اليوم الآخر

(تم التحويل من Eschatology)


الإسكاتولوجيا أو علم الأخرويات (Εσχατολογία : دراسة الأخرويات) هي جزء من الثيولوجيا والفلسفة يهتم بما يعتقد أنه الأحداث الأخيرة قبل نهاية العالم. في عدة ديانات تشير الإسكاتولوجيا إلى عدة أحداث مستقبلية متوقعة في النصوص المقدسة أو الفلكور. وتشمل مواضيع متعلقة مثل المسيا أو العصر المسياني واليوم الأخير.

ترتبط الإسكاتولوجيا والأبوكاليبس بنهاية عنيفة للعالم، وترى الإسكاتولوجيا المسيحية واليهودية نهاية الزمن كتكميل الله لخلق العالم.


علم الأخرويات (من اللغة الإغريقية ἔσχατος, Eschatos تعنى "الآخر" و -لوجى تعنى "دراسة لل") جزء من الاهوت و الفلسفة المعنية مع ما هو يعتقد أنه الأحداث الأخيرة في تاريخ العالم ، أو في نهاية الأمر مصير الإنسانية ، ويشار إلى أنه نهاية العالم.. بينما في التصوف عبارة مجازية يشير إلى نهاية للواقع العادي والتوحد مع الاله ، و الأمور التقليدية في العديد من الأديان انها تدرس بوصفها حدثا لأمور مستقبلية تنبأ في النصوص المقدسةأو في الأدب الشعبى. و بتوسع أكثر , الايمان بالآخرة قد يشمل المفاهيم المرتبطة بها مثل المسيح أو عصر المخلص, نهاية الزمان, و نهاية الزمن.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإسلام

الإسلام يعطي مبادئ توجيهية واضحة جدا الى اتباعه فيما يتعلق بالنهاية. هناك دلائل مختلفة أو علامات (ما يصل إلى ما يصل إلى 100) وهى وردت في السنة وفى القرآن حول مجىء يوم القيامة. وهذه العلامات يمكن أن تنقسم إلى قسمين ، صغرى وكبرى. علامات رئيسية تشمل القادمة قبل المسيح الدجال ، والإمام المهدي ثم النبي عيسى (الذي سيجمع قوى الخير ضد قوى الشر) ، والنفخ في البوق وعلامات بسيطة سوف تسبقهم.

الإسكاتولوجيا الإسلامية هى مرتبطة بالقيامة ( نهاية العالم ; اليوم الآخر) والحكم النهائي للبشرية. إسكاتولوجيا ترتبط بواحد من ستة مواضيع عن (العقيدة) الخاصة بالإسلام. مثل الديانات الإبراهيمية الأخرى, والإسلام يعلمنا قيامة الأموات الجسدية ، وفاء لخطة إلهية لخلق ، وخلود الروح البشرية ؛فيعطى الصالحين مكافأت مع ملذات الجنة (الفردوس) ، في حين يعاقب الأثيم بالخلود غىجهنم'جزء من القرآن يتعامل مع هذه المعتقدات ، مع العديد من الحديث التوسع في المواضيع والتفاصيل. الأدب الإسلامي المروع الذي يصف هرمجدون وغالبا ما يطلق عليه « الفتنة(إختبار) و الملاحم (أو الغيبيات في التقاليد شيعة 'الفنار .



الإسلام السنة

فى الإسلام السنة, وهو ما يتبعه غالبية المسلمين ، وعلامات تدور حول تطهير الأرض من غير المؤمنين, .إما عن طريق التحويل الجماعي لغير المؤمنين ، أو في معظم الحالات من الموت. وظهور المهدي كالخليفة الأخير النهائي للمسلمين ونزول المسيح عيسى بن مريم النبى في وقته المضروب.وهناك العلامات الكبرى والصغرى على حد سواء علامات نهاية الزمان.

هذه الأحداث هي الخطوات النهائية ليوم القيامة وتحدث على الأرض :

  1. النفخ في البوق الأول يسفر عن مقتل جميع البشر على وجه الأرض.
  2. النفخ في البوق الثاني معلنا بيوم البعث.
  3. إنتظار الحساب من قبل جميع البشر ، وهي العملية التي يقال أن تستغرق آلاف السنين تحت الشمس المحرقة.
  4. يوم الحساب والدينونة للبشر يبدأ.

