تلقاء نفسها يسمى أحيانًا الشَّبح الضَّاج. أمَّا الأشباح الودودة فتشمل مارلي في ترنيمة عيد الميلاد لتشارلز ديكنز. مارلي ساعدت إبنزر سكروج، الشَّخصية الرَّئيسية في هذه الرِّواية المشهورة، على أَن يكون شخصًا أَفضل.

وفي بعض القصص، يعود الشَّبح من عالم الأموات دون أَن يتمَّ اتصال به من أي شخص. وفي قصص أخرى، ينادي الوسيط (شخص يتمتع بقوى خاصَّة) الشَّبح للعودة إِلى الأرض. والأشباح ـ دائمًا ـ مرتبطة بالظَّلام والليل وتنتهي زيارتها مع بزوغ الفجر. وبعضها يرفض أَن يغادر، وتستخدم عدة وسائل للتخلص منها. وهذه الوسائل تشمل عند غير المسلمين إعادة دفن الجثة أو خرق الجثة أو المقبرة بخازوق، أو بالصلاة.

وتؤدي الأشباح دورًا مهمًا في بعض المعتقدات الوثنية؛ إذ يؤمن العديد من الهنود الأمريكيين وبعض قبائل إفريقيا، وجزر المحيط الهادئ أَن الأَرواح تؤثر في عالم الأَحياء. وهم يؤدون بعض الطُّقوس لإِرضاء هذه الأرواح لضمان النجاح في حياتهم اليومية. وهناك عدد من الشعوب يخشون الأموات ويقومون بإجراء عادات دفن خاصة للتأكد من عدم عودة الأشباح.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية


التصنيف

السياق الأنثروپولوجي


الأشباح ما بعد الحياة


السمات المشتركة

المكان

التاريخ

العصر العتيق

بلاد ما بين النهرين

مصر القديمة

Egyptian Akh glyph - The soul and spirit re-united after death

مراجع الكتاب المقدس & المعتقدات اليهودية-المسيحية

اليونان الكلاسيكية

الامبراطورية الرومانية

العصور الوسطى الاوروپية

ألف ليلة وليلة

عصر النهضة الاوروپي حتى الرومانسية

"Hamlet and his father's ghost" by Henry Fuseli (1780s drawing). The ghost is wearing stylized plate armour in 17th century style, including a morion type helmet and tassets. Depicting ghosts as wearing armour, to suggest a sense of antiquity, was common in Elizabethan theater.




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر الحديث من الثقافة الغربية

By 1853, when the popular song Spirit Rappings was published, Spiritualism was an object of intense curiosity.

الحركة الروحانية

Allan Kardec (1804-69), "decoder" of Spiritism

Spiritualism



شكوك علمية

حسب الثقافة

Manao Tupapau رسم پول گوگان

أسترونوسيا

An image of Zhong Kui, the vanquisher of ghosts and evil beings, painted sometime before 1304 A.D. by Gong Kai.

الصين

الفلكرو الاوروپي

اليابان

الهند

المكسيك

Catrinas, one of the most popular figures of the Day of the Dead celebrations in Mexico


التبت


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الولايات المتحدة


تصوير الأشباح في الفن


النهضة حتى الرومانسي (1500 - 1840)

الڤكتوري/الإدواردي (1840 - 1920)

The ghost of a pirate, from Howard Pyle's Book of Pirates (1903).


العصر الحديث (1920 - 1970)

Brown Lady ghost photograph, Captain Hubert C. Provand. First published in Countrylife magazine, 1936

ما بعد الحداثة (1970-الآن)

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "الشبح". الموسوعة المعرفية الشاملة.

قراءات اضافية

  • Fairly, John & Welfare, Simon, Arthur C. Clarke's World of Strange Powers, Putnam: New York, 1985.
  • Felton, D., Haunted Greece and Rome: Ghost Stories From Classical Antiquity, University of Texas Press, 1999.
  • Finucane, R. C., Appearances of the Dead: A Cultural History of Ghosts, Prometheus Books, 1984.
  • Johnston, Sarah Iles, Restless Dead: Encounters Between the Living and the Dead in Ancient Greece, University of California Press, 1999.
  • Hole, Christina, Haunted England, Batsford: London, 1950. At Google Books
  • MacKenzie, Andrew, Apparitions and Ghosts, Arthur Barker, 1971.
  • Moreman, Christopher, Beyond the Threshold: Afterlife Beliefs and Experiences in World Religions, Rowman & Littlefield, 2008.
  • Newman, Kim, ed. BFI Companion to Horror, Cassell: London, 1996.

وصلات خارجية