ليس كما يؤمن الشيعة, فإن المسلمين السنة لايلقون بالا بمجىء المهدى لأنه هو مجرد خليفة لهم و هو أنسان سوف يولد في وقت معين ، وله حياة طويلة حقا ويستشهد. انه من المتوقع ولكن لم يتم إعتباره أكثر من إنسان العادي.

معظم أوصاف اليوم الآخر رواها عبد الله بن عباس، بدون أن يكون لها آية من القرآن أو حديث من الرسول.

الإسلام الشيعة

نهاية المعتقدات في الفكر الإسلامي للشيعة على أساس الإشارات القرآنية ، والتعاليم عن النبي محمد و أهل البيت.هى بدائل عديدة لنظرية واحدة موجودة في الشيعة الايمان بالآخرة,إلا أنها جميعا تدور حول شخصية المسيح المنتظر ، الإمام المهدي (ع) المعروف أيضا باسم "إمام الزمان Zamana (ع)" اي أمام عصرنا هذا، الذي يعتبره الشيعة الإمام الثانى عشر وكان تعيينه كخليفة للنبي محمد. ورؤية الشيعة لنهاية الزمان تشمل مجىء حضرة عيسى أو المسيح كما في الإنجليزية, وسوف يتزامن مع عودة المهدي .الشيعة يعتقدون أن السيد المسيح والمهدي وسوف يعملان معا من أجل إحلال السلام والعدالة على وجه الأرض بين جميع الشعوب المؤمنة. هذا هو الإعتقاد المقبول بين علماء الدين الشيعة.

فى الشيعة الفكر الإسلامى, هناك حقيقة واقعة دنيوية ورد ذكرها وسوف تحدث قبل نهاية حياة الإنسان على الأرض. الأحداث التي تحدث في اللحظات الاخيرة للبشرية وسوف تتمحور أساسا حول الدجال وقدرته على استقطاب البشر إلى الدين الجديد ،و هو لم يصدر من الله. فكرة المهدي وهو عودة لمساعدة البشر ضد "الخدعة الكبرى" و ذلك مذكور أيضا في معتقدات السنة ، بل هو على وجه التحديد على النحو المبين محمد المهدي في مصادر الشيعة. هناك العديد من المصادر التي النبوءات المتعلقة الأيام الماضية ، مع بعض فقط هي التي تقبل على النحو المتكرر في مصادر مختلفة من قبل أشخاص مختلفين. والغالبية من العلماء الشيعة.[من؟] الموافقة على التفصيل التالي من الأحداث التي ستحدث في الأيام الأخيرة[بحاجة لمصدر]

  1. والدجال ويدعي أنه المنقذ للبشرية ، والناس من جميع الاديان وسيوحد تحت دينه
  2. ستكون هناك عمليات القتل الجماعي للشيعة في العراق (حول الفرات) ، وسيكون هناك وضع إشارات على أيديهم ، حتى لو أنهم ليسوا مجرمين
  3. سيكون هناك تمرد من قبل "اليماني" الذي سوف تفشل جهوده
  4. المهدي سوف يعود إلى الظهور وسيلقى خطابا في الكعبة وسيتم جمع جيشا من 313 من القواد والآلاف من التباع لهزيمة الدجال.
  5. شخصا يلقب "السفيانى" (و لم تذكر ديانته, رغم أنه واحد من سلالة تفككتمن اسرة الأمويون أحفادهم المتناثرة التي قد تكون في الشام و أسبانيا أو المغرب على مدى القرون ال 12 الماضية) سيقود القوات من العراق عبر سوريا الى السعودية لهزيمة قوات المهدي مع حلفائه .
  6. المهدي سوف يعيد تأسيس صحيح الإسلام والعالم سوف يجد السلام والهدوء
  7. ستكون هناك فترة من حكم المهدي
  8. ستبدأ قيامة كل البشر رجالا و نساءا يوم الدين سوف يبدأ

أنظر أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Selected bibliography

قالب:Cleanup-section

General (alphabetical by author)

  • The Prophecy That Is Shaping History: New Research on Ezekiel's Vision of the End. (2003)[1] Jon Ruthven, PhD.
  • The Invisible War (1965) by Donald Grey Barnhouse; Zondervan Publishing House (Ministry Resources Library).
  • How to Recognize the Antichrist (1975) by Arthur E. Bloomfield; Bethany Fellowship
  • The Hidden Dangers of the Rainbow (1983) by Constance Cumbey; Huntington House Inc.
  • Number in Scripture (1967) by Ethelbert W. Bullinger; Kregel Publications, Grand Rapids, Michigan 49501 Library of Congress Catalog Card No. 67-26498; ISBN 0-8254-2204-3
  • A Planned Deception: The Staging of A New Age 'Messiah' (1985) by Constance Cumbey; Pointe Publishers, Inc.
  • Hidden Prophecies in the Psalms (1986) by J.R. Church; Prophecy Publications, Oklahoma City, OK 73153; ISBN 0-941241-00-9
  • Gorbachev: Has the Real Antichrist Come? (1988) by Robert W. Faid; Victory House Publishers.
  • The Man The False Prophet and The Harlot, subtitled The Name of the Antichrist Finally Revealed (1991) by Dr. Anthony M. Giliberti; Published by This Is The Generation Library of Congress Catalog Number 90-93451 ISBN 0-9628419-0-0.
  • Have A Nice Doomsday - Why Millions Of Americans Are Looking Forward To The End Of The World by Nicholas Guyatt. ISBN 9780091910877
  • Send This Message to My Church: Christ's Words to the Seven Churches of Revelation (1984) by Terence Kelshaw; Thomas Nelson Publishers.
  • The Truth About Armageddon (1982) by William Sanford Lasor; Harper & Row Publishers.
  • A Survey of Bible Prophecy (1951) by R. Ludwigson; (1973, 1975; The Zondervan Corporation).
  • Thy Kingdom Come: The Eschatology of the Kingdom (2009) by Harold L. Patterson; Xulon Press, ISBN 978-1-60791-229-3. 484 Pages.

'Code'-type books

  • The Bible Code (1997) by Michael Drosnin; Published by Simon & Schuster, 1230 Ave. of the Americas, New York, NY 10020. ISBN 0-684-81079-4.
  • Bible Code II: The Countdown (2002) by Michael Drosnin; One Honest Man, Inc. Published by Penguin Books Ltd., Registered Offices, 80 Strand, London WC2R 0R1, England.

The Book of Daniel compared to the Book of Revelation

  • Daniel and Revelation subtitled A Study of Two Extraordinary Visions (1978) by James M. Efird; Judson Press, Valley Forge, PA 19481 ISBN 0-8170-0797-0
  • Daniel's Prophecy of the 70 Weeks (1940, 1969) by Alva J. McClain; Academie Books/Zondervan House.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Dispensationalist school of thought (listed alphabetically by author)

  • A Cup of Trembling (1995) by Dave Hunt; Harvest House Publishers, Eugene, Oregon 97402; ISBN 1-56507-334-7.
  • Global Peace and the Rise of Antichrist (1990) by Dave Hunt; Harvest House Publishers Library of Congress Cataloging in Publishing Data; ISBN 0-89081-831-2.
  • How Close Are We? (1993) by Dave Hunt; Harvest House Publishers. (NOTE: The author has a new, updated book titled When will Jesus Come?.
  • Peace, Prosperity, and the Coming Holocaust (1983) by Dave Hunt; Harvest House Publishers.
  • Whatever Happened to Heaven? (1988) by Dave Hunt; Harvest House Publishers. ISBN 0-89081-698-0 (pbk.)
  • Not Wrath but Rapture! by H.A. Ironside; NO DATE; published by Loizeaux Brothers, Inc.
  • Armageddon, Oil and the Middle East Crisis Revised (1974) by John F. Walvoord; Zondervan Publishing House, 1415 Lake Drive, S.E., Grand Rapids, Michigan 49506; ISBN 0-310-53921-8
  • Satan is Alive and Well on Planet Earth (1972) by Hal Lindsey with C.C. Carlson; Zondervan House.
  • The Late, Great Planet Earth (1970) by Hal Lindsey with C.C. Carlson; Zondervan House.
  • The Liberation of Planet Earth (1974) by Hal Lindsey; The Zondervan Corporation.
  • There's a New World Coming (1973) by Hal Lindsey; Vision House.
  • The Rapture (1983) by Hal Lindsey; The Aorist Corporation Bantam Books.
  • The Terminal Generation (1976) by Hal Lindsey with C.C. Carlson; Fleming Revell.
  • The Revelation Record (1985) by Henry M. Morris; Tyndale House Inc. and Creation Life Publishers.
  • Things to Come (1958) by J. Dwight Pentecost; Zondervan Publishing House, Grand Rapids, Michigan 49506.
  • The World's Collision (1956) by Charles E. Pont; W.A. Wilde, Boston.
  • Dispensationalism Today (1965) by Charles C. Ryrie; The Moody Bible Institute of Chicago.
  • Israel In Prophecy (1962) by John F. Walvoord; Zondervan Publishing House.
  • The Church in Prophecy (1964) by John F. Walvoord; Zondervan Publishing House.
  • The Millennial Kingdom (1959) by John F. Walvoord; Dunham Publishing Co. Academie Books published by Zondervan Publishing House, 1415 Lake Drive. S.E., Grand Rapids Michigan 49506. (NOTE: See Millennium on Wikipedia).
  • The Nations in Prophecy (1967) by John F. Walvoord; Zondervan Publishing House. (NOTE: this book may have been combined with other similar titles by Walvoord into one new volume).
  • The Return of the Lord (1955) by John F. Walvoord; Zondervan Publishing House Library of Congress Cat. #77-106423.
  • The Rapture Question (1974) by John F. Walvoord (Revised & Enlarged); The Zondervan Corporation.

Post-Tribulation school of thought

  • The Church and the Tribulation (subtitled: A Biblical Examination of Post-tribulationism) (1973) by Robert H. Gundry; Zondervan Corporation.
  • The Tribulation People (1975) by Arthur Katterjohn with Mark Faculer; Publisher - Creation House.
  • Lord, When? (1976) by Arthur Katterjohn with Mark Faculer; Publisher - Creation House (Can be used independently or in conjunction with The Tribulation People by the same authors.
  • The Incredible Cover-Up (1975) by Dave MacPherson; by Logos Internation.
  • Christians Will Go Through the Tribulation (1978) by Jim McKeever; Alpha Omega Publishing Company.
  • Now You Can Understand the Book of Revelation (1980) by Jim McKeever; Omega Publications.
  • City of Revelation subtitled A Book of Forgotten Wisdom (1972) by John Michell; Ballantine Books (first printing: 11/73 Library of Congress Cat. No. 72-88116 SBN 345-23607-6-150. (NOTE: this book contains information on Gematria, a mathematical science).
  • The Secret Book of Revelation (subtitled: The Last Book of the Bible) ©1979; by Gilles
  • Quispel, Collins St. James Place, Comdon, 1979.
  • The Pre-Wrath Rapture of The Church (1990) by Marvin Rosenthal; Thomas Nelson, Inc. ISBN 0-8407-3160-4.

Amillenial school of thought

  • 1994? (1992) by Harold Camping;; Published by Vantage Press, Inc., 516 West 34th Street, NY, NY 10001. ISBN 0-533-10368-1; Library of Congress Cat. Number is Unknown.
  • Christ Will Come Again: Hope for the Second Coming of Jesus by Stephen Travis. 2004 Toronto: Clements Publishing. ISBN 1-894667-33-6
  • In God's Time: The Bible and the Future by Craig C. Hill. 2002 Grand Rapids: Eerdmans. ISBN 0-802860-90-7
  • Shock Wave 2000! subtitled The Harold Camping 1994 Debacle; (1994) by Robert Sungenis, Scott Temple, and David Allen Lewis; New Leaf Press, Inc., P.O. Box 311, Green Forest AR 72638; ISBN 0-89221-269-1; Library of Congress: 94-67493.

الهامش